|
الصوم الثاني
يوسف جريس شحادة
الحوار المتمدن-العدد: 5466 - 2017 / 3 / 20 - 15:25
المحور:
المجتمع المدني
الأحد الثاني من الصوم يوسف جريس شحادة كفرياسيف_www.almohales.org الانجيل من بشارة القديس مرقس 12 _1 :2 شفاء المخلّع _ بدء المقاومة + 2 _1 في ذلك الزمان دخل يسوع كفرناحوم وسُمع انه في بيت. وللوقت اجتمع كثيرون حتى انه لم يبقَ موضع يسع ولا عند الباب . وكان يخاطبهم بالكلمة. = في ذلك الزمان: اي زمان؟قارن مع متى لنفهم الوقت والخلفية.قلناها ونعيدها ما من حرف دون معنى في كتاب كلمة الحياة. = كفرناحوم: ما هي هذه المدينة؟مكانتها والهدف من ذكرها؟معنى مدينة الرب؟ = وسُمع : الغاية؟ ما المعنى يا ابونا؟لماذا لا نتقيّد بالنص المكتوب؟ = انه في بيت : أي بيت؟وان لم يكن غاية للذكر فيمكن ان يقول في مكان؟ اما تحديد البيت فله الغاية والتفسير الابائي يقول في أي بيت. = وللوقت اجتمع كثيرون: من الكثيرون هؤلاء؟ = حتى لم يبقَ موضع يسع ولا عند الباب: لماذا هذه الاضافة؟فقد سبق وقال"كثيرون"؟ = وكان يخاطبهم بالكلمة: أي كلمة وهل الكلمة هنا بنفس المعنى في يوحنا ؟. +4 _3 فأتوا اليه بمخلّع يحمله اربعة واذا لم يقدروا ان يصلوا به اليه لسبب الجمع كشفوا السقف حيث كان وبعدما ثقبوه دلّوا السرير الذي كان المخلّع مضطجعا عليه. = فاتوا اليه بمخلّع : تحديد المشكلة الغاية منها؟ = يحمله اربعة :العدد اربعة والرموز اللاهوتية العقائدية لذلك؟. = كشفوا السقف...الخ: الفوّهة او الفتحة بالسقف ما الهدف منها؟قارن مع العهد القديم؟ =5 فلمّا راى يسوع ايمانهم قال للمخلّع: يا بُنيّ مغفورة لك خطاياك. ما علاقة الايمان؟راجع مقالنا عن"الايمان في لغة عبرية التوراة". = فلمّا راى يسوع ايمانهم: معنى الايمان هنا؟ = قال للمخلّع يا بُنيّ : توجه المسيح يا بني دلالاته؟. = مغفورة لك خطاياك : أي متى؟؟؟يتحدّث القديس امبروسيوس عن هؤلاء الرجال الاربعة، قائلا:" ". ويرى الاب ثيئوفلاكتيوس في هؤلاء الرجال الاربعة ". ومدح القديس يوحنا الذهبي الفم هؤلاء الرجال قائلا:" + 7 _6 وكان قوم من الكتبة جالسين هناك يفكّرون في قلوبهم ما بال هذا يتكلم هكذا انه يجدّف. فمن يقدر ان يغقر الخطايا الا الله وحده؟! = قوم من الكتبة: اشرح عن الكتبة؟ولو باختصار. = يفكّرون في قلوبهم : العلاقة بين القلب والفكر؟قارن مع التوراة. = يجدّف :اشرح. يقول القديس يوحنا الذهبي الفم:" ". + 9 _8 فللوقت علم يسوع بروحه انهم يفكرون هكذا في انفسهم فقال لهم: لماذا تفكّرون بهذا في قلوبكم؟ ما الايسر ان يقال للمُخلَّع مغفورة لك خطاياك ام ان يقال قم احمل سريرك وامشِ"؟ = فللوقت علم يسوع بروحه انهم يفكرون هكذا في قلوبهم: أي = فقال ماذا تفكّرون بهذا: كانت افكارهم شريرة لانهم لم يؤمنوا بان يسوع هو المسيح وانهم نسبوا اليه الشر والتجديف. = في قلوبكم: = ما الايسر ان يقال...الخ: لم يقل المسيح ان غفران الخطية ايسر لماذا ويرى القديس اوغسطينوس في هذا السرير ... ويقول القديس يوحنا سابا:" ". ويقول القديس امبروسيوس:" +12 _10 ولكن لكي تعلموا ان لابن البشر سلطانا على الارض ان يغفر الخطايا. ثمّ قال للمخلّع:قم واحمل سريرك واذهب الى بيتك.فقام وحمل سريره وخرج امام الجمع حتى دهشوا كلّهم ومجّدوا الله قائلين ما رأينا مثل هذا قط. = لابن البشر:المعنى اللاهوتي والعقائدي للعبارة. = سلطانا على الارض:.... = قم احمل سريرك ...الخ....
