أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - عبد الرضا حمد جاسم - وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958 /ج9















المزيد.....


وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958 /ج9


عبد الرضا حمد جاسم

الحوار المتمدن-العدد: 5262 - 2016 / 8 / 22 - 22:02
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


المقدمـــــــــــــــة:
قال الزميل وليد يوسف عطو في تعليق له 01/08/2016 :(سياسة الاعتذار لايفعلها الا كبار النفوس لانها تقوم على احترام الاخرين ومواقفهم وعلى الاعتراف بالخطا ..)انتهى
اليوم اسأل الزميل وليد يوسف عطو هل اعتذرت من الاستاذ وسام الشالجي على تجنيك عليه ب"اختصارك" لمقالته؟ هل اعتذرت الى الشعب العراقي على اساءتك اليه؟ هل اعتذرت الى التاريخ لأنك زيفت بعض صفحاته؟ هل اعتذرت لنفسك لأنك اقحمتها فيما لا تريد كما اتصور؟ اتمنى ان تطبق على شخصكم الكريم ما تقوله للعامة من "مُثل" تطرحها و تطالب بها و تُبعد نفسك عنها في شيزوفرينيا لا مثيل لها في التاريخ ...مع الاعتذار.
و قال الزميل وليد يوسف عطو في تعليق له بنفس التاريخ : (عانيت في سلسلة مقالاتي الاخيرة وفي منشوراتي على صفحتي من اصحاب العقل الاحادي والعقل الايديولوجي ..)انتهى
لو تضع نفسك موضع الاختبار ستجد انك سيدهم و متقدمهم و ربما المتفرد فيهم بامتياز...أسألك من هم هؤلاء خارجك؟ انا من يجيب هنا...لا يوجد سواك ( ...بالقرين يقرنُ... )كما تقول... الست من تتقدمهم؟ الست من اصحاب العقول المغلقة و من اصحاب العقل الاحادي الايديولوجي؟ هل هناك اكثر ادلجة منك و فق هذا القول؟ ارجو ان تراجع ما كتبت بتجرد لتجد انك تعني نفسك و ذاتك.
و قال بتاريخ 27 /07/2016 في تعليق له:( من خلال تجربتي الشخصية اكتشفت ان الشهادات الاكاديمية لاقيمة لها مقابل الايديولوجيا ..الايديولوجيا تقتل لذا هاجمني من يفترض به صديق مقرب مني في سلسلة مقالاتي عن 14 تموز 1958 ..)انتهى
اقول ما علاقة الشهادات الاكاديمية بالموضوع؟ و كم من اصحاب الشهادات الاكاديمية ممن هم غير مؤدلجين و كم العكس؟ الا ترى انك في هذه العبارة الواقعة خارج السياق بشكل تام و عام قد تجنيت على نفسك و لو انك لست من اصحاب الشهادات؟ هل تعرف الشهادات الاكاديمية؟ اجزم من خلال طرحك هذا ...ب (لا) كبيرة؟ فأنت كما يبدو لا تُميز بين صاحب الشهادة و الاكاديمي...رغم معرفتي انك تعاني من هذا الموضوع بشكل حاد ...لكن ارجو ان تبحث و انت الا "باحث" لتجد أن كثير منهم لا يحملون ما اطلقت عليهم "اصحاب الشهادة الاكاديمية"...
