أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ديانا أحمد - الأوقاف المصرية فى قبضة السلفية ومقالات أخرى عن غلق السلطات المصرية مسجد الحسين فى وجه الشيعة المصريين فى عاشوراء















المزيد.....



الأوقاف المصرية فى قبضة السلفية ومقالات أخرى عن غلق السلطات المصرية مسجد الحسين فى وجه الشيعة المصريين فى عاشوراء


ديانا أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 4966 - 2015 / 10 / 25 - 14:17
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الأوقاف المصرية فى قبضة السلفية ومقالات أخرى عن غلق السلطات المصرية مسجد الحسين فى وجه الشيعة المصريين فى عاشوراء

جمع : ديانا أحمد


الأوقاف المصرية في قبضة السلفية

Posted on October 24, 2015 by civicegypt
مؤمن سلاّم 

قررت وزارة الأوقاف المصرية إغلاق ضريح الإمام الحسين حتى اليوم السبت 24/10/2015 وذلك منعا لما أسموه “الأباطيل الشيعية التي تحدث في يوم عاشوراء”. القرار لا يعبر فقط عن غياب الحس السياسي لدى الوزارة وغياب اى رؤية أو استراتيجية واضحة تتحرك بها السلطة في مصر، بل أيضا تعبر عن سقوط السلطة الحاكمة في مصر في فخ الطائفية والتمييز المذهبي ضد قطاع من المصريين، وكذلك الوقوع في فخ التكفير الذي يمارسه الإسلام السياسي ضد الأخر، وأخيراً تعبير عن دولة غاب فيها سيادة القانون واحترام الدستور.

من الناحية الاقتصادية كان يمكن للدولة أن تستفيد ملايين الدولارات من مثل هذا الاحتفال بعاشوراء لو أنها سمحت لشيعة العالم بالقدوم والاحتفال به في ضريح الإمام الحسين بالقاهرة، خاصة ونحن نعاني من وضع اقتصادي متردي تصفه التقارير الاقتصادية الدولية أنه “على بُعد خطوتين من الهاوية”. ولكن لأننا دولة طائفية فضلنا خسارة ملايين الدولارات على إغضاب السلفيين والسعودية.
من الناحية الدستورية هذا القرار مخالف للمادة (53) من الدستور المصري الذي يلزم الدولة باتخاذ كافة التدابير اللازمة للقضاء على كافة أشكال التمييز، فبدلاً من اتخاذ التدابير للقضاء على التمييز، قامت الدولة بنفسها بممارسة التمييز ضد مجموعة من المصريين، وذلك بمنعهم من ممارسة شعائرهم، في إجراء يمثل تطبيق واضح وصريح لمفهوم الدولة الدينية التي تعتبر نفسها الممثل الوحيد للدين والطائفة والمذهب، فقررت أن ممارسات الشيعة في ذلك اليوم أباطيل؟؟؟
عفواً وزارة الأوقاف المصرية من نصبكم حكماً على أفعال الإنسان لتقرروا إذا كان هذا الفعل حق أم باطل؟ هل أرسلكم الله لتصنفوا أفعال البشر؟ أم أنها أفكار الإسلام السياسي قد غزت عقولكم وقلوبكم تماماً مثلما قال مرشد الإخوان “لقد أرسلنا الله بالماء الطهور لنطهر المجتمع المصري من دنسه”، هكذا تتخذ الدولة المصرية نفس موقف الإخوان المسلمين باعتبارها الحارس على الدين القويم من وجهة نظرها.
ولم تكتفي الحكومة المصرية بالتماهي مع الفكر الإخواني فقط بل راحت تتماهى مع الفكر السلفي أيضا، فوفقا للمادة (64) من الدستور المصري وبالرغم ما فيها من عوار وتمييز ضد الأديان الغير إبراهيمية حيث تكفل حرية ممارسة الشعائر للمسلمين والمسيحيين واليهود فقط. لذلك، لابد أن نسأل عن حقيقة رؤية الدولة المصرية للمذهب الشيعي، فهل تراه مذهب من المذاهب الإسلامية أم ترى أن الشيعة كفار وأخطر على الإسلام من اليهود والنصارى وفقا للرؤية السلفية الوهابية الآتية إلينا من صحراء نجد بالجزيرة العربية؟

الحقيقة أن نص بيان وزارة الأوقاف بالإضافة إلى منع إقامة حسينيات للشيعة وكذلك اعتقال بعضهم من وقت لأخر، يقول أن الدولة المصرية لا ترى الشيعة كمسلمين، لذلك فهي لا تطبق عليهم المادة 64 من الدستور.
بيان وزارة الأوقاف يؤكد للمرة المليون أننا لا نعيش في دولة القانون، وان الحكومة هي أول من يخرق القانون والدستور، ودولة بلا سيادة قانون لا تنتظروا فيها استثمار خارجي أو تنمية اقتصادية، بل انتظروا الأسوأ دائماً، فعندما تخرق الدولة القانون ولا تحترم الدستور فلا تنتظروا من المواطن أن يحترم القانون، وإذا ذهب القانون جاءت الفوضى.



****

بمناسبة غلق السلطات المصرية ضريح الحسين يومين "لمنع الأباطيل الشيعية التي تحدث في يوم عاشوراء"

مقال لصديقى سمسم المسمسم ومن جمعه

يكفى تعصبا سنيا أزهريا فى مصر أن هناك تعتيم شديد على مناسبات المسلمين الشيعة ومن بينها العشر الأوائل من شهر محرم ذكرى استشهاد الحسين

يكفى تعصبا سنيا أزهريا فى مصر أن هناك تعتيم شديد على مناسبات المسلمين الشيعة ومن بينها العشر الأوائل من شهر محرم ذكرى استشهاد الحسين فى كربلاء بالعراق. لا يعرفون من محرم سوى رأس السنة المزيفة فربيع الأول هو ذكرى المولد والهجرة فى الحقيقة وسوى صوم عاشوراء اقتداء بعبور موسى وبنى إسرائيل البحر الأحمر. كل هذه الشتائم والتكفير والعداوة ضد اليهود فى القرآن والسيرة وما فعله ببنى قريظة من مجازر ثم يعود فيأمر المسلمين بتقليد اليهود. وأيهما أقرب مناسبات اليهود أم مناسبات المسلمين الشيعة ؟. ألقينا بين المسلمين العداوة والبغضاء. وكانوا يعيبون على المسيحيين تناحر مذاهبهم. بينما المسيحيون طوروا أنفسهم ويسعون للتالف بين كل مللهم وكنائسهم. أما انتم فلا تزالون تكرهون إيران ومسلسلاتها النبوية وتكرهون الشيعة

وحين كانت مصر شيعية تحت حكم الدولة الفاطمية وتقيم المواسم الشيعية كان عاشوراء يوم حزن وطعامه طعام حزن وبعد سقوط الفاطميين وتولى الأيوبيين السُنة حولوا عاشوراء ليوم فرح وسرور كالأمويين أعداء آل البيت وحولوا الأزهر لمعهد دينى سُنى متعصب بعدما كان شيعيا ومنفتحا على السنة أيضا حين أنشأه الفاطميون منشئو القاهرة ومخترعو أطعمة إسلامية مصرية كثيرة منها العاشوراء بالقمح والحليب رمز الحداد الأبيض وقلة سكره رمز للحزن. ومنشئو المقامات لآل البيت فى مصر.


*****


الأعياد والمواسم التى كان يحتفل بها الخلفاء الفاطميون فى مصر

الأيام التي كان الخلفاء الفاطميون يتخذونها أعيادًا ومواسم تتسع بها أحوال الرعية وتكثر نعمهم وكان للخلفاء الفاطميين في طول السنة: أعياد ومواسم وهي: موسم رأس السنة وموسم أول العام ويوم عاشوراء ومولد النبي صلى الله عليه وسلم ومولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ومولد الحسن ومولد الحسين عليهما السلام ومولد فاطمة الزهراء عليها السلام ومولد الخليفة الحاضر وليلة أول رجب وليلة نصفه وليلة أول شعبان وليلة نصفه وموسم ليلة رمضان وغرة رمضان وسماط رمضان وليلة الختم وموسم عيد الفطر وموسم عيد النحر وعيد الغدير وكسوة الشتاء وكسوة الصيف وموسم فتح الخليج ويوم النوروز ويوم الغطاس ويوم الميلاد وخميس العدس وأيام الركوبات.موسم رأس السنة: وكان للخلفاء الفاطميين اعتناء بليلة أول المحرم في كل عام لأنها أول ليالي السنة وابتداء أوقاتها وكان من رسومها في ليلة رأس السنة أن يعمل بمطبخ القصر عدة كثيرة من الخراف المقموم والكثير من الرؤوس المقموم وتفرق على جميع أرباب الرتب وأصحاب الدواوين من العوالي والأدوان أرباب السيوف والأقلام مع جفان اللبن والخبز وأنواع الحلواء فيعم ذلك سائر الناس من خاص الخليفة وجهاته والأستاذين المحنكين إلى أرباب الضوء وهم المشاعلية ويتنقل ذلك في أيدي أهل القاهرة ومصر.

