أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عبد السلام انويكًة - تازة: المجتمع المدني المحلي والوطني والدولي يتدارس مسألة -المواطنة- الكونية.














المزيد.....

تازة: المجتمع المدني المحلي والوطني والدولي يتدارس مسألة -المواطنة- الكونية.


عبد السلام انويكًة
الحوار المتمدن-العدد: 5169 - 2016 / 5 / 21 - 23:36
المحور: المجتمع المدني
    


ما هو فكري اعلامي رقمي تقني ثقافي تواصلي بيئي وقيمي...متغيرات سريعة ومتلاحقة يوجد عليها العالم ككل. ما يطبعها من تدفق سريع، كان وراء تحولات عدة ومتداخلة على أكثر من صعيد. ومن هنا قلق شديد بات ينتاب ويشعل بال عدة مجتمعات، تعيش تماسات حقيقية تهم هذا الإشكال. وكل من موقعه يخشى أن تكون هذه المتغيرات، بأثر على القيم والثقافة في بعدها الهوياتي، بسبب إعلام وعولمة كاسحة. والمغرب الذي كان دائما بلدا منفتحا بحكم موقعه ومجاله أين البحر والتقارب، يعرف تحولات في جوانب عدة، متأثرا بما يحدث في جواره وفي العالم ككل. ويعيش تخوفا حول تماسكه الاجتماعي، وحول قيم تفكير وأنماط عيش واتجاهات...لا تنسجم مع هويته وكيانه الثقافي. ومن هنا أهمية الاستعانة بكل ما من شأنه، أن يسهم في حماية الهوية، وإعداد كل من الفرد والجماعة إعدادا جيدا. ضامنا للذات ومساعدا على فهم وحسن تدبير زمن راهن وآخر قادم، في أفق تجاوب ناجع مع تطلعات مواطن ووطن على حد سواء. ومن هنا لابأس من رهان المجتمع، على فعل كل الآليات، من مدرسة واعلام وأسرة ومجتمع مدني...من أجل مواطنة بمفهوم حديث يقوم على وعي حقيقي، لضمان حقوق فردية وجماعية. وهذه المواطنة معززة بعلاقات دينية، ليست سوى ترابط بين أفراد في زمن ومكان محددين، وشعور وجداني بوطن ومجتمع.
ومن المهم الاشارة الى أن مسألة المواطنة، هي في صدارة الاهتمامات، كقضية متشعبة ومتداخلة. ولعل ما أثارته من تتبع واهتمام ونقاش ورأي...خلال السنوات الأخيرة، كان وراء بروز حديث حول مواطنة متوقعة...ومواطنة غد...ورغم كل ما عقد هنا وهناك من مواعد ولقاءات...وما أنجز من أبحاث ودراسات بمعاهد ومراكز ومؤسسات علمية. فان المهتم والقارئ والمتتبع والفاعل...لا يجد ما هو نوعي مفيد، لتعميق وعيه بمسألة المواطنة أكثر، وإعداد ما يمكن إعداده بشكل هادف. أسئلة وغيرها يطرحها للنقاش والتداول والرأي...ملتقى تازة الدولي للتنمية المحلية في دورة خامسة، تحت شعار "المواطنة والتنوع الثقافي في ظل العولمة". وذلك في الفترة ما بين 26 و29 ماي 2016، بإسهام ومشاركة معنيين وفاعلين وباحثين، عن معاهد ومراكز ومكونات مدنية من داخل المغرب وخارجه. وملتقى تازة هذا الذي اختار المواطنة، بين القانون والسياسة والاجراء والوجدان والوطن والجهة والمتوسط والكون...تنظمه كعادتها منذ عدة سنوات شبكة تازة التنموية. وهي منظمة مدنية عبارة عن فيدرالية اقليمية لجمعيات مجتمع مدني، فاعلة بتراب اقليم تازة، من أجل تنمية محلية تروم التخفيف من واقع تهميش وهشاشة اجتماعية. وخلق فضاء لتعزيز الديمقراطية، وكل ما هو حوار وتضامن مجتمعي وثقافة بناءة وظيفية. وما هو تربية وتحسيس بالمواطنة والوطن والمواطن والوطنية، ورفع قدرات عمل وترافع واسهام فعل جمعوي بالمدينة والاقليم. اضافة لخلق قوة اقتراحية حقيقية من شأنها اغناء نماء محلي، كذا تشارك من أجل أجرأته وتحقيقه على أرض الواقع.
