أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - مائة خرافة مقدسة(من21إلى 40)-الأديان بشرية













المزيد.....

مائة خرافة مقدسة(من21إلى 40)-الأديان بشرية


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 5077 - 2016 / 2 / 17 - 15:56
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


- مائة خرافة مقدسة (من21إلى 40)- جزء ثانى .
- الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت (74) .
- هذا هو محمدك يا شاهر ( 5) ,

فى هذه السلسلة من " الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت " طرحت مئات المشاهد التى تثبت أن الأديان نتاج فكر بشرى مُعبر عن حال ومزاج ومعرفة إنسان زمانه يطرح من خلالها فكره وتصوراته وخيالاته وشرائعه وفق قناعاته و ليقذف لنا التاريخ بتلك الرؤى والكتابات التى لا يمكن توصيفها إلا بالساذجة المتهافتة المتخبطة لتجد للأسف قبول عند أجيال لاحقة بعد أن إرتدت كتابات القدماء لباساً مقدساً .
أصحاب الكتب المقدسة لا يخجلون عندما يمارسون المرواغة والإحتيال بلوى نصوصهم لإيجاد علاقة مع العلم ليطلقون على هذا النصب إعجازاً وكدلالة على ألوهية مصدر الأديان التى تتنبأ بتلك المعارف منذ القدم , ومن هنا يجب التصدى لهذا الإحتيال بنهجين , الأول فضح عشرات ومئات الآيات فى الكتب المقدسة المسكوت عنها والتى تنضح بالمغالطة والمخالفة لأبسط معارفنا العلمية البديهية فحينها لن يستطع أصحاب الإعجاز الصمود والتبرير والتفسير والمراوغة لنثبت لهم بشرية الأديان وأنها نتاج كتابات وخيالات إنسانية متواضعة الفكر , أما النهج الثانى فهو فضح كل الغش والتدليس الذى أنتهجه بعض الأدعياء وعلى رأسهم زغلول النجار فى التلفيق لإيجاد علاقة بين العلم وخرافاتهم وسيأتى هذا بعد أن أنتهى من تقديم مائة خرافة مقدسة لن تجعل من يمتلك المصداقية والعقل والمنطق والعلم إلا أن يخجل من هذه الخرافات .
هم مائة خرافة سأقدمها على أجزاء فهل يعنى ذلك أنها مائة خرافة فقط لأقول لا , فهناك مئات الخرافات التى لن أتطرق لها بحكم أنها فى عالمهم الغيبى الخرافى الغير مُثبت ولا الملموس كقصص الجن والعفاريت لذا لن أقترب منها ولن أثيرها بحكم أنها خرافات يؤمن بها الدينى فى عالمه الخاص , ولكن سيكون تناولى للخرافة عندما ولجت لتفسر العالم المادى أى سنفضح الخرافة عندما قدمت رؤى شديدة المغالطة والسذاجة والتهافت فى تفسير الظواهر الطبيعية والحياة وفق إطار معارفنا العلمية المؤكدة , أى سنفضح هذه الخرافات التى يقال عنها مقدسة عندما تقتحم عالمنا وتصطدم مع واقعنا , بينما هى إنتاج وخيال بشرى لإنسان قديم ذو قدرات وإمكانيات متواضعة بحكم قصور معرفته فى فهم وتفسير الطبيعة فأطلق لخياله العنان .