موسم أول العام: وكان لهم بأول العام عناية كبيرة فيه يركب الخليفة بزيه المفخم وهيئته العظيمة كما تقدم ويفرق فيه دنانير الغرة التي مر ذكرها عند ذكر دار الضرب ويفرق من السماط الذي يعمل بالقصر لأعيان أرباب الخدم من أرباب السيوف والأقلام بتقرير مرتب خرفان شواء وزبادي طعام وجامات حلواء وخبر وقطع منفوخة من سكر وأرز بلبن وسكر فيتناول الناس من ذلك ما يجل وصفه ويتبسطون بما يصل إليهم من دنانير الغرة من رسوم الركوب كمال شرح فيما تقدم.

يوم عاشوراء: كانوا يتخذونه يوم حزن تتعطل فيه الأسواق ويعمل فيه السماط العظيم المسمى: سماط الحزن وقد ذكر عند ذكر المشهد الحسيني فانظره.

وكان يصل إلى الناس منه شيء كثير فلما زالت الدولة اتخذ الملوك من بني أيوب يوم عاشوراء يوم سرور يوسعون فيه على عيالهم ويتبسطون في المطاعم ويصنعون الحلاوات ويتخذون الأواني الجديدة ويكتحلون ويدخلون الحمام جريًا على عادة أهل الشام التي سنها لهم الحجاج في أيام عبد الملك بن مروان ليرغموا بذلك آناف شيعة علي بن أبي طالب كرم الله وجهه الذين يتخذون يوم عاشوراء يوم عزاء وحزن فيه على الحسين بن علي لأنه قتل فيه وقد أدركنا بقايا مما عمله بنو أيوب من اتخاذ يوم عاشوراء يوم سرور وتبسط .

وما أحسن قول أبي الحسين الجزار الشاعر يخاطب الشريف شهاب الدين ناظر الأهراء وكتب بها إليه ليلة عاشوراء عندما أخر عنه ما كان من جاريه في الأهراء: قل لشهاب الدين ذي الفضل الندي والسيد بن السيد بن السيد أقسم بالفرد العلي الصمد إن لم يبادر لنجاز موعدي لأحضرن للهناء في غد محكل العينين مخضوب اليد يعرض للشريف: بما يرمي به الأشراف من التشيع وإنه إذا جاء بهيئة السرور في يوم عاشوراء غاظه ذلك لأنه من أفعال الغضب وهو من أحسن ما سمعته في التعريض فلله دره.

عيد النصر: وهو السادس عشر من المحرم عمله: الخليفة الحافظ لدين الله لأنه اليوم الذي ظهر فيه من محبسه ويفعل فيه ما يفعل في الأعياد منن الخطبة والصلاة والزينة والتوسعة في النفقة وكتب فيه أبو القاسم علي بن الصيرفي إلى بعض الخطباء: عيد النصر وهو أفضل الأعياد وأسناها وأعلاها وأدلها على تقصير الواصف إذا بلغ وتناهى ونحن نأمرك أن تبرز في يوم الأحد السادس عشر من المحرم سنة اثنتين وثلاثين وخمسمائة على الهيئة التي جرت العادة بمثلها في الأعياد وتوعد بأن تقرأ على الناس الخطبة التي سيرناها إليك قرين هذا الأمر بشرح هذا اليوم وتفصيله وذكر ما خصه الله به من تشريفه وتفضيله وتعتمد في ذلك ما جرى الرسم فيه كل يعيد وتنتهي فيه إلى الغاية التي ليس عليها مزيد فاعلم هذا واعمل به إن شاء الله تعالى.

المواليد الستة: كانت مواسم جليلة عمل الناس فيها ميزان من ذهب وفضة وخشكنانج وحلواء كما مر ذلك.

ليالي الوقود الأربع: كانت من أبهج الليالي وأحسنها يحشر الناس لمشاهدتها من كل أوب وتصل إلى الناس فيها أنواع من البر وتعظم فيها ميزة أهل الجوامع والمشاهد فانظره في موضعه تجده.

موسم شهر رمضان: وكان لهم في شهر رمضان عدة أنواع من البر منها: كشف المساجد قال الشريف الجواني في كتاب النقط: كان القضاة بمصر إذا بقي لشهر رمضان ثلاثة أيام طافوا يومًا على المشاهد والمساجد بالقاهرة ومصر فيبدأون بجامع المقس ثم بجوامع القاهرة ثم بالمشاهد ثم بالقرافة ثم بجامع مصر ثم بمشهد الرأس لنظر حصر ذلك وقناديله وعمارته وإزالة شعثه وكان أكثر الناس ممن يلوذ بباب الحكم والشهود والطفيليون يتعينون لذلك اليوم والطواف مع القاضي لحضور السماط.

إبطال المسكرات: قال ابن المأمون: وكانت العادة جارية من الأيام الأفضلية في آخر جمادى الآخرة من كل سنة: أن تغلق جميع قاعات الخمارين بالقاهرة ومصر وتختم ويحذر من بيع الخمر فرأى الوزير المأمون لما ولي الوزارة بعد الأفضل بن أمير الجيوش أن يكون ذلك في سائر أعمال الدولة فكتب به إلى جميع ولاة الأعمال وأن ينادى بأنه من تعرض لبيع شيء من المسكرات أو لشرائها سرًا أو جهرًا فقد عرض نفسه لتلافها وبرئت الذمة من هلاكها.

ومنها غرة رمضان: وكان في أول يوم من شهر رمضان يرسل لجميع الأمراء وغيرهم من أرباب الرتب والخدم لكل واحد طبق ولكل واحد من أولاده ونسائه طبق فيه حلواء وبوسطه صرة من ذهب فيعم ذلك سائر أهل الدولة ويقال لذلك غرة رمضان.

ومنها ركوب الخليفة في أول شهر رمضان: قال ابن الطوير: فإذا انقضى شعبان اهتم بركوب أول شهر رمضان وهو يقوم مقام الرؤية عند المتشيعين فيجري أمره في اللباس والآلات والأسلحة والعرض والركوب والترتيب والموكب والطريق المسلوكة كما وصفناه في أول العام لا يختل ومنها سماط شهر رمضان: وقد تقدم ذكر السماط في قاعة الذهب من القصر.

سحور الخليفة: قال ابن المأمون: وقد ذكر أسمطة رمضان وجلوس الخليفة بعد ذلك في الروشن إلى وقت السحور والمقرئون تحته يتلون عشرًا ويطربون بحيث يشاهدهم الخليةف ثم حضر بعدهم المؤذنون وأخذوا في التكبير وذكر فضائل السحور وختموا بالدعاء وقدمت المخاد للوعاظ فذكروا فضائل الشهر ومدح الخليفة والصوفيات وقام كل من الجماعة للرقص ولم يزالوا إلى أن انقضى من الليل أكثر من نصفه فحضر بين يدي الخليفة أستاذ بما أنعم به عليهم وعلى الفراشين وأحضرت جفان القطائف جرار الجلاب برسمهم فأكلوا وملأوا أكمامهم وفضل عنهم ما تخطفه الفراشون ثم جلس الخليفة في السدلا التي كان بها عند الفطور وبين يديه المائدة معبأة جميعها من جميع الحيوان وغيره والقعبة الكبيرة الخاص مملوءة أوساطه بالهمة المعروفة وحضر الجلساء واستعمل كل منهم ما اقتدر عليه وأومأ الخليفة بأن يستعمل من القعبة فيفرق الفراشون عليهم أجمعين وكل من تناول شيئًا قام وقبل الأرض وأخذ منه على سبيل البركة لأولاده وأهله لأن ذلك كان مستفاضًا عندهم غير معيب على فاعله ثم قدمت الصحون الصيني مملوءة قطائف فأخذ منها الجماعة الكفاية.

