أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي القسيمي - صكوك سورة الإخلاص















المزيد.....

صكوك سورة الإخلاص


سامي القسيمي

الحوار المتمدن-العدد: 4683 - 2015 / 1 / 6 - 23:46
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سورة الإخلاص
سورة الإخلاص تشكل ثلث القرآن وتدعى سورة الأساس، يعني أنها أساس الإسلام، فهل يفهم المسلمون ما جاء في سورة الأساس؟ أم أن أقوال المفسرين متضاربة بخصوصها؟ هل أتت سورة الإخلاص بأي جديد لم يعرفه المسيحيون أو اليهود قبلهم؟
أغلب علماء المسلمين لايعلمون لماذا سميت سورة الاخلاص بهذا الاسم البعض يقول أنها مخلصه للإنسان بمعنى منجية له فهي تتضمن معنى الخلاص المسيحي والبعض قال انها خالصه لله ..الخ
يطلق عليها علماء الإسلام سورة الأساس وذلك لأهميتها أي ركيزة الإسلام وأساسه والبعض قال أنها خلاصة التوحيد الاسلامي.

أهمية سورة الإخلاص
من خلال أحاديث الإسلام تبين أن هذه السورة من أهم السور الموجوده في القرآن .
حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبَوَّابِ ، ثنا عُمَرُ بْنُ الْحَسَنِ الأَشْنَانِيُّ ، ثنا هَارُونُ بْنِ إِسْحَاقَ ، ثنا أَبُو خَالِدٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنِ الضَّحَّاكِ الْمِشْرَقِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، وَعَنْ هِلالِ بْنِ يَسَافٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، وَعَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالُوا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ لأَصْحَابِهِ :>.
إذن فهي تعادل ثلث القرآن كما تقدم بالحديث.

صكوك سورة الاخلاص من الأحاديث الصحيحة
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الْجُنْدِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ الْعُمَانِيُّ ، بِشَاطِئِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ ، ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ ، بِبَيْرُوتَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي الْجَوْنِ الْعَنْسِيُّ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، وَأَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : >.

تعليق على الحديث السابق:
إذن إذا قرأت (قل هو الله أحد...)، مائة مرة سراً !! غفر له خمسين سنة وبنى له قصراً بالجنة ذو أوصاف ،من ذهب وياقوت وحرير وزوجة من الحور العين وهدايا معها غلمان كضوء الشمس والقمر!!!
ولا أدري لماذا يكون الموضوع سراً ،لم لا لا أنشره على الصحابه لآخذ الأجر على ذلك وأحب لأخي ما أحب لنفسي؟!!.
جاء عن ثابت البناني عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ قَرَأَ كُلَّ يَوْمٍ مِائَتَيْ مَرَّةٍ : ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) مُحِيَ عَنْهُ ذُنُوبُ خَمْسِينَ سَنَةً إِلَّا أَنْ يَكُونَ عَلَيْهِ دَيْنٌ ).
هذا الحديث رواه الإمام أحمد (3/437) وهذا سنده: حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا حسن حدثنا ابن لهيعة قال ، وحدثنا يحيى بن غيلان ، حدثنا رشدين ، حدثنا زبان بن فائد الحبراني عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه معاذ بن أنس الجهني صاحب النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من قرأ سورة الإخلاص "قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ" حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة . فقال عمر بن الخطاب : إذاً أستكثر يا رسول الله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الله أكثر وأطيب) .

تعليق:
ومن الحديث الثاني يوضح أنني إذا قرأت سورة الاخلاص عشر مرات لمدة عشر سنوات فيكون:
عدد المرّات *عدد أيام السنة (تقريباً)=عدد القصور.
إذن بالتعويض بالقيم بالمعادلة: 10*365 =3650 قصراً، فيكون لدي 3650 قصرا في الجنة .
وهذا مايمنحني أن يكون لدي عقاراتي في الجنة بهذه السورة.

الرقيات السحرية في سورة الإخلاص
وَأَخْبَرَنَا الْمَغْرِبِيُّ ، أَنْبَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّيْرَفِيُّ ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ ، ثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثَنَا الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، <<" أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ، ثُمَّ مَسَحَ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ فَبَدَأَهُمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ ">> .