قبل أن نلج إلى مجموعة أخرى من الخرافات لنا أن نستكمل أولا بعض الخرافات التى فسرت الكون والأرض والظواهر الطبيعية والتى تناولنا الكثير منها فى الجزء الأول .
*21- الإنفجار الكبير والرتق .
راج مقولة أن آية الانبياء 31 تعلن عن تنبؤ القرآن بالإنفجار الكبير ( أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ) ولننظر إلى تفسيرها أولا , قال الحسن وقتادة : السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتقًا فَفَتقنَاهُمَا أى كانت السماوات والأرض ملتزقتين ففصل الله بينهما .!
أصحاب النصب والدجل يعزون فكرة أن الأرض والسماء كانتا ملتصقتين إلى أنها تعنى نظرية الانفجار العظيم بينما لا علاقة لهذه النظرية بهذا الخيال فهى لا تتكلم عن سماء وأرض ملتصقتين تم فصلهما عن بعض بل تتكلم عن مادة أولية للكون إنفجرت و تحولت الي الكون الحالي , فنظرية الانفجار العظيم لا تتكلم عن شئ اسمه سماء أصلا و لا عن وجود شئ إسمه أرض في البدايات , ولا تجعل للأرض أي دور مميز عن بقية الكون .
المنطق الطريف فى هذه الآية أنها تطلب شهادة الذين كفروا وكأنهم حاضرون عملية الفتق هذه , ولكن يمكن القول أن القرآن يطلب شهادة الكفار بما لديهم من مفاهيم عن الأساطير السومرية التي تتكلم بالفعل عن سماء وأرض تم فصلهما بواسطة الآلهة , كذلك الكتاب المقدس الذى يقترب من هذه الرؤية ( وَقَالَ اللهُ: لِيَكُنْ جَلَدٌ فِي وَسَطِ الْمِيَاهِ. وَلْيَكُنْ فَاصِلاً بَيْنَ مِيَاهٍ وَمِيَاهٍ . فَعَمِلَ اللهُ الْجَلَدَ، وَفَصَلَ بَيْنَ الْمِيَاهِ الَّتِي تَحْتَ الْجَلَدِ وَالْمِيَاهِ الَّتِي فَوْقَ الْجَلَدِ. وَكَانَ كَذلِكَ وَدَعَا اللهُ الْجَلَدَ سَمَاءً. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْمًا ثَانِيًا. وَقَالَ اللهُ: لِتَجْتَمِعِ الْمِيَاهُ تَحْتَ السَّمَاءِ إِلَى مَكَانٍ وَاحِدٍ، وَلْتَظْهَرِ الْيَابِسَةُ ) .!
هناك خربشة أخرى, فحسب الآية تقول كَانَتَا رَتقا فَفَتَقنَاهُمَا فهذا يعنى عملية صنع دون إيجاد , فقد وجد الله السماء والأرض ملتصقتان فقام بعملية فتق لهما أى أن وجودهما خارج فكرة الخلق , فنحن أمام مصنعية فتق ومن يهرش فى دماغه ليقول / الله خلقهما من عدم , فمن أين دلائله والآية لم تقل ذلك ولكن لو تسايرنا مع صاحب الهرشة فهل من المنطق أن يخلقهما ملتصقان ليقوم بفتقهما بعد ذلك أم يخلقهما فى حالة مستقلة من البداية .!
هناك رؤية طريفة فى عملية الفتق بين السماء والارض حسب الاسطورة فكأنما تفصل بين برج سكنى مكون من مئات الأدوار وحبة رمل ملتصقة به .!

* 22- وجود الأرض قبل السماء .
فى سورة البقرة آية 29 (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) هناك خطأ علمى هنا ,حيث الأرض لم توجد قبل السموات بل أتت الأرض متأخره , ولتتوقف أمام كلمتى "جميعا" و"ثم " .

* 23- نجم يتصعلك في السماء .
فى متى 2 يحكى عن قصة المجوس الذين جاءوا للمسيح عند ولادته وسجدوا له فقال ( وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ، فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ، إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ قَائِلِينَ: «أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ؟ فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ . فَلَمَّا سَمِعَ هِيرُودُسُ الْمَلِكُ اضْطَرَبَ وَجَمِيعُ أُورُشَلِيمَ مَعَهُ. فَجَمَعَ كُلَّ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَكَتَبَةِ الشَّعْب، وَسَأَلَهُمْ: «أَيْنَ يُولَدُ الْمَسِيحُ؟ فَقَالُوا لَهُ: «فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ. لأَنَّهُ هكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ: وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ، أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا، لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ . حِينَئِذٍ دَعَا هِيرُودُسُ الْمَجُوسَ سِرًّا، وَتَحَقَّقَ مِنْهُمْ زَمَانَ النَّجْمِ الَّذِي ظَهَرَ. ثُمَّ أَرْسَلَهُمْ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ، وَقَالَ: «اذْهَبُوا وَافْحَصُوا بِالتَّدْقِيقِ عَنِ الصَّبِيِّ. وَمَتَى وَجَدْتُمُوهُ فَأَخْبِرُونِي، لِكَيْ آتِيَ أَنَا أَيْضًا وَأَسْجُدَ لَهُ. فَلَمَّا سَمِعُوا مِنَ الْمَلِكِ ذَهَبُوا. وَإِذَا النَّجْمُ الَّذِي رَأَوْهُ فِي الْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى جَاءَ وَوَقَفَ فَوْقُ، حَيْثُ كَانَ الصَّبِيُّ ) .!
القصة أصلا من التراث الأسطورى الفارسى ولكن ما يعنينا هو " وَإِذَا النَّجْمُ الَّذِي رَأَوْهُ فِي الْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى جَاءَ وَوَقَفَ فَوْقُ، حَيْثُ كَانَ الصَّبِي " فنحن أمام نجم يفوق مليون مرة حجم الأرض لنجده يمشى , وحركته تشير إلى بعض أزقة أورشليم دون بعض , ثم إلى بيت من بيوتها حيث يوجد المسيح , فيتوقف وهو في السماء على رغم بعده الهائل عن الأرض فكيف يمشى النجم , وكيف يقف , وكيف رأوا ذلك , أليس من المستحيل أن يشير نجم يبلغ حجمه أضعاف حجم الارض ملايين المرات إلى موضع صغير على الأرض .

* 24- الدنيا على قرنى الشيطان .
روى البخاري ان الشمس تطلع بين قرني الشيطان، حيث روى عن ابن عمر ان النبي قال : إذا طلع حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تبرز وإذا غاب حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى تغيب ولا تحينوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فإنها تطلع بين قرني شيطان أو الشيطان ) . صحيح البخاري حديث 3099 . ولا تعليق .!