تقول بشكل يثير الشفقة عليك ان : الشهادات الاكاديمية لا قيمة لها مقابل الايديولوجيا!!!!!!!!!!!!!!!... كيف توصلت الى ذلك ؟ و على اي من الاسس استندت لتطلق هذا القول؟عن أي تجربة تتكلم ؟هل لديك تجربة مع احد او أي تجربة في الحياة حتى و لو شخصية...اتحفنا بها لطفاً او ببعض سماتها و ملامحها و ايامها و حالاتها و صورها؟ انا اجزم ب"لا" كبيرة و انا مسؤول عن ذلك و ادعوك الى تبيان بعض صفحاتها للقراء... ثم الرجاء اشر الى من تعنيهم من اصحاب " الشهادات الاكاديمية و بالأسماء والمواقع لنسألهم الايضاح؟ ...اي الاكاديميين ممن التقيتهم او تعرفهم كانوا كذلك ؟
تقول "لقد هاجمني... ألخ"...أين هاجمتك؟ هل لأني اخبرتك خطأك؟ هل عندما بينت لك اولاً و للجميع تزييفك و تزويرك و تجنيك و تجاوزاتك على صاحب مقالة و على تاريخ العراق ؟انت بقولك هذا تضع نفسك في اسفلها بكل المعاني ...لأنك تجاوزت على الاكاديميين كرد فعل اهوج على شخص هو "انا" إخْتَلَفَ معك بحق و هذا عيب كبير لا يمكن ستره او تغطيته او تجاوزه او المرور عليه هكذا دون اعتبار او تركيز...انه عيب لاصق ستجده امامك في كل زمان و مكان من الحال و القادمات.اعرف انك لست من اصحاب الشهادات و هذا يحز في نفسك و يهزمك و يُتعبك...لكن الذنب ذنبك و ليس ذنبهم ...انت تتمناها"الشهادة" و يمكن ان تتقبل من يطلق عليك لقبها بأ متنان دون ان تُصحح له و تضع لنفسك اوصاف و القاب و درجات.تعكس ما في الاعماق .
أن الزميل وليد يوسف عطو يقصدني لأني الوحيد الذي رد على عدم دقته التي يمكن ان يفسرها البعض ب( اكاذيب و تجاوزات و استخفاف و تزوير و خيانته الأمانة...).و يشرفني ان يقول : (هاجمني من يفترض به صديق مقرب مني...) و هذا وسام اعتز به فهو يعني اني لا اجامل في الحق و لا اتخذ الصداقة لتغطية الزيف و الرياء و الكذب وهذا يدفعني الى ال"ايغال" في فضح الزيف و الكذب حتى عند من هم "اصدقائي"...انا فخور جداً بذلك و هي شهادة اعتز بها من "صديق" خبرني صديقاً و لمسني ناقداً حاداً عندما يجب النقد.
الان اسأل السيد وليد يوسف عطو ال"صديق" و ال"زميل" اينا اصدق عملا؟؟؟...الناقد ام المتهرب من النقد؟...اين دعواك لثقافة الاعتذار ؟...وانت القائل (اعيدها للأهمية):(ان سياسة الاعتذار لا يفعلها الا كبار النفوس لانها تقوم على احترام الاخرين و مواقفهم و على الاعتراف بالخطأ)...هل اعتذرت من السيد وسام الشالجي على جريمتك الكبرى بحقه ؟ هل اعتذرت من الزملاء رواد و متصفحي الحوار المتمدن عن جريمتك بحقهم من خلال عنوان منشورك المغرض :" ما لا تعرفونه عن اسرار 14 تموز 1958.".. أي اسرار جديدة كشفتها لهم؟ هل اعتذرت ممن اسأت لهم من من اطلقت عليهم "غوغاء" و ابنائهم...؟ هل اعتذرت من الصدق و الامانة و الكلمة و الحرف و الكتابة عندما خنتها بكامل ارادتك؟؟...نتقبل اعتذارك حتى لو كان سرياً"عندما تلوم نفسك بينك و بينها" و هذا ما لا تستطيع السيطرة عليه و يظهر بتخبط يثلم الكثير مما سبق ان حاولت بناءه و هذا واضح فيما نشرته تحت عنوان "نوري السعيد ج1" ففيه ما يفضح الزيف و يرد عليك و سأشير اليه في القادمات...انك بنشرك لهذا الجزء فضحت سوء فهمك للموضوع و سوء فهمك لما تقرأ وأدنت نفسك بنفسك كما سأبين ذلك...نسفت بهذا المنشور كل ما سطرته في منشورك "ما لا تعرفونه عن اسرار 14 تموز 1958" بشكل لا لبس ... ان اصرارك على الخطأ لا يتجاوزالعزة بالإثم التي تفضح المؤدلج. ...كن شجاعاً و اعترف بخطأك قبل أن يتحول الى جريمة ترتكبها بحق نفسك و تاريخك في الحوار المتمدن و زملائك و اصدقائك و الانسانية و التاريخ و الاصول و الاخلاق و القيم .
