أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد الامير جاووش - عاشوراء في فكر الشيعة الامامية ج2














المزيد.....

عاشوراء في فكر الشيعة الامامية ج2


عبد الامير جاووش

الحوار المتمدن-العدد: 4699 - 2015 / 1 / 24 - 09:54
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


هدف البحث
----------------------
نظرية المعرفة هي البحث في طبيعة المعرفة وأصلها وقيمتها ووسائلها وحدودها، والبحث عن المشكلات الفلسفية الناشئة عن العلاقة بين الذات المدركة والموضوع المدرك، أو العارف والمعروف. وهذا المجال يأخذ مساحة واسعة و رأي عميق في تفكير الفيلسوف المتميز، أما في مشروع فلسفي أصيل فإن هذه النظرية تكون موضوعا جوهريا في حبكة المذهب الفلسفي وتوصيف مدياته في العمق والاتساع. وكما قال الصدر في كتابه فلسفتنا : المعرفة الإنسانية.. هي نقطة الانطلاق الفلسفي لإقامة فلسفة متماسكة عن الكون والعالم،فما لم تحدد مصادر الفكر البشري ومقاييسه وقيمه لا يمكن القيام بأية دراسة مهما كان لونها .
واعتقد أن موضوع المعرفة كان له الأثر الفاعل في صياغة المذاهب الإسلامية، خصوصا في بلورة أصل الأصول – مفهوم التوحيد – فمثلا أن العقل جوهر مطلق، يلزم أن ما يقرّه العقل حكم به الشارع، ومنه مبدأ الاستحسان . أو رأي ابن سينا أن الحس يدرك الجزئيات الشخصية، يلزم أن الله يعلم الكليات ولا يعلم الجزئيات. وعند الإسلاميين كانت تبحث المعرفة ضمن موضوعات مثل مباحث( النفس، والميتافيزيقيا، والمنطق) كما هو الحال في الفلسفة اليونانية، والغريب أن الذين اختلفوا حول حدود عصمة النبي(ص) لم ينازعوا منطق أرسطو وأنه آلة العصمة للذهن، ولم يستنكروا تفسير أفلاطون وأرسطو للنبوات التي عندهم تساوي قوة السحّارين ولكن بالاتجاه الموجب أو المضاد للشرير .
وعندما نصنف حضارة ما من الناحية الثقافية والأخلاقية، فإننا نقدر ذلك من واقع أنه على أسلوب المعرفة الممنهج يعتمد معدل الإنجاز وحركة التقدم في فترة زمنية . وباحتساب أن طريقة التفكير هي أهم من الأفكار نفسها ، فإن الإسلام لم يؤثر في الدولة العربية الإسلامية، اللهم إلا في حدود ضيقة تبرز في رحاب مدرسة الإمام علي(ع) .
دائما نجد أن ما يناضل العلماء من أجله في البحث والدراسة، ليس فقط ضبط وتنظيم وتعميم ما توصلت إليه البشرية بالتجربة والخبرة والاستنتاج والحدس والإلهام في ميادين مختلفة من المعرفة والعلم والحكمة، ولكن أيضا تطبيع عقول الناس على أساليب معينة في التفكير الذكي، والحث على ممارسة مبادئ تطبيق تلك الأساليب.
ولكن في حياة النبي(ص) بين مكة والمدينة، كانت تلك التعاليم بالنسبة لأكثرية الناس تمثل عقلانية متشددة في التخطيط الدائم لتفاصيل الحياة، كذلك درجات الإيمان الذكي كانت تسبب الإجهاد الفكري والإرهاق النفسي لغالبية المسلمين. فكان المتوقع أن تحدث ردة الفعل بشكل قفزة إلى الماضي، تخفف الضغط والتوتر الذي تجلبه حياة الصحوة العقلية والانتباه المستمر .
كانت النهضة العلمية الخلاقة سببا للتغير السريع لإيقاع الحياة، وهنا يشتد القلق في النفوس، ومنه شعور الاغتراب وظهور التفسير المعقد ونشوء الخرافة وعودة الأساطير، والصراع على المنافع الاقتصادية والمراكز الاجتماعية ، وإرهاصات التعقيد والعقد الجنسية(خصوصا في الظروف العسكرية التي عاشتها البلاد) . والذي حدث عند وفاة النبي(ص) هو بدافع الآليات النفسية الدفاعية من النكوص وأخواته .
ربما لا أحد يتصور الجهد الذي بذله الأئمة المعصومون، من أجل بسط المعرفة ودعم المنهج العلمي. حتى إذا حان عصر الغيبة الكبرى، ظهرت بوادر التراخي والتدهور في البنى التحتية للحضارة القائمة آنذاك.
لقد كان من يمسك بزمام السلطة يتسلل في جميع الميادين ويتحكم في نشر الآراء والأفكار. ويعتقد أن تفوق آل محمد(ص) يشكل بالنسبة له عائقا أو منافسا حادا أو قوة معادية لسطوته. فسعى الحاكمون لجلب الآراء النظرية المجردة من فارس ويونان والهند وزجها في حلبة الصراع، أو اقتباس مبدأ النشاط الروحي ولاسيما صوفية الهنود ووضعها في خصومة مع الفعل الجاد، أو التزمت في التوجه العروبي (القرشي) كسند وحيد لشرعية الزعامة.
تلك العصور التي كان الخليفة، يتلاعب فيها بالتحكيم العلمي، لا بد أنها عصور متخلفة بالنسبة للثورة المحمدية، خلت من الإبداع المنشود وغلب عليها النظام العسكري والعقلية الجافة، التي لا تعرف من العلم غير إعلام الحرب النفسية.
وفي هذا البحث سيكون الهدف هو التحقيق في السؤال:-
هل يمكن تصور: أن مؤامرة من الروم، أدت إلى قتل النبي(ص) والانشقاق بين المسلمين، ثم كان نصر اليرموك مدفوع الثمن ليحكم معاوية، حتى كان يزيد حلقة الانقلاب الأخيرة ؟؟



