أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سامان نوح - تقاسيم معركة سنجار: الاشتباكات مستمرة، تصريحات حزبية وأمنية متخبطة، قادة حزبيون يعرضون بطولاتهم، ووزارة البيشمركة غائبة















المزيد.....

تقاسيم معركة سنجار: الاشتباكات مستمرة، تصريحات حزبية وأمنية متخبطة، قادة حزبيون يعرضون بطولاتهم، ووزارة البيشمركة غائبة


سامان نوح

الحوار المتمدن-العدد: 4671 - 2014 / 12 / 24 - 15:43
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الاعلام الكردي.. تغطيات حزبية فاضحة، غياب للمهنية والحيادية
سياسيون، أمنيون، فنانون، صحفيون وباحثون عن المناصب، الكل يذهب لالتقاط الصور الشخصية من أعلى الجبل
شريط اخباري:
- قنوات اعلامية (20- 21/12): معركة تحرير سنجار حسمت من قبل البيشمركة، وتمت السيطرة على المدينة ومجمعاتها الشمالية خلال 24 ساعة، قتل فيها العشرات من افراد داعش، ولم يسقط قتيل واحد من البيشمركة.
- مسؤولون سياسيون وامنيون بالحزب الديمقراطي (20/12): تحرير سنجار انتصار تاريخي .. المعركة حسمت في ساعات من قبل البيشمركة حصرا (بيشمركة البارتي) ودون مشاركة أي طرف آخر.. من حقنا ان نفتخر بهذا الانتصار الذي شارك فيه ثمانية آلاف مقاتل.
- مسؤولون بحزب الاتحاد الديمقراطي (جناح حزب العمال الكردستاني بسوريا)(20-21/12): شارك مقاتلو الكريلا بفعالية في عمليات تحرير منطقة سنجار، وقادوا الهجوم من المحور الغربي بربيعة باتجاه سنجار اضافة الى تقدمهم من غربي الجبل الى المدينة.
- مسؤول بالقوات الايزيدية (قوات حماية سنجار) (20-21/12): مقاتلون المرابطين في الجبل منذ اربعة أشهر، هم اول من تقدموا باتجاه المدينة وتمكنوا من السيطرة على نقاط مهمة فيها واحيائها الشمالية.
- اعلام داعش (21/12): انسحبنا من مجمعات شمال سنجار دون قتال.. مدينة سنجار ماتزال تحت سيطرتنا.. تم سحب بعض المقاتلين من المدينة يوم الجمعة ثم تم ارسال مقاتلين آخرين للمدينة، والمعارك مستمرة فيها.. وتم اسقاط مروحية.
- مصادر مستقلة (21/12): داعش انسحب دون قتال من كامل مناطق شمال سنجار يومي الأربعاء والخميس، التي تضم عدة مجمعات والعديد من القرى، كما سحب يوم الجمعة عدد غير قليل من مقاتليه من مركز سنجار باتجاه البعاج، ثم عاد لتعزيز قوته في المدينة يوم السبت، وهو ما يزال يسيطر على نحو 70% منها.
- مصادر مستقلة (22/12): أمراء في داعش وجهوا بالانسحاب من سنجار وعدم خوض معركة خاسرة فيها ومكلفة لهم وهو ما ادى الى انسحاب معظم المقاتلين.. لكن اوامر عليا وجهت من الموصل باستمرار المقاومة والدفع بتعزيزات الى سنجار.. تلك الأوامر المتباينة عكست حالات الانسحاب ثم المقاومة التي ابداها مقاتلون متحصنون في بنايات داخل المدينة واغلبهم من القناصة.
- مسؤول بالاتحاد الوطني الكردستاني يتساءل (21/12): ما سر انسحاب البيشمركة خلال يومين من كل تلك المناطق الشاسعة في 3 آب ودون قتال، وما سر عودة البيشمركة للسيطرة عليها ودون مواجهات كبيرة خلال يومين ايضا.
- مصادر مستقلة (22/12): أعداد مقاتلي داعش في المدينة ماتزال محدودة، ومعظمهم من القناصة والانتحاريين، لكن المفخخات تصعب من عملية تحرك البيشمركة لاستعادتها بالكامل.
- مصادر مستقلة (22/12): طائرات التحالف تواصل قصف مواقع تحصن داعش وتلعب دورا بارزا في حسم المعارك، لكن مقاتلين من داعش مازالوا يقاتلون ويخططون لخوض حرب شوارع.. عدم حسم الوضع الحالي سريعا قد يحول سنجار الى كوباني ثانية يقتل فيها العشرات يوميا ويجعل معظم بناياتها ركاما.
- رئيس اقليم كردستان والقائد العام للبيشمركة مسعود بارزاني (21/12): لم يكن مخططا ان نهاجم مدينة سنجار، كان الهدف السيطرة على الجبل والمجمعات الشمالية في المرحلة الحالية، لكن المعنويات المرتفعة للبيشمركة دفعتهم للنزول من الجبل باتجاه المدينة والسيطرة على اجزاء واسعة منها.
- مراسل صحفي: مقاتلو الكريلا، هم من اجبروا (ورطوا) البيشمركة على تجاوز الخطط الموضوعة ومهاجمة مركز سنجار، بعد ان اندفعوا من الجهة الغربية وهاجموا المدينة للسيطرة عليها، واعلنوا فيما بعد سيطرتهم على موقع مهم، وتبين لاحقا انهم مازالوا في اطراف المدينة.
- اعلام حزب العمال الكردستاني، يعرض سلسلة فيديوهات عن معاركه في سنجار، ويتحدث عن اعادة فتح طريق الجبل الى سوريا وقطع طرق الامداد لداعش من الجهة الغربية.
