أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - امال الحسين - كتاب 2015 : المغرب، مملكة في غليان















المزيد.....

كتاب 2015 : المغرب، مملكة في غليان


امال الحسين
(Lahoucine Amal )


الحوار المتمدن-العدد: 4681 - 2015 / 1 / 3 - 01:03
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


كتاب 2015 : المغرب، مملكة في غليان

تقديم الكتاب

في هذا الجزء نتناول تقديم كتاب : المغرب، مملكة في غليان، الذي اعتبرناه كتاب 2015، وهو عمل ميداني للكاتب الفرنسي لورن بردلي Laurent Beurdeley، أستاذ محاضر بجامعة ريم شومباني ـ أردنيس Reims Champagne-Ardennes، يعتمد في تحاليله على منهج سوسيولوجي أنتروبولوجي بأسلوب تحليلي نقدي اعتمد نتائج العمل الميداني والإحتكاك بالواقع الموضوع لبلد يحبه، في علاقاته المرتبطة عضويا بالطبقات الشعبية والمناضلين الميدانيين المنخرطين في الحركات الإحتجاجية، وكما تقول عنه إفيلين رتان Evelyne Ritaine مديرة البحث بمركز إميل دوركايم للعلوم السياسية ببرودو Bordeaux في تقديمها لهذا العمل الجبار :"كما يمكن أن تكون مسافرا كاتبا، يمكن بلا شك أن تكون مسافرا باحثا".

الكاتب مسافر باحث، يهتم بالعلاقات الأورومتوسطية والعلاقات المغاربية الأوربية له عدة كتب ومنشورات حول هذين المجالين، سافر كثيرا إلى البلدان المغاربية وخاصة المغرب الذي زار أغلب مناطقه من أجل البحث، من الشمال إلى الجنوب، ومن الجنوب الشرقي إلى الغرب، مدنا وبوادي، وارتبط كثيرا بالمناطق التي عرفت احتجاجات جماهيرية كالريف وإميضر وسيدي إفني وغيرها. وتعلق كثيرا بحركة 20 فبراير وتتبع تطوراتها وتأسف كثيرا عند إخفاقها في تحقيق أهدافها في الحرية والديمقراطية، تناولها في هذا الكتاب وخصص لها جزءا مهما منه.

الكتاب عبارة عن نتاج عمل بحث ذؤوب خلال عدة سنوات من البحث الميداني في بلد تعلق به الكاتب كثيرا كما تقول إفيلين رتان عنه :"كما هي وضعية كاتب هذا الكتاب، هو إلهام لخمس عشرة سنة من الإحتكاك الميداني بالأراضي المغربية، لا نكتب البت إلا حول ما نحبه، وراء هذا الكتاب توجد خلفية كل الشغف وكل السحر الذي يشعر به الكاتب تجاه المغرب".

الكاتب إذن مرتبط ارتباطا عضويا ببلد يحبه ويريد له أن يخرج من الوضع السياسي في ظل نظام يكبل كل الطاقات الإبداعية المنتجة التي تعمل ليل نهار من أجل ضمان العيش الكريم لسكان المغرب، بينما تحصد أقلية تتحكم في السلطة أرباحا طائلة على حساب عرق ودم المنتجين المبدعين من عمال وفلاحين ... عمل الكاتب يعتبر أرضية عامة مهمة للوضع السياسي والإقتصادي والإجتماعي والثقافي والبيئية والنضالي لشعب ظل لعدة سنوات تحت نير الإستعمار الجديد وأدى الثمن غاليا من أجل الحرية والديمقراطية، ولم يستطع تجاوز عقدة التهميش المفروض عليه عبر السياسات الطبقية التي ينهجها نظام تبعي للإمبريالية سحق جميع انتفاضاته الشعبية واحتجاجاته الجماهيرية وعلى رأسها حركة 20 فبراير.

الكتاب يعتبر مرجعا أساسيا تناول الوضع السياسي العام بالمغرب في علاقته بالحركات الإحتجاجية وأفق الثورة المغربية وهو عمل ميداني تحتاجه التنظيمات المناضلة ميدانيا في بلورة مشروع التغيير بالمغرب، وهو عمل يسعى إلى الوقوف على الحالة الثورية بالمغرب في ظل توسع الوعي بأهمية النضال من أجل الثورة على الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية والثقافية المزرية والهجوم على المكتسبات التاريخية للطبقة العاملة والمأجورين.

