أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - لماذا تحولت الكنائس إلى مساجد ؟















المزيد.....

لماذا تحولت الكنائس إلى مساجد ؟


طلعت رضوان

الحوار المتمدن-العدد: 5455 - 2017 / 3 / 9 - 01:05
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    



لماذا أمرعمربن الخطاب بختم أغناق (أهل الذمة) بالرصاص؟
يـُـصرالكهنوت الإسلامى على معاملة المصريين (المسيحيين) على أنهم (من أهلة الذمة) وهذا التعبيريعنى أنهم ليس من حقهم التمتع بأحد الحقوق التى أقرّتها المواثيق العالمية، وقد تأكــّـد ذلك بالبيان الذى أصدرته دارالإفتاء (المصرية) يوم7يناير2017(أى يوم الاحتفال بعيدهم) وجاء فى ذلك البيان أنه ((يجوزللمسيحيين فى الديارالمصرية بناء الكنائس فى ظل الدولة الإسلامية)) فلماذا استخدم من كتب هذا البيان من شيوخ دارالافتاء لفظ (يجوز)؟
إنّ أصغرطالب فى كليات الحقوق يعلم أنّ القانون (بهدف الصياغة المُـحكمة عند صدورأى قانون) يـُـفرّق بين لفظ (يجوز) ولفظ (يجب) الأول يعنى أنه من حق السلطة التنفيذية الموافقة على تنفيذ القانون، أومن حقها رفض تنفيذه، بينما لفظ (يجب) يعنى أنه على السلطة التنفيذية الالتزام بنص القانون وتنفيذ ما جاء به، ويشرح الأساتذة للطلاب أنّ لفظ (يجب) مصدره اللغوى (الوجوب) أى لاتستطيع السلطة التنفيذية (وليس من حقها) عدم تنفيذه. فلماذا اختارأعضاء الكهنوت الإسلامى بدارالإفتاء هذا اللفظ المُـراوغ، الذى يبدوفى ظاهره أنه مع بناء الكنائس، بينما هوفى حقيقة الأمرضد ذلك، لأنهم لوكانوا مع بناء الكنائس فإنّ الصياغة المُحكمة كانت تفرض عليهم استخدام لفظ (يجب) فهل كانوا يستطيعون استخدام هذا اللفظ؟ أم كان مؤشرعقولهم ينظرإلى المناخ الذى سيطرعليه (طغيان اللغة الدينية) سواء من المؤسسات الرسمية (الأزهروالمجالس التابعة له) أومن التنظيمات الإسلامية التى تعمل فوق وتحت الأرض؟ وأليس لفظ (يجوز) مثله مثل لفظ (الشورى) الإسلامى الذى يعنى أنّ من حق (خليفة المسلمين) الأخذ بمشورة من يستشيرهم أوالاعراض عن مشورتهم فلا يأخذ بها؟
وهل الموقف من بناء الكنائس له صلة بمُـجمل التراث العربى/ الأسلامى أم لا؟ وهل له صلة بالموقف العام ممن أطلق عليهم الإسلام تعبير(أهل الذمة) وتعبير(أهل الكتاب) أم لا؟ ذكرابن الأثيرأنّ الرسول ((نهى عن قراءة كتب أهل الكتاب)) (أسد الغابة فى معرفة الصحابة- ج1- دارالشعب المصرية- عام1970- ص282) أم أنّ موقف الكهنوت الإسلامى فى العصرالحديث من بناء الكنائس ومن المسيحيين عمومًـا متأثربماحدث فى غزوة (تبوك) حيث قال الرسول ((اغزوا الروم تنالوا بنات الأصفر)) (المصدرالسابق- ص327) وأليس هذا الموقف له علاقة بالمأثورالإسلامى الشهيرأنّ الإسلام نسخ المسيحية؟ (السيرة الحلبية- ج1- دارإحياء التراث العربى- لبنان- ص107) وأليس هذا الموقف له علاقة بما ورد فى القرآن من أنّ (الدين عند الله الإسلام)) و((من يبتغ غيرالإسلام دينــًـا فلن يـُـقبل منه وهوفى الآخرة من الخاسرين)) و((ولاتموتنّ إلاّ وأنتم مسلمون)) (آل عمران/19، 85، 102) وأليستْ المرجعية الدينة هى سبب هذا الموقف من المسيحيين وتأثرالأصوليين بآية ((لقد كفرالذين قالوا إنّ الله هوالمسيح ابن مريم قل فمن يملك من الله شيئــًـا إنْ أراد أنْ يهلك المسيح ابن مريم وأمه..إلخ)) (المائدة/17، 72) وأليس الموقف العدائى من المسيحيين له علاقة بما قاله عمربن الخطاب لعمروبن العاص أنْ ((يختم فى رقاب أهل الذمة بالرصاص ويُـظهروا مناطقهم ويجزوا نواصيهم ويركبوا على الأكف عرضـًـا ولاتدعوهم يتشبـّـهون بالمسلمين فى لبوسهم)) (ابن عبدالحكم القرشى- فتوح مصروأخبارها- مؤسسة دارالتعاون للطبع والنشر- عام1974- ص105)
وهل هذا الموقف من بناء الكنائس منقطع الصلة عن تاريخ الخلافة الإسلامية، حيث ذكرابن إياس أنّ ((من أفعال الحاكم بأمرالله أنه هدم كنيسة وبنى مكانها مسجدًا (وهوما تكرّركثيرًا) وأمرالنصارى بأنْ يضعوا فى أعناقهم قرامى خشب وزن كل قرمة خمسة أرطال، وأمرهم بأنْ يضعوا فى أعناقهم صلبانــًـا من الحديد قدركل صليب ذراع. وأمرهم بأنْ لايركبوا بهيمة فى الأسواق)) أومافعله المعزلدين الله حيث ((منع القبط من الاحتفال بعيد النيروز. ومنعهم من الاحتفال بليلة الغطاس ومن نزول المراكب، وهدّد من يفعل ذلك بالشنق)) وهوما تكرّرفى خلافة الظاهرلدين الله (بدائع الزهورفى وقائع الدهور- ج1- هيئة الكتاب المصرية- عام1982- ص190، 200، 213) وهل ينفصل ماحدث من هدم الكنائس عن الشعرالعربى بنكهته الإسلامية مثل ((أيا أهل دين الكفربالله فاعجبوا.. لـِما قد جرى فى عصرنا وتجددا.. ألا إنّ موسى قد أتانا وقومه.. وعيسى جميعـًـا ينصرون محمدًا)) (المصدرالسابق- ص263) أى أنّ هذا (الشاعر) يرى ضرورة أنْ ينضم اليهود والمسيحيين إلى الإسلام. وذكرالواقدى أنّ خالد بن الوليد قال لأحد قساوسة الشام ((يا عدوالله. أردتَ أمرًا وأراد الله خلافه. ثم عرض عليه الإسلام فأبى (= رفض) وقال: أنا هربتُ منكم من الشام ثم أوقعنى المسيح فى أيديكم، وما أظن إلاّ أنّ المسيح مسلم، فافعل ما أردت. فأمرخالد بضرب عنقه)) (فتوح الشام- ج2 مكتبة ومطبعة المشهد الحسينى- ص39)
وفى العصرالحديث أصدرمكتب الإرشاد بالإخوان المسلمين فتوى بخصوص بناء الكنائس، جاء بها إنّ الأمرعلى ثلاثة أقسام الأول: بلاد أحدثها المسلمون كالمعادى والعاشرمن رمضان وحلوان، وهذه البلاد (الأدق المدن) وأمثالها لايجوزفيها إحداث (الأدق بناء) كنيسة. الثانى: مافتحه المسلمون من البلاد بالقوة كالإسكندرية بمصر، فهذه أيضًـا لايجوزالبناء فيها. وقال بعض الفقهاء بوجوب هدمها لأنها مملوكة للمسلمين. الثالث: مافتح صلحـًـا، والمختارهوإبقاء ماوُجد بها من كنائس ومنع بناء أوإعادة ماهـُـدم منها)) (كتاب المواطنة فى مصر- الجمعية المصرية لدراسات الوحدة الوطنية- عام2006) والخلاصة أنّ دارالافتاء ردّدتْ كلام عتاة الأصوليين.
000
هامش: ابن إياس (1448- 1524) مؤرخ مصرى، شهد الغزوالعثمانى على مصر(1517) وكتابه (بدائع الزهور) من أهم المصادرعن تلك الفترة. ويرى من أرّخوا لحياته إنه كان (فى تأريخه) لأحداث التاريخ يتميزبالنزاهة والموضوعية دون محاباه أوتحيز. ومن أعماله (عقود الجمان فى وقائع الأرمان) و(نزهة الأمم فى العجائب والحكم) إلخ.
***