وقام الخليفة وجلس بالباذهنج وبين يديه السحورات المطيبات من لبئين رطب ومخض وعدة أنواع عصارات وأفطلوات وسويق ناعم وجريش جميع ذلك بقلوبات وموز ثم يكون بين يديه صينية ذهب مملوءة سفوفًا وحضر الجلساء وأخذ كل منهم في تقبيل الأرض والسؤال بما ينعم عليه منه فتناوله المستخدمون والأستاذون وفرقوه فأخذه القوم في أكمامهم ثم سلم الجميع وانصرفوا.

ومنها الختم في آخر رمضان: وكان يعمل في التاسع والعشرين منه.

قال ابن المأمون: ولما كان التاسع والعشرون من شهر رمضان خرج الأمر بأضعاف ما هو مستقر للمقرئين والمؤذنين في كل ليلة برسم السحور بحكم أنها ليلة ختم الشهر وحضر الأجل الوزير المأمون في آخر النهار إلى القصر للفطور مع الخليفة والحضور على الأسمطة على العادة وحضر إخوته وعمومته وجميع الجلساء وحضر المقرئون والمؤذنون وسلموا على عادتهم وجلسوا تحت الروشن وحمل من عند معظم الجهات والسيدات والمميزات من أهل القصور ثلاجي وموكبيات مملوءة ملفوفة في عراضي ديبقي وجعلها أمام المذكورين لتشملها بركة ختم القرآن الكريم واستفتح المقرئون من الحمد إلى خاتمة القرآن تلاوة وتطريبًا ثم وقف بعد ذلك من خطب فأسمع ودعا فأبلغ ورفع الفراشون ما أدوه برسم الجهات ثم كبر المؤذنون وهللوا وأخذوا في الصوفيات إلى أن نثر عليهم من الروشن دنانير ودراهم ورباعيات وقدمت جفان القطائف على الرسم مع البسندود والحلواء فجروا على عادتهم وملأوا أكمامهم ثم خرج أستاذ من باب الدار الجديدة بخلع خلعها على الخطيب وغيره ودراهم تفرق على الطائفتين من المقرئين والمؤذنين.

ذكر المقريزى المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار الجزء الثاني ( 95 من 167 ) : " قافلة الحج: قال في كتاب الذخائر والتحف: إن المنفق على الموسم كان في كل سنة تسافر فيها القافلة: مائة ألف وعشرين ألف دينار منها: ثمن الطيب والحلواء والشمع راتبًا في كل سنة: عشرة آلاف دينار ومنها: نفقة الوفد الواصلين إلى الحضرة: أربعون ألف دينار ومنها في ثمن الحمايات والصدقات وأجرة الجمال ومعونة من يسير من العسكرية وكبير الموسم وخدم القافلة وحفر الآبار وغير ذلك: ستون ألف دينار وإن النفقة كانت في أيام الوزير البازوري: قد زادت في كل سنة وبلغت إلى مائتي ألف دينار ولم تبلغ النفقة على الموسم مثل ذلك في دولة من الدول.

موسم عيد الفطر: وكان لهم في موسم عيد الفطر عدة وجوه من الخيرات منها: تفرقة الفطرة وتفرقة الكسوة وعمل السماط وركوب الخليفة لصلاة العيد وقد تقدم ذكر ذلك كله فيما سبق.

عيد النحر: فيه تفرقة الرسوم من الذهب والفضة وتفرقة الكسوة لأرباب الخدم من أهل السيف والقلم وفيه ركوب الخليفة لصلاة العيد وفيه تفرقة الأضاحي كما مر ذلك مبينًا في موضعه من هذا الكتاب.

عيد الغدير: فيه تزويج الأيامى وفيه الكسوة وتفرقة الهبات لكبراء الدولة ورؤسائها شيوخها وأمرائها وضيوفها والأستاذين المحنكين والمميزين وفيه النحر أيضًا وتفرقة النحائر على أرباب الرسوم وعتق الرقاب وغير ذلك كما سبق بيانه فيما تقدم.

كسوة الشتاء والصيف: وكان لهم في كل من فصلي الشتاء والصيف كسوة تفرق على أهل الدولة وعلى أولادهم ونسائهم وقد مر ذكر ذلك.

موسم فتح الخليج: وكانت لهم في موسم فتح الخليج وجوه من البر منها: الركوب لتخليق المقياس ومبيت القراء بجامع المقياس وتشريف ابن أبي الرداد بالخلع وغيرها وركوب الخليفة إلى فتح الخليج وتفرقة الرسوم على أرباب الدولة من الكسوة والعين والمآكل والتحف وقد تقدم تفصيل ذلك.

النوروز وكان النوروز القبطي في أيامهم من جملة المواسم فتتعطل فيه الأسواق ويقل فيه سعي الناس في الطرقات وتفرق فيه الكسوة لرجال أهل الدولة وأولادهم ونسائهم والرسوم من المال وحوائج النوروز.

قال ابن زولاق: وفي هذه السنة يعني سنة ثلاث وستين وثلثمائة منع المعز لدين الله من وقود النيران ليلة النوروز في السكك ومن صب الماء يوم النوروز.

وقال: في سنة أربع وستين وثلثمائة: وفي يوم النوروز زاد اللعب بالماء ووقود النيران وطاف أهل الأسواق وعملوا فيلة وخرجوا إلى القاهرة بلعبهم ولعبوا ثلاثة أيام وأظهروا السماجات والحلي في الأسواق ثم أمر المعز بالنداء بالكشف وأن لا توقد نار ولا يصب ماء وأخذ قوم فحبسوا وأخذ قوم فطيف بهم على الجمال.

وقال ابن ميسر: في حوادث سنة ست عشرة وخمسمائة: وفيها أراد الآمر بأحكام الله أن يحضر إلى دار الملك في النوروز الكائن في جمادى الآخرة في المراكب على ما كان عليه الأفضل بن أمير الجيوش فأعاد المأمون عليه أنه لا يمكن فإن الأفضل لا يجري مجراه مجرى الخليفة وقال ابن المأمون: وحل موسم النوروز في التاسع من رجب سنة سبع عشرة وخمسمائة ووصلت الكسوة المختصة به من الطراز وثغر الإسكندرية مع ما يبتاع من المذاب المذهبة والحريري والسوادج وأطلق جميع ما هو مستقر من الكسوات الرجالية والنسائية والعين والورق وجميع الأصناف المختصة بالموسم على اختلافها بتفصيلها وأسماء أربابها وأصناف النوروز البطيخ والرمان وعراجين الموز وأفراد البسر وأقفاص التمر القوصي وأقفاص السفرجل وبكل الهريسة المعمولة من لحم الدجاج ولحم الضأن ولحم البقر من كل لون بكلة مع خبز بر مارق.

قال: وأحضر كاتب الدفتر: الإثبابات بما جرت العادة به من إطلاق العين والورق والكسوات على اختلافها في يوم النوروز وغير ذلك من جميع الأصناف وهو أربعة آلاف دينار وخمسة عشر ألف درهم فضة والكسوات عدة كثيرة من شقق ديبقي مذهبات وحريريات ومعاجر وعصائب مشاومات ملونات وشقق لاذ مذهب وحريري ومشفع وفوط ديبقي حريري.

فأما العين والورق والكسوات فذلك لا يخرج عمن تحوزه القصور ودار الوزارة والشيوخ والأصحاب والحواشي والمستخدمون ورؤساء العشاريات وبحارتها ولم يكن لأحد من الأمراء على اختلاف درجاتهم في ذلك نصيب وأما الأصناف من البطيخ والرمان والبسر والتمر والسفرجل والعناب والهرائس على اختلافها فيشمل ذلك جميع من تقدم ذكرهم ويشكرهم في ذلك جميع الأمراء أرباب الأطواق والأقصاب وسائر الأماثل وقد تقدم شرح ذلك فوقع الوزير المأمون على جميع ذلك بالإنفاق.