تعليق:
وهذه من الرقيات السحريه والتي تحيطك بهالة لايستطع أحد المساس بك .
ماذا تعلمنا سورة الاخلاص عن الله ؟
1-أحد
2-صمد
3-لم يلد
4- لم يولد
5-لم يكن له كفوا احد
هل هذه المعلومات جديده ؟ لنبحث في ذلك

1- أحد
تفسير الطبري والقرطبي

في تفسير القرطبي أن معنى أحد أي واحد ولكن لماذا لم يقل واحد وقال أحد ؟
المفسرون:
- قال آخرون (أحد) بمعنى:واحد (الطبري).
- أي الواحد الوِتر،...واصل <<أحد>>:وحدّ،قلبت الواو همزة.(القرطبي).
- واختلفت القرّاء في قراءة ذلك،فقرأته عامةقرّاء الأمصار أحد الله الصمد بتنوين <<أحدّ>>،سوى نصر بن عاصم،وعبدالله من أبي إسحاق،فإنه روى عنهما ترك التنوين:<<أحدُ اللهُ>> (الطبري).

ألم يكن عند المسيحيين واليهود أن الله واحد ؟!
أحد عند اليهود والمسيحيين في الكتاب المقدس في سفر التثنية :
<<أحد>>: << اسمع يا اسرائيل.الرب الهنا رب واحد>> (تثنية 6 آية 4 ) .
إذا قمت بترجمة اللغه العبرية ستكون كالتالي : << شماع ( اسمع) ياسرائيل يهوذا الهنا يهوا احد>> فإذا حذفنا إسم إسرائيل ستكون << إسمع يهوذا إلهنا يهوا أحد >> وهي نفسها قل هو الله احد.
وكما هو واضح كانت مكتوبه على قوائم بيوت اليهود في المدينة ورآها محمد والدليل على ذلك :
<< هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ >>.
إلى الآن مازال اليهود اليوم يضعون الآية على ابوابهم .
كذلك في جانب البيوت وقوائمها وهذا الى اليوم تجدها أمام كل باب في الفنادق لديهم فلذلك تجد اليهود يقبّلوا البيوت ويقبّلوا القوائم لأن فيها هذه الآيه وكلمة الله.فكلمة (أحد) ليست جديدة على أهل الكتاب ومحمد كان قد رآها .

2- الصمد
مامعنى الصمد ؟

تفسير الطبري:
- إختلف أهل التأويل في معن الصمد.
- عن مجاهد،قال الصمد : المصمت الذي ليس له جوف.
- عن ابن عباس،قال:الذي ليس بأجوف
- عن الشعبي،قال: الصمد الذي لايطعم الطعام.
- سمعت عكرمة قال في قوله:الصمد:الذي لم يخرج منه شيئ،ولم يلد،ولم يولد.

تفسير ابن كثير:
- قال عكرمة عن ابن عباس:يعني الذي يصمد إليه الخلائق في حوائجهم ومسائلهم.
أمثلة عن معنى الصمد:
ومن معانيه أيضا تضارب علماء المسلمين بالمعنى الصحيح.
الأول : الصمد هو الغني.
الثاني : الصمد الذي ليس فوقه أحد.
الثالث : قال قتادة : لايأكل ولايشرب.
الرابع : قال قتادة : الباقي بعد فناء خلقه.
الخامس : قال الحسن البصري : الذي لم يزل ولايزال.
السادس : قال ابي بن كعب: الذي لايموت ولايورث.
السابع : قال يمان وأبو مالك : الذي لاينام ولايسهو.
الثامن : قال ابن كيسان : هو الذي لايوصف بصفة أحد.
تفسير الرازي:
التاسع: قال مقاتل بن حبان : هو الذي لاعيب فيه.
العاشر : قال ربيع بن أنس : هو الذي لاتعتريه الآفات.
الحادي عشر : قال سعيد بن جبير : إنه الكامل في جميع صفاته،وفي جميع أفعاله.
الثاني عشر : قال جعفر الصادق : أنه الذي يغلب ولا يغلب.
الثالث عشر : قال أبو هريرة : أنه المستغني عن كل أحد .
الرابع عشر : قال أبو بكر الوراق : إنه الذي أيس الخلائق من الإطلاع على كيفيته.
الخامس عشر: هو الذي لاتدركه الأبصار
السادس عشر: قال أبو العالية ومحمد القرظي:هو الذي لم يلد ولم يولد.
السابع عشر : قال ابن عباي إنه الكبير الذي ليس فوقه أحد.
الثامن عشر : إنه المنزه عن قبول النقصانات والزيادات.
إذن صورة تمثل ثلث القرآن وعجز العلماء المسلمون من معرفة المعنى الدقيق للصمد ؟؟!!