..................................................................
نعــــــــــــــــــــــــــــــــــــود للموضــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع:
** الفقرة رقم (9)قال السيد وسام الشالجي (( 9 - اعمار العراق . بعد نجاح الحكومة العراقية في الحصول على 50% من ايرادات النفط المصدر الى الخارج من قبل شركات النفط العاملة بالعراق شرعت الحكومة بأعمار البلد من خلال انشاء (مجلس الاعمار) . وقد شرع قانون هذا المجلس من قبل المجلس النيابي في 25 أبريل 1950 وبمقترح من الوزارة التي كان يرأسها توفيق السويدي . وقد صار مجلس الإعمار المذكور بعد مباشرة أعماله في سنة 1952-1953 مضرب الأمثال في الجد والتنظيم وانجازاته التي كانت اكبر قفزة عمرانية تتحقق في احد بلدان الشرق الأوسط في حينها . ونص قانون المجلس على تخصيص إيرادات النفط كلها لمشاريع الإعمار , على اعتبار ان عائدات الدولة من الزراعة والتجارة والضرائب وغيرها كانت تكفي لتغطية الميزانية العامة للدولة . وخلال دورتين من عمره حقق المجلس مشاريع غاية في الاهمية شملت مشاريع الري والسدود والجسور والمستشفيات والمصانع ومشاريع الاسكان وغيرها . وقد خطط المجلس لمشاريع كثيرة لم يتمكن من تنفيذها لقصر عمره , لكنها نفذت بعد الغاؤه بعشرات السنين . وقد الغي المجلس بعد حركة تموز 1958 على اساس ان منجزاته لا تخدم الا الاستعمار . وبعد فترة من انشاء مجلس الاعمار تم تأسيس وزارة للاعمار , كما تم تخصيص اسبوع يجري الاحتفال به باسم (اسبوع الاعمار) . بعد اكثر من 50 عام على تأسيسه , لا زالت الى الان تستخرج المشاريع التي يراد تنفيذها من ملفات مجلس الاعمار ويستفاد من الدراسات والخطط التي وضعها ويجري تنفيذها كما وضعت دون تغيير))انتهى .
××اختصار الزميل وليد يوسف عطو:(7): اعمار العراق :بعد نجاح الحكومة العراقية بقيادة نوري السعيد في الحصول على 50%من واردات النفط المصدر الى الخارج من قبل شركات النفط العاملة في العراق . شرعت الحكومة الملكية باعمار العراق من خلال انشاء (مجلس الاعمار). وقد شرع قانون هذا المجلس من قبل المجلس النيابي في 25 ابريل 1950 وبمقترح من وزارة توفيق السويدي . وقد صار مجلس الاعمار بعد مباشرته لاعماله في السنة 1952 – 1953 مضربا للامثال في التنظيم والعمل الجاد . وانجازاته حققت اكبر قفزة عمرانية في بلدان الشرق الاوسط .ونص قانون المجلس على تخصيص ايرادات النفط كلها لمشاريع الاعمار , على اعتبار ان عائدات الدولة من الزراعة والتجارة والضرائب وغيرها تكفي لتغطية الميزانية العامة للدولة .
