أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر الجامعة 23 /1/ فصل 137. الكنيسة ترى أن سليمان تاب وعاد إلى عبادة يهوة كإله مسيح !















المزيد.....

سفر الجامعة 23 /1/ فصل 137. الكنيسة ترى أن سليمان تاب وعاد إلى عبادة يهوة كإله مسيح !


محمود شاهين
روائي

(Mahmoud Shahin)


الحوار المتمدن-العدد: 4844 - 2015 / 6 / 21 - 02:01
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقولات ومقالات 1043. سليمان يدعي أن كل ثرائه من تعب يديه !
الجامعة وما أدراك ما الجامعة ؟ فالعلم عند الكنيسة السامعة ! فما الجامعة إلا
سليمان الحكيم ، وقد تنكر خلف هذا الإسم العظيم، بعد أن ضل طريقه عن يهوة
المنان ، واتبع آلهة كنعان، ونكح من بناتهم ألفا من الحسناوات الحسان ! قبل أن يدرك خطأه ، فعاد إلى يهوة صاغيا، ولعبادته طائعا خاضعا، حسب رأي الكنيسة المبجلة ، وهذا ما لم نعثر عليه في توراة يهوة الموقرة . ولا ذكر للرب هنا ولا ليهوة بل لله وحده . فأصبح سليمان يعرف الله المسيح!
"كلام الجامعة (كوهيليث) ابن داود الملك في أورشليم.
( كوهيليت ) هو كاتب السفر حسب رأي الكنيسة :
"أنه سليمان؛ وإن كان لم يعرِّف نفسه بالاسم، لكنه هو ابن داود، الملك في أورشليم، الذي بسبب غناه وحكمته واهتمامه على مستوى العالم في ذلك الحين صارت له فرصة كبيرة لاختبار الحياة الزمنية، وتقديم هذه الخبرة لكل البشرية. ويلاحظ هنا[26]:
أ. أخفى اسمه "سليمان"، والذي يعني "سلامًا"، لأن الخطية قد حطمت سلامه الداخلي، وجلبت المتاعب لنفسه ولمملكته، كما حطمت سلامه مع الله، فلم يعد يستحق هذا الاسم. كأنه يقول: "لا تدعوني رجل سلام بل دعوني مُرًا" (را 1: 20)."
لأول مرة تعترف الكنيسة بأن سليمان ترك عبادة يهوة ، فماذا جرى بعد ذلك :
"ب. دعي نفسه "الجامعة"، لأن الله قد جمعه خلال التوبة إلى قطيعه المقدَّس بعد انحرافه كخروف ضال، الآن يرده عن التيه إلى الكنيسة المقدسة خلال المصالحة مع الله. أو لأنه يُقدم خبرته وحكمته العملية للبشرية، كي يرجع الكل إلى الكنيسة الجامعة. أما استخدامه "التأنيث" [الجامعة]، فربما توبيخًا لنفسه إذ تعلق بنساء غريبات، وبسببهن انحرف إلى العبادة الوثنية. "
الكنيسة تقول أن سليمان عاد عن تيهه لكن ليس إلى يهوة بل إلى الله ، والله هنا هو المسيح الجامع للأقنوم الثلاثي ( الأب والإبن والروح القدس ) لقد سبق وأن تحدثنا عن العلم الكنسي وأن المسيح كلمة الله كان موجودا قبل الخلق وكان داود وسليمان يعرفان هذا الفهم الكنسي قبل أن يوجد ب 1400 سنة !
ج. يذكر أبوّة داود له لتوبيخ نفسه. أنه ابن ذاك القدِّيس العظيم صاحب المزامير قد تاه وانحرف. وربما أيضًا ليبعث في نفسه الرجاء، فقد سقط أبوه داود وقام، وبقيامه من الخطية حث الكثيرين على التوبة.