وقال القاضي الفاضل السُني وزير صلاح الدين الأيوبي مسقط الدولة الفاطمية الشيعية ومشوه ذكرها في تعليق المتجددات لسنة أربع وثمانين وخمسمائة : يوم الثلاثاء أربع عشر رجب يوم النوروز القبطي وهو مستهل توت وتوت أول سنتهم وقد كان بمصر في الأيام الماضية والدولة الخالية يعني دولة الخلفاء الفاطميين من مواسم بطالاتهم ومواقيت ضلالاتهم فكانت المنكرات ظاهرة فيه والفواحش صريحة في يومه ويركب فيه أمير موسوم: بأمير النوروز ومعه جمع كثير ويتسلط على الناس في طلب رسم رتبه على دور الأكابر بالجمل الكبار ويكتب مناشير ويندب مترسمين كل ذلك يخرج مخرج الطير ويقنع بالميسور من الهبات ويتجمع المؤنثون والفاسقات تحت قصر اللؤلؤة بحيث يشاهدهم الخليفة وبأيديهم الملاهي ويتراش الناس بالماء وبالماء والخمر وبالماء ممزوجًا بالأقدار فإن غلط مستور وخرج من داره لقيه من يرشه ويفسد ثيابه ويستخف بحرمته فإما فدى نفسه وإما فضح ولم يجر الحال في هذا النوروز على هذا ولكن قد رش الماء في الحارات وأحيى المنكر في الدور أرباب الخسارات.

وقال: في سنة اثنتين وتسعين وخمسمائة: وجرى الأمر النوروز على العادة من رش الماء واستجد فيه هذا العام التراجم بالبيض والتصافع بالأنطاع وانقطع الناس عن التصرف ومن ظفر به في الطريق رش بمياه نجسة وخرق به.

قال مؤلفه رحمه الله تعالى: إن أول من اتخذ النوروز: جمشيد ويقال في اسمه أيضًا: جمشاد أحد ملوك الفرس الأول ومعناه: اليوم الجديد وللفرس فيه آراء وأعمال على مصطلحهم غير أنه في غير هذا اليوم.

وقد صنف علي بن حميرة الأصفهاني كتابًا مفيدًا في أعياد الفرس.

وذكر الحفاظ أبو القاسم بن عساكر من طريق حماد بن سلمة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة قال: كان اليوم الذي رد الله فيه إلى سليمان بن داود خاتمه يوم النوروز فجاءت إليه الشياطين بالتحف وكانت تحفة الخطاطيف أن جاءت بالماء في مناقيرها فرشته بين يدي سليمان فاتخذ الناس رش الماء من ذلك اليوم.

وعن مقاتل بن سليمان قال: سمي ذلك اليوم: نيروزًا وذلك أنه وافق هذا اليوم الذي يسمونه النيروز فكانت الملوك تتيمن بذلك اليوم واتخذوه عيدًا وكانوا يرشون الماء في ذلك اليوم ويهدون كفعل الخطاف ويتيمنون بذلك ولله در القائل: فناره كلهيب النار في كبدي وماؤه كتوالي دمعتي فيه وقال آخر: نورز الناس ونورز - ت ولكن بدموعي وذكت نارهم والن - ار ما بين ضلوعي وقال غيره: ولما أتى النوروز يا غاية المنى وأنت على الإعراض والهجر والصد بعثت بنار الشوق ليلًا إلى الحشى فنورزت صبحًا بالدموع على الخد الميلاد: وهو اليوم الذي ولد فيه عبد الله ورسوله المسيح عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم والنصارى تتخذ ليلة يوم الميلاد عيدًا وتعمله قبط مصر في التاسع والعشرين من كيهك وما برح لأهل مصر به اعتناء وكان من رسوم الدولة الفاطمية فيه: تفقة الجامات المملوءة من الحلاوات القاهرية والمتارد التي فيها السمك وقرابات الجلاب وطيافير الزلابية والبوري فيشمل ذلك أرباب الدولة أصحاب السيوف والأقلام بتقرير معلوم على ما ذكره ابن المأمون في تاريخه.

الغطاس: ومن مواسم النصارى بمصر عمل الغطاس في اليوم الحادي عشر من طوبة.

قال المسعودي في مروج الذهب: ولليلة الغطاس بمصر شأن عظيم عند أهلها لا ينام الناس فيها وهي ليلة إحدى عشرة من طوبة ولقد حضرت سنة ثلاثة وثلثمائة ليلة الغطاس بمصر والإخشيد محمد بن طفج في داره المعروفة بالمختار في الجزيرة الراكبة على النيل والنيل مطيف بها وقد أمر فأسرج من جانب الجزيرة وجانب الفسطاط ألف مشعل غير ما أسرج أهل مصر من المشاعل والشمع وقد حضر النيل في تلك الليلة: مئو ألوف من الناس من المسلمين والنصارى منهم: في الزواريق ومنهم في الدور الدانية من النيل ومنهم على الشطوط لا يتناكرون كل ما يمكنهم إظهاره من المآكل والمشارب وآلات الذهب والفضة والجواهر والملاهي والعزف والقصف وهي أحسن ليلة تكون بمصر وأشملها سرورًا ولا تغلق فيها الدروب ويغطس أكثرهم في النيل ويزعمون أن ذلك أمان من المرض ونشرة للداء.

وقال المسبحي: في سن ثمان وثمانين وثلثمائة: كان غطاس النصارى فضربت الخيام والمضارب والأشرعة في عدة مواضع على شاطئ النيل فنصبت أسرة للرئيس فهد ابن إبراهيم النصراني كاتب الأستاذ برجوان وأوقدت له الشموع والمشاعل وحضر المغنون والملهون وجلس مع أهله يشرب إلى أن كان وقت الغطاس فغطس وانصرف.

وقال: في سنة خمس عشرة وأربعمائة وفي ليلة الأربعاء رابع ذي القعدة كان غطاس النصارى فجرى الرسم من الناس في شراء الفواكه والضأن وغيره ونزل أمير المؤمنين الظاهر لإعزاز دين الله بن الحاكم لقصر جده العزيز بالله بمصر لنظر الغطاس ومعه الحرم ونودي أن لا يختلط المسلمون مع النصارى عند نزولهم إلى البحر في الليل وضرب بدر الدولة الخادم الأسود متولي الشرطتين خيمة عند الجسر وجلس فيها وأمر الخليفة الظاهر لإعزاز دين الله بأن توقد المشاعل والنار في الليل فكان وقيدًا كثيرًا وحضر الرهبان والقسوس بالصلبان والنيران فقسسوا هناك طويلًا إلى أن غطسوا.

وقال ابن المأمون: إنه كان من رسوم الدولة أنه يفرق على سائر أهل الدولة الترنج والنارنج والليمون المراكبي وأطنان القصب والسمك والبوري برسوم مقررة لكل واحد من أرباب السيوف والأقلام.

خميس العهد: ويسميه أهل مصر من العامة: خميس العدس ويعمله نصارى مصر قبل الفصح بثلاثة أيام ويتهادون فيه وكان من جملة رسوم الدولة الفاطمية في خميس العدس ضرب خمسمائة دينار ذهبًا عشرة آلاف خروبة وتفرقتها على جميع أرباب الرسوم كما تقدم.أيام الركوبات: وكان الخليفة يركب في كل يوم سبت وثلاثاء إلى منتزهاته بالبساتين والتاج وقبة الهواء والخمس وجوه وبستان البعل ودار الملك ومنازل العز والروضة فيعم الناس في هذه الأيام من الصدقات أنواع ما بين ذهب ومآكل وأشربة وحلاوات وغير ذلك كما تقدم بيانه في موضعه من هذا الكتاب.

صلاة الجمعة: وكان الخليفة يركب في كل سنة ثلاث ركبات لصلاة الجمعة بالناس في جامع القاهرة الذي يعرف بالجامع الأزهر مرة وفي جامع الخطبة المعروف: بالجامع الحاكمي مرة وفي جامع عمرو بن العاص بمصر أخرى فينال الناس منه في هذه الجمع الثلاث رسوم وهبات وصدقات كما ستقف عليه إن شاء الله تعالى عند ذكر الجامع الأزهر.

****

عاشوراء في العراق والعالم الإسلامي

إن إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين(عليه السلام) يوم العاشر من محرم الحرام يتميز في العراق بنكهة خاصة من الاهتمام في مراسيم العزاء وبذل الطعام والشراب وإقامة الشعائر الحسينية المتوارثة على مر الأجيال منذ أكثر من 1300عام.

