أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - محمد النعماني - مقتل القيادي في تنظيم القاعدة أبو إسلام الشيشاني في ابين و قتلى القاعدة في اليمن يحملون الجنسية السعودية والمصرية وأن عددا منهم ينتمون لدول أخرى عربيه اوروبية كبريطانيا وروسياوامريكا















المزيد.....

مقتل القيادي في تنظيم القاعدة أبو إسلام الشيشاني في ابين و قتلى القاعدة في اليمن يحملون الجنسية السعودية والمصرية وأن عددا منهم ينتمون لدول أخرى عربيه اوروبية كبريطانيا وروسياوامريكا


محمد النعماني

الحوار المتمدن-العدد: 4443 - 2014 / 5 / 4 - 15:30
المحور: الارهاب, الحرب والسلام
    


مقتل القيادي في تنظيم القاعدة أبو إسلام الشيشاني في اليمن في محافظة ابين وغالبية قتلى القاعدة في اليمن يحملون الجنسية السعودية والمصرية وأن عددا منهم ينتمون لدول أخرى،منها عربية و اوروبية كبريطانيا وروسيا وجمهوريات الاتحاد الروسي الاسلامية بالاضافة الي الولايات المتحدة الامريكية


وأكدت وزارة الدفاع اليمنية مقتل قيادي في تنظيم القاعدة يدعى "أبو إسلام الشيشاني" ضمن العمليات القتالية التي يخوضها الجيش اليمني لليوم الخامس في محافظتي أبين وشبوه ضد عناصر القاعدة جنوبي البلاد.

