أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - فاروق عطية - تكيلا وسالسا وصبايا في بلاد المايا















المزيد.....

تكيلا وسالسا وصبايا في بلاد المايا


فاروق عطية

الحوار المتمدن-العدد: 4767 - 2015 / 4 / 3 - 01:28
المحور: سيرة ذاتية
    


الزمن دوار, كنا في بلادنا حينما نلهث من شدة الحر نشدّ الرحال إلي شاطئ البحر لنطفي بين أمواجه لهيب القيظ وننعش النفس بنسيم البحر ونجدد للجسد نشاطه وللروح صفائها, وهنا في وطننا الثاني انعكس الأمر فنحن نملّ من طول موسم الشتاء القارص ونهرب أيضا إلي شط البحر ونرتمي بين أمواجه لننعم ببعض الدفئ من ضوء الشمس المنعكس علي أجسادنا الشبه عارية.
رغم اقتراب شهر مارس الذي هو شهر الربيع وتفتح الزهور من نهايته, ما زال الشتاء هنا يفرش ملايته البيضاء علي الأسطح والطرقات وأفرع الشجر ولا يريد الانسحاب, فكان لا بد أن أن نهرب قليلا إلي الدفئ بين أحضان البحر الحبيب, وكانت الرحلة إلي المكسيك بلاد المايا, بلاد التكيلا والسالسا والصبايا. استغرقت الرحلة من مطار بيرسون إلي مطار كانكون المكسيكي أربعة ساعات, تلاها رحلة برية بالحافلة إلي منتجع كاتالونيا كاماليون ريفيرا مايا لمدة ساعة ونصف.
يبدو أن العالم الثالث لا يختلث من موطن لآخر في الفهلوة والسزاجة التي قد تؤدي ببساطة لهروب السياحة. عند وصولنا لمطار كانكون استقبلتنا مندوبة وزارة السياحة المكسيكية وعرضت علينا رحلة إلي منطقة هرم المايا يسعر مدعوم حكوميا قدره 200 دولار أمريكي, وأفادت أن ذلك الإجراء لمنع استغلال أصحاب التاكسي للسائحين. أعطتنا إيصالا بالمبلغ علي أن تكون الرحلة للهرم في اليوم التالي مباشرة, نطلب تاكسي تليفونيا من المنتجع الساعة التاسعة صباحا وشددت علي ألا نعطيه مزيدا من النقود فقط نريه الإيصال وهو يقوم بتوصيلنا لمنطقة الهرم وهناك سيكون في انتظارنا مرشد سياحي.
عند وصولنا للمنتجع انتظرنا في الاستفبال لاستكمال إجراءات القيد بالسجلات وتسلم مفاتيح الغرف المخصصة, فاجأتنا موظفة الاستقبال بطلب مبلغ 35 دولار أمريكي إضافيا عن كل ليلة لكل فرد, أفهمناها أننا لن ندفع المزيد لأن الرحلة مدفوعة بالكامل ولا داعي للابتزاز لأن هذا الأسلوب يجعلنا لا نفكر في العودة مرة أخري ويسيئ لمصداقية بلادكم.
في اليوم التالي طلبنا التاكسي الذي سار بنا في طريق مرصوف جيدا يمتاز بالاتساع والنظافة والأشجار الجميلة المتشابكة علي جانبيه لمدة ساعة ونصف حتي وصلنا لمبني كبير يبدو أنه مخصص للمؤتمرات والمحاضرات. استقبلنا في هذا المبني استقبالا جيدا وقيل لنا أن ننتظر لمدة نصف ساعة وبعدها محاضرة لمدة ساعة ونصف عن موضوع "شراء المشاركة الزمنية" بالمناطق السياحية, قلنا لهم أننا لا نريد الانتظار ولا يهمنا هذا الموضوع من أساسه ولا نفكر في شراء فترات زمنية للسياحة, فقط نريد الذهاب لمنطقة الهرم والعودة للمنتجع. بعد اتصالات نليفونية متعددة بين المرشد ورياساته, قال لنا يمكننا الحصول علي تذاكر الدخول لمنطقة الهرم لنذهب إليه في يوم آخر, عند ذلك قلنا له بحزم أنكم تضيعون وقتنا وطلبنا إعادة ما دفعناه والعودة إلي المنتجع, وتم لنا ذلك.
المنتجع رائع الجمال, والفندقة خمسة نجوم أكثر من ممتازة والمطاعم متعددة الهوية, منها المكسيكية والأوربية واليابانية, إضافة لبوفيهات مفتوحة لتقديم ثلاث وجبات , ومطاعم صغيرة منتشرة بين حمامات السباحة تقدم المأكولات في أي وقت خلال اليوم. البارات منتشرة حتي داحل حمامات السباحة وشواطئ المحيط تقدم كل أنواع المشروبات والعصائر والكوكتيلات والكحوليات 24 ساعة يوميا.
الشواطئ ممتدة, بعضها غير جيد مليئ بالأعشاب البحرية, وبعضها جميل يمتاز بالمياه الرقراقة القليلة الأمواج كونها محاطة كحدوة الحصان, تمرح فيها الأسماك الصغيرة والمتوسطة الحجم, تسبح بين الأقدام وتأكل ما تقدمه لها من قطع الخبز تنهشه من بين أصابعك. أما حمامات السباحة فهي الأجمل والأروع يسبح فيها الكبار والصغار في أمان, وتنتشر حولها الشيزلونجات التي تتمدد عليها الفاتنات بملابس البحر التي تكشف مفاتنهن يستمتعن بحمامات الشمس التي تكسبهن اللون البرونزي المرغوب. فاتنات من كل لون وجنس, مسنات وناضجات وصبايا, الشقراء والسمراء والصفراء والسوداء, الطويلة والقصيرة, الرشيقة والملفوفة والبدينة, كلهن بالبكيني الذي يكشف أكثر مما يستر, يمرحن في دلال, الكل يعاملهن بالود والاحترام, لا تحرش ولا معاكسات, نعم لا تحرش رغم كل المغريات وزال عجبي عندما تذكرب أنني في بلاد الكفر التي تحترم حرية الإنسان ولست في بلاد الإيمان التي تعتبر المرأة عورة لا تصلح إلا للفراش وتلبية الرغبات المكبوتة.
