أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر الجامعة 23 /2 / فصل 138. لم يجد سليمان المرأة التي تطلبها نفسة من بين الألف اللواتي نكحهن !















المزيد.....

سفر الجامعة 23 /2 / فصل 138. لم يجد سليمان المرأة التي تطلبها نفسة من بين الألف اللواتي نكحهن !


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4845 - 2015 / 6 / 22 - 08:27
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقالات ومقولات 1044. لم يعتقد سليمان بحياة في جنة أو في ملكوت السماء بعد الموت !
يتابع سليمان الجامعة أمثاله وحكمه البسيطة في معظمها والخطأ في بعضها ، حتى انها لا تصلح للزمن السليماني نفسه . ورغم أن سليمان اقتنى ألف امرأة وجارية حسب التوراة
إلا أنه لم يجد المرأة التي تطلبها نفسه ، لعله كان يبحث عن حورية خارقة الجمال لا وجود لها،ونشك في أنه كان يبحث عن حكيمة ! كما أنه لم يجد إلا رجلا واحدا من بين ألف ! :
28 التي لم تزل نفسي تطلبها فلم أجدها. رجلا واحدا بين ألف وجدت، أما امرأة فبين كل أولئك لم أجد !
الإصحاح السابع
1 الصيت خير من الدهن الطيب، ويوم الممات خير من يوم الولادة
هل يعقل هذا ؟ إذا اقتنعنا أن السمعة أفضل من الدهن الطيب( بغض النظر عما يعنيه بالدهن الطيب إن كان الطعام الشهي أو غير ذلك ) ، فهل سنقتنع أن الموت خير من الولادة ؟
2 الذهاب إلى بيت النوح خير من الذهاب إلى بيت الوليمة، لأن ذاك نهاية كل إنسان، والحي يضعه في قلبه
لماذا التفضيل بين العزاء والولائم ، وتفضيل العزاء على الولائم؟ يعلل سليمان
العزاء بأنه تذكر الموت !
3 الحزن خير من الضحك ، لأنه بكآبة الوجه يصلح القلب
يا للمصيبة ! الحزن والكآبة صارتا دواء لإصلاح القلب !
4 قلب الحكماء في بيت النوح، وقلب الجهال في بيت الفرح
مصائب الحكم السليمانية !
5 سمع الانتهار من الحكيم خير للإنسان من سمع غناء الجهال
خاصة إذا ما قال الحكيم إياكم والضحك ، بل عليكم بالحزن والكآبة !!
يبدو أن سليمان كان يسعى إلى تعقيد الناس بحكمه !

6 لأنه كصوت الشوك تحت القدر هكذا ضحك الجهال. هذا أيضا باطل
ههههههه
7 لأن الظلم يحمق الحكيم، والعطية تفسد القلب
ألظلم يحمق الحكيم وماذا عن جهل الحاكم ألا يحمق ؟ ولماذا العطية التي قد تكون صدقة ، تفسد القلب ؟
8 نهاية أمر خير من بدايته. طول الروح خير من تكبر الروح
مقبول لكن حسب نوع البداية وشكل النهاية !
9 لا تسرع بروحك إلى الغضب، لأن الغضب يستقر في حضن الجهال
مقبول.
10 لا تقل: لماذا كانت الأيام الأولى خيرا من هذه ؟، لأنه ليس عن حكمة تسأل عن هذا
شبه مكرر. وإذا كان القائل محقا في تساؤله ؟ .
11 الحكمة صالحة مثل الميراث، بل أفضل لناظري الشمس
حسب ما تنص عليه الحكمة وحسب الناطق بها ، إن كان حكيما بالفعل ،أم أنه مجرد هذاء !
12 لأن الذي في ظل الحكمة هو في ظل الفضة، وفضل المعرفة هو إن الحكمة تحيي أصحابها
هذا إذا كانت حكمة بالفعل !
