أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد إبريهي علي - حول مفهوم البنية الأجتماعية















المزيد.....

حول مفهوم البنية الأجتماعية


أحمد إبريهي علي

الحوار المتمدن-العدد: 4983 - 2015 / 11 / 12 - 23:16
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


غالبا ما تسمى العوامل التي تفسر السلوك البشري بنية إجتماعية Social Structure ،
وينسب اول إستعمال لمفردة البنية إلى اليكسيس دي توكفيل وبعد ذلك كارل ماركس وهربرت سبنسر وماكس فيبر ... وآخرون. وفي الثلاثينات من القرن الماضي اصبح مفهوم البنية الأجتماعية يستخدم على نحو واسع في العلوم الأجتماعية خاصة بصفته متغيرا مركبا يرشح لتفسير حركة متغيرات اجتماعية اخرى (2). واحينا بصفته معبرا عن القيود والضوابط الأساسية التي يمليها الكل على حركة عناصره. وصار الحديث عن البنى الأجتماعية بالجمع واسع الأنتشار ويقصد بها ان النظام الأجتماعي يتألف من انظمة فرعية تؤثر في عملها بنى الأقتصاد والقانون والسياسة والعائلة ... وهكذا، اي ان هناك بنية مهيمنة ضابطة للنظام الكلي وبنى للأنظمة الفرعية.
وبقيت مفردة البنية رغم شيوع إالاستعمال في التنظير والدراسات الوضعية، تفتقر إلى وحدة التعريف العملياني Operational المحدد مسبقا والمتعارف عليه أكاديميا. وقد يراد بالبنية الأجتماعية الترتيبات المؤسسية المستقرة التي تنشط الكائنات البشرية وتتفاعل في كنفها، ويقصد بها احيانا العلاقات الأجتماعية التي تتخذ نمطا واضحا ومستقرا تعبر عنه المظاهر المتكررة والمنتظمة للتفاعل فيما بين اعضاء الكيان الأجتماعي المعين (1). وهي بذلك تتصف بالتجريد والكليانية Holistic .و في كثير من الدراسات التي يكون نطاقها المجتمع الكبير او مجتمع الدولة الوطنية يتوسع تعريف البنية الأجتماعية ليشمل جميع اوجه الوجود البشري في المكان ونشاطاته في الزمن، من الخصائص الديموغرافية للسكان وتوزيعهم بين الريف والحضر إلى طبقاتهم المحددة إقتصاديا، مع حقوق الملكية واهرام المكانة او المنزلة، ومعها عناصر اخرى من الكينونة الأجتماعية بما فيها منظومة الثقافة السائدة Culture والقيم المبتناة فيها والمعايير او الضوابط الأخلاقية للسلوك، والتنظيم السياسي الذي يتخذ شكل الدولة والأجهزة التي تزاول من خلالها وظائفها ومنها إحتكار العنف وأستخدامه للضبط الداخلي والدفاع الخارجي. ودخلت مفردة البنية لبحث المجتمع الأنساني في القرن التاسع عشر مستعارة من التشييد Construction والبايولوجيا حيث ينظر إلى التشريح بانه بنية في مقابل الفسلجة وهي نظام وظائف الأعضاء.
وبنية ماركس ذات الصورة المعمارية، في اربعينات القرن التاسع عشر، شاملة للكلية الأجتماعية: اساسها نمط الأنتاج Mode of Production وهو مادي حقيقي يتمثل في قوى الأنتاج وعلاقات الأنتاج، وقوى الأنتاج هي وسائل الأتاج وقوة العمل، أما علاقات الأنتاج فتعني الوضع الطبقي وشروط إقتسام ناتج العمل بين مالكي راس المال، الذي يتجسد في وسائل الأنتاج، والعمال. وعلى ذلك الأساس الأقتصادي، بأبعاده التقنية والطبقية ، يرتكز البناء القانوني والسياسي والأشكال المطابقة من الوعي والأيديولوجيا وجميع العناصر غير المادية او الروحية للمجتمع. ولقد اراد اراد ماركس فهم التكوين الأجتماعي Social Formation بصفة عامة والراسمالية خاصة بذلك التوصيف. وقد ظهرت اطروحة ماكس فيبر، فيما بعد، لتوصيف الراسمالية او المجتمع الحديث بالسوق واليات عمله، والبروقراطية ( في المنشأة الخاصة والأدارة الحكومية)، والديموقراطية في السياسة وهناك العامل الثقافي المحرك والمتمثل بالروح البروتستانتية المتناغم مع الرأسمالية، والعامل الثقافي ( الدين اساسا) مثلماكان دافعا للتطور الراسمالي قد اعاق التطور في اماكن اخرى من العالم ، ويربط فيبر بقوة بين نمط الثقافة والعقلانية بمعنى الحساب الموضوعي للعوائد والتكاليفوأن تعظيم المنافع ( العوائد) ينظم السلوك. وبذلك فإن البنية الأساسية الفيبرية مؤسسية تنظيمية وتنطلق الحركة من الدوافع التي بلورتها الثقافة والتي تعبر عنها الروح البروتستانتية في الغرب، وتجسدت معايير Norms تعلي شأن العمل المنتج والأدخار والتراكم بصفتها فضائل.
وفي السياق الماركسي ظهرت تعديلات على مشروطية النظام الكلي بالأساس الأقتصادي، ومنها التنظير الذي قدمه لويس الثوسير وآخرون والذي يفترض الأستقلال الذاتي للمؤسسات السياسية والثقافية Autonomous ويتصور للأقتصاد، او نمط الأنتاج بالمعنى الماركسي، دور المحدد الأخير. وعندما نقرب هذا الفهم بلغة الرياضيات المعاصرة نقول تمثل ثوابت النظام الأقتصادي القيد الحدودي على فضاء الأمكانية Space of Feasibility ، وفي السياسة العملية نفترض وجود فسحة لتحسين نوعية حياة الأنسان إذ لم نصل بعد إلى الحد الخارجي.