وشبكة تازة التنموية التي تتأسس مرجعية اشتغالها، على حكامة جيدة وتخطيط استراتيجي وقناعة تشارك. تتكون من ثمانية وعشرين جمعية، بأطر وكفاءات محترمة وفسيفساء فيها من كل فن طرف. وهي بعقدها لملتقاها الدولي خلال ربيع كل سنة، تروم إسهاما منها ومن موقعها كفعل جمعوي بحكم دستور البلاد. في بناء مغرب غد..ديمقراطية.. حريات..حقوق انسان..تضامن..تشارك..عيش كريم..... ومن خلال ورقة أرضية ملتقاها في نسخته الخامسة، والذي اختارت له شبكة تازة التنموية موضوع المواطنة. تروم ايجاد أجوبة شافية حول تساؤلات ذات صلة، من قبيل ما المواطنة وما هي أنواعها وما علاقتها بالهوية والتنوع الثقافي. كيفية بناء هوية مشتركة انطلاقا من التنوع والتعدد الثقافيين، كيفية بناء مجتمع مواطنة وصناعة قادة تغيير ايجابي. كيفية تغيير العقليات لربح المواطن وكيفية تفعيل المواطنة الايجابية والعيش في اطارها بشكل دائم ومستمر، كيفية الجمع بين التقاليد والعادات وقيم المواطنة المسؤولة، كيفية تحفيز مشاركة فعالة للمواطنين في قضايا تنمية وديمقراطية محلية، كيفية توسيع ثقافة احترام خصوصية وحرية الفرد والجماعة، وما دور كل ما هو بصلة من مجتمع مدني واعلام وأسرة ومدرسة...في تنمية مواطنة مسؤولة. أسئلة وغيرها تستضيفها تازة من خلال ملتقاها الدولي للتنمية المحلية عبر محاور أساسية: منها المواطنة والهوية تعريفات وتدقيق المفاهيم، العيش المشترك للانسان، المواطنة والعولمة، التربية على المواطنة، المواطنة والديمقراطية، ثم المواطنة بحوض الابيض المتوسط.
ملتقى تازة الدولي للتنمية المحلية في دورة خامسة، ينظم بتعاون مع الشبكة الأورومتوسطية للتربية على المواطنة الحاضنة للتعدد الثقافي، التي يوجد مقرها في مدينة بوردو بفرنسا. تشارك فيه وزارات معنية بمسألة المواطنة، من وزارة تربية وطنية وثقافة وشباب ومغاربة مقيمين بالخارج، كذا وكالة تنمية أقاليم الشمال ووكالة التنمية الاجتماعية، وجماعات منتخبة قروية وحضرية ومجلس جهة فاس مكناس، وبرلمانيون ومستشارون ومراكز مهن تربية وتكوين ومجلس جالية مغربية بالخارج وشبكات وجمعيات المجتمع المدني الوطني والدولي، ومؤسسات دولية ومنظمات حقوقية ومدن شريكة من فرنسا واسبانيا، الى جانب باحثين وأطر مختصة وطنية ودولية. ومن المتوقع أن يشهد الملتقى سبع جلسات، منها ست ندوات حسب محاور معنية ومحددة. اضافة الى ثلاث ورشات كبرى تكوينية اجرائية، حول المواطنة المحلية والمسؤولية، المواطنة المتوسطية ثم المواطنة الكونية. هذا الى جانب أنشطة ثقافية وابداعية موازية، تهم الموسيقى والمسرح والتراث والزجل والتشكيل.. كذا معارض تخص منتجات محلية، وخرجات ترويحية تعريفية بمعالم تازة الثقافية والحضارية والتاريخية والسياحية.
عبد السلام انويكًة