13 انظر عمل الله: لأنه من يقدر على تقويم ما قد عوجه
وهل عمل من يختارجماعة معينة من البشر ليفضلها على الآخرين غير معوج ؟
14 في يوم الخير كن بخير، وفي يوم الشر اعتبر. إن الله جعل هذا مع ذاك، لكيلا يجد الإنسان شيئا بعده
ألم يكن الله خالق الخلق قادرا على أن يقيم الخير دون الشر ؟ هل مهارته تكمن في الخلق فقط دون تحقيق سلوكه ؟ مع أن تحقق السلوك مسألة أسهل بكثير من عملية الخلق .
15 قد رأيت الكل في أيام بطلي: قد يكون بار يبيد في بره، وقد يكون شرير يطول في شره
!!
16 لا تكن بارا كثيرا، ولا تكن حكيما بزيادة. لماذا تخرب نفسك
لكن سليمان كان يرى أنه أحكم أهل زمانه ! يعني بزيادة !!
17 لا تكن شريرا كثيرا ، ولا تكن جاهلا. لماذا تموت في غير وقتك
معلش قليل من الشر مستحسن !!
18 حسن أن تتمسك بهذا، وأيضا أن لا ترخي يدك عن ذاك، لأن متقي الله يخرج منهما كليهما
!!
26 فوجدت أمر من الموت : المرأة التي هي شباك، وقلبها أشراك، ويداها قيود. الصالح قدام الله ينجو منها. أما الخاطئ فيؤخذ بها
لماذا كل هذا الحقد على المرأة ؟
28 التي لم تزل نفسي تطلبها فلم أجدها. رجلا واحدا بين ألف وجدت، أما امرأة فبين كل أولئك لم أجد
الإصحاح الثامن
1 من كالحكيم ؟ ومن يفهم تفسير أمر ؟ حكمة الإنسان تنير وجهه، وصلابة وجهه تتغير
5 حافظ الوصية لا يشعر بأمر شاق، وقلب الحكيم يعرف الوقت والحكم
6 لأن لكل أمر وقتا وحكما. لأن شر الإنسان عظيم عليه
7 لأنه لا يعلم ما سيكون. لأنه من يخبره كيف يكون
8 ليس لإنسان سلطان على الروح ليمسك الروح، ولا سلطان على يوم الموت، ولا تخلية في الحرب، ولا ينجي الشر أصحابه
9 كل هذا رأيته إذ وجهت قلبي لكل عمل عمل تحت الشمس، وقتما يتسلط إنسان على إنسان لضرر نفسه
11 لأن القضاء على العمل الرديء لا يجرى سريعا، فلذلك قد امتلأ قلب بني البشر فيهم لفعل الشر
14 يوجد باطل يجرى على الأرض: أن يوجد صديقون يصيبهم مثل عمل الأشرار، ويوجد أشرار يصيبهم مثل عمل الصديقين. فقلت: إن هذا أيضا باطل
15 فمدحت الفرح، لأنه ليس للإنسان خير تحت الشمس، إلا أن يأكل ويشرب ويفرح، وهذا يبقى له في تعبه مدة أيام حياته التي يعطيه الله إياها تحت الشمس
16 لما وجهت قلبي لأعرف الحكمة، وأنظر العمل الذي عمل على الأرض، وأنه نهارا وليلا لا يرى النوم بعينيه
17 رأيت كل عمل الله أن الإنسان لا يستطيع أن يجد العمل الذي عمل تحت الشمس. مهما تعب الإنسان في الطلب فلا يجده، والحكيم أيضا، وإن قال بمعرفته، لا يقدر أن يجده
الإصحاح التاسع
1 لأن هذا كله جعلته في قلبي، وامتحنت هذا كله: أن الصديقين والحكماء وأعمالهم في يد الله. الإنسان لا يعلم حبا ولا بغضا. الكل أمامهم
3 هذا أشر كل ما عمل تحت الشمس: أن حادثة واحدة للجميع. وأيضا قلب بني البشر ملآن من الشر، والحماقة في قلبهم وهم أحياء، وبعد ذلك يذهبون إلى الأموات
4 لأنه من يستثنى ؟ لكل الأحياء يوجد رجاء، فإن الكلب الحي خير من الأسد الميت
لكن سليمان قال من قبل " إن يوم الممات خير من يوم الولادة " وقتل بذلك كل رجاء للإنسان في الحياة !