د. "الملك في أورشليم"، فقد أخطأ في حق الله الذي أقامه ملكًا، ولم يدعه معوزًا شيئًا. ومما يُضاعف خطيته أنه ملك على مدينة الله المقدسة أورشليم."
تفسير أصحاح 1 من سفر الجامعة للقمص تادرس يعقوب (جا 1: 1)
يا لهذا القدر اللعين الذي جعل من هذه المدينة موطنا لكل الآلهة السماوية ،
لنكون ضحايا لهذا الإستطيان الإلهي إلى اليوم !!
الإصحاح الأول
1 كلام الجامعة ابن داود الملك في أورشليم
2 باطل الأباطيل، قال الجامعة: باطل الأباطيل، الكل باطل
الكل باطل : ذاهب وزائل / والبقاء ليهوة وحده " فهو الحقيقة الوحيدة .
كل شي ولا يطلع سليمان ابن عربي !!
3 ما الفائدة للإنسان من كل تعبه الذي يتعبه تحت الشمس
شو ما بده ياكل يا سليمان !؟
4 دور يمضي ودور يجيء ، والأرض قائمة إلى الأبد
لا ما اتفقنا يا سليمان ! القائم إلى الأبد يهوة !
5 والشمس تشرق، والشمس تغرب، وتسرع إلى موضعها حيث تشرق
طيب !
6 الريح تذهب إلى الجنوب، وتدور إلى الشمال. تذهب دائرة دورانا، وإلى مداراتها ترجع الريح
يا سلام حكمة !
7 كل الأنهار تجري إلى البحر، والبحر ليس بملآن. إلى المكان الذي جرت منه الأنهار إلى هناك تذهب راجعة
لا يا عم ! وطوفان نوح أين ذهبت به . يفترض أن كل شيء غمر بالماء إلا قمة جبل أرارات ! يبدو أن سليمان لم يسمع بطوفان نوح !!
8 كل الكلام يقصر. لا يستطيع الإنسان أن يخبر بالكل. العين لا تشبع من النظر، والأذن لا تمتلئ من السمع
ما بدها عبقرية ! معرفة الإنسان محدودة جدا أمام الوجود !
9 ما كان فهو ما يكون ، والذي صنع فهو الذي يصنع، فليس تحت الشمس جديد
هذا ما يريده يهوة . أن يجدد الحياة إلى أجل ما !
10 إن وجد شيء يقال عنه : انظر. هذا جديد. فهو منذ زمان كان في الدهور التي كانت قبلنا !
هذا غير صحيح يا سليمان ! الإنسان اليوم يصنع معجزات لم يقدر عليها يهوة !
11 ليس ذكر للأولين. والآخرون أيضا الذين سيكونون، لا يكون لهم ذكر عند الذين يكونون بعدهم
أيضا غير صحيح يا سليمان . ثمة من أبقى عليك . بغض النظر إن كنت أو لم تكن . وإن كنت انسانا أو جبلا يدعى سلمى راح الشعراء يتغنون به .
12 أنا الجامعة كنت ملكا على إسرائيل في أورشليم !
يعني لو كنت ملكا على اسرائيل في عدن كان أفضل لك ولم ننتكب !
13 ووجهت قلبي للسؤال والتفتيش بالحكمة عن كل ما عمل تحت السماوات. هو عناء رديء جعلها الله لبني البشر ليعنوا فيه
هاي إرادة يهوة فهل من الضرورة أن تتعب نفسك يا سليمان وتأتينا بما هب ودب حسب ثقافة زمنك !
14 رأيت كل الأعمال التي عملت تحت الشمس فإذا الكل باطل وقبض الريح
كنت ساهم في صنع الحضارة على الأقل بدلا من السعي خلف بنات الكنعانيين وآلهتهم .