* 25- الدنيا برضه على قرن ثور .
عَنْ مُجَاهِد قَالَ : " ن " الْحُوت الَّذِي تَحْت الْأَرْض السَّابِعَة . قَالَ : " وَالْقَلَم " الَّذِي كُتِبَ بِهِ الذِّكْر . وَكَذَا قَالَ مُقَاتِل وَمُرَّة الْهَمْدَانِي وَعَطَاء الْخُرَاسَانِيّ وَالسُّدِّيّ وَالْكَلْبِيّ : إِنَّ النُّون هُوَ الْحُوت الَّذِي عَلَيْهِ الأَرَضُونَ . وَرَوَى أَبُو ظَبْيَان عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : أَوَّل مَا خَلَقَ اللَّه الْقَلَم فَجَرَى بِمَا هُوَ كَائِن , ثُمَّ رَفَعَ بُخَار الْمَاء فَخَلَقَ مِنْهُ السَّمَاء , ثُمَّ خَلَقَ النُّون فَبَسَطَ الْأَرْض عَلَى ظَهْره , فَمَادَتْ الْأَرْض فَأُثْبِتَتْ بِالْجِبَالِ , وَإِنَّ الْجِبَال لَتَفْخَر عَلَى الأَرْض . ثُمَّ قَرَأَ اِبْن عَبَّاس " ن وَالْقَلَم " الآيَة . وَقَالَ الْكَلْبِيّ وَمُقَاتِل : اِسْمه الْبَهْمُوت . قَالَ الرَّاجِز : مَالِي أَرَاكُمْ كُلّكُمْ سُكُوتًا وَاَللَّه رَبِّي خَلَقَ الْبَهْمُوتَا وَقَالَ أَبُو الْيَقْظَان وَالْوَاقِدِيّ : ليوثا . وَقَالَ كَعْب : لوثوثا . وَقَالَ : بلهموثا . وَقَالَ كَعْب : إِنَّ إِبْلِيس تَغَلْغَلَ إِلَى الْحُوت الَّذِي عَلَى ظَهْره الْأَرَضُونَ فَوَسْوَسَ فِي قَلْبه , وَقَالَ : أَتَدْرِي مَا عَلَى ظَهْرك يَا لوثوثا مِنْ الدَّوَابّ وَالشَّجَر وَالأَرَضِينَ وَغَيْرهَا , لَوْ لَفَظْتهمْ أَلْقَيْتهمْ عَنْ ظَهْرك أَجْمَع -;- فَهَمَّ ليوثا أَنْ يَفْعَل ذَلِكَ , فَبَعَثَ اللَّه إِلَيْهِ دَابَّة فَدَخَلَتْ مَنْخِره وَوَصَلَتْ إِلَى دِمَاغه , فَضَجَّ الْحُوت إِلَى الله عَزَّ وَجَلَّ مِنْهَا فَأَذِنَ اللَّه لَهَا فَخَرَجَتْ . قَالَ كَعْب : فَوَاَللَّهِ إِنَّهُ لَيَنْظُر إِلَيْهَا وَتَنْظُر إِلَيْهِ إِنْ هَمَّ بِشَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ عَادَتْ كَمَا كَانَتْ .
ورُوي ابن عباس : ”الأرض على نون، والنون على البحر، وأن طرفي النون رأسه وذنبه يلتقيان تحت العرش، والبحر على صخرة خضراء خضرة السماء منها وهي التي قال الله تعالى فيها: فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض، والصخرة على قرن ثور ولا يعلم ما تحت الثرى إلا الله تعالى“. تفسير القرطبي ج11 ص169.
ورُويَ عن أمير المؤمنين قوله: ”أما قرار هذه الأرض لا يكون إلا على عاتق مَلَك، وقدما ذلك الملك على صخرة، والصخرة على قرن ثور، والثور قوائمه على ظهر الحوت في اليم الأسفل، واليم على الظلمة، والظلمة على العقيم، والعقيم على الثرى، وما يعلم تحت الثرى إلا الله عز وجل“. علل الشرائع للصدوق عليه الرحمة ج1 ص2 . وقد فسر السلف الزلازل وفق منظور بأن الارض تتحرك على قرنى الثور . ولنجد أصل هذا التصور فى التراث العبرانى التلمودى .

* 26- تشرق وتغرب وتستأذن وتسرع وترجع .
يقول كاتب سفر الجامعة1: 5 ( الشمس تشرق ثم تغرب ، مسرعة إلي موضعها الذي منه طلعت ) ولنلاحظ الفهم البدائى الذى يتصور الشمس تتحرك حول الأرض وأنها هى التى تشرق وتغرب ,فهل هناك شروق وغروب للشمس بالرغم أنه كلام دارج على ألسنتنا من فعل إرث ثقافة دينية خاطئة .
أليس مشهد سفر الجامعة قريب من قول محمد ( فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش ، فتستأذن فيؤذن لها ، ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها ، وتستأذن فلا يؤذن لها ، يقال لها : ارجعي من حيث جئت ، فتطلع من مغربها ، فذلك قوله تعالى : الشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم ) وإن صبغها محمد بخيال قصص كليلة ودمنه فهى تذهب لتسجد وتستأذن وتمتثل لأمر الرجوع وكأنها كائن عاقل واعى .