#طلعت_رضوان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جدل الحوار حول التمييز بين البشر
- نماذج من جذورالعنف الإسلامى
- لماذا لم ينطبق على اليهود المصريين مجتمع الجيتو؟
- لماذا استمرّت البغضاء بعد الإسلام؟
- أليس العداء لمجتمع الزراع عنصرية؟
- هل علاج الفقراء رفاهية فى نظرالمسئولين؟
- لماذا يستمرالنظام فى مغازلة الأصوليين.
- لماذا يقدس الأزهريون البخارى ؟
- لماذا قمع حرية التعبيربعد انتفاضة يناير2011؟
- نمو الفكرالعلمانى وفصل الدين عن الدولة
- التشابه بين المفتى والأصوليين
- لماذا لم يخرج من بين العرب فيلسوف مثل فولتير؟
- متى يتعلم النظام من خطورة الأصوليين الإسلاميين ؟
- عبد الحميد حواس ودفاعه عن الثقافة الشعبية
- هل دعم المستوردين أهم من دعم الأعلاف؟
- لماذا كانت الداروينية صدمة للعرب وللمسلمين؟
- لماذا لايتعلم الجبناء من شيوخ العظماء؟
- لماذا يروج د. سعد الدين إبراهيم للمصالحة مع الإخوان؟
- أبناء النوبة مصريون (ثقافيا) رغم أنف العروبيين
- هل أصيح اسم وزارة الصحة (وزارة قتل المصريين)؟


المزيد.....




- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت رضوان - لماذا تحولت الكنائس إلى مساجد ؟