"ملعون ابن ملعون كل من ضل عن وصاياك يا رب من الاكليروس" " القافلة تسير والكلاب تنبح" بعض من المواقع التي ننشر مقالاتنا بها. يمكن كتابة الاسم في ملف البحث في الموقع أو في جوجل للحصول على مجمل المقالات: يوسف جريس شحادة www.almohales.org -- http://www.almnbar.co.il -- http://www.ankawa.com -- http://www.ahewar.org -- http://www.alqosh.net -- http://www.kaldaya.net -- http://www.qenshrin.com http://www.mangish.net
#يوسف_جريس_شحادة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كتاب المديح!
-
كتاب النوم الكبرى!
-
تعاليم محرّفة
-
المغادرة بعد التناول
-
اياكم والبياض
-
الانسان وافتقاد الله
-
ارفعوا اللحوم
-
الخوري والاعتراف بالدولة
-
الكاهن ودوره
-
الخوري والضريبة
-
الدخول الى الهيكل
-
طهّر اولا داخلك يا خوري
-
الابن الضال
-
كنيسة اللصوص
-
للخوري المتفذلك
-
الفريسي والعشّار
-
كنيسة الشقاق والفضائح
-
جميزة زكا
-
في الكنيسة الكاثوليكية المنقسمة
-
المرأة الكنعانية
المزيد.....
-
الأمم المتحدة: 800 ألف نسمة بمدينة الفاشر السودانية في خطر ش
...
-
-خطر شديد ومباشر-.. الأمم المتحدة تحذر من خطر ظهور -جبهة جدي
...
-
إيران تصف الفيتو الأمريكي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة ب
...
-
إسرائيل: 276 شاحنة محملة بإمدادات الإغاثة وصلت إلى قطاع غزة
...
-
مفوضية اللاجئين تطالب قبرص بالالتزام بالقانون في تعاملها مع
...
-
لإغاثة السكان.. الإمارات أول دولة تنجح في الوصول لخان يونس
-
سفارة روسيا لدى برلين تكشف سبب عدم دعوتها لحضور ذكرى تحرير م
...
-
حادثة اصفهان بين خيبة الأمل الاسرائيلية وتضخيم الاعلام الغرب
...
-
ردود فعل غاضبة للفلسطينيين تجاه الفيتو الأمريكي ضد العضوية
...
-
اليونيسف تعلن استشهاد أكثر من 14 ألف طفل فلسطيني في العدوان
...
المزيد.....
-
أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال
...
/ موافق محمد
-
بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ
/ علي أسعد وطفة
-
مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية
/ علي أسعد وطفة
-
العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد
/ علي أسعد وطفة
-
الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي
...
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن
...
/ حمه الهمامي
-
تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار
/ زهير الخويلدي
-
منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس
...
/ رامي نصرالله
-
من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط
/ زهير الخويلدي
-
فراعنة فى الدنمارك
/ محيى الدين غريب
المزيد.....
|