أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حميد طولست - الخيانة تغفر ، لكنها لا تنسى !!.














المزيد.....

الخيانة تغفر ، لكنها لا تنسى !!.


حميد طولست

الحوار المتمدن-العدد: 5319 - 2016 / 10 / 20 - 14:20
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الخيانة تغفر ، لكنها لا تنسى !!..
جُبِلت النفس البشرية على عشق السلطة والانجذاب نحو بريقها الذي يوقظ فيها رغبة الامتلاك والطمع في الاستمرار والمداومة عليها، والسعي لتحقيقها ، الأمر الذي يصبح لديه هاجسا لاشعوريا ، وطمعاً فطريا ، وهدفا قيميا وسياسيا .
ولو على حساب مضرّة غيره والتلاعب بمصيره ، كما هو حال عشق رؤساء أحزابنا للدخول للحكومة التي يلهث حزب ‘العدالة والتنمية’ لتشكيلها من احزاب لا قاسم مشترك بينها ولا تجمعها برنامج فكرية ولا قيمية ولا سياسية غير شبقية الاستوزار التي تضخمت فيهم وتزايد سعيهم نحوها ، وتنامى التنافس بتهن عليها وتوسعت آفاقه ، فظهروا في الصور التذكارية -بما تحمله من دلالات النفاق و الإنتهازية و انعدام الضمير و التنكر للمبادئ وقلة احترام الناخبين - الملتقطة لهم ومرافقيهم خلال اللقاءات التشاورية، وهم يحيطون بموزع المناصب الحكومية السيد بنكيران هاشين باشين متزلفين ومعلنين عن المصالحة والتصالح والولاء له ، ناسين أو متناسين كل ما تُبودل بينهم من شتائم وسباب وقذف بأقبح النعوت كـ "بالبانضي، الهبل والعته والسفه" ، وأخطر الاتهامات التي وصلت حد الإتهام بالاتجار في المخدرات الصلبة والخيانة العظمى المتمثلة وخدمة أجندة داعش و الموساد.
مشاهد يعجز جهابدة السياسة على تحليلها ، وتدفع بالمتتبعين للتساؤل باستغراب عن شكل الحكومة التي يمكن أن تُشكل من أحزاب مختلفة في كل شيء حد التناقض ، بل أن ما يفرقها أمكر مما يجمعها ، متفرقون حول كل القضايا الشعبية وعلى رأسها قضية "صناديق التقاعد" التي أقسم الأمين العام لحزب ‘العدالة والتنمية’ على عدم التراجع عما عرفته على يده من إصلاح ، بينما أقسم الأمين العام لحزب الإستقلال بان برنامج حزبه الانتخابي ينبني في شقه الاجتماعي على اولوية مراجعة اصلاح صناديق التقاعد.
فبمن يثق المواطن المغربي ؟ سؤال يفرض الواقع السياسي البئيس طرحه على هذه الكيانات المؤقتة التي لا ندري كيف ستطبق ما تعاقدت عليه مع الناخبين خلال الحملة الانتخابية ، وهل سنسمع بأحدهم يقدم استقالته بعد أن الاستوزر إذا هو لم يستطع الإيفاء بمطلب شعبي تنموي وعد الناخبين به، ويدفع ومنصبه ثمن عجزه عن إنجازه ، أم أن كل ذلك يبقى مجرد وعود زائفة، تقدم خلال الحملات ثن يُتنكر لها مباشرة بعد أن تُحط الرحال في قبة البرلمان أو في الحكومة، وتعوض ببرامج لا علاقة لها بما تعوقد عليه مع الناخبين ؟ وهل يعتقد هؤلاء الدين لا تهمهم نظرة المغاربة للفضائح بقدر ما يهمهم تشكيل حكومة ولو بشروط قد تغضب المغاربة ، بأنهم سينجون من عقاب التاريخ ، الذي سيلاحقهم ويقض مضاجعهم أينما كانوا؟ وأختم بالمثل المغربي الدارج القائل : "طلع خزها فوق ماها ، ومقابله بالعربية : بلغ السيل الوبى..
حميد طولست hamidost@hotmail.com
مدير جريدة"منتدى سايس" الورقية الجهوية الصادرة من فاس
رئيس نشر "منتدى سايس" الإليكترونية
رئيس نشر جريدة " الأحداث العربية" الوطنية.
عضو مؤسس لجمعية المدونين المغاربة.
عضو المكتب التنفيذي لرابطة الصحافة الإلكترونية.
عضو المكتب التنفيدي للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان لجهة فاس مكناس
عضو المكتب التنفيدي لـ "لمرصد الدولي للإعلام وحقوق الأنسان