في حمامات السباحة يقوم مدربون رياضيون شبان وشابات يزيهم المميز بقيادة السابحين والسابحات لآداء تمرينات ورقصات رياضية علي أنغام السالسا التي ينفعل الكل معها في مرح ونشاط, كما يقومون أيضا بإجراء بعض المسابقات المرحة واللعبات التي تنتهي بإهداء بعض الجوائز الرمزية للمنتصرين. وفي المساء تحلي السهرات في المسرح الذي يقدم الاستعراضات الغنائية الراقصة والفولكلورية اللاتينية, وبعدها ما أطيب السنكحة علي شط المحيط تحت ضوء القمر والنجوم.
في اليوم قبل الأخير كانت الرحلة من المنتجع إلي مدينة شيشن-إيتزا وتعني بلغة المايا (بئر إيتزا) التي بنيت في العام 500 قبل الميلاد شمال شبه جزيرة يوكاتان في المكسيك, رحلة استغرقت حوالي الساعتين. ما أن تُفتح بوابات Chichen itza لتدلف داخل المنطقة الأثرية التاريخية التي تشمل أكثر وأشهر ما تبقى من حضارة المايا وهي:
ـ هرم الـ Kukulkan
ـ معبد القوة Temple of Jaguars
ـ معبد المحاربين Temple of Warriors
ـ المرصد الفلكي El caracol
ـ مغارة Cenote
ـ الملعب الرياضي Ball Court
¬¬¬¬¬هرم الـ Kukulkan.. رمز حضارة المايا:
هو الهرم الذي يرمز لحضارة وثقافة المايا، بُني سنة 800م، ويتكون من أربعة أوجوه، لكل وجه سلالم تؤدي إلى قمته، ويبلغ عدد الدرجات لكل وجه 91 درجة، وهذا يعني أن مجموعها 364 درجة، بالإضافة إلى درجة أخيرة على قمة الهرم تؤدي إلى معبد موجود على قمته، وبذلك يصبح للهرم 365 درجة هي عدد أيام السنة. ويبلغ ارتفاع الهرم 24 متراً، ولو أضفنا ارتفاع المعبد الذي يبلغ 6 أمتار، يكون الإرتفاع الكلي للهرم 30 متراً. وأهم ما يميز السلالم أنها شديدة الإنحدار بحيث يجعل عملية الصعود والنزول تحدياً حقيقياً، ولكنها مغامرة تستحق التعب؛ فبعد الصعود لقمة الهرم ستتمكن من رؤية حدود جواتيمالا وأنت في المكسيك، أما الجولة داخل الهرم فهي عكس مغامرة الصعود والنزول، فهو مظلم وشديد الرطوبة. كان شعب المايا يبني الأهرامات بالحجر الجيري لأغراض ثلاثة هي ممارسة الطقوس الدينية كذبح القرابين، وللإحتفالات الدينية، وأيضا لتكون علامات بارزة لهداية سكان المايا في طريقهم داخل الغابات. وكان على الكهنة وعلى كل من يريد التعبد صعود كل تلك السلالم لإقامة الطقوس الدينية في المعبد الذي يوجد بأعلى الهرم.
هناك وجه للتشابه بين أهرامات المايا والأهرامات الفرعونية وهو أن لكل منهما قاعدة مربعة، إلا أن أهرامات الفراعنة أكبر حجماً وأعلى ارتفاعاً، وحوافها حادة وقمتها دقيقة. أما أوجه الإختلافات فهي كثيرة، سنجد مثلاً أن أهرامات المايا تحتوي على معابد في قممها ومقابر داخلها، أما أهرامات الفراعنة تحتوي على مقابر بداخلها بينما المعابد منفصلة عن الهرم, كما أن أهرامات المايا مزودة بسلالم ليسهل الصعود إلى المعبد الموجود على قمته، بينما صعود أهرامات مصر صعب جداً ولا يستطيعه إلا متمرس. ارتفاع هرم كوكولكان هو 30 مترا بينما يبلغ ارتفاع هرم خوفو 146 مترا, كما أن أهرامات المايا بُنيت منذ 1200 سنة تقريباً بينما شيد الفراعنة أهراماتهم قبل 4000 سنة.
وبعد آن انتهينا من جولتنا في هرم الـ Kukulkan لم يتبقَ لنا سوى جولة سريعة لبقية آثار المايا الموجودة حول الهرم. يوجد مبنى دائري الشكل عبارة عن مرصد فلكي Carocal، بناه علماء المايا لمراقبة حركة الشمس التي كانوا يعبدونها. كما توجد في نفس المنطقة مغارة Cenote تحت الأرض مليئة بالماء الذي تجمع بداخلها خلال آلاف السنين، والجو بالأسفل بارد جداً ويدخله الزائر عن طريق نفق، وعندما تصل إلى آخر المكان تتضح لك الرؤية وترى أشجاراً وبحيرة كبيرة خضراء اللون. أما معبد الـقوة Jaguars ومعبد الـمحاربين Warriors فهما متجاوران ويتميزان بمئات الأعمدة التي تحيط بهما، مما يعطيك إحساساً بأنك محاط بعدد كبير من جنود المايا الجبارين، وتستمر هذه الأعمدة حتى داخل الغابات المحيطة. أما الملعب المسمى بالـ Ball Court فهو ملعب واسع جداً ليس له سقف أو أعمدة، فلا حاجز بينك وبين السماء، استخدمه شعب المايا لممارسة رياضاتهم.
السابق:





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,569,235,729
- الأسباب وراء محبة أو كراهية الكلاب
- عبث الإنسان واحتمالات نهاية البشرية
- فقراير بدم الشداء يكشف الضماير
- فقراير مرار طافح وداير
- ليس لازدراء الإسلام يحاكمنها
- سنة سوخة من أولها بانت لبتها
- أسباب الانحدار والكراهية بين المصريين
- العجب والحيرة في مولد أبو حصيرة
- شورت وفانيلا وسنكحة في مانيلا
- وجهي العُملة الفاسدة
- التدني بين مايحكمش وابتزازكو
- العرب العاربة والمستعربة
- قاتل أبوه..وبنحبوه
- ثقافة الخلط بين الدين والسياسة
- مادام دم القبطي رخيص يسقط أي بوليس
- أحلام بين زمن فات وآخر آت
- فداحة الخسارى بانهيار هرم سقًارة
- عذاب القبر بين الحقيقة والأساطير
- إن خلص الفول أنا مش مسؤول
- محمد نجيب وجزاء سنمار:


المزيد.....




- الجزائر: بدء محاكمة عدة معارضين بينهم الثوري الوطني لخضر بور ...
- قوات روسية تعبر نهر الفرات باتجاه الحدود السورية التركية لضم ...
- ريبورتاج: مناطق تركية تعرضت لأضرار بسبب عملية -نبع السلام-
- مستشار ميقاتي: تهمة الإثراء غير المشروع رد فعل على دعمه للاح ...
- شاهد: عملية نقل منارة عملاقة يبلغ وزنها 1000 طن في الدنمرك
- القوات الروسية تتوجه إلى شمال شرق سوريا قرب الحدود التركية
- العملية العسكرية التركية في سوريا: علام ينص الاتفاق التركي-ا ...
- سد النهضة: ماهي النقاط الخلافية بين مصر وإثيوبيا؟
- العملية التركية في سوريا: روسيا تبدأ نشر قواتها على الحدود ا ...
- مستشار ميقاتي: تهمة الإثراء غير المشروع رد فعل على دعمه للاح ...


المزيد.....

- تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون / سعيد العليمى
- ذكريات المناضل فاروق مصطفى رسول / فاروق مصطفى
- قراءة في كتاب -مذكرات نصير الجادرجي- / عبد الأمير رحيمة العبود
- سيرة ذاتية فكرية / سمير امين
- صدی-;- السنين في ذاكرة شيوعي عراقي مخضرم / زكي خيري
- صدى السنين في كتابات شيوعي عراقي مخضرم / زكي خيري, اعداد سعاد خيري
- مذكرات باقر ابراهيم / باقر ابراهيم
- الاختيار المتجدد / رحيم عجينة
- صفحات من السيرة الذاتية 1922-1998 / ثابت حبيب العاني
- ست محطات في حياتي / جورج طرابيشي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - فاروق عطية - تكيلا وسالسا وصبايا في بلاد المايا