الكاتب اعتمد كثيرا على مراجع متعددة، تغطية الكتابات الصحفية للأحداث، سواء منها الرسمية أو الجماهيرية، النضالية والإحتجاجية، التصريحات الرسمية والجماهيرية، قرارات المؤسسات والأجهزة الرسمية والمواقف الصادرة عن التنظيمات الجماهيرية والمناضلين ...

كتاب : المغرب، مملكة في غليان، يحتوي على : خمسة أجزاء وخمسة وعشرون فصلا.


الجزء الأول : يتضمن الإطار الدستوري والسياسي الذي أطر النضالات الجماهيرية قبل وبعد حركة 20 فبراير.

الجزء الثاني "توطيد دولة القانون" يتكون من خمسة فصول.

الفصل الأول "حقوق وحرية النساء" : وضعية المرأة والطفل، في ظل مجتمع محافظ وتنظيمات ظلامية، النضال من أجل حقوق المرأة، النساء العازبات، تعديل مدونة المرأة والقانون الجنائي، المصادقة على الإتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، الوضعية الإقتصادية والإجتماعية للمرأة، المرأة والمجتمع التقليدي.
الفصل الثاني "سنوات الرصاص، عمل الذاكرة وحقوق الإنسان" : سنوات القمع وهيئة الإنصاف والمصالحة، أحداث 16 ماي وقانون الإرهاب، اعتقالات الطلبة بمراكش، وضعية المعتقلين والسجناء، وضعية المعتقلات والسجون، تقارير الجمعيات الحقوقية، المعتقلون الصحراويون، الحركة الإحتجاجية الصحراوية، دستور 2011 ...
الفصل الثالث "النضال ضد الفساد" : الفساد وعرقلة التنمية، في قطاع الصحة، الجيش، المال العام ... برنامج النضال ضد الفساد لتنظيمات المجتمع المدني، منذ الإنقلابين العسكريين في 71و72 إلى تقارير البنك الدولي حول الفساد في 1995 وتنامى الفساد بالإدارات الحكومية، تطور تدخل المجتمع المدني ضد الفساد، التطورات بعد فبراير 2011، حركة 20 فبراير ومناهضة الفساد ...
الفصل الرابع "حرية الصحافة" : وضعية الصحافة والصحافيين والتطور الذي تعرفه، محاكمة الصحافيين ...
الفصل الخامس "أطفال يعانون" : تشغيل الأطفال، أطفال الشوارع، الأطفال المتخلى عنهم، الإعتداء الجنسي : البدوفيليا ...
الفصل الخامس "إستئصال القنب الهندي" : الإجتثاث وأنشطة الإستبدال، نحو تقنين القنب الهندي.

الجزء الثالث "التحولات الإجتماعية" : يتكون من ستة فصول.

الفصل الأول "التحولات الديمغرافية، العائلية والإجتماعية" : معدل الخصوبة والبنيات الأسرية، تنوع البنى الأسرية، ظاهرة اجتماعية : العزوبة، شيخوخة الساكنة، ظهور طبقة وسطى.
الفصل الثاني "الإسلام والتدين" : تنظيم ومراقبة الحقل الديني، حرية المعتقد مرفوقة بالحظر المفروض على التبشير، حضور اليهود، الجالية المسيحية، الردة والتبشير، الممارسات والقيم الدينية ...
الفصل الثالث "الأشكال الجديدة للتعبير والإبداع" : الدارجة والبلوغات/مواقع الأنترنت، مجموعات البلوغات، الإبداع السنيمائي، بعض الإعمال السنيمائية، الموسيقى والمسرح : الفنون التشكيلية ...
الفصل الرابع "الحركة الإحتجاجية والمجتمع المدني" : الإنفجارات الإجتماعية من 1960 إلى 1990، الإحتجاج الإسلامي، المطالب الأمازيغية : من الثقافة إلى السياسة، حركة مطلبية غير عادية: المعطلون ذوي الشهادات، الإنتفاضات الشعبية ضد غلاء المعيشة وتهميش بعض المناطق، الجمعيات لاعب أساسي في الإحتجاج.
الفصل الخامس "الحياة الجنسية" : منع الحمل والإجهاض، علاقات جنسية عالية وما قبل الزواج والعهارة والممارسات المتعددة، البحث عن المتعة والتربية الجنسية، الشذوذ الجنسي : طابو قوي، الأمراض الجنسية المتنقلة.
الفصل السادس "الثقافة والترفيه" : المهرجانات، القراءة، الإذاعة والتلفزة، السينما : ولوج في انسياب حر، النشاط الرياضي.