ولكن العراقيين ليسوا وحدهم من يهتم بإحياء هذه الشعائر وإنما تقام هذه المناسبة العظيمة في كثير من الدول العربية والإسلامية نظراً لأهمية هذا اليوم في التاريخ.. اليوم الذي ضحى فيه الإمام الحسين (عليه السلام) بدمه وأهل بيته وخلص أصحابه في سبيل إقامة الاسلام الذي تشوه من جراء سياسات بني أمية ومن خلفهم من بني العباس.

وتعتبر لبنان هي المتميزة بعد العراق في إقامة مراسيم العزاء الحسيني خلال الأيام العشرة الأولى من شهر محرم وفي كل يوم، وكانت الشعائر الحسينية تقام في هذا البلد منذ أواخر القرن التاسع عشر، حيث تعتبر منطقة جبل عامل هي الاكثر نشاطا في هذا المجال فمنذ اليوم الأول وحتى العاشر يتجمع الناس في أحد النوادي أو بيوت الوجهاء و تقام مجالس التعزية ومن المعتاد أن يفتتح المجلس خطيب يتحدث عن واقعة من وقائع معركة الطف الخالدة مبينا ما جرى على الحسين وأهل بيته(عليهم السلام) مضمنا حديثه بقصائد شعرية في مدح ورثاء الإمام وبقية الشهداء، وكذلك بذل الطعام والشراب التماسا للأجر والثواب، وإلى جانب هذه المجالس تقام ندوات فكرية وثقافية وسياسية تلقى فيها الخطب والقصائد والتوجيهات الدينية.

ويقام أيضا عزاء اللطم وضرب السلاسل والتطبير حيث تقوم مجموعة من الشبان والرجال حاملين معهم السيوف بضرب رؤوسهم ضربات خفيفة بحيث تحدث بعض الجروح وهم يهتفون معا (حيدر) في مسيرات ضخمة تعد بالمئات، يعلنون بذلك المواساة والعزاء يقدمونها للإمام علي(عليه السلام) لشهادة ابنه الإمام الحسين(عليه السلام).

وفي مصر يتم سنويا إحياء يوم عاشوراء وبخاصة في مسجد الإمام الحسين(عليه السلام) بالقاهرة ويتوسط المسجد ضريح يطلق عليه المصريون(قبة الإمام الحسين) يعود الاهتمام بهذه القبة إلى الاعتقاد بان هذا الضريح يضم رأس الحسين(عليه السلام)، ويذكر ان يوم عاشوراء في زمن الدولة الفاطمية بمصر كان يعتبر يوم حداد عام وحزن رسمي تتعطل فيه كافة الجوانب العملية للدولة، ويقام فيه طعام الحزن الذي يكون بمنتهى البساطة في غرفة الجلوس ويجهز بأصناف الطعام الخشنة مثل خبز الشعير والعدس الأسود والجبن، والى جانب هذه الطقوس يقام(حزن عاشوراء) كما يسمونه أهل القاهرة يقوم فيه(الدراويش) ببعض الطقوس والرقصات الصوفية على إيقاع ضربات الدفوف كما يقوم زوار المقام بقراءة الفاتحة على روح الإمام الحسين ثم يصلون ويطلبون البركة والشفاعة.

ويعد الحسين أعظم الأولياء المقدسين في مصر كما يعتقدون بان مصر(محروسة) بأهل بيت النبي وذلك بسبب وجود قبة الإمام الحسين(ع) بالقاهرة وكذلك وجود حرم السيدة زينب(ع) وقبر الإمام زين العابدين والسيدة نفيسة بنت الإمام الحسن بن زيد ابن الحسن بن علي(عليهم السلام).

وتمارس الشعائر الحسينية بمناسبة عاشوراء في الكثير من الدول الإسلامية ومنها إيران حيث تميز الإيرانيون بإقامة شعائر العزاء الحسيني في البلاد منذ بداية القرن السادس عشر.

ومنذ ذلك التاريخ والى يومنا هذا ما زالت هذه الشعائر تقام، حيث تجوب المواكب المتعددة شوارع المدن الكبيرة والصغيرة وترفع شعارات الحداد في كل مكان ويلف الناس والطرقات والأسواق السواد ويتبادل المسلمون هناك التعازي بذكرى المصاب الجلل وتكثر الإعلانات في الصحف والمجلات والإذاعة والتلفاز والساحات العامة عن قراءة التعازي في المجالس العامة وبذل الطعام وغير ذلك من الممارسات الشعبية الخاصة بالمناسبة.

ويشتهر في إيران كما هو الحال في العراق موكب التشابيه حيث تهيأ بعض المواكب الحسينية لتمثيل واقعة الطف، فيأتي الرجال يرتدون ألبسة ملونة ويمتطون خيولا ذات سروج مزركشة ويظهر بينهم رجل مميز بكراهة وقسوة المظهر يعنون به قائد جيش يزيد ومن خلفه يأتي موكب السبايا من أهل بيت الحسين(عليهم السلام) ممن أسرهم ابن زياد واحرق خيامهم، وهم محاطون بعسكر يضربهم بالسياط ويكيل لهم الشتائم، ويظهر في المؤخرة فرس عليه شاب هزيل المنظر وقد أعياه التعب والمرض، يعنون به الإمام السجاد (علي ابن الحسين عليه السلام) والى جانب مواكب العزاء تقام مجالس في بيوت الوجهاء من الناس حيث يقوم(الروزخون) أي الخطيب بقراءة قصة من قصص واقعة الطف بكربلاء والتي تصور ما جرى للإمام الحسين(عليه السلام) وأهل بيت النبوة.

و الحسينيات هناك مهيأة لتتسع لأكبر عدد ممكن من اجل إقامة العزاء الحسيني فيها في حين تشيد التكيات لإقامة مسرحيات عاشوراء الشعبية ومن اشهر التكيات التي تقام عليها المسرحيات هي تكية دولت في طهران ومن اشهر مسرحيات عاشوراء الشعبية هي مسرحية عرس القاسم التي تقام في محرم من كل عام.

وتقام مراسيم العزاء الحسيني في أنحاء كثيرة من تركيا وخاصة في أذربيجان على الساحل الغربي من بحر قزوين في المنطقة التي تمتد من أذربيجان التركية والروسية وحتى القوقاس وتمرعبر تركمانستان وجميع المناطق المحاذية للحدود الشمالية لإيران.

حيث يجتمع المئات من الشيعة هناك حول المداح و(القصخان) اللذين ينشدان المراثي على الإمام الحسين(عليه السلام) وأهل بيته.

وفي السعودية ينزل الآلاف من الشيعة خصوصا في الأعوام الأخيرة في مواكب إلى الشوارع في ذكرى وفاة الحسين(عليه السلام) حفيد النبي محمد (ص) وخصوصا في المنطقة الشرقية من المملكة.

ويقول المشاركون في هذه التجمعات أن الاحتفالات في السنين الأخيرة هي الأكبر في المملكة التي يختبر فيها الشيعة تعهدات الحكومة بالسماح لهم بممارسة شعائرهم الدينية بحرية أكبر،

وبين حدود البلدات والقرى الشيعية في المنطقة الشرقية من المملكة يضرب الشبان المتشحون بالسواد رؤوسهم وصدورهم مواساة منهم وحزنا على معاناة الإمام الحسين الذي قتل في يوم عاشوراء من شهر محرم الحرام قبل اكثرمن1300 عام، ويحملون لافتات كتب عليها «يا مظلوم يا حسين».

وقال عادل عمران منظم المشاهد التي تحاكي مقتل الإمام الحسين في معركة كربلاء انه إذا لم يكن بالاستطاعة ربط الشعارات بالوضع الحالي فانه لا فائدة من هذه الاحتفالات.

وكتب على إحدى اللافتات قول منسوب للإمام الحسين «إن لم يكن لكم دين فكونوا أحرارا في دنياكم.»، وبكى الرجال الذين ملأوا المساجد خلال الليل بصمت لدى سماعهم الخطب بشأن معاناة الحسين(ع)، ويعتقد ان الشيعة يشكلون عشرة في المئة من السعوديين.

وأحيت بلدة الرميلة بمحافظة الإحساء ذكرى عاشوراء في موكب عزاء حاشد شاركت فيه جموع غفيرة من البلدة والقرى المجاورة لها.