* 27- قوس قزح للتذكير فقط بعد الهنا بسنه أو قل قزح الشيطان .!
فى سفر التكوين 9 : 13 ( وصنعت قوسي في السحاب فتكون علامة ميثاق بيني وبين كل الأرض ، فيكون متى أنشر سحاباً على الأرض ، ويظهر القوس في السحاب إني أذكر ميثاقي الذي بيني وبينكم وبين كل نفس حية في كل جسد ، فلا تكون أيضاً المياه طوفاناً لتهلك كل ذي جسد ، فمتى كانت القوس في السحاب أبصرها لأذكر ميثاقاً أبدياً بين الله وبين كل نفس حية في كل جسد على الأرض ) .
إياك أن تعتقد بأن قوس قزح ظاهرة طبيعية تظهر في الأفق المقابل للشمس بشكل قوس في السحاب نتيجة إنكسار الضوء في السحب الممطرة وأن ألوانه البنفسجي، النيلي، الأزرق، الأخضر، الأصفر، البرتقالي، الأحمر سببها انعكاس أشعة الشمس من رذاذ الماء المتطاير من ماء المطر , فهى لا تعدو سوى علامة لتذكير الله حتى لا ينسى ويسهو بل يأخد حيطته أو يدير باله كما يقول إخوتنا الشوام فى ألا ينتابه النسيان والسهو فيتهور ويُغرق الأرض مرة تانية .
هكذا وضع النص المقدس يده على سر علمي جديد لقوس قزح .. فالله جعل هذا القوس الذي يظهر في السماء بألوانه الجميلة في الأيام المطيرة ليذكره بعهده مع بني آدم بألا يُغرق الأرض ، فيتكرر الطوفان الرهيب مرة أخرى .!
بالطبع هى صورة ساذجة لهذا الرب الذى ينسى ويحتاج لشئ يُنشط ذاكرته لأنه شديد النسيان كما هو شديد الغضب فلا يتوانى عن قلب الطاولة سريعا ً ..ولكن الجدير بالذكر أن قوس قزح لا يظهر إلا بعد انتهاء المطر وليس عند بدايته !.أى أن الطوفان سيتواجد قبل قوس قزح .. ولكن هكذا فهموا بل وظفوا الطبيعة لقصة طريفة .
التراث الإسلامى أيضا لا يفوته المشاركة والحضور فيدلى بدلوه فى هذا الأمر ليقترب من الرؤية العبرانية ويحاول من عنده تصحيح مفهوم خرافى بمفهوم خرافى آخر , فيقول محمد :( لا تقولوا قوس قزح، فإن قزح شيطان، ولكن قولوا: قوس الله عز وجل، فهو أمان لأهل الأرض ) رواه أبو نعيم في الحلية 2/309 ..إذن نحن أمام قوس الله ..وقوس للشيطان .. وهناك أمان لأهل الأرض .!

* 28- السر فى نوع الطين .
الرسول يفسر لنا سبب إختلاف البشر فى لون بشرتهم فهذا يعتمد على لون التراب الذى أخذه الله من الأرض .! فعن ابن مسعود، وعن ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : فبعث الله عز وجل جبريل في الأرض ليأتيه بطين منها، فقالت الأرض: أعوذ بالله منك أن تنقص مني أو تشينني فرجع ولم يأخذ ، وقال: رب إنها عاذت بك فأعذتها. فبعث ميكائيل فعاذت منه فأعاذها ، فرجع فقال كما قال جبريل.فبعث الله ملك الموت فعاذت منه، فقال: وأنا أعوذ بالله أن أرجع ولم أنفذ أمره، فأخذ من وجه الأرض وخلطه، ولم يأخذ من مكان واحد، وأخذ من تربة بيضاء وحمراء وسوداء ، فلذلك خرج بنو آدم مختلفين. فصعد به فبل التراب حتى عاد طيناً لازباً. ) واللازب: هو الذي يلزق بعضه ببعض .
و عن أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى خَلَقَ آدَمَ مِنْ قَبْضَةٍ قَبَضَهَا مِنْ جَمِيعِ الأَرْضِ ، فَجَاءَ بَنُو آدَمَ عَلَى قَدْرِ الأَرْضِ ، مِنْهُمُ الأَحْمَرُ وَالأَسْوَدُ وَالأَبْيَضُ وَالأَصْفَرُ، وَبَيْنَ ذَلِكَ ، وَالسَّهْلُ وَالْحَزْنُ ، وَالْخَبِيثُ وَالطِّيبُ ) . أخرجه الترمذي (2955) وابن حبان: ( 6160 ) . ولا تعليق .!