5 لأن الأحياء يعلمون أنهم سيموتون، أما الموتى فلا يعلمون شيئا، وليس لهم أجر بعد لأن ذكرهم نسي
يبدو أن سليمان لم يكن يعتقد بحياة بعد الموت ! وهذه مسألة لم نلمسها أيضا في كل أسفار التوراة السابقة . فعقاب يهوة وإحسانه كانا دنيويين ! فلم نر جنات تجري من تحتها الأنهار ولا حور عين !
6 ومحبتهم وبغضتهم وحسدهم هلكت منذ زمان، ولا نصيب لهم بعد إلى الأبد، في كل ما عمل تحت الشمس
يؤكد المسألة هنا بشكل واضح وإلى الأبد !
7 اذهب كل خبزك بفرح، واشرب خمرك بقلب طيب، لأن الله منذ زمان قد رضي عملك
هنا الدعوة إلى التمتع بالحياة الدنيا لأنه لا يوجد غيرها . وهذا يناقض بعض أقوال سليمان .
8 لتكن ثيابك في كل حين بيضاء، ولا يعوز رأسك الدهن
9 التذ عيشا مع المرأة التي أحببتها كل أيام حياة باطلك التي أعطاك إياها تحت الشمس، كل أيام باطلك، لأن ذلك نصيبك في الحياة وفي تعبك الذي تتعبه تحت الشمس
الباطل هنا تشير إلى الحياة الفانية التي تنتهي إلى الموت ، لذلك ينبغي التمتع بالحياة ألتي أعطاها الله لأنها آيلة إلى الموت .
10 كل ما تجده يدك لتفعله فافعله بقوتك، لأنه ليس من عمل ولا اختراع ولا معرفة ولا حكمة في الهاوية التي أنت ذاهب إليها !
الهاوية هنا هي الموت ، الذي ليس بعده شيء. لا أعرف كيف ستؤول الكنيسة هذا الكلام إلى عكسه . سأرى !
كما توقعت ! عصا الكنيسة كما هي عصا الله فوق رأس أيوب ! تفسر كل شيء بعصاها :
د. العمل بجدية في غير رخاوة:
"كلّ ما تجده يدك لتفعله فافعله بقوتك، لأنه ليس من عمل ولا اختراع ولا معرفة ولا حكمة في الهاوية التي أنت ذاهب إليها" [10].
مادمنا لم نرحل بعد إلى القبر (ربما قصد بالهاوية القبر) يليق بنا أن نجاهد بجدية بكل قوتنا لكي ننعم بالمعرفة الروحية والحكمة السماوية، ونتأهل للعرس السماوي. لنحمل الصليب هنا فننعم بوليمة القيامة الدائمة.
* طريق الرب صليب يومي، ما من أحد يصعد إلى السماء في يُسرٍ (راحة)، لأننا نعلم إلى أين يقود طريق الراحة وإلى أين ينتهي[185].