وخلال دورتين من عمره حقق المجلس مشاريع غاية في الاهمية مثل مشاريع الري والسدود والجسور والمستشفيات والمصانع ومشاريع الاسكان .لقد خطط المجلس لمشاريع كثيرة لم يتمكن من انجازها لقصر عمره . لكنها نفذت بعد الغاؤه بعشرات السنين . وقد الغي مجلس الاعمار بعد انقلاب 14 تموز 1958 بحجة ان انجازاته لاتخدم الا الاستعمار .بعد فترة من انشاء مجلس الاعمار تم تاسيس وزارة للاعمار .كما تم تخصيص اسبوع يجري الاحتفال به تحت تسمية ( اسبوع الاعمار ).بعد اكثر من 50 عام على تاسيسه تستخرج المشاريع التي يراد تنفيذها من ملفات مجلس الاعمار ويستفاد من الدراسات والخطط التي وضعها .
[[ملاحظـــــــــــة مهمة: بعد نشر السيد وسام الشالجي لمقالته التي "اختصرها السيد وليد يوسف عطو بسنتين و شهر و 16 يوم و قبل نشر السيد وليد ل"مختصره "لها بثلاثة عشر يوماً نشر السيد ياسين الحديدي نص الفقرة رقم (9) كاملاً دون تغيير في موقع القوة الثالثة]]
الرابط
http://www.thirdpower.org/index.php?page=read&artid=147688
........................................................
مناقشة:
1.من اين اختصر السيد وليد يوسف عطو واضعاً اسم نوري السعيد حيث لم يرد فيما ذكره السيد الشالجي؟
2. قال السيد وسام الشالجي :( شرعت الحكومة بأعمار البلد) في حين اختصرها السيد وليد :( شرعت الحكومة الملكية باعمار العراق).اربعة كلمات اختصرها السيد وليد الى خمس كلمات.
3.لماذا حول "اختصر" السيد وليد كلمة "شملت" الى "مثل"؟
4.لماذا حول السيد وليد "حركة تموز 1958" الى" انقلاب 14 تموز 1958"؟هل من الاختصار تحويل عبارة (حركة تموز1958) الى(انقلاب 14 تموز 1958)...هل يقبل كاتب المقالة السيد وسام الشالجي اعتبار ماجرى انقلاب و هل كان ذلك صعب عليه لو اراد توصيفها و هو الذي لم يستخدم هذه المفردة في كل مقالته؟ انه تزوير و تحريف معيب تعمده السيد وليد يوسف عطو دون ان يضع حرمة لرأي الاخرين و تجاوز به على حق الكاتب بالتعبير و هذا شيء معيب جداً يعكس امور خطيرة ربما يفعلها السيد وليد يوسف عطو و فعلها و هي بكل الاحوال عدم امانة في النقل و ال"اختصار"
3.قال السيد الشالجي :وبعد فترة من انشاء مجلس الاعمار تم تأسيس وزارة للاعمار) و نقشها السيد وليد في "المختصر" ...أرجو من السيد وليد يوسف عطو التفضل بأعلامنا ايهما سبق في الانشاء ...مجلس الاعمار أم وزارة الاعمار؟
قال الاستاذابراهيم الحيدري(الرابط) :[ مجلس الاعمار الذي تأسس عام 1950وكان برآسة رئيس الوزراء وعضوية وزيري الاعمار والمالية وستة اعضاء اخرين يشكلون سكرتارية المجلس،] انتهى
يمكن ان يُفهم من ذلك ان وزارة الاعمار قبل مجلس الاعمار...كون وزير الاعمار عضواً فيه...هل هذا هو الحال ام غير ذلك...نتمنى على السيد وليد اعلامنا و له سبق المعرفة و العلم في ذلك و هو متفضل.
ثم هل حصل العراق على 50% من ايرادات النفط المُصَّدر ام ان صادرات النفقط قد زادت و زادت الموارد ...فقد كانت الصادرات 50 الف برميل و صارت 500 الف برميل و كانت الواردات (3) مليون دولار و صارت بعد زيادة التصدير (50) مليون دولار سنوياً.