وتنسب إستعارة البنية من البيولوجيا للفيلسوف البريطاني هربرت سبنسر، واستخدمها هو ومنظرون إجتماعيون آخرون لتمثيل المجتمع بالكائن الحي والأعتماد المتبادل فيمن بين اعضئه . وهكذا ينصرف تصور البنية إلى تلك المعالم والعناصر المميزة ذات الأرتباط المتبادل والتي تستمر في الزمن وتؤثر في نظام عمل الكيان الأجتماعي كله وأدائه للوظائف التي يستمر بها وجوده، وكذلك تؤثر في انشطة الأفراد اعضاء الكيان الأجتماعي بل وانشطة كياناته الفرعية العابرة للفردية. وارى ان الثبات في البنية مفترض بصفته معطى إزاء الكائن الأجتماعي فردا او مجموعة او منظمة، لكن البنية تتغير وإلا كيف يفسر تغير المجتمع وتطوره بثبات البنية. وربما من المناسب إعادة تعريف البنية بأنها التشكل Configuration من مجموع الروابط الضرورية لعمل نظام الكلية الأجتماعية في لحظة ما، وهذا التشكل هو في تغير بفعل التغذية المرتدة من مختلف الأنشطة، أي ان فعل البنية يرتد عليها لأن تلك الروابط الضرورية آنفة الذكر ليست ميكانيكية ستاتيكية. ولعل مقترح انتوني جيدنز في محله وهو تفضيل الأنبناء Structuration الذي يتضمن الديناميكية والأتظام على البنية التي ترسم في الذهن صورة الثبات والصلابة.
ويتضمن تصور البنية ان الكائنات البشرية ليست حرة تماما في ما تختار وتفعل بل مقيدة بالمجتمع والعلاقات الأجتماعية التي نسجت بالتفاعل فيما بنهم، وتلك العلاقات ليست إعتباطية وتصادفية بل لها صفة الانتظام والأستمرارية، وأن الأنشطة الأجتماعية للأفراد هي ليست نتاجات مباشرة لنواياهم وما يرغبون فحسب بل هم خاضعون لشروط البيئة الأجتماعية .
ولقد إستعارالأنثروبولوجي البريطاني رادكليف براون فهمه للبنية، ايضا، من الكائن الحي وإعتماد اعضائه بعضها على بعض لأداء الوظائف وتلك بدايات ظهور البنيوية الوظيفية Structural --function--alism اي ان العضوية Organic المتكاملة صارت من منطلقات التنظير. ومن جهة أخرى ان الأعتماد المتبادل بين المؤسسات وقواعد التنظيم التي يمليها، ذلك الأعتماد المتبادل، يعرف البنية التي تقيد نشاطات الأفراد بما هو نافع إجتماعيا.
وقدم اميل دوركايم اسهاما واضحا في المماثلة Analogy بين الأنظمة البايولوجية والأنظمة الأجتماعية واشاعة التصور المنطقي لأرجاع التنوع والكثرة إلى الأنسجام والوحدة. فالمؤسسات والممارسات بمختلف اشكالها تؤكد التكامل الوظيفي في المجتمع وإعادة الأنتاج الذاتية الكلية الموحدة له . والعلاقات البنيوية عند دوركهايم ميكانيكية لتوحيد اجزاء الثقافة المشتركة، وعضوية لتوحيد المكونات المتمايزة عبر التبادل والأعتماد المادي المتبادل. وقدم دوركايم تعريفا للحقيقة الأجتماعية Social Fact بانها إكراه خارجي يزاول تأثيره على الأفراد ويستشعرها الأفراد عند محاولتهم لقوة الأكراه الخارجي تلك.
وفي تلكم العبارات اراد دوركايم الوصول إلى تسوية بين الحرية والضرورة والقول بإمكانية العلم الأجتماعي لوجود حقائق مستقلة عن رغبات الأفراد وطموحاتهم(3).
وعلى المستوى التجريدي والمنطق الشكلي Formal لا يختلف دوركايم في هذا الفهم عن ماركس الذي يشرح العلاقة بين البنية الأجتماعية والأختيار الفردي بالقول" ان الناس ( اي الأفراد) يصنعون تاريخهم الخاص ، لكنهم لا يصنعونه كما يرغبون ... بل في ظل ظروف وجدوهم امامهم معطاة جاءت من الماضي" (4, P3) . اي ان تاريخ النشاط الأجتماعي للناس بمجموعهم يصنع بنية تؤثر في حاضر المجتمع وترسم حدودا لما يمكن ان يفعله الأفراد في حياتهم الخاصة.
اما بارسونز تالكوت فقد توسع على خطى دوركايم ورادكليف وعنده ان البنية الأجتماعية معيارية Normative وبتعبير آخر بنية ضوابط اخلاقية تقوم عليها انماط مؤسسية، لينسجم السلوك الأجتماعي مع تلك المعايير في وضع معين. وبالتالي هي التي تعين ، على سبيل المثال، الأدوار المهنية المختلفة، بمعنى التخصص وتقسيم العمل في المجتمع، وكذلك تنظيم الحياة العائلية، وسواهما. وتلك المعايير، او القيم او القواعد المنظمة للسلوك تخلق المؤسسات الأجتماعية مثل الملكية والزواج ... وهكذا. وفي نفس الوقت ان منظومة المعايير ، والقيم والضوابط، والأدوار ، ثم المؤسسات كلها مكونات للبنية الأجتماعية بمستويات مختلفة من التعقيد. وكأن القيم والمعايير والتي تنتمي إلى البناء الفوقي في بنية ماركس تصبح هي الأساس في بنية بارسنز.
وطالما إرتبطت البنية بالطبقية او الشرائحية Stratification اي تقسيم المجتمع إلى اصناف بمستويات في التراتبية والتأثير بحسب معايير مختلفة للتصنيف(1). ولم تقنصر فقط على ملكية وسائل الأنتاج بل المميزات الأجتماعية والأثنية والتعليم والمهنة والريف والمدينة والخصائص الديموغرافية والشباب وغيرهم والنساء والرجال إضافة على مستويات الدخل والأنفاق وسواها .