ويأتي الموكب الذي رفعت فيه الأعلام والشعارات والرايات وضرب بالطوس واستخدام السلاسل بعد انقطاع دام عقد من الزمن.

وينطلق الموكب من وسط البلدة ليطوف الشوارع العامة بالبلدة مرورا بمسجد الزهراء، ويشارك إلى جانب أبناء بلدة الرميلة أبناء القرى المحيطة كالحوطة وبوحصى والعمران.



****

اباطيل وزارة الاوقاف المصرية واجرامها



محمود جابر
الحوار المتمدن-العدد: 4964 - 2015 / 10 / 23 - 01:53
المحور: مواضيع وابحاث سياسية




الجدارية التى تأخذ بناظرى كل الذين يقفون بساحة مسجد الإمام الحسين فى وسط القاهرة بالحى الذى يسمى بأسمه مكتوب عليها ... قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (( حسين منى وأنا من حسين )) ...

وكل خطيب من الخطباء يعتلى منبر مساجد آل البيت فى مصر - وما اكثرها - يسمعنا قول الله تعالى ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) الاحزاب 33
وقول الله تعالى ( قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة فى القربى) الشورى 23.

ويبقى السؤال لوزير الاوقاف من هم أهل البيت وكيف يكون المودة لهم ؟

هل المودة بغلق مساجدهم فى وجه الزوار والعمار والمصلين والمحبين والعاشقين والمطيعين الله ورسول ..... فهل انت وزير للاوقاف الاسلامية أم أنت تصرف الناس عن كتاب الله وسنة رسوله ....
نعم انت من الذين لا يعظمون شعائر الله لان حب آل البيت من شعائر الله ومن وصايا النبى صلى الله عليه وآله ....

وإن كنت لا تعلم حب أهل مصر لاهل البيت فى طول مصر وعرضها ولا تعلم كم هم الذين يقصدون مساجد آل البيت فاسأل وتعلم ولكن تلك الجريمة التى اقترفتها بيدك لن سيرديك الله ويخزيك ويمحو اسمك وذكرك من الوود مالم تستغفر انت وجملة الشياطين الذين أوحو اليك أن تفعل هذه الجريمة


.... ما يزال وزير الاوقاف ووزارته العرجاء تسير فى خطوط متعرجة
ويغرد خارج السياق الطبيعى مع غربان الوهابية ...

فقد اتخذت مديرية الاوقاف بالقاهرة اجراءات بناء على تعليمات لا يمكن وصفها الا بالطائفية المجرمة فى حق مصر آل البيت وفى حق المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم هذا الاجراء تمثل فى اغلاق مسجد الامام الحسين بالقاهرة فى مناسبة عاشوراء .....

اغلق الوزير الضريح المبارك فى وجه احبب النبى وآله وأحباب الحسين بن على الذى قال فيه النبى حسين منى وأنا من حسين
اغلق الوزير ومديرية اوقافه مسجد وضريح الامام الحسين، فى وجه زيارة محبيه ومنع المصلين من الصلاة فيه وهو عمل اجرامى لان اعمل المؤمنين تعمير المساجد للمصلين والعابدين، فإذا كانت عمارة المساجد من افعال المؤمنين فإن اغلاق المساجد من افعال المجرمين.... ووفقا لهذا فإن الاباطيل التى تتحدث عليها وزير الاوقاف تنطبق عليه وعلى فعله .....

ففى الوقت الذى يغلق فيه الوزير مساجد آل البيت فى وجه قاصديها يمنح الترخيص لجموع من الوهابية والسلفية لتى هى مكمن الارهاب والتكفير وفقا لتقارير الاجهزة الرسمية وليس وفقا لما نقول نحن ....

ونحن هنا نناشد فضيلة الامام شيخ الازهر الشريف
وعناية السيد رئيس وزراء مصر
والسيد الرئيس
ان يدخلوا فى من جريمة وزارة الاوقاف فى حق مصر وفى حق مواطنيها وفى حق الامنين والمسالمين من محبى آل البيت وان يتركوا مسجد الحسين الذى بكاه النبى مشرعا وعامرا فى وجه قاصديه ومحبيه

ونرجوا ان لا تتكرر جريمة الاخوان المجرمين فى عهد الرئيس السيسى....

ويجب ان يعلم هذا المدعو بوزير الاوقاف أن ما يفعله يكرس لفتنة لا يعلم مداها الا الله وسوف يكون هو اول من يحترق بها، وهو اجرام فى حق مسلمى مصر وحريتهم فى التعبد وهى جريمة يعاقب عليها القانون الارضى قبل القانون السماوى الذى لا يفلت منه مجرم بعقاب
واعلم انك تقف فى صف كل خوان أثيم ونك تقف فى صف ضلال الوهابية والتكفريين منهم - واظن انهم كلهم كذلك وانت منهم - ان هذه الجريمة ترسل رسائل لا تعبر بحال من الاحوال عن موقع مصر وقيمتها وقامتها وأزهرها وشعبها، وهذه الرسالة لو صمت حيالها الرئيس وكل مسئول فى البلد فأنهم بذلك يسيرون فى طريق لن نصمت عنه وسوف نقاومه لانه هذه الفعله المجرمة لا تستوى مع مصر الجديدة ومصر بتاريخها ومصر بنفتاحها....


****

الحزب العلماني المصري

تعليق على إغلاق ضريح الحسين في ذكرى عاشوراء

في الوقت الذي تعاني فيه مصر من أزمة اقتصادية طاحنة تتطلب استخدام كافة الوسائل لزيادة موارد الدولة من أجل المساهمة في حل هذه الأزمة وعلى رأسها تنشيط السياحة، قررت وزارة الأوقاف المصري إغلاق ضريح الإمام الحسين بهدف ما أسمته الوزارة "منع الأباطيل الشيعية التي تحدث في يوم عاشوراء". فالوزارة هنا لم تكتفي بتفويت فرصة لجذب سياحة خارجية وداخلية كانت يمكن أن تدر على الخزينة المصرية ملايين الدولارات في خلال أسبوع -في وقت يعاني فيه الإقتصاد من الركود- بل راحت تطعن في معتقدات وشعائر فرقة إسلامية أخرى، مخالفة بذلك المادة (53) من الدستور المصري الذي يلزم الدولة باتخاذ كافة التدابير اللازمة للقضاء على كافة أشكال التمييز. كما يخالف المادة (64) التي تكفل حرية الاعتقاد للجميع وحرية ممارسة الشعائر الدينية لأصحاب الأديان السماوية، إلا أن تكون وزارة الأوقاف المصرية غير معترفة بالمذهب الشيعي كمذهب إسلامي له الحق في ممارسة شعائره؟؟؟
في النهاية، لابد أن نشير إلى أن تزايد الانتهاكات المستمرة للدستور المصري بدون رادع ولا ضابط، سيؤدي بنا في النهاية إلى انتهاكات أكبر واخطر قد تأخذ البلاد بأسرها إلى نفق مظلم، نتمنى ألا ننزلق إليه.
الحزب العلماني المصري – تحت التأسيس


****


سامح عسكر
بكل ثقة وبعد دراسة ومعطيات..أقولها
قيادة الأزهر الحالية هي من أسوء قيادات الأزهر على مر تاريخه..
جهل..طائفية..عدوانية..تملق ونفاق..
بسببها انخدع العوام في مصطلح الوسطية وظنوا أن تكفير المفكرين وقهر المتنورين من الدين، وظنوا أن تكفير الشيعة والبهائية والتحريض عليهم من الدين..
تحت ستار الوسطية لا زال التعليم الأزهري ينشر الكراهية والدونية أحد مظاهر العصور الوسطى
لا أمل في إصلاح حقيقي في مصر إلا بعد تحييد هذه المؤسسة عن التعليم وعن السياسة برمتها


وفيما يلى مشاركات مهمة لصديقى سمسم المسمسم تخص الشيعة المصريين وقرار الأوقاف المصرية هذا :

Semsem Elmisamsim
فى مصر لا نرقص فى عاشوراء ولكن يقوم الأزهر والإعلام بالتعتيم التام على المناسبة استشهاد الحسين ومن معه وسبى آل بيته فى كربلاء فى العاشر من محرم عاشوراء. ويتكلم فقط عن عبور موسى وبنى إسرائيل البحر. الأزهر الذى أسسه الفاطميون الشيعة يكفر الشيعة اليوم . والقاهرة التى أسسها الفاطميون تنسى أصولها الشيعية وترتمى فى حضن السعودية السلفية الناصبية . وتقوم الأوقاف المصرية بإغلاق مسجد الحسين تاسع وعاشر محرم فى وجه الزوار والمصلين والمصريين الشيعة. وتنسى أن القاهرة وكعك العيد والعاشوراء بالقمح والحليب وأطعمة مصرية إسلامية كثيرة ومساجد ومقامات ال البيت أسسها الفاطميون.