يقول الدكتور ابراهيم الحيدري (نفس المصدر) التالي : [[ خاصة مع ازدياد واردات النفط العراقية المصدر الى الخارج منذ عام 1952، حيث ارتفعت واردات النفط من ثلاثة ملايين دينار عام 1949 الى خمسين مليون دينار عام1953 وذلك بعد اتفاقية مناصفة الارباح مع الشركات الاجنبية العاملة في العراق عام 1952.]أنتهى
رغم اشارة السيد الحيدري الى موضوع "مناصفة" لكن هل يُعقل ان سعر النفط بقي كما هو منذ الانتاج الاول (2دولار) الى عام 1952 ...عام مناصفة الارباح ؟ ثم لماذا يكتب الجميع بمن فيهم السيد وليد يوسف عطو اسعار النفط بالدولار و ليس الاسترليني الذي كان يتحكم بالعالم و العراق قبل و بعد الحرب العالمية الثانية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ سؤال كبير يجب ان يعود اليه كل من نقش بغير علم و انتباه و تفكير..هل يُعقل ان النفط العراقي قبل الدولار كان يُباع بالدولار؟؟؟؟افيقوا ايها الناقشون!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
2. وردت العبارة التالية: (( ونص قانون المجلس على تخصيص ايرادات النفط كلها لمشاريع الاعمار)انتهى
اليكم ما يقوله الدكتور ابراهيم الحريري نقلاً عن مصادره عودوا اليها [...وقد بلغت حصة مجلس الاعمار من ايرادات النفط عام 1952 مايربو على 23 مليون دينارا عراقيا وارتفعت عام 1954 الى حوالي 39 مليونا ثم وصلت في عام 1955 الى اكثر من 42 مليون دينار (كان سعر الدينار العراقي يعادل آنذاك أكثر من ثلاثة دولارات امريكية)]]. و اعلاه قال ان الواردات بلغلت 50 مليون أي ان التخصيصات للإعمار ليست كل الواردات من النفط
تعني التقيد بها بالدقة التي اشار اليها السيد وليد في منشوره الذي اشرنا الى عنوانه اعلاه"ملاحظات..."
3.هل من الاختصار تحويل عبارة (حركة تموز1958) الى(انقلاب 14 تموز 1958)...هل يقبل كاتب المقالة السيد وسام الشالجي اعتبار ما جرى انقلاب و هل كان ذلك صعب عليه لو اراد توصيفها و هو الذي لم يستخدم هذه المفردة في كل مقالته؟ انه تزوير و تحريف معيب تعَّمده الزميل وليد يوسف عطو دون ان يضع حرمة لرأي الأخر( صاحب المقالة" و تجاوز به على حق الكاتب بالتعبير و هذا شيء معيب جداً يعكس امور خطيرة ربما يفعلها السيد وليد يوسف عطو و فعلها و هي بكل الاحوال عدم امانة.
ملاحظة: ان ما ورد اعلاه يعني ان بريطانيا لا تريد اعمار العراق و هو يتعارض مع ما ورد في الفقرة رقم (13) التالية حيث ورد فيها : (بل بالعكس فان المساعدات المالية التي كان العراق يتلقاها من الدول (الاستعمارية) كانت تفوق عائداته النفطية وحتى هذه كانت تصرف في تطوير البنى التحية التي يحتاجها البلد . ) انتهى
كيف يقدم الاستعمار البريطاني الاموال التي تفوق العائدات النفطية و يسمح بصرفها في تطوير البنى التحية و يعمل على اسقاط النظام لأنه أقام مجلس الاعمار؟ هل هناك اجابة عزيزي وليد؟؟؟
...................................................................................................