* 29- سبب حر الصيف وبرد الشتاء .
كلنا يعلم سبب الصيف والشتاء ولكن تفسير محمد الأسطورى مغاير لفهمنا ووعينا فهو يعزى الصيف والشتاء إلى شكوى نار جهنم الى الله بأن حرهاً شديد , وأنها تريد تنفيس عن بعض ما لديها من حرارة , فسمح لها الله ان يكون لها نفسان كل سنة, وهذان النفسان يسببان حر الصيف وبرد الشتاء فعن ابو هريرة عن النبى : (اشتكت النار إلى ربها ، فقالت : رب أكل بعضي بعضا ، فأذن لي بنفسين : نفس في الشتاء ونفس في الصيف ، فأشد ما تجدون من الحر ، وأشد ما تجدون من الزمهرير ).الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - خلاصة الدرجة: صحيح .
وفى موضع آخر ( إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة ، فإن شدة الحر من فيح جهنم ، واشتكت النار إلى ربها ، فقالت : يا رب أكل بعضي بعضا ، فأذن لها بنفسين ، نفس في الشتاء ونفس في الصيف ، فهو أشد ما تجدون من الحر ، وأشد ما تجدون من الزمهرير) . الراوي: أبو هريرة خلاصة الدرجة: صحيح المحدث: البخاري المصدر: الجامع الصحيح .

* 30- سبب الحُمى .
كلنا يعلم أن الحمى ناتجة من إصابة الجسد بميكروب أو فيروس ليؤدى هذا إلى إختلال الجسد وإرتفاع درجة حرارته , ولكن التفسير الأسطورى لمحمد خلاف العلم , فهو يرى أن الحمى من فيح جهنم , فقد حدثنا يحيى بن سليمان : حدثني ابن وهب قال: حدثني مالك، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما،عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الحمى من فيح جهنم، فأطفئوها بالماء ".. ويؤكد محمد هذا فى حديث آخر ( حدثنا مسدَّد: حدثنا أبو الأحوص: حدثنا سعيد بن مسروق، عن عباية بن رفاعة، عن جده رافع بن خديج قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "الحمى من فوح جهنم، فإبردوها بالماء " ).

* 31- ماهى العدوى .
العدوى ليست انتقال الفيروسات والميكروبات من كائن حى لكائن آخر عن طريق اللمس أو الشم أو تناول طعام ملوث كما عرفنا وفهمنا وتعلمنا , فلا يوجد شئ إسمه عدوى فى فكر محمد ولم يذكر لنا سبب العدوى ولكنه طرح منطق طريف ( فقد حدثنا عبد العزيز بن عبد الله: حدثنا إبراهيم بن سعد، عن صالح، عن ابن شهاب قال: أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن وغيره: أن أبا هريرة رضي الله عنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا عدوى ولا صفر ولا هامة ". فقال أعرابي: يا رسول الله، فما بال إبلي، تكون في الرمل كأنها الظباء، فيأتي البعير الأجرب فيدخل بينها فيجربها فقال: " فمن أعدى الأول ".!
كما حدثنا عبد الله بن محمد: حدثنا عثمان بن عمر, حدثنا يونس، عن الزُهري، عن سالم، عن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لا عدوى ولا طيرة، والشؤم في ثلاث: في المرأة، والدار، والدابة ) .

