أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وليد فتحى - ملامح عن الطرز الفنية فى المنشأت التراثية خلال القرن التاسع عشر الميلادى فى مدينة الإسكندرية















المزيد.....

ملامح عن الطرز الفنية فى المنشأت التراثية خلال القرن التاسع عشر الميلادى فى مدينة الإسكندرية


وليد فتحى

الحوار المتمدن-العدد: 4774 - 2015 / 4 / 11 - 02:30
المحور: الادب والفن
    


مقدمة تاريخية وفنية:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان لوجود الجاليات الاجنبية فى مصر دور كبير فى نقل التأثيرات اليها خاصة فى مجال العمارة والفنون,ويعد طرز الكلاسيكية الجديدة من أهم الطرز المعمارية والفنية التى سادت عمائر مدينة الأسكندرية وقد تبلورت هذه العناصر المعمارية فى طرز الأعمده,والفصوص,والفرنتون,وبعض العناصر الفنية مثل الحشوات الغاطسه,وكانت متأثرة بطراز عصر النهضة أو الباروك أو الروكوكو بطراز الكلاسيكية الجديدة.
ولقد أنتشرت الكلاسيكية الجديدة فى أوروبا فى النصف الثانى من القرن الثامن عشر الميلادى وهى حركة مضادة للأسراف والتكلف الذى يتميز به فن الروكو والمرحلة المتأخره من فن الباروك,وعباره الكلاسيكيه الجديدة أستخدمت كمصطلح فى العماره أو الفنون قامت بأحياء الفن الأغريقى والرومانى بشكل رئيسى ,وقد أستخدم هذا المصطلح بشكل خاص لعملية الاحياء التى تمت فى القرن 12هـ _18م خاصه.
ومن أهم العناصر الزخرفية التى ظهرت فى طراز الكلاسيكية الجديدة هى أستعمال الكرانيش,والحربة,والفواكه,والأزهار,وأوراق الشجر,والأشرطة,وسعف النخيل,والألات الموسيقية,والحيوانات.
*طرز الاعمده وتيجانها:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعتبر طرز الاعمده من أهم العناصر المعمارية الكلاسيكية ,وتنقسم طرز الأعمده الى خمسه طرز منها ثلاثة سادوا فى العمارة الأغريقية وهى(الطراز الدورى_الطراز الايونى_الطراز الكورانثى)بالأضافه الى طرزين أخريين وهما(الطراز التوسكونى_الطراز المركب).
_أولا:الطراز الايونى:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو أحد أهم الطرز الأعمده اليونانية التى كانت تميز الطراز الاغريقى,والذى تم احياؤه فى مصر فى القرن 19م,وكان يتميز تاجه بالحلزونات الرشيقة التى تسمى باللفائف,ولم تكن الاعمده مصنوعه من قطعه واحده من الرخام ولكنها كانت تتكون من قطاعات تسمى (الطبلات)وكانت ايوان الأعمده أكثر رشاقه وقنواتها الرأسية أكثر عمقا وتحتوى على قواعد مقعرة,وتتميز بأن تاجه حلزونى وتعتبر من الزخارف الممتدة له.
_ثانيا:الطراز الكورانثى:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهذا أختراع اليونانيين وأستعمله الرومان ويعتبر من الطراز الكلاسيكية الجديدة,وتعتبر الاعمده ذات التيجان الكورانثية أطول أنواع الأعمده
_ثالثا:الطراز التوسكونى:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتميز بالبساطه والرشاقه,بالاضافه ليس له ثراء زخرفى فى مثل الطرز الأخرى,ويسمى بالتوسكونى نسبه الى مقاطعه توسكانيا الأيطالية.
_رابعا: الطراز المركب:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
سمى بهذا الأسم نسبه لتصميمه,حيث يجمع بين طرازين هما الكورانثى والايونى,فقد أخذ منه العمود الكورانثى أوراقه الأكانتس والتى أستخدمت فى الجزء السفلى من التاج,وأخذ من التاج الأيونى لفائفه الحلزونية التى أستخدمت فى الجزء العلوى منه.*1
*الفصوص"الاكتاف المدمجه":
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعد الفصوص من العناصر المعمارية المهمه المرتبطه بطراز الاعمده,والفصوص عبارة عن أوجه مربعه الزاوية مرتفعه تبرز عن الحائط وتزخرف كالاعمده.