ومع الأهتمام الواسع بتوزيع الثروة والقوة، واهمية التفاوت في الحراك السياسي، وجدنا المنظرين الأجتماعيين، ومنهم روبرت مرتون وآخرون فيما بعد وإلى يومنا، قد جعلوا للخصائص التوزيعية مكانا مهما في مفهوم البنية لدراسة اللاتكافؤ في فرص الرفاه والفوذ. وقد تزامن ذلك مع التقدم الكبير في التغطية الأحصائية للتفاوت في دخل وإنفاق الأسرة، والتصنيف التفصيلي للقوى العاملة، واوضاع السكان وحياتهم. واصبح ممكنا النظر في الأحوال الأجتماعية من زوايا مختلفة : الخصائص الديموغرافية ؛ وبيئة السكن ، والتعليم ، والدخل والثروة والملكية، وكيف تتوزع القوى العاملة على مختلف الأنشطة الأقتصادية وتغيرات هذا التوزيع عبر الزمن ومستويات التطور الأقتصادي ... وهكذا. والآن مكنت وفرة المعلومات إختبار الفاعلية التفسيرية للبنية الأجتماعية بتعاريف مختلفة. ومرة اخرى عندما لا تعرف البنية بالتحديد الواضح فكأننا نقول ان هذه الظاهرة تحكمها اسباب لا نعرفها.
. وفي الفهم الماركسي ترتبط بنية القوة Power Structure بالينية الطبقية. وان قيم الطبقة المسيطرة وتصوراتها الأيديولوجية عموما، والتي تعكس مصالحها، هي السائدة وتستمد منها المعايير الحاكمة. وعلى المستوى الواقعي Concrete ، وخصوصا في مجتمعات مثل العراق، نجد ان بنية القوة والأيديولوجيا السائدة كلاهما تختلفان عن تلك الثنائية المعروفة في اصل التنظير الماركسي. لأن العلاقة بين البروليتاريا ومالكي وسائل الأنتاج والنطاق الأقتصادي- الأجتماعي الذي تتموضع فيه هذه العلاقة لازال صغيرا في حجمه ومحدودا في تأثيره على الكل الكبير.
وعنمدا يضاف تفاوت القوة إلى البنية عند ذاك قد تكون قواعد التنظيم السائدة لا تستند غلى توافق عام في القيم والمعايير المستمدة منها. بل لأن الفئة، الفئات، او الطبقة، الطبقات، الأقوى فرضتها حسب مقتضيات مصالحها، وتعود الناس على الرضوخ والتعايش مع القهر بصمت تكسره صرخات احتجاج، هنا وهناك في هذا الزمن اوذاك، لا تلبث ان تخمد ليستمر الوضع القائم.
والأتجاه آنف الذكر فسح المجال لتسليط المزيد من الضوء على التفاعل بين الأبعاد التوزيعية والمعيارية في البنية الأجتماعية، ومن هذه الزاوية يفهم التناقض في القيم وقواعد الأخلاق المنظمة للسلوك السياسي إلى حد الحرب الأهلية كما جرى ويجري في العراق. اي ان السلم الأهلي يقترن بوحدة البنية الأجتماعية المرجعية الكبرى، بدلالة العنصر الأكثر فاعلية في التحريك والضبط. وعند الأنتقال من الوحدة إلى التعددية المتناقضة، في ذلك العنصرالحاسم، تكون البنية قد اصابها الأنحلال ونشبت الحرب.
وتختلف مقاربة البنيوية عن البنية الأجتماعية لأن الأولى والتي تسمى البنوية الفرنسية هي عقلية داخلية في اساسها إستعارها ليفي شتراوس من الألسنية التي طورها السويسري فرديناند دي سوسر. وعند سوسر اللغة مبتناة Structured بمعنى ان عناصرها مترابطة بإنتظام ومحكومة بقواعد ضابطة لكلام المتمكن من اللغة بالسليقة دون ان يكون منتبها واعيا لما يفعل. وهكذا يفهم ليفي شتراوس البنية بأنها الخصائص الأساسية للعقل البشري. ومثلما ان الكلام كثير ولا حد لتنوعه لكنه يبقى خاضعا للقواعد الحاكمة للعلاقات الممكنة بين المفردات، او البنية اللغوية، لتشكيل مختلف صيغ التعبير، كذلك بنية شتراوس العقلية الباطنية من الممكن Potentially لها توليد ما لا حد له من الأشكال الأجتماعية و الثقافية. و تحاول البنوية ، بهذا المعنى، إكتشاف البنية المشتركة التي عبرت عنها صيغ مختلفة من الحياة الأجتماعية والثقافية.
وتسمى البنى اللغوية والعقلية "البنى العميقية " او التحتانية لأنها ليست قابلة للمشاهدة مباشرة بل يكشف عنها بتحليل النصوص والأساطير وبعد ذلك توظف لفهم المؤسسات. وهذه المنهجيات التي تنتمي إلى البنيوية تشتغل في ميادين الألسنية Linguistics والأنثروبولوجليا، وغالبا ما تستهوي المثقفين ونقاد الأدب والفن كونها تهتم بالأفصاح عن المعنى Interpretive والتحليل الذاتي والنوعي والظاهراتي Phenomenological . بينما يغلب اسلوب البحث الكمي الأمبريقي في الاوساط التي تتبنى مفهوم البنية الأجتماعية بتعريافاته المختلفة.
وتقترب تدريجيا ابحاث البنية من الأغراض العملية للتنمية الأجتماعية والحضرية والخدمات. ولذلك تهتم بالمكونات السكانية، والأنتشار المكاني للمستوطنات البشرية وتوزيعها الحجمي وإستخدامات الأرض، والمكونات المهنية والتعليمية للقوى العاملة، والفقر وبيئة الفقراء، ومختلف الحقائق النمطية في الأقتصاد الاجتماعي وابعادها التوزيعية، وايضا دراسة التنظيمات المجتمعية.
وتطورت منهجيات البحث التي تتخذ من مفهوم البنية الأجتماعية منطلقا ما ادى إلى ظهور الأجتماع الكلي Macrosociology في مماثلة للأقتصاد الكلي، ومنه الأجتماع الكلي العالمي الذي يتناول الأيكولوجيا على مستوى العالم. وجرت في سياق هذه المبتكرات محاولات جريئة لتفسير مسارات التغير في المجتمعات الوطنية والعالم والتفاعل فيما بينهما، وللتكنولوجيا والبيئة والسكان حضور مهم في هذه الدراسات إلى جانب المجملات الأقتصادية، متوسط الناتج المحلي الأجمالي ونموه وسوى ذلك، والأبعاد التوزيعية والثقافة وألانظمة السياسية وتحولاتها.