* 32- كيف تفسر تحديد جنس الجنين ؟
نعلم أن نوعية الجنين تتحدد عند إختراق الحيوان المنوي من النوع ( y ) لجدار البويضة الأنثويّة التي هي دائما من النوع ( x ) ليكون الجنين ذكراً وكرموسوماته الجسدية من النوع ( xy )..أما عند اختراق الحيوان المنوي من النوع(x ) لجدار البويضة الأنثوية التي هي دوماً من النوع ( x ) فسيكون الجنين أنثى وكرموسوماتها الجسدية من النوع ( xx ) لنرى أن الرجل هو الذى يحدد نوع الجنين بطريقة عشوائية وليس المرأة كما هو شائع .
ولكن لمحمد تفسير خرافى فيقول بأن الله يسمح لملاك أن يدخل رحم كل امرأة ويختبأ فيه وبعد أن تلقح المرأة بإثنان وأربعين يوماً يسأل الملك الله عن جنس الجنين ورزقه وكم سيعيش وهل هو شقي أم سعيد , ليكتب هذا الكلام في بطن أمه , فعن انس بن مالك قال عن النبى : ( وكل الله بالرحم ملكا ، فيقول : أي رب نطفة ، أي رب علقة ، أي رب مضغة ، فإذا أراد الله أن يقضي خلقها ، قال : أي رب ، ذكر أم أنثى ، أشقي أم سعيد ، فما الرزق ، فما الأجل ، فيكتب كذلك في بطن أمه ). الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح -خلاصة الدرجة: صحيح .
وحَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ وَكَّلَ بِالرَّحِمِ مَلَكًا يَقُولُ يَا رَبِّ نُطْفَةٌ , يَا رَبِّ عَلَقَةٌ , يَا رَبِّ مُضْغَةٌ , فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَقْضِيَ خَلْقَهُ قَالَ أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى شَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ فَمَا الرِّزْقُ وَالأَجَلُ فَيُكْتَبُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ ". !
ولدينا هذا الحديث قدسي , حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أَسِيدٍ الْغِفَارِيِّ ، قَالَ : قال رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَدْخُلُ الْمَلَكُ عَلَى النُّطْفَةِ بَعْدَمَا تَسْتَقِرُّ فِي الرَّحِمِ بِأَرْبَعِينَ لَيْلَةً ". وَقَالَ سُفْيَانُ مَرَّةً : " أَوْ خمس وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، فَيَقُولُ : يَا رَبِّ ، مَاذَا ؟ أَشَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ ؟ أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى ؟ فَيَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ، فَيَكْتُبَانِ ، فَيَقُولانِ : مَاذَا ؟ أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى ؟ ، فَيَقُولُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ ، فَيَكْتُبَانِ ، فَيُكْتَبُ عَمَلُهُ ، وَأَثَرُهُ ، وَمُصِيبَتُهُ ، وَرِزْقُهُ ، ثُمَّ تُطْوَى الصَّحِيفَةُ ، فَلا يُزَادُ عَلَى مَا فِيهَا وَلَا يُنْقَصُ " .
ونجد تأكيد آخر من سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : " أقبلت يهود إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا أبا القاسم نسألك عن أشياء إن أجبتنا فيها اتبعناك و صدقناك و آمنا بك . قال : فأخذ عليهم ما أخذ إسرائيل على نفسه ، قالوا : الله على ما نقول وكيل .قالوا: فأخبرنا كيف تؤنث المرأة وكيف تذكر؟ قال: "يلتقي الماءان ، فإن علا ماء المرأة ماء الرجل أنثت وإن علا ماء الرجل ماء المرأة ذكرت ".!
فى الحقيقة ليست هذه التصورات من إختراع محمد فقد سبقه جالينو وأبقراط في هذا التصور وقالوا أن ماء المرأة وماء الرجل يختلطان ثم يتحولان إلى دم متجمد ثم إلى قطعة لحم ثم تبدأ الأعضاء بالتشكل وهذا مطابق للقرآن , فالقرآن أيضا يقول النطفة التي يشرحها بتفصيل أكبر فيقول نطفة أمشاج والعلقة والمضغة , فالعلقة تعني الدم المتجمد وهذا ما ذهب إليه كل المفسرين بدون استثناء , كما أن كلمة العلقة مذكورة في الأحاديث وفي الكثير من الأقوال العربية الجاهلية بما معناه الدم المتجمد , والمضغة تعني قطعة اللحم الصغيرة , وهذه معاني في اللغة وليست تفاسير الأئمة فقط ليبقى الفارق بين محمد والقدماء أن محمد نبى من السماء لا ينطق عن الهوى وبوحى يوحى , ومن هنا ننتقد هذه الخرافة .

* 33- بماذا تفسر وجود شبه لأحد الوالدين .
نعلم أن الجنين يرث جيناته من كلا الوالدين فيكون الشبه إذا كان لأحد الوالدين جينات ذات سمات غالبة ليرث الشبه منه , ولا يتوقف هذا على الشبه الشكلى بل يمتد إلى الصفات فإذا كان أحد الوالدين ليس لديه جينات ذات سمات غالبة فسنرث الصفات منه أيضاً ولكن بنسبه ضئيله، فالجينات الأقوى هى التى تحدد شبه الوليد .
محمد يفسر التشابه برؤية تخالف العلم تماماً فهو يعزيها لأسبقية وصول الرجل أو المرأة للشهوة فيكون الشبه للأب اذا وصل لذروة نشوته أولاً , ويكون للمرأة إذا وصلت لذروة شهوتها أولاً , فالأمر يتوقف على مدى هياج أحدهما ووصوله للشهوة قبل الثانى , فهناك خلط لدى محمد بين الشبه والجنس , فهو يعطي لماء المرأة دوراً عضوياً حاسماً في تحديد جنس المولود بل والشبه , ولا مكان لمفهوم البويضة فهو يتعامل مع مايراه من إفرازات المرأة أثناء الجماع , نستقى هذا الوعى عندما بلغ عبد الله بن سلام رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، فأتاه فقال : إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي : ما أول أشراط الساعة ، وما أول طعام يأكله أهل الجنة ، ومن أي شيء ينزع الولد إلى أبيه ، ومن أي شيء ينزع إلى أخواله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خبرني بهن آنفا جبريل . قال : فقال عبد الله : ذاك عدو اليهود من الملائكة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أما أول أشراط الساعة فنار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب ، وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد الحوت ، وأما الشبه في الولد : فإن الرجل إذا غشي المرأة فسبقها ماؤه كان الشبه له ، وإذا سبق ماؤها كان الشبه لها " . قال : أشهد أنك رسول الله ) -الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - خلاصة الدرجة: صحيح . ويتأكد هذا المنظور فى حديث آخر عن أم سليم (جاءت أُمُّ سُلَيْمٍ إلى رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالتْ : يا رسولَ اللهِ، إنَّ اللَهَ لا يَسْتَحْيي مِن الحقِّ، فهل على المرأةِ من غُسلٍ إذا احتَلمَتْ ؟ قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : إذا رأتِ الماءَ .فَغَطَّتْ أُمُّ سَلَمَةَ،، تعني وجهها، وقالتْ : يا رسولَ اللهِ، وتَحْتَلِمُ المرأةُ ؟ قال : نعم، تَرِبَتْ يمينُكِ، فبم يُشبِهُها ولدُها .) الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - خلاصة حكم المحدث: صحيح
وفي صحيح مسلم عن عائشة: أن أمرأة قالت لرسول الله (ص) هل تغتسل المرأة اذا احتلمت فأبصرت الماء؟ فقال : نعم، فقالت عائشة: تربت يداك، فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام : دعيها وهل يكون الشبه الا من قٍبل ذلك إذا علا ماؤها ماء الرجل أشبه الولد أخواله، وإذا علا ماء الرجل ماءها أشبه أعمامه.