*التكنة:
ـــــــــــــــــــــ
تعد التكنة من أهم السمات المعمارية الكلاسيكية ,وهى تتكون من ثلاثة أقسام وهى(الحمال أو الغرابة_الافريز_الكورنيش),والغرابه أو الحمال Archit Rave هو الجزء السفلى من التكنة يجتمع الطرز وهى الكمرة المرتكزه ,ويقع الأفريز بين الحمال أو الغرابة فى أسفل التكنة والكورنيش فى أعلى التكنه,أما الكورنيش أو الرفرف Cornice فهو يمثل الجزء العلوى من التكنة وهو ذو زحارف مكونة من خطوط مستمرة متداخلة ويطلق أيضا الكورنيش على البروز القالبى الذى يتوج وينهى حدود الباب أو الشباك.
*الفرنتون"الجبهة المثلثية":
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعد الفرنتون من الوحدات المعمارية الكلاسيكية المهمه والتى وجدت لتتوج الواجهات والأبواب والنوافذ,والفرنتون وحده معمارية كانت تتوج الواجهات ويوجد نوعان أصليان لهذه الوحده المعمارية أحدهما مستقيم الجوانب مثلثى الشكل ويسمى(فرنتون مقصى),أما النوع الثانى فهو على شكل منحنى أى يشبه أو بهيئه قوس من دائرة ويسمى(فرنتون فرنساوى),وقد يستعمل هذان النوعان فى واجهه واحده ويوضعان على التوالى.
ويقع الفرنتون أسفل السقف المثلثى المنحدر,والفرنتون عاده ما يعلو التكنة ,وقد أستعمل الفرنتون كعنصر زخرفى يعلو المداخل والنوافذ,وقد تعددت أشكال الفرنتون فمنها المنكسر عندما تترك قاعدته المثلثية مفتوحة,والفرنتون المفتوح من أعلى عندما تكون قمته مفتوحه,والفرنتون المقوس عندما تكون قمته منحنية.
*البانوهات الغائرة:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعد الزخارف المصندقة أو الحشوات الغائرة فى السقف من العناصر الزخرفية المهمه التى وجدت لتزيين الأسقف فى القصور فى القرن 19م,وقد توالى ظهورها فى عمارة طراز النهضه والباروك.
*النواية والأسنان:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
النوايا والأسنان هى وحدات صغيرة مكعبة كانت تزين الواجهه والجبهات المثلثية وأسقف الحجرات والقاعات وكانت دائما ما تقع أسفل الكورنيش.
ويعد هذا العنصر الزخرفى من العناصر التى كانت منتشرة فى المنشأت الكلاسيكية القديمة وهى من الوحدات الزخرفية التى أضافها الرومان لكورنيش الطراز الدورى الأغريقى وهى مكعبات بارزة تشبه الأسنان.
*أشكال الأربطة والأشرطة والفيونكات:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه الوحدات من العناصر المهمه التى أزدانت بها الواجهات,والزخارف الداخلية,والأربطة عبارة عن أشرطة من القماش ذات طيات كانت تنتهى فى بعض الاحيان يعقد يشبه بالفيونكات أو أشكال معقودة,وقد كانت فى العصور الكلاسيكية تنفذ بشكل بسيط وينتهى بشكل كره أو عقدة,وأصبح لها أشكال متعددة وجميلة وقد نفذت بأكثر من شكل.
*السقف الخرسانى:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو أستعمال الخرسانة,بأنها مادة مكونه من مونه ودقشوم أى قطع صعيرة من الحجر أو الزلط أو الطوب أو غير ذلك ,فعندما تكون ذات أمتزاج تام تكون ذات صلابه وتماسك,وقد كانت الحوائط فى هذه الطريقة تكسى من الداخل والخارج بالطوب الأحمر أو الحجر وأوسط الحائط مملوء بالخرسانه,وفى هذه الحاله تبنى أولا الحائط المحيط ويصب بينها الخرسانة.
*الزجاج المعشق بالرصاص:
كانت يزين فن الزجاج المعشق بالرصاص فى العصر الرومانسكى,حيث برع فى هذا العصر فن صناعه الزجاج الملون للنوافذ,ونشاهد التطور فى فن زخرفة النوافذ بلوحات تصويرية من زجاج ملون عرف(بفن الزجاج المعشق بالرصاص)فقد ألتزم الفنان بالزخارف الهندسية أو النباتية أو بعض الرسوم المستوحاه من المشاهد القديمة.