15 الأعوج لا يمكن أن يقوم، والنقص لا يمكن أن يجبر
عن جد ؟
16 أنا ناجيت قلبي قائلا: ها أنا قد عظمت وازددت حكمة أكثر من كل من كان قبلي على أورشليم، وقد رأى قلبي كثيرا من الحكمة والمعرفة
كمان عن جد ؟
17 ووجهت قلبي لمعرفة الحكمة ولمعرفة الحماقة والجهل، فعرفت أن هذا أيضا قبض الريح
لا ! الجهل سيد المعرفة !!
18 لأن في كثرة الحكمة كثرة الغم، والذي يزيد علما يزيد حزنا
علي الطلاق هذه ملطوشة من المتنبي أي بعدك بحوالي ألفي سنة يا سليمان !
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ
الإصحاح الثاني
1 قلت أنا في قلبي: هلم أمتحنك بالفرح فترى خيرا. وإذا هذا أيضا باطل
كل هالحسناوات إلي ضاجعتهن وما فرحت ؟ خليك قنوع اشوي يا زلمه !
2 للضحك قلت: مجنون وللفرح: ماذا يفعل !
يبدو أنني سأتوقف عن التعليق إلا للضرورة . وأدع القارئ مع هذه النسخة الجديدة من الحكم السليميانية . وأكاد أجزم أنها دخيلة . وما يبدو لي أن التوراة انتهت بسفر أيوب العظيم . وكل ما جاء بعده أدخل فيما بعد بقرون . خاصة وأن سفر ايوب قدم لنا فهما عميقا لجوهر يهوة وماهيته .. لذلك رأينا دخول المسيح على الخط بدءا من سفر المزامير .
3 افتكرت في قلبي أن أعلل جسدي بالخمر، وقلبي يلهج بالحكمة، وأن آخذ بالحماقة، حتى أرى ما هو الخير لبني البشر حتى يفعلوه تحت السماوات مدة أيام حياتهم
الخمر والنساء أيضا .. هل أبقيت وقتا للحكمة ومعرفة الحماقة؟
4 فعظمت عملي: بنيت لنفسي بيوتا، غرست لنفسي كروما
أنت أم عبيدك من يبني ويغرس!
5 عملت لنفسي جنات وفراديس، وغرست فيها أشجارا من كل نوع ثمر
يا رجل اتق يهوة واذكر العبيد ولو بكلمة !
6 عملت لنفسي برك مياه لتسقى بها المغارس المنبتة الشجر
وبعدين ؟
7 قنيت عبيدا وجواري، وكان لي ولدان البيت. وكانت لي أيضا قنية بقر وغنم أكثر من جميع الذين كانوا في أورشليم قبلي
ولدان أيضا ! هذه جديدة ،والحسناوات الألف أين ذهبن ؟
8 جمعت لنفسي أيضا فضة وذهبا وخصوصيات الملوك والبلدان. اتخذت لنفسي مغنين ومغنيات وتنعمات بني البشر، سيدة وسيدات
هه!
9 فعظمت وازددت أكثر من جميع الذين كانوا قبلي في أورشليم، وبقيت أيضا حكمتي معي
باين !
10 ومهما اشتهته عيناي لم أمسكه عنهما. لم أمنع قلبي من كل فرح، لأن قلبي فرح بكل تعبي . وهذا كان نصيبي من كل تعبي
علي الطلاق ما تعبت بشيئ! بعدين قبل اشوي كنت تقول أنك لم تفرح !
11 ثم التفت أنا إلى كل أعمالي التي عملتها يداي، وإلى التعب الذي تعبته في عمله، فإذا الكل باطل وقبض الريح، ولا منفعة تحت الشمس
يداك ؟ قلنا اتق يهوة وأذكر آلاف العبيد البؤساء !
12 ثم التفت لأنظر الحكمة والحماقة والجهل. فما الإنسان الذي يأتي وراء الملك الذي قد نصبوه منذ زمان
13 فرأيت أن للحكمة منفعة أكثر من الجهل، كما أن للنور منفعة أكثر من الظلمة
وهل تحتاج هذه إلى عبقرية ، حتى عبيدك يعرفون ذلك !