* 34- هل يوجد اختلاف بين أمعاء البشر .؟
بالطبع لا يوجد أى إختلاف بين أمعاء أى انسان عن آخر من حيث انها واحدة لا تزيد طولها عن سبعة امتار لدى الذكر البالغ فلا يختلف البشر فى ذلك , ولكن محمد يجد إختلافاً , فالمسلم له معىّ واحد والكافر له سبعة امعاء ,فيقول محمد: ( يأكل المسلم في معى واحد ، والكافر يأكل في سبعة أمعاء ) -الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - خلاصة الدرجة: صحيح .

* 35- بماذا تفسر بكاء الطفل عند الولادة .
يرجع سبب بكاء الأطفال عند الخروج من رحم الأم بسبب الإنتقال فجأة من الظلمة الى النور وهذا ما يفسر إغماض الطفل لعينيه بشده كما يرجع لسبب آخر كون الطفل يتنفس لأول مرة مما يسبب له بعض الألم .
أما الفكر الخرافى فيفسر بكاء الطفل عند الولادة بأنه يصاب بمس من الشيطان وهذا ما يسبب البكاء والصراخ ليكون عيسى بن مريم المستثنى من هذا المس فيقول محمد : ( ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد ، فيستهل صارخا من مس الشيطان ، غير مريم و ابنها ) -الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - خلاصة الدرجة: صحيح .

* 36- التفسير الخرافى للتثاؤب .
ورد في الصحيحين الكثير من الروايات الخرافية مثل حديث التثاؤب من الشيطان , وان له ضراطاً عند المناداة بالصلاة , وإنه يبول في أذن من نام ولم يقم لصلاة الصبح... الخ. فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن النبي قال: إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب ، فإذا عطس فحمد الله فحق على كل مسلم سمعه أن يشمته ، وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان فليرده ما استطاع، فإذا قال (ها) ضحك منه الشيطان ) . صحيح البخاري، حديث 5869، ومثله حديث 5872، وحديث 3115، وصحيح مسلم، حديث 2994 . لا أعرف معنى حب الله وكراهيته لعلاقة الإنسان مع الأكسجين .!

* 37- بماذا تفسر من يستعمل يده اليسرى ؟
أصحاب اليد اليسرى وما نطلق عليهم العسر أو الشول يرجع إستخدامهم لليد اليسرى إلى تعرض المولود لنسبة زائدة من هرمون التستاسترون قبل الولادة , مما يؤدي إلى النمو الزائد لنصف الكرة الدماغية اليسرى في الرأس والذي بدوره يؤدي الى لجوء الانسان ليده اليسرى في استخداماته اليومية بدلاً من اليد اليمنى لذا نجد نسبة كبيرة من العلماء والفنانين من أصحاب اليد اليسرى .ولكن محمد له تفسيره الخرافى عن استعمال البعض لليد اليسرى فيعزيه لتكبرهم على الجالسين معهم وهو ما إستقبحه محمد ونعلم هذا من ( أن رجلا أكل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بشماله . فقال " كل بيمينك " قال : لا أستطيع . قال " لا استطعت ما منعه إلا الكبر" . قال : فما رفعها إلى فيه ) الراوي: سلمة بن الأكوع المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح -خلاصة الدرجة: صحيح .لتتحقق أول معجزة لمحمد فى هذا الأعسر الملعون , ولتنتاب الثقافة الإسلامية نفور وإستقباح لليد اليسرى .

