|
شِعر في القرآن من جَميعِ البُحور
فرياد إبراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4839 - 2015 / 6 / 16 - 13:24
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
في القرآن شِعر من جَميعِ البُحور - فرياد إبراهيم ...منها أنهم يقولون أنتم في دعواكم أن القرآن كلام الله قد علمهم محمدا على أحد أمرين أما أن الله تعالى جاهل لا يعلم ما الشعر وأما أن الدعوى باطلة وذلك في قرآنكم وما علمناه الشعر وأنه يستدعي أن لا يكون فيما علمه شعر ثم إن في القرآن من جميع البحور شعرا فيه من- (مفتاح العلوم للسكّاكي) بحر الطويل من صحيحه من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر وزنه فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن 3 2 3 2 2 3 2 3 2 2 ومن مجزوه * " منها خلقناكم وفيها نعيدكم " وزنه فعلن مفاعيلن فعولن مفاعلن، 2 2 3 2 2 3 2 3 3 [ ليس هذا مجزوء بل مخروما بمعنى نقصان حرف في أوله ] * ومن بحر المديد واصنع الفلك بأعيننا وزنه فاعلاتن فعلن فعلن، 2 3 2 1 3 1 3 * ومن بحر البسيط ليقضي الله أمرا كان مفعولا وزنه مفاعلن فاعلن مستفعلن فعلن، 3 3 2 3 2 2 3 2 2 * ومن بحر الوافر ويخزهم وينصركم عليه ويشف صدور قوم مؤمنين وزنه مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعيلن فعولن، 3 3 3 2 2 3 2 3 1 3 3 2 2 3 ه [3 3 في البداية ليست مفاعلتن 3 1 3 بل 0 مفاعتن 3 3 ] * ومن بحر الكامل " والله يهدي من يشاء على صراط مستقيم " وزنه مستفعلن مستفعلن متفاعلن مستفعلان، 2 2 3 2 2 3 1 3 3 2 2 3 ه * ومن بحر الهزج من مجزوه تالله لقد آثرك الله علينا " وزنه مفعولن مفاعيلن فعولن 2 2 1 3 2 2 3 2 1 3 2 https://sites.google.com/site/alaroo...e/dubait-satar [هذا إن اعتبرناه متصلا فمقاطعه تتفق مع الدوبيت ، وإن اعتبرناه على الشكل التالي 2 2 1 3 2 ......... 3 2 1 3 2 كانت مقاطعه تتفق مع مقاطع الهزج المخروم صدره ونظيره ألقوه على وجه أبي يأت بصيرا 2 2 1 3 2 1 3 2 1 3 2 * ومن بحر الرجز دانية عليه ظلالها وذللت قطوفها تذليلا وزنه مفتعلن مفاعلن مفاعلن مفاعلن مفاعلن مفعولن وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلَالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا ( الإنسان - آية 14) [ وزنه مفتعلن فعولن متفعلن متفعلن متفعلن مستفعل 2 1 3 3 2 3 3 3 3 3 3 2 2 2 مفاعلن = 3 3 ......... متفعلن = 3 3 ولا تتفق هذه مع الرجز لأن 3 2 = فعولن لا تكون في حشو الرجز ولكن ربما اتفقت مع مقاطع التفعيلة في رأي بعضهم. ] * ومن بحر الرمل وجفان كالجواب وقدور راسيات ووزنه فعلاتن فاعلاتن فعلاتن فاعلاتن 1 3 2 2 3 1 1 3 2 2 3 ه لا يجوز في الرمل ورود الوزن 3 1 1 3 لنه ضد ما يسمى في العروض بالمعاقبة، وتتفق معه إذا قرئت كالجوابِ (ي) بإشباع كسرة الباء
ونظيره [ من مجزوء الرمل ] " ووضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك " 1 3 2 2 3 3 3 2 1 3 2 1 3 2 2 3 1 .... 2 3 2 1 3 2 * ومن بحر السريع قال فما خطبك يا سامري وزنه مفتعلن مفتعلن فاعلن 2 1 3 2 1 3 2 3
