أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - عبد الحسين شعبان - قتل المسلمين.. مسألة فيها نظر















المزيد.....

قتل المسلمين.. مسألة فيها نظر


عبد الحسين شعبان

الحوار المتمدن-العدد: 4874 - 2015 / 7 / 22 - 19:11
المحور: حقوق الانسان
    



خمسة أيام فقط كانت كافية لقتل 8000 مسلم في البوسنة.
وكانت تلك المجزرة أسوأ الفظائع التي حصلت في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.
وعلى الرغم من مرور 20 عاماً على تلك الجريمة التي وقعت في 11 تموز 1995 بعد تخلّي الأمم المتحدة عن مسؤولياتها في الفترة بين 1992 و1995، فإن ما يزيد على ألف ضحية لم يعثر على جثامينهم أو مايستدلّ عليهم.
تعتبر المجزرة الصفحة الأكثر سواداً وعاراً في أوروبا فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان، على الرغم من الكثير من التشدّقات، ولو كان الأمر لغير المسلمين، لكانت الدنيا قد أقيمت ولم تقعد، أما إذا كانوا من الغربيين أو اليهود، فإن ذلك سيكون بمثابة تطهير عرقي وجريمة عنصرية، حتى ولو شملت شخصاً واحداً أو مجموعة سياح، دون الاستهانة بأرواح البشر أياً كانوا، فالجريمة ستبقى جريمة بغض النظر عن ضحاياها.
إن موت هذا العدد الكبير من الناس قد لا يعني الطغاة، فبالنسبة لهم تلك مجرد إحصائية، كما يُنسب إلى ستالين.
وحسبما ورد في القرآن الكريم أن حياة البشر مقدسة ولا يمكن التهاون بها بغير حق في سورة المائدة، الآية رقم 32:«مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا»، وكما قيل قتل امرئ في غابة جريمة لا تغتفر وقتل شعب آمن مسألة فيها نظر.
مرّت هذه المجزرة الرهيبة حتى الآن، دون عقاب للمجرمين، لاسيّما لمن أصدر الأوامر ومن أعطى التعليمات، ومن قام بالتنفيذ، خلافاً لكل الشرائع القانونية والإنسانية والدينية، فالقتل خارج القضاء يعتبر جريمة تستحق العقاب، فما بالك إذا كانت جريمة بهذا الحجم، وفقاً للقوانين الدولية، أو للقوانين الداخلية.
وعلى الرغم من أن مذبحة المسلمين في سربرنيتشا كانت جريمة للإبادة الجماعية، شملت الرجال والفتيان، وأدت إلى نزوح عشرات الآلاف من المدنيين، وقام بتنفيذها الجيش الصربي تحت قيادة الجنرال راتكو ملاديتش، إلاّ أن الأمم المتحدة أخفقت في دمغها باعتبارها جريمة للإبادة الجماعية، وذلك بفعل الفيتو الروسي ضد مشروع قرار قدّمته بريطانيا إلى مجلس الأمن مؤخراً.
لقد مضى على تلك المذبحة 20 عاماً، لكن مجلس الأمن يفشل حتى الآن في الاعتراف بوجود إبادة جماعية، أفليس هذا استهتاراً بالقيم العالمية، وعدم الشعور بالمسؤولية، إزاء المنظومة الحقوقية والقانونية والدينية والأخلاقية؟ صحيح أن الاعتراف وحده ليس كافياً، لكنه خطوة في طريق السعي لتجريم المرتكبين بتقديمهم إلى العدالة الدولية، خصوصاً بعد إنشاء نظام روما العام 1998 وتأسيس المحكمة الجنائية الدولية التي دخلت حيّز التنفيذ العام 2002، ليس هذا فحسب، بل إن توفير العدالة للضحايا، يتطلّب أيضاً دعماً للناجين، والذين تعرّضوا للعسف والعنف الجنسي، ناهيك عن كشف مصير المفقودين حتى الآن.
وعلى الرغم من وصف محكمتين دوليتين المجزرة بحق مسلمي البوسنة والهرسك، بأنها جرائم إبادة، وكذلك اعتراف البرلمان الأوروبي بحصول جريمة إبادة، نقول على الرغم من ذلك، فإن الفيتو الروسي حال دون اتخاذ قرار، فيما امتنعت الصين وأنغولا ونيجيريا وفينزويلا عن التصويت على مشروع القرار، وبعض هذه البلدان يتناقض موقفها مع ما تعلن عنه، خصوصاً عندما تتبع سياسة انتقائية وازدواجية في المعايير، وتلك إحدى مفارقات السياسة الدولية وغرائبيتها.
ويحاول الصربيون تمييع قضية الاعتراف والاستمرار في الإنكار أو تعويم القضية أو حتى المطالبة بإدانة جميع الجرائم، أي المساواة أحياناً بين الضحية والجلاّد، ومعروف أن الضحايا من المسلمين بلغوا 92% في حين أن ضحايا الصرب 5% أما الكروات فإن نصيبهم كان 3%، في حين أن العالم يشهد على فرادة وفظاعة ما حصل، لاسيّما بإطلاق النار على عزّل، ومدنيين وخارج دائرة النزاع المسلح.