** الفقرة رقم(10) قال السيد وسام الشالجي:((10 - القضاء على كل بقايا العائلة المالكة في الحجاز . ظل الامير عبد الاله بصفته ولي عهد مملكة الحجاز يصبوا الى اعادة تحرير بلده من السيطرة السعودية واستلامه عرش تلك الدولة مرة اخرى . كان الامير عبد الاله يصرح بذلك في العلن باستمرار وظل يدعوا الحكومة البريطانية الى مساعدته في استعادة عرش مملكة الحجاز دون ان يدرك بان اكثر دولة كانت تحول دون ذلك هي بريطانيا نفسها . لقد كان في اسقاط الحكم الملكي والقضاء على العائلة المالكة , بما فيها الفرع الذي يعود نسبه الى الملك علي بن الحسين متمثلا بالامير عبد الاله والملكة نفيسة زوجة الملك علي والاميرة عابدية بنت علي سيجعل بريطانيا تستريح من هذه الطلبات وينهي الى الابد احلام عودة مملكة الحجاز التي تشكل اهمية خطيرة لدى العالم الاسلامي لانها تضم مكة المكرمة والمدينة المنورة مما يؤهلها لزعامة العالم الاسلامي باستمرار))انتهى
×× اختصرها الزميل وليد يوسف عطو :[[(8) :القضاء على بقايا العائلة المالكة في الحجاز .ظل الامير عبد الاله بصفته ولي عهد مملكة الحجاز يدعو الى اعادة تحرير الحجاز من السيطرة السعودية واستلامه عرش تلك الدولة . وكان يدعو الحكومة البريطانية الى مساعدته في استعادة عرش الحجاز دون ان يدرك ان بريطانيا كانت تحول دون ذلك . لقد كان اسقاط النظام الملكي والقضاء على العائلة المالكة والفرع الذي يعود نسبه الى الملك علي بن الحسين متمثلا بالامير عبد الاله والملكة نفيسة زوجة الملك علي والاميرة عابدية بنت علي سيجعل بريطانيا تستريح من هذه الطلبات .ذلك ان عودة مملكة الحجاز تشكل اهمية خطيرة في العالم الاسلامي لانها تضم مكة والمدينة , مما يؤهلها لقيادة العالم الاسلامي]]انتهى.
................................................
مناقشـــــــــــــــــــــة :
قال السيد وسام الشالجي : (ظل الامير عبد الاله بصفته ولي عهد مملكة الحجاز يصبوا الى اعادة تحرير بلده من السيطرة السعودية واستلامه عرش تلك الدولة مرة اخرى)انتهى
اختصرها الزميل وليد وليد يوسف عطو كما التالي: (ظل الامير عبد الاله بصفته ولي عهد مملكة الحجاز يدعو الى اعادة تحرير الحجاز من السيطرة السعودية واستلامه عرش تلك الدولة .)انتهى
مناقشة:لماذا اختصر السيد وليد "يصبوا" و حولها الى "يدعو" ماذا تعني :يصبوا : تعنى يحن الى او يشتاق الى او يتطلع او يبغي ... كلها ممزوجة بنفس الانسان و مشاعره و تطلعاته و دواخله ...و تعني انه دائم التفكير به و يخطط له و يتمناه و يكرس كل حياته له و لا يفرط به و لا يفارقه و يحلم بتحقيقه
اما يدعو فهي من المطالبة او الحث او المناداة و فيها للسان دور و ربما لا يتذكرها الانسان الا عند الكلام و قد لا يعنيها بقدر ما يعني المساوة بها و عليها...و الفرق كبير بين المفهومين و اختصار "يصبو" الى"يدعو" مساس بالشخص و احاسيسه و الحالة و اهميتها.
قال السيد وسام الشالجي :(كان الاميرعبد الاله يصرح بذلك في العلن باستمراروظل يدعوا الحكومة البريطانية الى مساعدته في استعادة عرش مملكة الحجاز دون ان يدرك بان اكثردولة كانت تحول دون ذلك هي بريطانيا نفسها) انتهى.
اختصار الزميل وليد يوسف عطو لها: (وكان يدعو الحكومة البريطانية الى مساعدته في استعادة عرش الحجاز دون ان يدرك ان بريطانيا كانت تحول دون ذلك) انتهى .