الجزء الرابع "مشاريع المستقبل" يتكون من عشرة فصول.

الفصل الأول "الفلاحة والماء" : الزراعات الموجهة للتصدير، الإنحباس الحراري وتدبير الماء.
الفصل الثاني "القدرة الطاقية" : الطاقات المتجددة، استمرار إستراتيجية الطاقة المختلطة.
الفصل الثالث "التربية والتعليم": المؤسسات الخاصة، قطاع عام منتقد، نحو إصلاحات جديدة، التعليم العالي وضرورات التكييف، المسألة اللسنية.
الفصل الرابع "جهاز الصحة" : عرض متاح للعلاجات، تغطية صحية للجميع، المشاكل الجديدة في الصحة العمومية.
الفصل الخامس "النشاط السياحي" : جلب السياح الأجانب، السياحة الداخلية، السياحة والتنمية القروية.
الفصل السادس "الحفاظ على البيئة" : النفايات والمطارح البرية، نوعية الهواء، الغابة في خطر، تدهور المياه، تغيير الإطار الطبيعي، تدخل السلطات العمومية.
الفصل السابع "رسالة ضد الفقر والتفاوت بين المناطق" : السكن الإجتماعي، مختلف تدخلات الإنفتاح والتنمية بالمناطق القروية المهمشة، إصلاح صندوق التعويضات.
الفصل الثامن "المشاريع الكبرى للبنيات الأساسية للنقل" : تقوية شبكة السكك الحديدية والطرقية، تسهيل النقل الحضري، منطقة الميناء طنجة ميد.
الفصل التاسع "إدارة الخدمات العمومية عن طريق عمليات خصوصية" : إخفاقات متعددة، إدارة مندوبة لجمع القمامات المنزلية : نموذج في أزمة.
الفصل العاشر "الجهوية".

الجزء الخامس "الملفات المتعلقة بالتعاون المغاربي والعالمي" : يتكون من ثلاثة فصول.

الفصل الأول "الهجرة" : نحو تصفيح الحدود، الخروج من إشكاليات السرية، الحق في التنقل والهجرة القانونية.
الفصل الثاني "إتحاد المغرب العربي" : الشقاقات المغربية ـ الجزائرية : حاجز أمام اتحاد المغرب العربي، نحو التقرب.
الفصل الثالث "الصحراء": صراع عويص، التوترات الإجتماعية والعرقية ـ الهوياتية متكررة.

ذلك مجمل لا يحتويه هذا العمل الجبار لأحد الفرنسيين أصدقاء الشعب المغربي الذي لا يتوانى عن التعبير الصريح عن تعلقه بهذا البلد الذي يعمل جاهدا على البحث عن المعيقات الأساسية لتطوره سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وبيئيا ونضاليا، هذا الكتاب أرضية مهمة لفهم الصراعات الطبقية وإشكاليات الخروج من نفق الركود الفكري والنضالي لتجاوز مرحلة الإنتفاضات الشعبية إلى تقرير مصير الشعب المغربي.