*التصوير بالزيت:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعتبر التصوير بالزيت من السمات العامه التى ميزت عدد غير قليل فى عمائر القرن التاسع عشر الميلادى وبداية القرن العشرون بمدينة الأسكندرية,وكانت توجد فى سقف بعض القاعات والحجرات تصوير بالزيت,وكان لفن التصوير بالزيت صدى كبير فى مصر حيث أنتقل الى مصر بطريقتين الأولى عن طريق الأتراك العثمانيين والثانية عن طريق الأجانب الذين وفدوا على مصر.*





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,224,412,007
- نقد الأقتصاد السياسى برؤية روزا لوكسمبروج
- توثيق آثرى _ مبنى البنك العقارى المصرى_ بشارع طلعت حرب _ حى ...
- التأصيل الفنى والمعمارى لطرز المنشأت التراثية فى مدينة الإسك ...
- قصر السلاح (من المنشأت الآثرية المجهولة) فى مدينة الإسكندرية ...
- دراسة آثرية وحضارية عن منطقة (كوم الناضورة) بحى اللبان بمدين ...
- دراسة آثرية وحضارية للصهاريج بمدينة الإسكندرية (صهريج دار إس ...
- التراث العلمى للعرب تراثا علمانيا !!
- غزوا بربريا وليس فتحا مبينا !!
- نظره على المنهج المادى فى التراث العربى
- ماهى الماركسية؟!!
- كارل ماركس مسيرة نضال فكرى -1-
- ترويض المسلم والرده الحضارية (2)
- ترويض المسلم والرده الحضارية (1)
- مقدمه فى المادية التاريخية
- أسهامات ماوتسى تونج حول المادية الديالكتية -1-
- حقيقة الأشياء فى قانون التناقض-رؤية ماركسية-
- قانون التراكم الرأسمالى
- إطلاله على مدرسة فرانكفورت -2- -رؤية ماركسية-
- إطلاله على مدرسة فرانكفورت -1- -رؤية ماركسية-
- عن المبدأ اللاسلطوى (الأسس والخصائص)


المزيد.....




- ما العلاقة بين أفلام العنف والسمنة؟
- -ذا روك- يعلن عن بدء تصوير الجزء الثالث من -Jumanji- (صورة) ...
- السينما الروسية تحقق إيرادات قياسية للسنة الرابعة على التوال ...
- أفلام عربية في الصالات الفرنسية هذا الأسبوع
- بالصور.. ساجد ينصب خديجة بن الشويخ عاملا على عمالة مقاطعة ال ...
- بعد إهمال طويل.. الحياة تدب في مسرح سيرفانتس بطنجة
- حقائب مصرية مستوحاة من التراث الإسلامي تحملها فنانات هوليود ...
- لوحة -المسيح المخلص- الأغلى في العالم -مختفية ومزيفة-!
- وزير العدل: مندهشون لرأي اللجنة الاستشاري بخصوص بوعشرين
- زجّ اسم فنانة مصرية جديدة في قضية -فيديوهات خالد يوسف- (صور) ...


المزيد.....

- أفول الماهية الكبرى / السعيد عبدالغني
- مدينة بلا إله / صادق العلي
- مدينة بلا إله / صادق العلي
- ليلة مومس / تامة / منير الكلداني
- رواية ليتنى لم أكن داياڨ-;-ورا / إيمى الأشقر
- عريان السيد خلف : الشاعرية المكتملة في الشعر الشعبي العراقي ... / خيرالله سعيد
- عصيرُ الحصرم ( سيرة أُخرى ): 71 / دلور ميقري
- حكايات الشهيد / دكتور وليد برهام
- رغيف العاشقين / كريمة بنت المكي
- مفهوم القصة القصيرة / محمد بلقائد أمايور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - وليد فتحى - ملامح عن الطرز الفنية فى المنشأت التراثية خلال القرن التاسع عشر الميلادى فى مدينة الإسكندرية