14 الحكيم عيناه في رأسه، أما الجاهل فيسلك في الظلام. وعرفت أنا أيضا أن حادثة واحدة تحدث لكليهما
عينا الحكيم في رأسه ؟!
15 فقلت في قلبي: كما يحدث للجاهل كذلك يحدث أيضا لي أنا. وإذ ذاك، فلماذا أنا أوفر حكمة ؟. فقلت في قلبي: هذا أيضا باطل
16 لأنه ليس ذكر للحكيم ولا للجاهل إلى الأبد. كما منذ زمان كذا الأيام الآتية: الكل ينسى. وكيف يموت الحكيم كالجاهل
17 فكرهت الحياة، لأنه رديء عندي، العمل الذي عمل تحت الشمس، لأن الكل باطل وقبض الريح
بدأت تكرر كلامك يا سليمان !
18 فكرهت كل تعبي الذي تعبت فيه تحت الشمس حيث أتركه للإنسان الذي يكون بعدي
19 ومن يعلم، هل يكون حكيما أو جاهلا، ويستولي على كل تعبي الذي تعبت فيه وأظهرت فيه حكمتي تحت الشمس ؟ هذا أيضا باطل
20 فتحولت لكي أجعل قلبي ييئس من كل التعب الذي تعبت فيه تحت الشمس
21 لأنه قد يكون إنسان تعبه بالحكمة والمعرفة وبالفلاح، فيتركه نصيبا لإنسان لم يتعب فيه . هذا أيضا باطل وشر عظيم
مساكين العبيد كل العمل عمله سليمان وحده !
22 لأنه ماذا للإنسان من كل تعبه، ومن اجتهاد قلبه الذي تعب فيه تحت الشمس
23 لأن كل أيامه أحزان ، وعمله غم. أيضا بالليل لا يستريح قلبه. هذا أيضا باطل هو
24 ليس للإنسان خير من أن يأكل ويشرب ويري نفسه خيرا في تعبه. رأيت هذا أيضا أنه من يد الله
25 لأنه من يأكل ومن يلتذ غيري
26 لأنه يؤتي الإنسان الصالح قدامه حكمة ومعرفة وفرحا، أما الخاطئ فيعطيه شغل الجمع والتكويم، ليعطي للصالح قدام الله. هذا أيضا باطل وقبض الريح
الإصحاح الثالث
1 لكل شيء زمان، ولكل أمر تحت السماوات وقت
2 للولادة وقت وللموت وقت. للغرس وقت ولقلع المغروس وقت
3 للقتل وقت وللشفاء وقت. للهدم وقت وللبناء وقت
4 للبكاء وقت وللضحك وقت. للنوح وقت وللرقص وقت
5 لتفريق الحجارة وقت ولجمع الحجارة وقت. للمعانقة وقت وللانفصال عن المعانقة وقت
6 للكسب وقت وللخسارة وقت. للصيانة وقت وللطرح وقت
7 للتمزيق وقت وللتخييط وقت. للسكوت وقت وللتكلم وقت
8 للحب وقت وللبغضة وقت. للحرب وقت وللصلح وقت
شو هالحكم العظيمة هاي ؟!!!
9 فأي منفعة لمن يتعب مما يتعب به
10 قد رأيت الشغل الذي أعطاه الله بني البشر ليشتغلوا به
11 صنع الكل حسنا في وقته، وأيضا جعل الأبدية في قلبهم، التي بلاها لا يدرك الإنسان العمل الذي يعمله الله من البداية إلى النهاية
12 عرفت أنه ليس لهم خير، إلا أن يفرحوا ويفعلوا خيرا في حياتهم
13 وأيضا أن يأكل كل إنسان ويشرب ويرى خيرا من كل تعبه، فهو عطية الله
14 قد عرفت أن كل ما يعمله الله أنه يكون إلى الأبد. لا شيء يزاد عليه، ولا شيء ينقص منه، وأن الله عمله حتى يخافوا أمامه
15 ما كان فمن القدم هو ، وما يكون فمن القدم قد كان. والله يطلب ما قد مضى
16 وأيضا رأيت تحت الشمس: موضع الحق هناك الظلم، وموضع العدل هناك الجور
17 فقلت في قلبي: الله يدين الصديق والشرير، لأن لكل أمر ولكل عمل وقتا هناك
18 قلت في قلبي: من جهة أمور بني البشر، إن الله يمتحنهم ليريهم أنه كما البهيمة هكذا هم
البشر بهائم ؟! ويهوة يريد أن يمتحنهم ليعرفوا أنهم بهائم ! كاتب النص يصر على استخدام مفردة الله وأنا أصر على يهوة ! لأنني أشفق على الله حين يرى الكاتب أن خلقه بهائم !