مناقشــــــــــــــة :
حَّول السيد وليد كلمة"يصرح" الى "يدعو" و الفرق كبير بين المفهومين ...يصرح علناً دائماً و امام الجميع اما يدعو فربما سرياً او في اللقأت الخاصة. وأعقب السيد الشالجي "يصرح " ب " يدعو" بقصد التوضيح انه كان يعلن ذلك للعامة و يدعو في اللقأأت الخاصة و في الطرق الدبلوماسية... و حدد الشالجي تلك "يصبو و يصرح و يدعو" بحدود معلومة تاريخياً و جغرافياً "سياسياً"هي مملكة الحجاز و ليس "الحجاز" ليقيم عليها مملكة جديدة. ..كما اختصر ذلك الزميل وليد الذي لا يميز كما يبدو بين المفهومين..
السيد وسام الشالجي قال :( لقد كان في اسقاط الحكم الملكي والقضاء على العائلة المالكة , بما فيها الفرع الذي يعود نسبه الى الملك علي بن الحسين متمثلا بالامير عبد الاله والملكة نفيسة زوجة الملك علي والاميرة عابدية بنت علي سيجعل بريطانيا تستريح من هذه الطلبات وينهي الى الابد احلام عودة مملكة الحجاز التي تشكل اهمية خطيرة لدى العالم الاسلامي لانها تضم مكة المكرمة والمدينة المنورة مما يؤهلها لزعامة العالم الاسلامي باستمرار))انتهى
اختصرها الزميل وليد يوسف عط قائلاً :( لقد كان اسقاط النظام الملكي والقضاء على العائلة المالكة والفرع الذي يعود نسبه الى الملك علي بن الحسين متمثلا بالامير عبد الاله والملكة نفيسة زوجة الملك علي والاميرة عابدية بنت علي سيجعل بريطانيا تستريح من هذه الطلبات .ذلك ان عودة مملكة الحجاز تشكل اهمية خطيرة في العالم الاسلامي لانها تضم مكة والمدينة , مما يؤهلها لقيادة العالم الاسلامي]]انتهى.
لماذا حذف السيد وليد "المكرمة" و" المنورة" ب"اختصاره" و هذا ربما يتنافى مع ما يؤمن به السيد الشالجي التي دفعه الى وضع هذين الوصفين التقديسيين للمكانين
لماذا حول"اختصر" السيد وليد يوسف عطو كلمة"زعامة" الى "قيادة"...و المفهومين مختلفين
لماذا حول " اختصر" السيد وليد قول السيد الشالجي : (...إعادة تحرير بلده من السيطرة السعودية و استلامه عرش تلك الدولة مرة اخرى) الى : (... اعادة تحرير الحجاز من السيطرة السعودية واستلامه عرش تلك الدولة) انتهى
لماذا اختصر" بلده "الى "الحجاز" و حذف "مرة اخرى" التي تدل على انه يريد او يصبو الى اعادة ملكه و ليس التسلط على بلد غريب عنه ان السيد الشالجي قال "بلده" و" مرة اخرى" لتوكيد احقية ولي العهد بها و بالمُلك و فيها اشارة الى سلب ال سعود الى ملكه و طرده منها و كل ذلك شوهه اختصار السيد وليد يوسف عطو.
اسأل السيد وليد يوسف عطو :الا تستطيع بريطانيا ان تُسْكِتْ عبد الاله بغير طريقة الانقلاب و ابادة العائلة المالكة؟
ثم هل تقبل السعودية بعودة مكة و المدينة الى حكم خليفة المسلمين او الى المملكة العربية تحت ولاية عبد الاله؟
لماذا حول السيد وليد يوسف عطو كلمة (يصبوا) الى (يدعو)؟ هل لا يعرف المعنى في الكلمتين؟ لماذا حول كلمة (بلده) الى (الحجاز)؟ هل هذا من الاختصار؟
لماذا حذف السيد وليد عبارة : (كان الامير عبد الاله يصرح بذلك في العلن باستمرار)انتهى
رغم اهميتها و ما تعنيه . و لماذا غير الفعل (ظل) الى (كان ) فالأول تعني الاستمرار و الثاني تعني الماضي.