وعلى الرغم من إدانة محكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة بعض المرتكبين واتهامهم بممارسة جرائم ترتقي للإبادة الجماعية، إلاّ أنها قامت بتبرئة صربيا من المسؤولية المباشرة عن تلك المجزرة، وحصرتها بصرب البوسنة، ولكن ذلك لا يعفي مسؤولية الزعيم الصربي رادوفان كراجيتش والجنرال راتكو ملاديتش، الذي كان قائداً للجماعات الصربية المسلحة، المدعومة من صربيا لتنفيذ تلك الجرائم الجماعية، مثلما شاركت مجاميع عسكرية من روسيا واليونان وبلغاريا ورومانيا في تلك المجزرة تحت ذرائع قومية أو دينية، حيث تم رفع أعلام بلدانهم على جماجم الضحايا، حسبما أمر بذلك الجنرال ملاديتش.
وإذا كان طريق العدالة طويلاً ومعقّداً أحياناً، ويخضع لاعتبارات عديدة وتوازن قوى ومصالح، فإن ملفّات القضاء الدولي سجّلت قرارات من جانب محكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة في العام 2010 تقضي بإنزال عقوبات غليظة بعدد من المدانين بارتكاب جرائم إبادة وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وخرق قواعد القانون الدولي المتعلّق بالمدنيين، لاسيّما اتفاقيات جنيف لعام 1949 والبروتوكولين الملحقين بها لعام 1977، ومع ذلك فإن مثل هذه الإدانات لم تكن منصفة للضحايا بالكامل، الأمر يجعل البوسنيين والمسلمين منهم بشكل خاص، بانتظار تحقيق العدل، مهما طال الزمن.
لا تزال ثقافة الإنكار سائدة بخصوص الكثير من الجرائم الدولية، وباستثناءات محدودة، فإن عدم الاعتراف بالمسؤولية يستمر في مغالطة وتدليس للتاريخ.
وإذا ما اعتبرنا اعتذار بلجيكا عن جرائم ارتكبتها ضد الكونغو خلال استعمارها، مسألة تستحق التقدير، فإن الأتراك لا يزالون ينكرون الجرائم ضد الأرمن، والفرنسيين ضد الجزائريين، ولا يعترف الأمريكان بجرائمهم بحق سكان البلاد الأصليين من الهنود الحمر، فضلاً عن جرائمهم في فيتنام والعراق وأفغانستان وغيرها، ويتنكّر «الإسرائيليون» للجرائم والحروب والعدوان والاحتلال والإجلاء والاستعمار الاستيطاني والممارسات العنصرية، ضد أهل البلاد الأصليين من العرب والفلسطينيين.
ولاتزال الجرائم المرتكبة بحق الكرد في العراق، بما فيها مجزرة الأنفال التي راح ضحيتها عشرات الآلاف، وحلبجة التي سقط فيها نحو 5 آلاف إنسان، بسبب استخدام الأسلحة الكيماوية المحرّمة دولياً، مصدر تشكيك، لاسيّما من الشوفينيين والاستعلائيين. صحيح أن بعض المنصفين الذين يقرّون بالوقائع والفظاعات المرتكبة من قبل حكوماتهم في السابق والحاضر، لكن الغالبية الساحقة لا تزال منحازة بشكل أعمى وتنكر الحقائق الدامغة، وتحاول إيجاد تبريرات أو تفسيرات لنقضها.
وقد أراد بعض الناس في بلغراد تقديم تعازيهم لأهالي الضحايا في سربرنيتشا، لكنه تم منعهم، إلاّ أنهم اجتمعوا ليحملوا الشموع والزهور بالمناسبة، وقد اضطرّ رئيس الوزراء الصربي الكسندر فوسيتش، إلى الفرار من مكان إقامة مراسم إحياء الذكرى بعد أن تم رشقة بالحجارة والأحذية.
وكان الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون قد ترأس وفد بلاده إلى البوسنة لحضور مراسيم تأبين الضحايا وشاركت في الوفد وزيرة خارجية الولايات المتحدة السابقة مادلين أولبرايت، مثلما وجّه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسالة بالمناسبة قال فيها: نريد عالماً لا يقتل الأطفال، وخاطب البوسنيين: كونوا على ثقة بأن قلوبنا البعيدة عنكم شعرت بالمآسي التي عشتموها في ذاك اليوم.
لعلّ خير ما نختم به هذه المقالة التي حدّدت المسؤولية عن تلك المأساة الإنسانية هو قول أمين عام الأمم المتحدة السابق كوفي أنان العام 2005، في رسالة وجهها بمناسبة إحياء ذكرى الضحايا : إن اللوم يقع بالدرجة الأولى على أولئك الذين خططوا ونفذوا المذبحة والذين ساعدوهم، ولكنه يقع أيضاً على الدول الكبرى والأمم المتحدة، كون الأولى فشلت في اتخاذ إجراءات كافية، والثانية ارتكبت أخطاء جسيمة قبل وأثناء وقوع المجزرة، لذلك ستبقى مأساة سربرنيتشا نقطة سوداء في تاريخ الأمم المتحدة إلى الأبد.