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- تازة: عبد الرحمان بنعمرو...في لقاء تواصلي...اليسار لايزال وس ...
- عندما ينصت الفعل السينمائي للناشئة في عين المكان.
- في احفاء خاص برائد الشعر الغنائي المغربي...
- طرب الآلة الأندلسية والمشترك الثقافي بين الحاضرتين فاس وتازة ...
- تازة :تربية وتكوين التدبير الجيد وهيئة التدريس من أسس التميز
- الخرجة العيساوية السنوية، تراث ممتد وفرجة صوفية في زمن عولمة ...
- ملتقى إغزران الثقافي بالمغرب.... الإمكان الترابي والنماء الق ...
- تجارة العظام البشرية في التاريخ أو قضايا البحث الشائكة.
- جرسيف: فعاليات المعرض الجهوي للكتاب
- تازة: لعبة السعادة أوالذكاء الاجتماعي عند فرقة مسرح التأسيس.
- التأسيس والتربية على الذكاء الاجتماعي مسرحيا.
- تازة...الشتات المبدع يجتمع قبل مناظرة الشأن الثقافي.
- التربية على الإبداع في الوسط المدرسي أي وعي/ فعل تشاركي ??
- تازة في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء
- تكوين..رقميات..وحقوق الإنسان.
- حديقة معلقة...توقف..هناك تازة.
- سماع مغربي ... رحلة عناق بين تازة ومسْقط.
- الإذاعة....والإرث الفني الجميل. رقراق ..لحن ..ومزهر?
- سؤال تجويد الفعل التربوي بالوسط القروي المغرب نموذجا??
- بين الشعر وسحر المكان.....مغارة افريواطو بالمغرب


المزيد.....




- استقرار البطالة عالميا في 2018، وشمال أفريقيا يسجل أعلى المع ...
- قرقاش: الإمارات دولة رائدة في مجال حقوق الإنسان
- فلسطين تنضم إلى الحملة العالمية لإزالة الألغام الأرضية
- الأمم المتحدة تستعد لعملية إنسانية في عفرين
- الأمم المتحدة: تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر حول العالم ه ...
- -الأونروا- تحذر من تبعات وقف الدعم
- في قضاء الهندية .. ندوة عن منظمات المجتمع المدني ودورها في ا ...
- ولد الشيخ يبلغ امين عام الامم المتحدة بعدم الاستمرار في منصب ...
- الأمم المتحدة تختار مبعوثا أمميا جديدا إلى اليمن
- دول ومنظمات تنتقد أوضاع حقوق الإنسان بالإمارات


المزيد.....

- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني
- عودة إلى الديمقراطية والمجتمع المدني / كامل شياع
- معوقات نمو الأبنية المدنية في الأردن / صالح أبو طويلة
- العمل الخيري: بين تسعير حياة الإنسان ومحاولة إنقاذه / ماثيو سنو
- يعني إيه كلمة وطن ؟ / محمد دوير
- الضمير الانساني يستيقظ متأخراً متعاطفاً مع مذبحة اطفال هيبان ... / ايليا أرومي كوكو
- منظمات المجتمع المدني في البحرين / فاضل الحليبي
- دور المفردة والسياق في بناء المشهد الجنسي / سلام عبود
- مدخل الى الاتصال و الاتصال التنظيمي / بن النية عبدالاله


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عبد السلام انويكًة - تازة: المجتمع المدني المحلي والوطني والدولي يتدارس مسألة -المواطنة- الكونية.