أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - موسى الشديدي - من حرق القران ؟













المزيد.....

من حرق القران ؟


موسى الشديدي

الحوار المتمدن-العدد: 4628 - 2014 / 11 / 9 - 03:01
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


حدث حوار بيني وبين احد الاصدقاء كان كالتالي:
هل لديك دليل على وجود الملائكة ؟
نعم مكتوب في القران
هل لديك دليل على وجود الجن ؟
نعم مكتوب في القران
هل لديك دليل على ان القران غير محرف ؟
نعم مكتوب في القران
هل تعرف من كتب وجمع القران ؟
.... لا
قد تبدو للوهلة الاولى على انها مزحة لكنها ليست كذلك على الاطلاق , نحن لا نعرف من كتب وجمع القران و متى فعل ذلك، لان اول نص تاريخي ظهر عن تدوين و جمع القران كان في كتاب "الطبقات" لابن سعد في عام 844 للميلاد، ثم البخاري عام 870 للميلاد. واذا اخذنا في الاعتبار ان النبي محمد توفي عام 632 للميلاد، تظهر لنا حقيقة هذا التاريخ الذي كُتب بعد مرور اكثر من مائتي عام بعد وفاة النبي محمد
فأبن سعد يخبرنا في الصفحة 113*عن الصحابة الذين جمعوا القرآن في حياة النبي ويذكر منهم : أُبي بن كعب ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت وابو زيد وابو الدرداء وتميم الداري وسعد بن عبيد وعبادة بن الصامت وابو ايوب وعثمان بن عفان.
لكن إبن سعد نفسه ينقل لنا في الصفحة 356** بان: عثمان بن عفان جمع القرآن في خلافة عمر الخليفة الثاني للدولة الاسلامية . - وليس في حياة الرسول كما ذكر اولا-
لكن في صفحة 211 ***من نفس الكتاب: "قُتِل عمر ولم يجمع القرآن"
وفي صفحة 332**** من الطبقات ايضا يذكر بان علي بن ابي طالب ابن عم النبي رتّب القرآن ودوّنه بعد وفاة النبي مباشرة ، فكان له مصحف تامّ مرتّب
اما البخاري ففي صفحة 147***** يخبرنا ان القرآن جُمع في حياة النبي وجمعه اُبي بن كعب، ومعاذ بن جبل، وزيد بن ثابت وابو زيد. وفي حديث آخر يقول جمعه : ابو الدرداء، ومعاذ بن جبل، وزيد بن ثابت وابو زيد.
وفي صفحة 314****** يخبرنا ان القرآن جُمع في عهد ابي بكر وليس في زمن النبي، فيقول : اخبرنا موسى بن اسماعيل، عن ابراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن عبيد بن السباك، عن زيد بن ثابت، انه قال : "بعد معركة اليمامة دعاني ابو بكر وكان معه عمر بن الخطاب، فقال لي ابو بكر : قد قُتل رجالٌ كثير من حفظة القرآن في اليمامة، واخشى ان يُقتل آخرون ويضيع شئ من القرآن. وارى ان تجمع لنا القران. فقلت لعمر : كيف تصنع شيئاً لم يصنعه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال عمر : والله انه لعمل عظيم. وظل عمر يرددها حتى اطمأن قلبي لجمعه.
وما هو اكثر غرابة من كل ما تقدم ان صحيح البخاري قي صفحة 479 يذكر بانه كان هنالك عدة مصاحف وبينها يوجد اختلاف بينها عظيم فقرر عثمان ان يحرق جميع المصاحف ويوحدها جميعا في نسخة واحدة لا اختلاف فيها "وأرسل إلى كلّ أُفقٍ بمصحف ممّا نسخوا ، وأمر بما سواه من القرآن في كلِّ صحيفةٍ ومصحفٍ أن يحرق "*******
شاهزاد مسيح /35 عاما/ وزوجته شمة شاهزاد /31 عاما/ كانا يعملان في الفرن بمنطقة كاسور التي تبعد 50 كيلومترا عن لاهور عاصمة اقليم البنجاب في باكستان وقال مسؤول الشرطة إن صاحب الفرن احتجز الزوجين في غرفة مع أطفالهما الأربعة بعد اتهامهما بحرق صفحات من القرآن تم حرقهما وهما على قيد الحياة في صباح 5-10-2014 على يد غوغاء بقيادة رجال دين محليين عندما علم السكان المحليون بتلك المزاعم وأرادت مجموعة من الشباب قتل أطفالهم أيضا إلا أن أفرادا آخرين أنقذوهم من الغوغاء.
*طبقات ابن سعد ج2 ص113
**طبقات ابن سعد، ج2 ص 356
***طبقات ابن سعد ج3 ص211
****طبقات ابن سعد ج2 ص332
***** صحيح البخاري ج2 ص201 وج3 ص147
******صحيح البخاري ج 6 ص 314
*******صحيح البخاري ج6 ص 479



#موسى_الشديدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صندوق الاستعباد
- كيف تصنع جزارا ؟
- النقود حرام
- مؤسسة الطلاق
- كسوة الكعبة ام كسوة الانسان ؟
- دولة الله
- شيوخ الميكي ماوس
- حجابك عفافك
- ديموقراطستان
- حرب السلام
- هل السحاق حرام ؟
- الحرام المزيف
- يهوذا الختان
- سيكلوجية الختان
- هل السحاق حلال ؟
- انتكاسة فطرية
- حياء مريض
- نكاح قانوني
- اللواط ام المثلية الجنسية ؟
- ريجيم فكري 8


المزيد.....




- رمى المقص من يده وركض خارجًا.. حلاق ينقذ طفلة صغيرة من الدهس ...
- مسيّرة للأمن الإيراني تقتل إرهابيين في ضواحي زاهدان
- الجيش الأمريكي يبدأ بناء رصيف بحري قبالة غزة لتوفير المساعدا ...
- إصابة شائعة.. كل ما تحتاج معرفته عن تمزق الرباط الصليبي
- إنفوغراف.. خارطة الجامعات الأميركية المناصرة لفلسطين
- مصر.. ساويرس يرد على مهاجمة سعد الدين الشاذلي وخلافه مع السا ...
- تصريحات لواء بالجيش المصري تثير اهتمام الإسرائيليين
- سيدني.. اتهامات للشرطة بازدواجية المعايير في تعاملها مع حادث ...
- ليبيا وإثيوبيا تبحثان استئناف تعاونهما بعد انقطاع استمر 20 ع ...
- بحضور كيم جونغ أون.. احتفالات بيوم الجيش في كوريا الشمالية ع ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - موسى الشديدي - من حرق القران ؟