#عبد_الحسين_شعبان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماذا بعد ال«لا» اليونانية؟
- «النووي الإيراني».. هزيمة أم انتصار؟
- الثقافة واليسار والتبديد
- المثقف وفقه الأزمة – ما بعد الشيوعية الأولى /ح 16
- السياسة .. الوجه الآخر للحرب
- داعش وخطر تفكيك العراق
- سوراقيا مشروع خلاص مشرقي – فكر
- داعش وواشنطن وليل الرمادي الطويل !!
- متى يُهزم داعش وكيف؟
- قالوا.. نظام إقليمي عربي
- المثقف وفقه الأزمة – ما بعد الشيوعية الأولى-ح 15
- المثقف وفقه الأزمة – ما بعد الشيوعية الأولى-ح 14
- هلوسات ما بعد الموت الأول
- المثقف وفقه الأزمة – ما بعد الشيوعية الأولى -ح 13
- متلازمة الدّين والإنسان
- المثقف وفقه الأزمة – ما بعد الشيوعية الأولى /ح 12
- تحدّيات التنوير منظوراً إليها أكاديمياً!
- المثقف وفقه الأزمة – ما بعد الشيوعية الأولى /ح 11
- عن القوة الناعمة
- المثقف وفقه الأزمة – ما بعد الشيوعية الأولى /ح 10


المزيد.....




- مغني راب إيراني يواجه حكماً بالإعدام وسط إدانات واسعة
- -حماس- تعلن تسلمها ردا رسميا إسرائيليا حول مقترحات الحركة لص ...
- تحتاج 14 عاماً لإزالتها.. الأمم المتحدة: حجم الأنقاض في غزة ...
- اليمنيون يتظاهرون في صنعاء دعماً للفلسطينيين في غزة
- عائلات الأسرى تتظاهر أمام منزل غانتس ونتنياهو متهم بعرقلة صف ...
- منظمة العفو الدولية تدعو للإفراج عن معارض مسجون في تونس بدأ ...
- ما حدود تغير موقف الدول المانحة بعد تقرير حول الأونروا ؟
- الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة ويحمي اقتحامات المستوطنين ...
- المفوض الأممي لحقوق الإنسان يعرب عن قلقه إزاء تصاعد العنف فى ...
- الأونروا: وفاة طفلين في غزة بسبب ارتفاع درجات الحرارة مع تفا ...


المزيد.....

- مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي / عبد الحسين شعبان
- حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة / زهير الخويلدي
- المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا ... / يسار محمد سلمان حسن
- الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - عبد الحسين شعبان - قتل المسلمين.. مسألة فيها نظر