Semsem Elmisamsim
بعد غلق الأوقاف المصرية لمسجد وضريح الحسين بالقاهرة فى وجه شيعة مصر كيلا يحتفلون بذكرى استشهاد الحسين فى كربلاء اليوم وغدا تاسع وعاشر محرم وسجن إسلام البحيرى وكرم صابر وانتصار بتهم ازدراء الأديان والحث على الفسق والفجور ... يا حزب النور حط فى بطنك بطيخة صيفى رئيس مصر السيسى سلفى اكتر منك بزيادة اوى


Semsem Elmisamsim
لا تنشغلوا بتوصيفى لادينى أو علمانى أو عابر للمسيحية فهذا قرار وحدى ولن اطلعكم ولا أقرب اقاربى عليه وهو سر حياتى. وانشغلوا باهمية وصدق ما اقول لكم. انا مزيج من كل شئ ومدافع عن الجميع شيعة ومسيحيين ويهود وبوذيين وزرادشتيين ولادينيين وعابرين. .ومدافع عن الحريات الثلاث الكاملة الجنسية والدينية والسياسية إضافة لحرية الفكر والإبداع والفن والحريات الشخصية والعامة بالكامل. وضد المسلمين السُنة بنى دينى وبنى مذهبى وحدودهم وحجابهم وتكفيرهم وسعوديتهم واخوانهم وسلفييهم وداعشهم وسيسيهم وقمعهم للحريات بتهم شتى واعلم أن الشيعة لديهم نفس قرآن السنة لكنهم مع ذلك أقل إرهابا جدا وهم ضحايا ومظلومون ومضطهدون. وانا أدافع عن كل مظلوم وكل من يستهدفه الدواعش السنة وكل سنى هو داعشى إلى أن يثبت لى بآلاف الأدلة انه غير ذلك. ولن أرضى عن السنة والأهم غير داعشيين إلا أن تشيعوا أو تعلمنوا أو عبروا للمسيحية أو اعتنقوا اللادينية أو أى ديانة ومذهب غير مذهبهم


Semsem Elmisamsim
العلمانى الجبان المتطلع للحكم الساعى لرضا الشعب المصرى المتعصب اسلاميا اخوانوسلفيا عليه لا يختلف عن الإخوانى والسلفى. هذا العلمانى الجبان مثل السيسى ومثل من يقولون أن العلمانية ليست جنس ولا خمر. ولذلك السيسى والعلمانى الجبان لن يدخروا وسعا أن حكموا فى تكميم افواه دعاة الحريات الكاملة بتهم ازدراء الأديان والحث على الفسق والفجور .. وفى هضم حقوق الشيعة المصريين والمسيحيين وفى دعم الحجاب وعدم محاربته وفى اضطهاد السفور وفى تطبيق الحدود وإنشاء الشرطة الدينية ودعم الأحزاب الدينية السلفية والاخوانية وعدم حلها .. العلمانى الجبان يخدع العلمانيين وهو مع الإخوان والسلفيين قلبا وقالبا



Semsem Elmisamsim
سورة السيسى
ومِن الشعب المصرى مَن يعجبك قوله العلمانى المعادى للإخوان فى انتخابات الرئاسة ويشهد العلمانيين على ما فى قلبه وهو سلفى جبان .. وإذا تولى الحكم سعى فى مصر ليمسلفها ويسعودها ويُحجبها ويلفق تهم ازدراء الأديان والحث على الفسق والفجور للمثقفين والفنانات ويرفض حل حزب النور والأحزاب الدينية الاخوانية والسلفية والله لا يحب السلفيين والإخوان والسعوديين وأمثال هذا السلفى الجبان ولا يحب قمع الحريات الثلاث.. وإذا قيل له نفذ وعودك للعلمانيين ولشعبك وعد لرشدك ، أخذته العزة بالإثم ، فحسبه خلعه وتولية أتاتورك حقيقى مكانه يكون نعم الرئيس


Semsem Elmisamsim
Ahmad Abd Allah
و أنا ماشي في المهندسين انهارده ، شاب شايل شنطة على ضهره و ماشي في الشارع و بيشرب بيبسي ... ست كبيرة شكلها أرستقراطي ماشية عكسه قالت له ... اوعى ترميها ع الأرض بعد ما تشربها عشان بلدك و كملت طريقها
بس يا سيدي ... و بدون مقدمات ، الواد وقف و نده لها و قال لها يا ست ... لما تبقى بلدنا مش هرمي الزبالة في الشارع ، لما صوتي يبقى ليه قيمة مش هرمي الزبالة في الشارع ... لما ما أبقاش خايف لو قولت رأيي يقتلوني أو يرموني في السجن مش هرمي الزبالة في الشارع ... لحد أما ده كله يحصل أنا مش هرمي الزبالة غير في الشارع ... دي مش بلدنا يا ست ... دي بلد الحرامية و احنا ضيوف عليهم
و رمي البيبسي في الشارع من غير ما يكمله ... و الناس كلها اللي في الشارع قالت له " راجل يا بني "
و أنا كملت طريقي و أنا بضحك .... يوم جميل

Semsem Elmisamsim
صديقى علمانيو .. هتبقى بلدنا لما يلغوا الخمسة جنيه فلوس النظافة اللى على فاتورة الكهرباء .. من ساعة ما خدوا فلوس النظافة على الفاتورة وشوارع البلد اتملت زبالة على عكس ما كانت الاول .. قول لى كده الكناس بييجى كل حين ومين ولا كل يوم زى ما كان بييجى الاول ويكنس الشوارع .. رغم استمرار فلوس النظافة على فاتورة الكهرباء فى عهد السيسى الا ان مفيش كناسين ولا يحزنون كل شهرين او تلاتة او قبل الاعياد ييجى عشان يشحتوا من الناس وياخدوا العيدية ... شوف الشاب بيقول ايه : لما ما أبقاش خايف لو قولت رأيي يقتلوني أو يرموني في السجن مش هرمي الزبالة في الشارع ... لما البحيرى قال رايه وانتصار قالت رايها عملوا فيهم ايه .. وانا لو قلت رايى وانت .. هيلبسونى ازدراء اديان او حث على الفسق والفجور او اهانة دولة صدبقة زى السعودية ستهم وست السيسى حاليا او اهانة الرئيس ... تبقى دى بلدنا ؟؟؟؟ .. انت بتدافع عن مين ؟ ... قول لى كده ايه رايك فى قرارات السيسى التى تنافق السلفيين لغاية اخر قرار بتاع منع الشيعة المصريين من ضريح الحسين وغلقه تاسع وعاشر محرم عشان الاباطيل .. وزير الاوقاف المعتدل المتنور زى ما خدعونا وقالوا لنا.. وقرارات التحالف مع السعودية الطائفية ضد اليمن وضد ايران


