أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - عطا درغام - فلسطين في المسرح المصري: قراءة في النص الدرامي














المزيد.....

فلسطين في المسرح المصري: قراءة في النص الدرامي


عطا درغام

الحوار المتمدن-العدد: 5376 - 2016 / 12 / 19 - 17:00
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


فلسطين في المسرح المصري: قراءة في النص الدرامي
تأليف : محمد الرفاعي
يُدين المجتمع الدولي بشدة الممارسات القمعية للاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين ،وتُثير مشاهد حصد الأرواح مشاعر الغضب في شتي أرجاء العالم العربي، لكن تظل شجاعة وثبات حاملي الحجارة في مواجهة هؤلاء الجبناء أكبر شهادة علي أنهم أصحاب الحق وأصحاب الأرض ،وأن الحق هو الذي يعطيهم الشجاعة.
لقد قاوموا بدلًا منا ، ماتوا نيابة عنا ، بينما نغني لهم ونصفق لهم ، لكننا أبدًا لا نموت معهم...إذ لا نقاتل معهم حتي صارت قضيتهم سكينًا مغروسًا في صدورنا ، وتعودنا من كثرة الصراخ والألم ، وصار كل شيء عادة.
وقد حاول بعض الكتاب نزع هذا السكين لينزف الدم ونصرخ مرة أخري ، وصارت فلسطين في فضائنا العربي عصفورة بللها الندي والدم . وبدأ الشعراء والكتاب اصطياد طائر فلسطين ، فانطلقت المواويل والقصائد الشجية والأغاني التي كانت صرخاتها أشبه بالطلقة ؛لأن أصحابها كانوا يعيشون المأساة من أول الحلم ، يحاربون علي الورق ويقاتلون بالكلمات.
وحاول بعض كتاب المسرح أن يصل طرفي القضية – الطرف الموجب- قضية فلسطين- بالسالب- المتعود العربي. فتحدث الرعشة والشرارة التي رسمها للغضب والكلمة الفعل والصرخة الخلاص.
وفي كتابه ( فلسطين في المسرح المصري) ، الذي ظهر في النصف الثاني من نهاية العقد التاسع قدم لنا محمد الرفاعي دراسته التي تناولتعشر مسرحيات في عشرة فصول مرتبة لتواريخ تقديم النصوص المسرحية علي خشبة المسرحن ،خاصة أن هذه التواريخ توازي تواريخ الإصدار ، فيما عدا مسرحية ( الذباب الأزرق) لنجيب سرور والتي كتبت في فبراير 1974 ، ولم تقدم إلا في يناير عام 1984 . ومسرحية ( اليهودي التائه) ليسري الجندي التي كُتبت أواخر عام 1968 وقدمت عام 1984 .
عشرة نصوص مسرحية طرحت القضية الفلسطينية علي خشبة المسرح المصري بعد نكسة 1967 ،ولقد قسّم الكاتب دراسته إلي عشر حركات ، كل حركة تتضمن فصلاً .
وهي ( زهرة من دم) لسهيل إدريس، و( وطني عكا) لعبد الرحمن الشرقاوي ، وثورة الزنج ( لمعين بسيسو ) و( النار والزيتون ) للفريد فرج ، و( شمشون ودليلة ) لمعين بسيسو ، و( حبيبتي شامينا ) لرشاد رشدي، و( السئال ) لهارون هاشم رشيد ، ( الذباب الأزرق) لنجيب سرور، و( اليهودي التائه ) ليسري الجندي ، و( واقدساه) ليسري الجندي.
يري المؤلف أن هذه الأعمال توقفت عند حود رصد الظاهرة – أيًا كان هذا الرصد- دون محاولة استشراف ما يأتي ، أو تقديم رؤية مستقبلية ، التوقف فقط عند حدود نقل الواقع نقلًا بليدًا دون حتي موازنة ، فيما عدا ( النار والزيتون) للفريد فرج ، والتب بدأ فيها بانتفاضة الحجارة رغم أنها قدمت عام 1971 أي بفارق زمني عما يحدث الآن. لقد استشرفت زمن خلال معايشة كاملة لحركة النضال في الأراضي المحتلة.
يؤكد الكاتب بأن هذه الأعمال قد حاول فيها المؤلفون تقديم انتصار ورقي سريع في محاولة لكسر الإحباط الصلب الذي حاصرنا بعد هزيمة يونيو 1967 ، فضاع كل شيء.
أرادت أن تقدم لنا وفي غياب الفعل الواقعي- فعلًا ورقيًا- بديلا يخرجنا ولو للحظات عن حالة العجز التي نعيشها ، ويردنا من هجرتنا الداخلية إلي مساحة يتحقق فيه الفعل وبشكل بسيط.
يُشير الكاتب إلي أن معظم النماذج المقدمة نماذج متمردة ، وليست ثائرة فيما عدا ( اليهودي التائه) و( النار والزيتون ) و ( شمشون ودليلة ) ، وبالتالي فهي تبحث عن دور دون أن تعي دلالات ومعني الدور. ونظل نتساءل عن لحظة الفعل دون أن ندرك ما خي ملامح هذا الفعل ...؟
وعندما تبدأ هذه النماذج حركتها- والتي تستهدف في بعض الأحيان الوصول إلي السلطة ، وفي أحيان أخري مساحات البطولة الزائفة ؛ فإنها عند أول صدام دموي مع شراسة المواجهة تسقط من اللحظة الأولي.
ويري الكاتب أن أنسب الأشكال في طرح القضية هي الشكل التسجيلي كما في ( النار والزيتون) و( اليهودي التائه ) ، أو الشكل الرمزي في ( شمشون ودليلة). ؛ لأنها هربت من محاولة نقل الواقع الذي يتجاوزها بمراحل ،ولأنها فرت ثانية من محاولة تأليف نماذج بطولية ورقية تحمل بذرة سقوطها في نفس لحظة الفعل.
يشيد الرفاعي في دراسته بمسرحيات : ( النار والزيتون ) و( اليهودي التائه ) و( شمشون ودليلة ) والتي حملت رموزها بعيدا عن فخ الواقع.
بينما يُشير إلي أن معظم الأعمال الأخري توقفت عند حدود المشاركة الدعائية ، واستغلال المناسبة لتقديم عملا يجعلنا علي نفس الخط البطولي المزعوم، فنُريح أنفسنا ونُريح الآخرين.