19 لأن ما يحدث لبني البشر يحدث للبهيمة، وحادثة واحدة لهم. موت هذا كموت ذاك، ونسمة واحدة للكل. فليس للإنسان مزية على البهيمة، لأن كليهما باطل
يا للمصيبة . البشر يصنعون الحضارة يا سليمان . والبهائم لا ! هل هذه حكم ؟
20 يذهب كلاهما إلى مكان واحد. كان كلاهما من التراب، وإلى التراب يعود كلاهما
التراب يحوي عشرات المواد المعدنية التي يتكون منها جسم الإنسان والحيوان والنبات يا سليمان وموت الكائنات ضرورة لإغناء التربة وخصوبتها لتتجدد الحياة .
لو لم تمت أنت وقومك والأجيال والبشرية أين سيقيم البشر يا سليمان وماذا سيأكلون .
وتريد أن تقتنع البشرية أنك حكيم ! اتق الله يا رجل !تريد أن تعيش إلى الأبد ؟
21 من يعلم روح بني البشر هل هي تصعد إلى فوق ؟ وروح البهيمة هل هي تنزل إلى أسفل، إلى الأرض
مسكين سليمان يفكر بعقل بدائي ولا يعرف أن الروح هي توقف الطاقة
في جسد الكائن عن العمل ولاتصعد إلى فوق . بل تذهب معه إلى التراب، لتتجدد بدورها بتفاعلات المادة.
22 فرأيت أنه لا شيء خير من أن يفرح الإنسان بأعماله، لأن ذلك نصيبه. لأنه من يأتي به ليرى ما سيكون بعده
عدت إلى الفرح يا سليمان ! لماذا تناقض أقوالك بعضها ؟
الإصحاح الرابع
1 ثم رجعت ورأيت كل المظالم التي تجرى تحت الشمس: فهوذا دموع المظلومين ولا معز لهم، ومن يد ظالميهم قهر، أما هم فلا معز لهم
هل تتذكر كم من العبيد ظلمت ؟
2 فغبطت أنا الأموات الذين قد ماتوا منذ زمان أكثر من الأحياء الذين هم عائشون بعد
!!!