ولقد توسعت العلوم الأجتماعية في استعارة المنطق الفرضي الأستنتاجي الذي باشره علم الأقتصاد من وقت مبكر. والذي يقوم على ببناء نموذج نظري للسلوك ويستخدم البيانات والتحليل الأحصائي للقياس والأختبار والأستنتاج او ما سمي فيما بعد الأجتماع القياسي Sociometrics. وفي هذه المرحلة يقترب مفهوم البنية من الدالة --function-- وهي معادلة تعبر عن نمط مستقر من العلاقة فيما بين متغيرات ( عوامل او خصائص إجتماعية) يفترض انها تفسر ظاهرة إجتماعية تسمى المتغير التابع او الداخلي.
وبين الفهم الأصلي للبنية في سياقها النظري وما آلت إليه في البحث التجريبي المتأخر والجدل المستمر، بالمعنى التفاعلي الأيجابي، ما بينهما تزدهر المعرفة الأجتماعية عموما، ويتناول علم الأجتماع موضوعاته التقليدية بادوات جديدة، ويلج ميادين اخرى مشتركة مع الأقتصاد والسياسة والتطور الأقتصادي والتقني والتنظيمي في المجتمع الحديث.
ويبقى التساؤل حول إمكانية العلم الأجتماعي مشروعا لأن حرية الانسان حقيقة، وان المجتمع الذي تناولناه بمفهوم البنية لا يماثل في علاقته مع الأفراد إنتظام الذرات في الجسم المادي او خلايا الكائن الحي(3)، ومن غير المؤكد استقلال وحياد الباحث إزاء موضوعه، ثم ان فرادة الكائن البشري وعدم تجانس المجتمعات عبر الزمان والمكان، واسباب اخرى، ابقت الفارق النوعي بين علوم الطبيعة وعلوم الأنسان والمجتمع.