لماذا غيَّر العبارة التالية : (دون ان يدرك بان اكثر دولة كانت تحول دون ذلك هي بريطانيا نفسها)انتهى و جعلها بالصيغة التالية :( دون ان يدرك ان بريطانيا كانت تحول دون ذلك)انتهى
الا يعرف السيد وليد الفرق بين العبارتين؟ و هنا نسأل السيد وليد هل كانت امريكا قد وعدت الامير عبد الاله بتحقيق حلمه هذا اذا كانت بريطانيا تحول دون ذلك؟... فربما امريكا لا تحول دون ذلك؟. و هنا تأتي اهمية عبارة (اكثر دولة) حيث تعني فيما تعنيه ان هناك دول اخرى تحول دون ذلك...و على فرض تفرد بريطانيا بذلك فهل التجأ النظام الملكي في العراق الى تحسين العلاقة مع امريكا و السعودية سيعينه على تحقيق ما "يصبو""يدعو" اليه أو تحقيق حلمه؟ نتمنى جواب شافي لهذا الخلط المعيب.
ثم الا يمكن اعتبار العائلة المالكة في الاردن من بقايا العائلة المالكة او انها من المعنيين بدولة او مملكة الحجاز المسروقة منهم من قبل السعودية ذات العلاقة الجيدة مع النظام الملكي و التي سلبتها الولايات المتحدة الامريكية من بريطانيا؟ و هل يوافق الماسوني كمال اتاتورك و الصهيونية العالمية على ذلك كما ورد في (8) اعلاه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
........................................
الى اللقاء في الجزء التالي الذي سيبدأ بالفقرة رقم (11).



#عبد_الرضا_حمد_جاسم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج8
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج7
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج6
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج5
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج4
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958/ج3
- وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز1968/ج2
- وليد يوسف عطو و ثورة 14تموز1958
- المرأة القدوة/الاسلام و المسيحية
- المرأة القدوة/4
- على هامش الديخوتوميون
- المرأة القدوة/3
- المرأة القدوة/2
- المرأة القدوة
- سوريا... الى اين ؟ الحل/2
- ماذا يحصل في فرنسا
- الأول من أيار /8
- الأول من أيار/7
- الأول من أيار/6
- الأول من أيار/ 5


المزيد.....




- -لا لإقامة المزيد من القواعد العسكرية-: نشطاء يساريون يتظاهر ...
- زعيم اليساريين في الاتحاد الأوروبي يدعو للتفاوض لإنهاء الحرب ...
- زعيم يساري أوروبي: حان وقت التفاوض لإنهاء حرب أوكرانيا
- إصلاحُ الوزير ميراوي البيداغوجيّ تعميقٌ لأزمة الجامعة المغرب ...
- الإصلاح البيداغوجي الجامعي: نظرة تعريفية وتشخيصية للهندسة ال ...
- موسكو تطالب برلين بالاعتراف رسميا بحصار لينينغراد باعتباره ف ...
- تكية -خاصكي سلطان-.. ملاذ الفقراء والوافدين للاقصى منذ قرون ...
- المشهد الثقافي الفلسطيني في أراضي الـ 48.. (1948ـــ 1966)
- ناليدي باندور.. وريثة مانديلا وذراعه لرفع الظلم عن غزة
- ناليدي باندور.. وريثة مانديلا وذراعه لرفع الظلم عن غزة


المزيد.....

- ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي / الحزب الشيوعي السوداني
- كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها / تاج السر عثمان
- غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا ... / علي أسعد وطفة
- يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي / محمد دوير
- احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها / فارس كمال نظمي و مازن حاتم
- أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة- / دلير زنكنة
- ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت ... / سعيد العليمى
- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين
- الأنماط الخمسة من الثوريين - دراسة سيكولوجية ا. شتينبرج / سعيد العليمى
- جريدة طريق الثورة، العدد 46، أفريل-ماي 2018 / حزب الكادحين


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - عبد الرضا حمد جاسم - وليد يوسف عطو و ثورة 14 تموز 1958 /ج9