3 وخير من كليهما الذي لم يولد بعد، الذي لم ير العمل الرديء الذي عمل تحت الشمس
4 ورأيت كل التعب وكل فلاح عمل أنه حسد الإنسان من قريبه. وهذا أيضا باطل وقبض الريح
5 الكسلان يأكل لحمه وهو طاو يديه
6 حفنة راحة خير من حفنتي تعب وقبض الريح
7 ثم عدت ورأيت باطلا تحت الشمس
8 يوجد واحد ولا ثاني له، وليس له ابن ولا أخ، ولا نهاية لكل تعبه، ولا تشبع عينه من الغنى. فلمن أتعب أنا وأحرم نفسي الخير ؟ هذا أيضا باطل وأمر رديء هو
9 اثنان خير من واحد، لأن لهما أجرة لتعبهما صالحة
10 لأنه إن وقع أحدهما يقيمه رفيقه. وويل لمن هو وحده إن وقع، إذ ليس ثان ليقيمه
11 أيضا إن اضطجع اثنان يكون لهما دفء، أما الوحد فكيف يدفأ
12 وإن غلب أحد على الواحد يقف مقابله الاثنان، والخيط المثلوث لا ينقطع سريعا
13 ولد فقير وحكيم خير من ملك شيخ جاهل، الذي لا يعرف أن يحذر بعد
14 لأنه من السجن خرج إلى الملك، والمولود ملكا قد يفتقر
15 رأيت كل الأحياء السائرين تحت الشمس مع الولد الثاني الذي يقوم عوضا عنه
16 لا نهاية لكل الشعب ، لكل الذين كان أمامهم. أيضا المتأخرون لا يفرحون به. فهذا أيضا باطل وقبض الريح
الإصحاح الخامس
1 احفظ قدمك حين تذهب إلى بيت الله، فالاستماع أقرب من تقديم ذبيحة الجهال، لأنهم لا يبالون بفعل الشر
2 لا تستعجل فمك ولا يسرع قلبك إلى نطق كلام قدام الله، لأن الله في السماوات وأنت على الأرض، فلذلك لتكن كلماتك قليلة
3 لأن الحلم يأتي من كثرة الشغل، وقول الجهل من كثرة الكلام
4 إذا نذرت نذرا لله فلا تتأخر عن الوفاء به، لأنه لا يسر بالجهال. فأوف بما نذرته
ولماذا يحتاج الله إلى نذور ؟
5 أن لا تنذر خير من أن تنذر ولا تفي
6 لا تدع فمك يجعل جسدك يخطئ، ولا تقل قدام الملاك: إنه سهو. لماذا يغضب الله على قولك، ويفسد عمل يديك
كيف عرف كاتب النص أن سليمان تاب وعاد إلى الله . وليس إلى الله باسمه اليهووي !
7 لأن ذلك من كثرة الأحلام والأباطيل وكثرة الكلام. ولكن اخش الله
8 إن رأيت ظلم الفقير ونزع الحق والعدل في البلاد، فلا ترتع من الأمر، لأن فوق العالي عاليا يلاحظ، والأعلى فوقهما
رب الأرباب يرقب من عل !!
9 ومنفعة الأرض للكل. الملك مخدوم من الحقل
10 من يحب الفضة لا يشبع من الفضة، ومن يحب الثروة لا يشبع من دخل. هذا أيضا باطل
11 إذا كثرت الخيرات كثر الذين يأكلونها، وأي منفعة لصاحبها إلا رؤيتها بعينيه
12 نوم المشتغل حلو، إن أكل قليلا أو كثيرا، ووفر الغني لا يريحه حتى ينام
13 يوجد شر خبيث رأيته تحت الشمس: ثروة مصونة لصاحبها لضرره
14 فهلكت تلك الثروة بأمر سيئ، ثم ولد ابنا وما بيده شيء
15 كما خرج من بطن أمه عريانا يرجع ذاهبا كما جاء، ولا يأخذ شيئا من تعبه فيذهب به في يده
16 وهذا أيضا مصيبة رديئة، في كل شيء كما جاء هكذا يذهب، فأية منفعة له، للذي تعب للريح
17 أيضا يأكل كل أيامه في الظلام، ويغتم كثيرا مع حزن وغيظ
18 هوذا الذي رأيته أنا خيرا، الذي هو حسن: أن يأكل الإنسان ويشرب ويرى خيرا من كل تعبه الذي يتعب فيه تحت الشمس مدة أيام حياته التي أعطاه الله إياها، لأنه نصيبه
19 أيضا كل إنسان أعطاه الله غنى ومالا وسلطه عليه حتى يأكل منه، ويأخذ نصيبه، ويفرح بتعبه، فهذا هو عطية الله