(1) Encyclopedia Britannica, Social Structure.
(2) Introduction to Sociology/ social structure, Wiki Books.
(3) Meyer, Peter, An Essay in the Philosophy of Social Science, http://www.serendipity.li/jsmill/pss2.htm. Winter 1999.
(4) Elder-Vass, Dave, the Causal Power of Social Structures, Cambridge University Press, 2010.



#أحمد_إبريهي_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النزاهة بين تنحي الأصيل وخيانة الوكيل ودوافع السلوك
- الموازنة العامة في العراق لعام 2016 وقيد العملة الأجنبية
- الفساد والبيروقراطية والمجتمع: مراجعة اولية وملاحظات
- التحديات السياسية والأجتماعية للتنمية وفرص الشباب: ورقة خلفي ...
- الكم والزمن في الوعي الأقتصادي: تتمة
- الكم والزمن في الوعي الاقتصادي : تتمة
- الكم والزمن في وعي المشكلات الأقتصادية
- ازمة الأقتصاد العراقي وفرص الأصلاح
- نحو مقاربة واقعية للمشكلة الأقتصادية


المزيد.....




- مصر: بدء التوقيت الصيفي بهدف -ترشيد الطاقة-.. والحكومة تقدم ...
- دبلوماسية الباندا.. الصين تنوي إرسال زوجين من الدببة إلى إسب ...
- انهيار أشرعة الطاحونة الحمراء في باريس من فوق أشهر صالة عروض ...
- الخارجية الأمريكية لا تعتبر تصريحات نتنياهو تدخلا في شؤونها ...
- حادث مروع يودي بحياة 3 ممرضات في سلطنة عمان (فيديوهات)
- تركيا.. تأجيل انطلاق -أسطول الحرية 2- إلى قطاع غزة بسبب تأخر ...
- مصر.. النيابة العامة تكشف تفاصيل جديدة ومفاجآت مدوية عن جريم ...
- البنتاغون: أوكرانيا ستتمكن من مهاجمة شبه جزيرة القرم بصواريخ ...
- مصادر: مصر تستأنف جهود الوساطة للتوصل إلى هدنة في غزة
- عالم الآثار الشهير زاهي حواس: لا توجد أي برديات تتحدث عن بني ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد إبريهي علي - حول مفهوم البنية الأجتماعية