3- لم يلد ولم يولد

ابن كثير:
أي ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة .

تفسير الطبري:
وقوله : ( لم يلد ) يقول : ليس بفان ، لأنه لا شيء يلد إلا هو فان بائد .
( ولم يولد ) يقول : وليس بمحدث لم يكن فكان ، لأن كل مولود فإنما وجد بعد أن لم يكن ، وحدث بعد أن كان غير موجود ، ولكنه تعالى ذكره قديم لم يزل ، ودائم لم يبد ، ولا يزول ولا يفنى .
صحيح البخاري – كتاب التفسير – سورة الإخلاص:
4690 << حدثنا أبو اليمان حدثنا شعيب حدثنا أبو الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال قال الله كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك وشتمني ولم يكن له ذلك فأما تكذيبه إياي فقوله لن يعيدني كما بدأني وليس أول الخلق بأهون علي من إعادته وأما شتمه إياي فقوله اتخذ الله ولدا وأنا الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفئا أحد>>.

ومن أخطاء المسلمين للمسيحين أنهم يظنون أن الله لديه إبن وهذا ليس صحيحا وإنما أن الله لديهم ككيان وروح (أي ان الله فيه الكيان والروح) وفكر تجسد كالبشر. فالايات التاليه تعتبر خاطئة عند مؤلف القرآن.

هل يقول المسيحيون أن الله إتخذ ولدا ؟
<< وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ>> ( سورة الأنبياء 26).
<< وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا (88) لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا (89) تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا (90) أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا (91) وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا (92) إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا (93)>> .
( سورة مريم 88- 93 ) .

4- ولم يكن له كفوا أحد

تفسير الطبري:
اختلف أهل التأويل في معنى ذلك ، فقال بعضهم : معنى ذلك : ولم يكن له شبيه ولا مثل .
عن أبي العالية قوله : ( ولم يكن له كفوا أحد ) : لم يكن له شبيه ، ولا عدل ، وليس كمثله شيء .
عن عمرو بن غيلان الثقفي ، وكان أمير البصرة عن كعب ، قال : إن الله تعالى ذكره أسس السماوات السبع ، والأرضين السبع ، على هذه السورة ( لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ) وإن الله لم يكافئه أحد من خلقه .
وقال آخرون : معنى ذلك ، أنه لم يكن له صاحبة

تفسير القرطبي:
قال : لم يكن له شبيه ولا عدل ، وليس كمثله شيء.
هل نفي المثيل والكفؤ لله جديدة؟
ليست بجديد والدليل وجودها بالكتب المقدسة كما يلي:
<< لا مثل لك بين الآلهة يارب، ولا مثل أعمالك >> (مزمور 86 آية 8 ) .
<< لامثل لك يارب!عظيم أنت،وعظيم اسمك في الجبروت >> (إرميا 10 آية 6).
<< فيمن تشبهون الله،وأي شبه تعادلون به؟ >> ( إشعياء 40 آية 18) .
<< بمن تشبهونني وتسوونني وتمثلونني لنتشابه؟ >> (إشعياء 46 آية 5 ).
________________________________________________________________________________________________________________________________________

المراجع /
1- تفاسير القرآن.
http://library.islamweb.net/newlibrary/Bookslist.php
2- القرآن.
http://ar.wikisource.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86
3- سؤال جرئ.
4- الكتاب المقدس.
http://st-takla.org/Holy-Bible_.html



#سامي_القسيمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في وصف الجنة والنار
- الإله الغاضب
- مذابح ومجازر رسول الإسلام
- خطأ تاريخي قرآني - أسطورة يأجوج ومأجوج
- خطأ تاريخي قرآني - أسطورة أصحاب الكهف
- خطأ تاريخي قرآني - أسطورة ذي القرنين
- محمد الأمّي والتراث الإسلامي
- سلسلة إغتيالات الرسول الكريم
- أسطورة الملك سليمان في التوراة والقرآن
- محنة إبليس ومكر الله
- أخطاء علمية في القرآن الكريم
- محمد الإله الإسلامي
- مسرحية الإله
- النقد النصي للقرآن - الحلقة الثانية
- النقد النصي للقرآن - الحلقة الأولى
- العلم والدين
- افتراءات زندانية وزغلولية
- خرافة الإسراء والمعراج


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي القسيمي - صكوك سورة الإخلاص