يبقى العمل على ربط النضالات العمالية والفلاحية بأفق الثورة على الوضع السياسي باعتبارها عملية أساسية في تحديد طبيعة النظام السياسي الذي نطمح إليه، ذلك ما لم يتطرق إليه هذا الكتاب على أساس أن هذه المهمة ليست من اختصاص الكاتب إنما هي موكولة للتنظيمات المناضلة والمناضلين المرتبطين ميدانيا بالطبقات الإستراتيجية في الثورة المغربية، كما أن هذا الكتاب لم يتناول الحركة الطلابية باعتبارها إحدى المكونات الأساسية في الحركة الإحتجاجية والإنتفاضات الشعبية، وهذا لا يعني أن الكاتب لم يعر اهتماما لهذه الحركة، إنما ثقل حجم العمل الذي تحمله طيلة 15 سنة من البحث الميداني منعه عن إمكانية دراسة حركة جماهيرية شبابية ثورية في حاجة إلى عمل خاص بها في ارتباطها بالحركة الماركسية اللينينية، في ارتباطها بالتحالف العمالي الفلاحي الأساسي في بناء طريق الثورة المغربية هذا العمل الذي أثار انتباه الكاتب والذي يتطلب منه مزيدا من البحث الميداني المرتبط بالحركات الثورية ببلادنا.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,554,716,075
- مسافات الوصول إلى طريق الثورة المغربية
- الماء يكشف عورات النظام الدكتاتوري بالمغرب
- الوضع العام العالمي من منظور المذهب الماركسي اللينيني
- في التناقض بين الثورتين الديمقراطية البورجوازية والديمقراطية ...
- التحالف بين العمال والفلاحين في علاقته بالبناء الإشتراكية
- الدولة والثورة في علاقتهما بالديمقراطية البورجوازية والديمقر ...
- بناء الحزب الثوري في علاقته بالنضال الثوري
- في العلاقة بين الحزب والحرب وانتصار الثورة الديمقراطية البرو ...
- في التناقض بين الإصلاحية والثورة
- المذهب الماركسي اللينيني باعتباره جوهر الدياليكتيك الماركسي
- اللاعرفانية في علاقتها بالتحريفية الإنتهازية الحديثة
- نقد اللاعرفانية باعتبارها فلسفة التحريفية الإنتهازية
- دياليكتيك الجوهر والظواهر بين المادة والنظر
- ما معنى القول بثنائية القطب عالميا ؟
- الحرب الإمبريالية وسقوط الديكتاتوريات الإنقلابية العسكرية ال ...
- الوضع الثوري بتونس ومصر ومهام الماركسيين اللينينيين المغاربة
- الإتفاضة الجماهيرية الشعبية المصرية الثانية : ثورة أم انقلاب ...
- الوعي السياسي الطبقي والوعي القومي في الحركة الإجتماعية المغ ...
- الأسس المادية و الأيديولوجية للصراع الطبقي بالمغرب ومعيقات ا ...
- الأسس المادية و الأيديولوجية للصراع الطبقي بالمغرب ومعيقات ا ...


المزيد.....




- حراك -الأساتذة المستعان بهم لتعليم النازحين السويين في لبنان ...
- المنبر التقدمي في البحرين يدين العدوان التركي على الأراضي ا ...
- العراق بحاجة إلى (رباعي) عراقي
- العدد 329 من جريدة النهج الديمقراطي في الاكشاك
- «الديمقراطية» تدين اعتقال المناضل والناشط الحقوق بدران جابر ...
- -الأستاذ- سلفي أم يساري؟ حقائق عن رئيس تونس الجديد
- إسراء عبد الفتاح تضرب عن الطعام احتجاجًا على خطفها وتعذيبها. ...
- العراق بحاجة إلى (رباعي) عراقي
- شباب الشيوعي وطلابه اعتصموا أمام جمعية المصارف في بيروت للمط ...
- اعتصام في مرج بسري رفضا لمشروع السد المائي


المزيد.....

- كتاب ثورة ديسمبر 2018 : طبيعتها وتطورها / تاج السر عثمان
- من البرولتاريا إلى البرونتاريا رهانات التغيير الثقافي / محمد الداهي
- الجزائر الأزمة ورهان الحرية / نورالدين خنيش
- الحراك الشعبي في اليمن / عدلي عبد القوي العبسي
- أخي تشي / خوان مارتين جيفارا
- الرد على تحديات المستقبل من خلال قراءة غرامشي لماركس / زهير الخويلدي
- الشيعة العراقية السكانية وعرقنةُ الصراع السياسي: مقاربة لدين ... / فارس كمال نظمي
- أزمة اليسار المصرى و البحث عن إستراتيجية / عمرو إمام عمر
- في الجدل الاجتماعي والقانوني بين عقل الدولة وضمير الشعب / زهير الخويلدي
- توطيد دولة الحق، سنوات الرصاص، عمل الذاكرة وحقوق الإنسان - م ... / امال الحسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - امال الحسين - كتاب 2015 : المغرب، مملكة في غليان