- القيادي الامني قاسم شه شو، يتحدث عن دور بارز للقوات الايزيدية (ثلاثة آلاف مقاتل) في معركة تحرير سنجار.
- مصادر مستقلة: لم تحصل الى الآن معارك كبيرة كالتي تشهدها مدينة كوباني، لكن المناوشات مستمرة، وتقدم البيشمركة متواصل في الأحياء الشمالية والغربية من المدينة... داعش يقاوم المتقدمين من خلال عمليات القنص ويستخدم بشكل متقطع سلاح الهاون.. البيشمركة تستخدم الهاونات واسلحة أخرى ثقيلة لتدمير مواقع تحصن داعش فضلا عن استمرار هجمات طائرات التحالف.
- مصادر مستقلة: مقاتلون ايزيديون وآخرون من الكريلا فضلا عن البيشمركة يطوقون سنجار من ثلاثة محاور، ويتقدمون في احيائها السكنية ويسيطرون على التلال المحيطة بها.
- وزارة البيشمركة تلتزم الصمت، وزير البيشمركة لم يظهر في المشهد الى الآن، فيما قادة أمنيون يواصلون اطلاق التصريحات الحزبية من على الجبل والتقاط الصور التي تؤكد تواجدهم في الجبهة. الاتحاد الاسلامي الكردستاني يطالب البرلمان بالتحرك لوقف تحويل تضحيات البيشمركة والمقاتلين الكرد الى مكاسب حزبية.
- لا قيادة موحدة للوحدات الكردية المقاتلة (البيشمركة، الكريلا، القوات الايزيدية) وكل يتلقى اوامره من قادته الامنيين الحزبيين.
- معظم السياسيين والمسؤولين الحزبيين بمنطقة بادينان فضلا عن الفنانين والصحفيين، يواصلون جولاتهم المكوكية الى جبل سنجار، لالتقاط الصور، ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي، لتأكيد مشاركتهم في معركة تحرير المدينة.
- مقاتل ايزيدي، منذ 3 آب على الجبل يقاتل، وقتل ابنه بعد معركة كبيرة مع داعش في تموز الماضي: عدت الى بيتي، المسؤولون وحتى قبل اكمال تحرير المدينة عادوا لابراز عضلاتهم وعرض بطولاتهم.. لم يعد هناك حاجة لوجودنا هنا ومشاركتنا في القتال.
- وكالات (21/12): مسؤولون كبار بالحزب الديمقراطي، ناشطون، صحفيون، يتحدثون عن "انتصار تاريخي وملحمة بطولية"، نجح خلالها البيشمركة دون اية خسائر في تحرير ثلاثة آلاف كيلومتر خلال يومين من سيطرة داعش وتكبيده مئات القتلى وتلقينه "درسا لن ينساه ابدا".
- وكالات (21/12): مسؤولون عراقيون بارزون، سفراء، أحزاب شيعية وأخرى سنية، تهنيء القيادة الكردستانية، بتحرير سنجار والانتصارات الكبيرة التي تحققت.
- عوائل ايزيدية: لا نشعر بطعم الانتصار، نساؤنا مختطفات، والذين ارتكبوا جرائم الابادة هربوا من سنجار ومجمعاتها الى مدينة الموصل وبعضهم الى خارج البلاد .. لقد فلتوا من العقاب، وربما سيعودون بعد أشهر ويقيمون في القرى العربية القريبة من سنجار وكأن شيئا لم يكن.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,222,315,840
- استعدوا لخفض الرواتب وزيادة الضرائب.. لا مفر من التقشف بعد س ...
- أسعار النفط تهوي.. العراق وكردستان مقبلان على فقر أكبر، وخفض ...
- البيشمركة، الجيش، المليشيا الشيعية، الكريلا، وقاسم سليماني ك ...
- سعدي يوسف بين مصر العرب وعراق العجم: لا مكان لنا من يحكمون ه ...
- سعر النفط 75 دولارا ومازلنا نراهن عليه.. ونستورد كل شيء ولا ...
- داعش ملجأ الفقراء... المال والأعمال والسلطة لمن عاشوا، وجنات ...
- اسحبوا نوابنا ووزراءنا من بغداد واعلنوا استقلالنا الاقتصادي، ...
- حين تغيب دولة المؤسسات وتستحكم الأحزاب باسم الأصوات الانتخاب ...
- معارك الاتحاد والديمقراطي على خلفية أسلحة كوباني .. حقائق مؤ ...
- 1500 كردي يدافعون عن كوباني وعشرات آلاف المقاتلين الأنباريين ...
- الداعشي الارهابي في حساب تركيا أفضل من الكردي المسالم
- المقاومة الشعبية بكوباني تكشف تخبط أمريكا وتزعج تركيا المتعج ...
- ايتها الشعوب النائمة .. امريكا تريد حربا تمتد عاما الى ثلاثة ...
- في اقليم العجائب.. حرب الحزبين الكرديين الحاكمين تتقدم على ح ...
- الحكيم في اقليم العجائب: كيف لا تستطيعون دفع الرواتب بعد خمس ...
- في اقليم العجائب .. رغم الانتقادات رئيس الحكومة مجددا في ترك ...
- التفاوض السني عبر المفخخات وتحت عباءة داعش .. أما زال خيارا ...
- عجائب حكومة كردستان .. الناس على نار والمسؤولون على خط الانت ...
- الأسرار الكردستانية الكبرى .. سعر لتر البنزين -يضيع- في غياه ...
- الخلافة في بلاد الايزيديين .... قتل وسلب وسبي ومقابر جماعية