* 38- بماذا تفسر صياح الديك ونهيق الحمار ؟
يصيح الديك لعدة أسباب , فأحيانا يصيح كوسيلة لإعادة التواصل مع الطيور الاخرى بعد إنقضاء ساعات الليل , أو كوسيلة لإنذار الطيور الأخرى من دخول غرباء الى الحظيرة , أو لنداء للطيور في حال وجد مصدر للطعام , أما بالنسبة لنهيق الحمير فهي تصدر ذلك الصوت اذا كانت وحيدة نظراً لأن الحمير من الحيوانات الأليفة التى تميل للتجمع الإجتماعي .
أما محمد فيفسر صياح الديك في الصباح لأنه يرى ملكاً , وينهق الحمار لأنه يرى شيطاناً وهذا ما ذكره محمد : ( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله ، فإنها رأت ملكاً ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنه رأى شيطاناً ). الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - خلاصة الدرجة: صحيح .

* 39- الكلب من بزاق ابليس .
عن أمير المؤمنين عمر أن النبي محمد (ص) سئل مما خلق الله عز وجل الكلب ؟ قال خلقه من بزاق إبليس قال وكيف يا رسول الله ؟ قال لما أهبط الله عز وجل آدم وحواء إلى الأرض أهبطهما كالفرخين المرتعشين فغذا إبليس الملعون إلى السباع وكانوا قبل آدم في الارض فقال لهم إن طيرين قد وقعا من السماء لم ير الراؤون أعظم منهما تعالوا فكلوهما , فتعاونت السباع معه وجعل إبليس يحثهم ويصيح بهم ويعذبهم بقرب المسافة فوقع من فيه من عجلة كلامه بزاق فخلق الله عز وجل من ذلك البزاق كلبين أحدهما ذكر والآخر أنثى فقاما حول آدم وحواء , الكلبة بجدة و الكلب بالهند فلك يتركوا السباع أن يقربوهم من ذلك اليوم صار الكلب عدو السبع والسبع عدو الكلب . يا سلام يعنى ربنا ضاقت الدنيا أمامه ليخلق الكلب من بزاق وقع من إبليس .!

* 40- الكلب الأسود شيطان بجد , إسترها معانا يارب .
عن ‏ ‏أبي ذر‏ ‏قال : ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏إذا قام أحدكم‏ ‏يصلي فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل ‏آخرة ‏‏الرحل ‏فإذا لم يكن بين يديه مثل ‏‏آخرة ‏الرحل ‏فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود قلت يا ‏أبا ذر ‏: ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر قال يا ابن أخي سألت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ كما سألتني فقال الكلب الأسود شيطان- صحيح مسلم - كتاب الصلاة - باب قدر ما يستر المصلي .

دمتم بخير .
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " أمل الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مائة خرافة مقدسة (من1إلى20)-الأديان بشرية
- تهافت المنطق الإيمانى أو للدقة تهافت الفكر المراوغ
- توقف وتأمل وفكر وقرر-نحو فهم الإنسان
- وستعرف أنك كنت تطارد خيط دخان-خربشة عقل
- مُحمد إلهاً-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت
- وهم الحقيقة-نحو فهم الوجود والحياة والإنسان
- هذا هو محمدك ياشاهر(2)-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا
- النسبى ووهم المطلق-الأديان بشرية الفكر والهوى والتهافت
- وهم الموت والبعث-نحو فهم الحياة والإنسان والوجود
- هذا هو محمدك يا شاهر-الدين عندما ينتهك إنسانيتنا
- منطق آلهة سادية أم بشاعة وسادية القدماء
- تأملات فى ماهية الحياة والإنسان والوجود
- ثقافة الشماته والتشفى-الدين عندما ينتهك انسانيتنا
- مراجعة لأقوالنا وإيماننا العتيد – خربشة عقل
- الناسخ والمنسوخ تردد إله أم موائمات نبى
- قضية للنقاش: انتفاضة السكاكين إرهاب أم نضال
- ثقافة الإزدواجية القميئة-لماذا نحن متخلفون
- ألهذه الدرجة دمائنا ولحمنا رخيص-مواجهة لثقافة الإرهاب
- هل يصح سؤال من خلق الكون-خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم
- أسألك : كيف ترى الله – قضايا فلسفية 2


المزيد.....




- -أزالوا العصابة عن عيني فرأيت مدى الإذلال والإهانة-.. شهادات ...
- مقيدون باستمرار ويرتدون حفاضات.. تحقيق لـCNN يكشف ما يجري لف ...
- هامبورغ تفرض -شروطا صارمة- على مظاهرة مرتقبة ينظمها إسلاميون ...
- -تكوين- بمواجهة اتهامات -الإلحاد والفوضى- في مصر
- هجوم حاد على بايدن من منظمات يهودية أميركية
- “ضحك أطفالك” نزل تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 2024 على ج ...
- قائد الثورة الإسلامية يدلى بصوته في الجولة الثانية للانتخابا ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف 6 أهداف حيوية إسرائيلية بص ...
- -أهداف حيوية وموقع عسكري-..-المقاومة الإسلامية بالعراق- تنفذ ...
- “بابا تليفون.. قوله ما هو هون” مع قناة طيور الجنة الجديد 202 ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامى لبيب - مائة خرافة مقدسة(من21إلى 40)-الأديان بشرية