مار إسحق السرياني
تفسير الكتاب المقدس - العهد القديم - القمص تادرس يعقوب

11 فعدت ورأيت تحت الشمس: أن السعي ليس للخفيف، ولا الحرب للأقوياء، ولا الخبز للحكماء، ولا الغنى للفهماء، ولا النعمة لذوي المعرفة، لأنه الوقت والعرض يلاقيانهم كافة
12 لأن الإنسان أيضا لا يعرف وقته. كالأسماك التي تؤخذ بشبكة مهلكة، وكالعصافير التي تؤخذ بالشرك، كذلك تقتنص بنو البشر في وقت شر، إذ يقع عليهم بغتة
13 هذه الحكمة رأيتها أيضا تحت الشمس، وهي عظيمة عندي
14 مدينة صغيرة فيها أناس قليلون، فجاء عليها ملك عظيم وحاصرها وبنى عليها أبراجا عظيمة
15 ووجد فيها رجل مسكين حكيم، فنجى هو المدينة بحكمته. وما أحد ذكر ذلك الرجل المسكين
16 فقلت: الحكمة خير من القوة. أما حكمة المسكين فمحتقرة، وكلامه لا يسمع
17 كلمات الحكماء تسمع في الهدوء، أكثر من صراخ المتسلط بين الجهال
18 الحكمة خير من أدوات الحرب. أما خاطئ واحد فيفسد خيرا جزيلا
الإصحاح العاشر
1 الذباب الميت ينتن ويخمر طيب العطار. جهالة قليلة أثقل من الحكمة ومن الكرامة
2 قلب الحكيم عن يمينه ، وقلب الجاهل عن يساره
3 أيضا إذا مشى الجاهل في الطريق ينقص فهمه، ويقول لكل واحد: إنه جاهل
4 إن صعدت عليك روح المتسلط، فلا تترك مكانك، لأن الهدوء يسكن خطايا عظيمة
5 يوجد شر رأيته تحت الشمس، كسهو صادر من قبل المتسلط
6 الجهالة جعلت في معالي كثيرة، والأغنياء يجلسون في السافل
7 قد رأيت عبيدا على الخيل، ورؤساء ماشين على الأرض كالعبيد
8 من يحفر هوة يقع فيها، ومن ينقض جدارا تلدغه حية
كم مرة كرر هذا المثل . أضيف له هنا لدغ الأفعى ! وقلنا أنه ليس بالضرورة أن يحصل ذلك وأن المثل خطأ !
12 كلمات فم الحكيم نعمة، وشفتا الجاهل تبتلعانه
13 ابتداء كلام فمه جهالة، وآخر فمه جنون رديء
هذا الجاهل وليس الحكيم
14 والجاهل يكثر الكلام . لا يعلم إنسان ما يكون. و ماذا يصير بعده، من يخبره
15 تعب الجهلاء يعييهم ، لأنه لا يعلم كيف يذهب إلى المدينة
16 ويل لك أيتها الأرض إذا كان ملكك ولدا، ورؤساؤك يأكلون في الصباح
17 طوبى لك أيتها الأرض إذا كان ملكك ابن شرفاء، ورؤساؤك يأكلون في الوقت للقوة لا للسكر
18 بالكسل الكثير يهبط السقف، وبتدلي اليدين يكف البيت
19 للضحك يعملون وليمة ، والخمر تفرح العيش. أما الفضة فتحصل الكل
20 لا تسب الملك ولا في فكرك، ولا تسب الغني في مضجعك، لأن طير السماء ينقل الصوت، وذو الجناح يخبر بالأمر
للجدران آذان خاصة إذا كان الكلام يتعلق بالملوك والحكام . فامش الحيط الحيط وقول يا رب الستر !
كلام سليمان هنا يأتي لإرهاب الناس كي لا يتكلموا ضده كونه ملكا !!
الإصحاح الحادي عشر
5 كما أنك لست تعلم ما هي طريق الريح، ولا كيف العظام في بطن الحبلى، كذلك لا تعلم أعمال الله الذي يصنع الجميع
6 في الصباح ازرع زرعك، وفي المساء لا ترخ يدك، لأنك لا تعلم أيهما ينمو: هذا أو ذاك، أو أن يكون كلاهما جيدين سواء
7 النور حلو، وخير للعينين أن تنظرا الشمس
8 لأنه إن عاش الإنسان سنين كثيرة فليفرح فيها كلها، وليتذكر أيام الظلمة لأنها تكون كثيرة. كل ما يأتي باطل
9 افرح أيها الشاب في حداثتك، وليسرك قلبك في أيام شبابك، واسلك في طرق قلبك وبمرأى عينيك، واعلم أنه على هذه الأمور كلها يأتي بك الله إلى الدينونة
10 فانزع الغم من قلبك، وأبعد الشر عن لحمك، لأن الحداثة والشباب باطلان
الإصحاح الثاني عشر
1 فاذكر خالقك في أيام شبابك، قبل أن تأتي أيام الشر أو تجيء السنون إذ تقول: ليس لي فيها سرور
2 قبل ما تظلم الشمس والنور والقمر والنجوم، وترجع السحب بعد المطر
3 في يوم يتزعزع فيه حفظة البيت، وتتلوى رجال القوة، وتبطل الطواحن لأنها قلت، وتظلم النواظر من الشبابيك
4 وتغلق الأبواب في السوق. حين ينخفض صوت المطحنة، ويقوم لصوت العصفور، وتحط كل بنات الغناء
5 وأيضا يخافون من العالي، وفي الطريق أهوال، واللوز يزهر، والجندب يستثقل، والشهوة تبطل. لأن الإنسان ذاهب إلى بيته الأبدي، والنادبون يطوفون في السوق
6 قبل ما ينفصم حبل الفضة، أو ينسحق كوز الذهب، أو تنكسر الجرة على العين، أو تنقصف البكرة عند البئر
7 فيرجع التراب إلى الأرض كما كان، وترجع الروح إلى الله الذي أعطاها
هنا إشارة إلى الروح وهي على الأغلب من تدخلات الكنيسة إذا لم يكن كل ما جاء بعد سفر أيوب كله دخيل على نصوص التوراة . وقد أشرنا أن سفر أيوب لا يخلو من تدخلات حرفت النص الأصلي .