الحوار المتمدن في مقدمة المواقع الإعلامية في العالم العربي، شكرا للجميع



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,319,652,310
- غرائب الحملة الإنتخابية
- أين المواطن في خضم هذه الصرعات الإنتخابوية ؟
- المترشح الذي يستحق أن يُصوت له !!
- اليوم العالمي للمعلم !!
- الوجه ليس له لباس
- نعم يا منصور المغرب ساحر والمغاربة سحرة !!
- اللي نقز كتر من سروالو يتقطع ليه !!
- مجالس بلا حصانة الانتماء!!
- الأمر أكبر من مسيرة مجهولة الأب !!
- مسيرة البيضاء بين المؤامرة والفبركة!!
- جزب الفيس بوك !!
- -التحكم -والمشهد السياسي المغربي !
- عيد ميلادي ال..!!
- فرحة العيد .
- ذكريات العيد
- القطط يوم العيد
- العيد الكبير !!
- الحصانة البرلمانية!!
- المسألة أكبر من أن تكون شخصية!..
- الوائح الانتخابية للوجاهة أم على اساس الكفاءة ؟؟


المزيد.....




- بعد تعيين جنرال للإشراف على الترميم... جدل بشأن برج كاتدرائي ...
- شاهد: البابا فرانسيس يغسل ويقبل أقدام سجناء في خميس العهد
- شاهد: البابا فرانسيس يغسل ويقبل أقدام سجناء في خميس العهد
- اعتقال رجل حاول الدخول إلى كاتدرائية القديس باتريك محملا بال ...
- اعتقال رجل حاول الدخول إلى كاتدرائية القديس باتريك محملا بال ...
- تقدمت بدعوى قضائية بالتحرش ضد مدير مدرستها الدينية فأحرقوها ...
- تقدمت بدعوى قضائية بالتحرش ضد مدير مدرستها الدينية فأحرقوها ...
- مسؤول بالشرطة الفرنسية: من المرجح إن -ماس كهربائي- هو سبب حر ...
- العثماني: المغرب يرفض أي مس أو تغيير لهوية المسجد الأقصى
- فرنسا: تكريم رسمي -للأبطال- الذين أنقذوا كاتدرائية نوتردام


المزيد.....

- الاسلام الوهابى وتراث العفاريت / هشام حتاته
- قراءات في كتاب رأس المال. اطلالة على مفهوم القيمة / عيسى ربضي
- ما هي السلفية الوهابية ؟ وما الفرق بينها وبين الإسلام ؟ عرض ... / إسلام بحيري
- نقد الاقتصاد السياسي : قراءات مبسطة في كتاب رأس المال. مدخل ... / عيسى ربضي
- الطائفية السياسية ومشكلة الحكم في العراق / عبدالخالق حسين
- النظام العالمي وتداعياته الإنسانية والعربية – السلفية وإغلاق ... / الفضل شلق
- المعتزلة أو فرسان العقلانية في الحضارة الاسلامية / غازي الصوراني
- الجزء الأول من كتاب: ( دعنا نتخيل : حوارا حدث بين النبى محمد ... / أحمد صبحى منصور
- كتاب الإسلام السياسي وتجربته في السودان / تاج السر عثمان
- تطوير الخطاب الدينى واشكاليه الناسخ والمنسوخ / هشام حتاته


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حميد طولست - الخيانة تغفر ، لكنها لا تنسى !!.