#عبد_الامير_جاووش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عاشوراء في فكر الشيعة الامامية
- فلسفة الفيزياء (( في الفكر المحمدي ))
- نظرية المعرفة عند النبي محمد
- يا شيخ
- قصيدة لعيد المرأة العالمي 2012
- نشيدي
- الرجز
- أجدب
- ألا هبّي
- اكتبْ لعباس
- القلق
- عراق النشامى
- (( بربريّه ْ ))
- سايكولوجية الفلسفة
- قصيدة ( حبيبٌ قديم )
- قصيدة ( الشعر البنيوي )


المزيد.....




- رمى المقص من يده وركض خارجًا.. حلاق ينقذ طفلة صغيرة من الدهس ...
- مسيّرة للأمن الإيراني تقتل إرهابيين في ضواحي زاهدان
- الجيش الأمريكي يبدأ بناء رصيف بحري قبالة غزة لتوفير المساعدا ...
- إصابة شائعة.. كل ما تحتاج معرفته عن تمزق الرباط الصليبي
- إنفوغراف.. خارطة الجامعات الأميركية المناصرة لفلسطين
- مصر.. ساويرس يرد على مهاجمة سعد الدين الشاذلي وخلافه مع السا ...
- تصريحات لواء بالجيش المصري تثير اهتمام الإسرائيليين
- سيدني.. اتهامات للشرطة بازدواجية المعايير في تعاملها مع حادث ...
- ليبيا وإثيوبيا تبحثان استئناف تعاونهما بعد انقطاع استمر 20 ع ...
- بحضور كيم جونغ أون.. احتفالات بيوم الجيش في كوريا الشمالية ع ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد الامير جاووش - عاشوراء في فكر الشيعة الامامية ج2