Semsem Elmisamsim
دينى هو ممارسة الحريات الثلاث السياسية والدينية "بما فيها الشيعة واللادينية وتجسيم الله والانبياء الخ" والجنسية او على الاقل احترامها واحترام ممارسيها
دينى هو حب الفنون كلها بما فيها النحت والرسم والعمارة والايقونات والتمثيل والرقص الشرقى والسينما وحتى البورنوجرافيا والايروتيكا والابداع والكتابة مهما كان نوعها
دينى هو محاربة الحجاب والعباءة الخليجية والتكفير والحدود والاخوانية والسلفية والازهرية ونتاجهم الداعشية
دينى هو الدعوة لاسقاط الكيان السعودى وقيام جمهورية الحجاز ونجد العلمانية الحرياتية وجمهورية قطر والكويت والبحرين إلخ
دينى هو كراهية والسعى لاسقاط الصومال والسودان البشيرى والنميرى وتركيا اردوغان وماليزيا حمزة كشغرى
دينى هو أن أتزوج شيعية أو لادينية أو عابرة أو مسيحية ، ويفضل أن تكون سورية ..... أو لبنانية أو أمريكية أو أوروبية أو هندية أو صينية أو روسية أو استرالية
دينى هو حب العلوم والإنسانيات والآداب وحقوق الإنسان والأشغال النسوية والشطرنج والكوتشينة وجميع اللغات والمذاهب والأيديولوجيات والأديان الفارسية والهندية والإبراهيمية ما عدا الإسلام السُنى
دينى هو رفض حجب المواقع الإباحية والتبشيرية والعلمانية إلخ على الانترنت ، وهو رفض الشرطة الدينية ، وهو رفض الدولة الإسلامية ومادة دين الدولة وقانون ازدراء الأديان وتهمة الحث على الفسق وتهمة إهانة الرئيس وإهانة دولة صديقة
سمونى لادينى أو عابر لنور المسيحية من ظلمة الاسلام او شيعى او علمانى ... سمونى ايزيدى او بهائى او زرادشتى او بوذى او هندوسى او كنفوشى .. سمونى عابد لآلهة مصر القديمة أو مؤمن بآلهة آشور وفينيقيا وسومر وكنعان وآلهة الإغريق والرومان ... سمونى ما شئتم إلا مسلم سُنى فهذه أكبر شتيمة تشتمونى إياها لو سميتمونى مسلماً سنياً
ولكنى لو عبرتُ أو كنت لادينيا وعلمانيا وشيعيا .. ففى كل الأحوال سيكون هذا هو دينى وبالتالى أرفض "الظلامية والانغلاقية ومعاداة الحرية" التى قد يطالبنى بها بعض المسيحيين أو غيرهم


Semsem Elmisamsim
ليت جميع جمهورياتنا العربية وممالك الخليج الفارسى تتعلم من لبنان .. لبنان الحرية والتقدم والغربية التى مدحها نزار كثيرا ومدح عاصمتها بيروت
فى لبنان وبعد الحرب الاهلية والقتل على الهوية .. تعلم الجميع أن يعيش بحب وسلمية .. فترى فى بيروت حسن نصر الله وسعد الحريرى وترى هيفاء وهبى .. وترى جبران خليل جبران .. وترى السنة والشيعة والدروز والمسيحيين .. الكل يحكم وله حصته .. الفن عالى وراقى وفى قمة الحرية .. الأدب والكتابة والثقافة تعلو ولا يعلى عليها ... هذه هى التجربة اللبنانية رغم كل الحروب والفتن الطائفية وعواصف الاحتلال والتقسيم والقومية فى الوطن العربى استطاعت أن تبقى منارة للحرية الكاملة ولكافة الاديان والطوائف والحريات الثلاث وللفن والادبوايضا الاباحية ..فيها كل شئ وكأنها قطعة من أوروبا أو الولايات المتحدة .. ليت جمهورياتنا العربية وممالك الخليج الفارسى تتعلم من التجربة اللبنانية


Semsem Elmisamsim
الحرية هى التسامح والتسامح لا يتم إلا مع من تكرهونهم .. أنتم تكرهون مواقع البورنو والعلمانية إذن اسمحوا بها ولا تمنعوها
أنتم تكرهون المسيحيين والشيعة إذن اسمحوا لهم بإقامة شعائرهم وأعطوهم حقوقهم والمواطنة الكاملة والمساواة وحريتهم
أنتم تكرهون اللادينية والعبور من الإسلام للمسيحية والتشيع أى الانتقال من مذهب السنة إلى مذهب الشيعة إذن امنحوا الأمان للعابر والمتشيع والمعتنق للادينية
أنتم تكرهون تجسيم الله والأنبياء والملائكة فى المسلسلات الايرانية والافلام الامريكية إذن اسمحوا بها وبعرضها وبعرض بروس آلمايتى
أنتم تكرهون مشاهد القبلات والمشاهد الحميمية وشبه العارية السينمائية وأيضا اللوحات الفنية والمنحوتات العارية إذن اسمحوا بها .. اللعنة عليكم وعلى الفيسبوك الذى يحذو حذوكم
يا سيسى يا بشير يا شعب مصر الظلامى الانغلاقى الحرية الكاملة خصوصا الحريات الثلاث كلها خير وليس فيها شر بل على العكس ... اسمحوا بالحريات الثلاث الجنسية والسياسية والدينية .. اسمحوا بالمساكنة ومواقع البورن وحسينيات الشيعة وشعائر المسيحيين وعبور العابرين وإلحاد الملحدين .. اسمحوا بنقد الحدود والحجاب والدعوة للسفور وادعموها .. اسمحوا بمهاجمة الكيان السعودى والدعوة لقيام جمهورية الحجاز ونجد العلمانية الحرياتية


Hesham Ouf

قرار وزارة الأوقاف بغلق ضريح الإمام الحسين لمدة ثلاثة ايام في ذكرى عاشوراء منعا "للاباطيل الشيعية التي لا تعبر عن صحيح الإسلام" معناه إن الدولة في مصر تجاوزت مرحلة إن "دينها الرسمي الإسلام" حسب المادة التانية.. لكن كمان دلوقتي بتعتمد تفسير رسمي واحد للإسلام مبني علي أساس مذهبي...



#ديانا_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مفرخة الإرهابيين حالياً.. كلية الطب سابقاً + نص قسم أبقراط ا ...
- مقال رائع يفضح مأساة الزواج فى مصر : لأن الحلال ليس أفضل فلا ...
- نعيد نشر مقال الأستاذ محمد فتحى بعد حذف جريدة التحرير له : س ...
- خواطر متنوعة لصديقى سمسم المسمسم وبعض المقالات المفيدة - أكت ...
- رسالة يزدجرد الثالث آخر ملوك الفرس الساسانيين إلى عمر بن الخ ...
- بمناسبة تكميم السيسى للأفواه .. الحريات الثلاث وشعب مصر اللع ...
- فى يد السيسى سيفان أو سورة السيسى .. لصديقى سمسم المسمسم
- الشيخ السعودى عبد الفتاح السيسى وقضاؤه السلفى الملتحى الشامخ ...
- نظرة السعوديين السلفيين للمصريات والسوريات فى الستينات حين ك ...
- حوادث التدافع كل عام ليست بسبب سوء التنظيم وحده بل أيضا بسبب ...
- الجنس هو لعبة الكبار
- الفيسبوك ومعايير المجتمع Community Standards .. رسالة مفتوحة ...
- صديقى يتساءل : لماذا لا تسمح أمريكا بزواج المحارم كما سمحت ب ...
- تحياتى للأستاذة دينا أنور صاحبة حملة البسي فستانك واستردي أن ...
- حادثة النصف كُمّ .. وسلفية وإخوانية الإبراشى وأحمد موسى مثال ...
- يستدرج حبيبته إلى الشقة بتخويفها من داعش ... نكتة ظريفة ، وب ...
- العلمانيون كالأطفال يفرحون بوزيرات ويتغافلون عن محجبات ومنقب ...
- هل الأقصى أهم من خراب سوريا والعراق على يد داعش ؟ وهل كان ال ...
- صديقى يتمنى لنفسه زوجة مسيحية
- عبد الناصر أراد اليمن جمهورية علمانية وأما السيسى فيريد اليم ...


المزيد.....




- وزيرة الداخلية الألمانية تعتزم التصدي للتصريحات الإسلاموية
- مراجعات الخطاب الإسلامي حول اليهود والصهاينة
- مدرس جامعي أميركي يعتدي على فتاة مسلمة ويثير غضب المغردين
- بعد إعادة انتخابه.. زعيم المعارضة الألمانية يحذر من الإسلام ...
- فلاديمير بوتين يحضر قداسا في كاتدرائية البشارة عقب تنصيبه
- اسلامي: نواصل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة وفق 3 أطر
- اسلامي: قمنا بتسوية بعض القضايا مع الوكالة وبقيت قضايا أخرى ...
- اسلامي: سيتم كتابة اتفاق حول آليات حل القضايا العلقة بين اير ...
- اسلامي: نعمل على كتابة اتفاق حول آليات حل القضايا العالقة بي ...
- اللواء سلامي: اذا تخلى المسلمون عن الجهاد فإنهم سيعيشون أذلا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ديانا أحمد - الأوقاف المصرية فى قبضة السلفية ومقالات أخرى عن غلق السلطات المصرية مسجد الحسين فى وجه الشيعة المصريين فى عاشوراء