8 باطل الأباطيل، قال الجامعة: الكل باطل
9 بقي أن الجامعة كان حكيما، وأيضا علم الشعب علما، ووزن وبحث وأتقن أمثالا كثيرة
من المتحدث هنا ؟ لا شك أنه الذي تدخل أو أحدث النص !
10 الجامعة طلب أن يجد كلمات مسرة مكتوبة بالاستقامة، كلمات حق
13 فلنسمع ختام الأمر كله: اتق الله واحفظ وصاياه، لأن هذا هو الإنسان كله
14 لأن الله يحضر كل عمل إلى الدينونة، على كل خفي، إن كان خيرا أو شرا
****
نهاية سفر الجامعة
مراجع :
سفر الجامعة من 7 إلى 12
تفسير الكتاب المقدس .



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سفر الجامعة 23 /1/ فصل 137. الكنيسة ترى أن سليمان تاب وعاد إ ...
- سفر أمثال /22/4 /فصل /136. الجاهلون مغضوب عليهم عند سليمان .
- سفر أمثال /22/ 3/ فصل 135. تربية الأبناء بالعصا ضرورة تأديبي ...
- سفر أمثال /22/2/ فصل134. محنة العقل البشري تكمن في فهم الدين ...
- سفر أمثال 22/ 1 فصل 133. أمثال سليمان تشير إلى المسيح الكلمة ...
- سفر المزامير (21) 8 فصل 132/6. طوبى لمن يجازي ابنة بابل !!
- سفرالمزامير/7/فصل/132/5 رب رحيم ببني اسرائيل ورب مبيد للأمم ...
- شاهينيات 1081. تفاعلات المادة والطاقة لم تبق عبثية !
- سفر المزامير(21) 6فصل 132 (4) الملك داود كان يعرف أن المسيح ...
- ترقبوا الفصل القادم من سفير المزامير ؟
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (3) تناقضات في فهم شخصية يهو ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (2) يهوة يصبح إلها كونيا ويل ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (1) القديسون آلهة !!
- زعلان !!( وحدة الوجود الحديثة )!
- سفر المزامير(21)(5) فصل (131) تمجيد يهوة في حالات فرحه وغضبه ...
- سفر المزامير (21) (4) فصل (130) بنواسرائيل يدوسون الأمم بأقد ...
- سفر المزامير (21) (3) فصل( 129) لا جديد في المزامير سوى التن ...
- سفر المزامير (21) (2) ( فصل ( 128) عجائب التراتيل التوراتية ...
- سفر المزامير (21) ( ف 127) تناقضات مزمورية بين إلهين أحدهما ...
- ثلاث روايات تبحث عن ناشر !


المزيد.....




- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...
- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...
- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...
- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر الجامعة 23 /2 / فصل 138. لم يجد سليمان المرأة التي تطلبها نفسة من بين الألف اللواتي نكحهن !