ونظيره نقذف بالحق على الباطل 2 1 3 2 1 3 2 3 ومنه أو كالذي مر على قرية، 2 2 3 2 1 3 2 3 * ومن بحر المنسرح " إنا خلقنا الإنسان من نطفة " وزنه مستفعلن مفعولات مستفعلن 2 2 3 2 2 2 3 2 3 [ يوافق صدر المنسرح ] * ومن بحر الخفيف أرأيت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم " وزنه فعلاتن مفاعلن فعلاتن فعلاتن مفاعلن فاعلاتن 1 3 2 3 3 1 3 2 ه
ومنه
لا يكادون يفقهون حديثا، 2 3 2 3 3 1 3 2 وكذا قال يا قوم هؤلاء بناتي 2 3 2 3 3 1 3 2 * ومن بحر المضارع من مجزوه يوم التناد يوم تولون مدبرين وزنه مفعول فاعلات مفاعيل فاعلاتن، 2 2 3 3 1..... 3 2 3 3 ه [ وزنه : فاعيلُ فاعلاتُ ....... مفاعيلُ فاعلاتْ ] *
ومن بحر المقتضب " في قلوبهم مرض " وزنه فاعلات مفتعلن 2 3 3 1 3 = مفعلاتُ مستعلن * ومن بحر المجتث مطوعين من المؤمنين في الصدقات وزنه مستفعلن فعلاتن مفاعلن فعلاتن 2 2 3 1 3 2 3 3 1 3 ه 2 2 3 1 3 2 ...... 3 3 1 3 ه * ومن بحر المتقارب وأملي لهم أن كيدي متين وزنه فعولن فعولن فعولن فعلون 3 2 3 2 3 2
فرياد Freeyad Ibrahim www.Freeyad Ibrahim.nl
#فرياد_إبراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
راغِب علامة إنحَازإلى السّعودي في اكس فاكتُر
-
ليس الأنجيل كتابا سماويّا ولا والمَسيحُ نبيّا؟
-
تصحيح أخطاء(صباح إبراهيم)
-
تَوكَلتُ عَلى اللهِ رَبِّ (الحَالِمِين)
-
ردّ على الأخطاء اللغوية في القرآن لسامي الديب
-
القرآن مزيج من الأديان
-
ذُو عَقلٍ أو ذُو دِيْن
-
إيران عدو الكورد رقم واحد
-
ايّها المَسيحيُّون تعلمَنُوا كمَا تعَلْمَنَ المُسلِمُون
-
إقْرَأ...بسم ربّك الذي..
-
إستغلال الدين لغايات شخصية في روايتي (السمّاق)
-
أورهان باموك ...و(نوبل)على فِتات الإسلام
-
بَرَكَاتُ الإسْلَام على غَيرِ المُسْلِمِيْن
-
حُوْرٌ مَقصُوراتٌ في الخِيَام
-
(ڤياگرا) للشاعر (عبدالله په شيو)
-
ألخليفة الأعور والنيّات المُبيّتة لِلغَرب
-
لماذا دَفَعوا البَغدادي إلى العِرَاق وكُوردُستَان
-
الحَجّ في خِدمّة الإرهَاب
-
سبب عودة الخليفة الداعشي الى العراق وكوردستان
-
(داعش) تركي وذيلها (البارزانى) -إسرائيلي-امريكي
المزيد.....
-
الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين
...
-
مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج
...
-
حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين
...
-
قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا
...
-
العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي
...
-
مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى
...
-
مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
-
الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد
...
-
لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة زبدين في مزارع شبعا
...
-
تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون
...
المزيد.....
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
-
سورة الكهف كلب أم ملاك
/ جدو دبريل
-
تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل
...
/ عبد المجيد حمدان
-
جيوسياسة الانقسامات الدينية
/ مرزوق الحلالي
-
خطة الله
/ ضو ابو السعود
المزيد.....
|