المزيد.....




- وفاة مصمم أزياء -شانيل- الشهير.. ومشاهير يعلقون على الخبر
- رحيل أشهر مصممي دار -شانيل- الفرنسية أيقونة عالم الموضة والأ ...
- صفقات اقتربت من الـ17 مليار درهم خلال 3 أيام في -آيدكس- و-نا ...
- بثينة شعبان: الأصدقاء الروس يطمئنوننا بأن التركي سينسحب من س ...
- إيران: باكستاني نفذ التفجير الانتحاري الذي قُتل فيه 27 من ال ...
- التقدمي ساندرز يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية
- إيران: باكستاني نفذ التفجير الانتحاري الذي قُتل فيه 27 من ال ...
- التقدمي ساندرز يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية
- المواجهة الرابعة بأسبوع.. قتلى ومداهمات بالعريش المصرية
- الجوع العاطفي.. التنفيس الانفعالي بالطعام قد يقودك للجنون


المزيد.....

- كرونولوجيا الثورة السورية ,من آذار 2011 حتى حزيران 2012 : وث ... / محمود الصباغ
- الاقتصاد السياسي لثورة يناير في مصر / مجدى عبد الهادى
- قبسات ثقافية وسياسية فيسبوكية 2018 - الجزء السابع / غازي الصوراني
- مدينة بلا إله / صادق العلي
- ثورة 11 فبراير اليمنية.. مقاربة سوسيولوجية / عيبان محمد السامعي
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكرة والسياسة والاقتصاد والمجتم ... / غازي الصوراني
- كتاب خط الرمال – بريطانيا وفرنسا والصراع الذي شكل الشرق الأو ... / ترجمة : سلافة الماغوط
- مكتبة الإلحاد (العقلانية) العالمية- کتابخانه بی-;-خدا& ... / البَشَر العقلانيون العلماء والمفكرون الأحرار والباحثون
- الجذور التاريخية والجيوسياسية للمسألة العراقية / عادل اليابس
- اربعون عاما على الثورة الايرانية / عادل حبه


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سامان نوح - تقاسيم معركة سنجار: الاشتباكات مستمرة، تصريحات حزبية وأمنية متخبطة، قادة حزبيون يعرضون بطولاتهم، ووزارة البيشمركة غائبة