20 لأنه لا يذكر أيام حياته كثيرا، لأن الله ملهيه بفرح قلبه
الإصحاح السادس
1 يوجد شر قد رأيته تحت الشمس وهو كثير بين الناس
2 رجل أعطاه الله غنى ومالا وكرامة، وليس لنفسه عوز من كل ما يشتهيه، ولم يعطه الله استطاعة على أن يأكل منه، بل يأكله إنسان غريب. هذا باطل ومصيبة رديئة هو
3 إن ولد إنسان مئة، وعاش سنين كثيرة حتى تصير أيام سنيه كثيرة، ولم تشبع نفسه من الخير، وليس له أيضا دفن، فأقول إن السقط خير منه
4 لأنه في الباطل يجيء ، وفي الظلام يذهب، واسمه يغطى بالظلام
5 وأيضا لم ير الشمس ولم يعلم. فهذا له راحة أكثر من ذاك
6 وإن عاش ألف سنة مضاعفة ولم ير خيرا، أليس إلى موضع واحد يذهب الجميع
7 كل تعب الإنسان لفمه ، ومع ذلك فالنفس لا تمتلئ
8 لأنه ماذا يبقى للحكيم أكثر من الجاهل ؟ ماذا للفقير العارف السلوك أمام الأحياء
9 رؤية العيون خير من شهوة النفس. هذا أيضا باطل وقبض الريح
10 الذي كان فقد دعي باسم منذ زمان، وهو معروف أنه إنسان، ولا يستطيع أن يخاصم من هو أقوى منه
11 لأنه توجد أمور كثيرة تزيد الباطل. فأي فضل للإنسان
12 لأنه من يعرف ما هو خير للإنسان في الحياة، مدة أيام حياة باطله التي يقضيها كالظل ؟ لأنه من يخبر الإنسان بما يكون بعده تحت الشمس
*****
مراجع:
سفر الجامعة من ا إلى 6
تفاسيبر الكتاب المقدس .



#محمود_شاهين (هاشتاغ)       Mahmoud_Shahin#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سفر أمثال /22/4 /فصل /136. الجاهلون مغضوب عليهم عند سليمان .
- سفر أمثال /22/ 3/ فصل 135. تربية الأبناء بالعصا ضرورة تأديبي ...
- سفر أمثال /22/2/ فصل134. محنة العقل البشري تكمن في فهم الدين ...
- سفر أمثال 22/ 1 فصل 133. أمثال سليمان تشير إلى المسيح الكلمة ...
- سفر المزامير (21) 8 فصل 132/6. طوبى لمن يجازي ابنة بابل !!
- سفرالمزامير/7/فصل/132/5 رب رحيم ببني اسرائيل ورب مبيد للأمم ...
- شاهينيات 1081. تفاعلات المادة والطاقة لم تبق عبثية !
- سفر المزامير(21) 6فصل 132 (4) الملك داود كان يعرف أن المسيح ...
- ترقبوا الفصل القادم من سفير المزامير ؟
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (3) تناقضات في فهم شخصية يهو ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (2) يهوة يصبح إلها كونيا ويل ...
- سفر المزامير (21) (6) فصل (132) (1) القديسون آلهة !!
- زعلان !!( وحدة الوجود الحديثة )!
- سفر المزامير(21)(5) فصل (131) تمجيد يهوة في حالات فرحه وغضبه ...
- سفر المزامير (21) (4) فصل (130) بنواسرائيل يدوسون الأمم بأقد ...
- سفر المزامير (21) (3) فصل( 129) لا جديد في المزامير سوى التن ...
- سفر المزامير (21) (2) ( فصل ( 128) عجائب التراتيل التوراتية ...
- سفر المزامير (21) ( ف 127) تناقضات مزمورية بين إلهين أحدهما ...
- ثلاث روايات تبحث عن ناشر !
- سفر أستير (19/2) (ف 126) أستير ومردخاي يجزرون 75 ألف فارسي ف ...


المزيد.....




- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود شاهين - سفر الجامعة 23 /1/ فصل 137. الكنيسة ترى أن سليمان تاب وعاد إلى عبادة يهوة كإله مسيح !