#عطا_درغام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التعليم في مفترق الطرق
- التعليم الصناعي ..إلي أين...؟
- السلوك الُمحير للطلاب بين القبول والرفض
- سلطانة الطرب..أول ممثلة مصرية
- موليير مصر.. يعقوب صنوع
- كرامة المعلم
- عجيبة هي كرة القدم ....!!!
- أكبر مشروع علمي عن الإبادة الأرمنية في العالم
- نفي الآخر: جريمة القرن العشرين للدكتور محمد رفعت الإمام
- مئة ..وتستمر الإبادة
- مذكرات نوبار باشا
- أرمينية من الفتح الإسلامي إلي مستهل القرن الخامس الهجري
- الأرمن في مصر في العصر العثماني
- ( تاريخ الأرمن في مصر الإسلامية في مائة عام هجرية )
- الإبادة الأرمنية في الذاكرتين الألمانية والنمساوية
- قافلة المقريزي علي أون تي في
- الإبادة الأرمنية في الصحافة البريطانية والأمريكية 1915 للدكت ...
- القضية الأرمنية في المعاهدات الدولية للدكتور محمد رفعت الإما ...
- الدكتورة نورا أريسيان
- كتيبات للتعريف بالأرمن وبالإبادة الأرمنية في ذكري مئوية الإب ...


المزيد.....




- قصر باكنغهام: الملك تشارلز الثالث يستأنف واجباته العامة الأس ...
- جُرفت وتحولت إلى حطام.. شاهد ما حدث للبيوت في كينيا بسبب فيض ...
- في اليوم العالمي لحقوق الملكية الفكرية: كيف ننتهكها في حياتن ...
- فضّ الاحتجاجات الطلابية المنتقدة لإسرائيل في الجامعات الأمري ...
- حريق يأتي على رصيف أوشنسايد في سان دييغو
- التسلُّح في أوروبا.. ألمانيا وفرنسا توقِّعان لأجل تصنيع دباب ...
- إصابة بن غفير بحادث سير بعد اجتيازه الإشارة الحمراء في الرمل ...
- انقلبت سيارته - إصابة الوزير الإسرائيلي بن غفير في حادث سير ...
- بلجيكا: سنزود أوكرانيا بطائرات -إف-16- وأنظمة الدفاع الجوي ب ...
- بايدن يبدى استعدادا لمناظرة ترامب


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - عطا درغام - فلسطين في المسرح المصري: قراءة في النص الدرامي