وأوضحت الوزارة أن الشيشاني، الذي يعد أحد أبرز القيادات الميدانية للتنظيم المتخصصة في صناعة المتفجرات وتجهيز السيارات المفخخة، قتل في منطقة المعجلة بمحافظة أبين.
ويعد الشيشاني ثاني قيادي جهادي أجنبي يقتل في اليمن هذا الأسبوع في العمليات العسكرية الأخيرة ضد مواقع تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب في جنوبي اليمن.
وترافقت أنباء مقتله مع اتهام مسؤولين يمنين للتنظيم بالمسؤولية عن هجوم انتحاري على مبنى مخابرات الأمن القومي بمدينة المكلا التابعة لمحافظة حضرموت جنوبي البلاد أسفر عن مقتل جنديين وتهشيم نوافذ المبنى ومبان مجاورة.
الحملة العسكرية للقوات العسكرية اليمنية لاقتلاع مقاتلي القاعدة من المدن الجنوبية اثارت عدد تشاولات ونقاشات على مواقع التواصل الاجتماعي حيت علق الدكتور محمدالنعماني الباحت في شئوون الحركات الاسلامية في اليمن على الحملة قايلا: ان الحملة العسكرية تهدف في حقيقة الامر لضرب قوي الحراك السلمي في المحافظات الجنوبية التي تواجة اليها الحكومة اليمنية والرئيس عبدربة منصور هادي اصابع الاتهام بعلاقاتها بايران والمد الايراني في الجنوب متزامنا مع حملات الحيش كما يقال اقتلاع مقاتلي القاعدة اللذين اغلبهم هم من قري ومناطق الرئيس عبدربة منصور هادي وهم من بقايا جماعة جيش عدن ابين الاسلامي اللذين قاموا في العام 1998م باختطاف السواح البريطانيين في منطقة المخفر وادت الي مقتل عدد من السواح البريطانيين بعد قيام القوات العسكرية بشن حملة عسكرية عليهم وتحرير السواح وثم اعتقال عدد من عناصر جماعة حيش عدن ابين الاسلامي مع قايدهم ابو الحسن المحضار ومحاكمتهم في محكمة ابين واصدار احكامة بالسجن على عدد منهم واصدار حكم باعدام زعيم جيش عدن ابين الاسلامي ابو الحسن المحضار
واضاف الدكتور النعماني ما يجري في محافطات ابين وشبوه حرب مكشوفة حرب عصابات تحت اسم مكافحة الارهاب اضرب واهرب والهروب شجاعة ولكن الاهداف المرسومة هي اخضاع ابناء الجنوب سوي بالترهيب او الترغيب للوصاية الدولية وتقل المعدات العسكرية الاستراتيجية من العاصمة صنعاء تخوف من سقوط صنعاء في اي وقت ممكن ونهب تلك الاسحلة والمعداث من قبل القبائل او الاستيلاء عليها من قبل حماعات انصار اللة الحوثيين ويبدو ان الحرب هي بالاصح ضد معاقلي التسوية في اليمن بالذات في المحافطات الجنوبية ومواجهات المدي الايراني في مناطق الجنوب وهناك مواطنيين يقوم بالدفاع على انفسهم خسب المعلومات فالحيش يقوم بتدمير منازل بعض المواطنيين وبطريقة عشوائية ويقتل دكتور طب اوزبكي يعمل في ابين وينشر الاعلام خبر مقتل احد قيادات القاعدة ابو مسلم الاوزبكي احد احظر قادة القاعدة الاجانب فالرئيس عبدربة والحكومة اليمنية وقيادات الاخوان المسلمون الاصلاخ تعرف اين هي الملاذت الامنة لجماعات تنظيم القاعدة والجهاديين العائدين من القنال في مالي وسورية والشي الموسف في هذا الحملة ان هناك الالالف من الجنود في الحملة حياتهم في جظر وهم اهداف سهلة للقوي المتصارعة المتنفذة الذي تتصارع على تقاسم السلطة والثروة الجنوبية والاهم في ذلك فشل محاولات استهداف اللواء محمود الصبيحي بنبران صديقة نفس الاساليب القدرة القديم عدت للتحلض من القيادات العسكرية الجنوبية الموثرة كما كان يجري في حرب صعدة ونقول للواء محمود خللي بالك من النيران الصديقة مااكثرها في ابين وشبوه ومش كل مرة تسلم الجرة والحليم تكفي الاشارة وان عدد افراد اللذين قتلوا في الحملة من الحيش اكثر من عدد من اللذين قتلوا من تنظيم القاعدة ويبدو لي واضخ ان هناك تنسيق مشتركة مابين قبادة الاخوان المسلمون في اليمن والسلطات الحكومية اليمنية على اقتلاع من تبقي من عناصر تنظيم القاعدة الحنوبية خوف من ميول وتحول تلك العناصر الي قوي الحراك السلمي الجنوبي وتبني شعاراتهم التحرير والاستقلال واستعادة الثروة المنهوبة في ظل ابناء ومعلومات على ان هناك انقسامات ذاخل حماعات تنظيم القاعدة والجهاد الاسلامي وحزب الاصلاح الاخوان المسلمون على اساس شمالي وجنوبي وان الاخوان المسلمون يسعون الي ضرب الاتجاهات الجنوبية قبل اتساع نفودها ذاخل حركة الاخوان المسلمون وحماعات الجهاد وتنظيم القاعدة في اليمن وحاضة وان هناك اتهامات من قبل جماعات الجهاد الاسلامي وتنظيم القاعدة الجنوبية لقيادات جهادية شمالية بانها وراء اعطاء المعلومات للسلطات الامنية اليمنية وقوات مكافحة الارهاب والطائرات الامريكية بلا طيار لاستهداف قيادات وعناصر من تنظيم القاعدة في المناطق والمحافظات الجنوبية
وكتب عابد المهذري ان هناك تساؤلات مشروعة عما وراء حرب هادي على القاعدة لخدمة أمريكا و قطر باسم اليمن !! ** هل انتهى المشير هادي و اللواء ناصر من نقل الأسلحة الإستراتجية من العاصمة صنعاء - المحاطة بالقبائل الذين قد يستولون على هذه الأسلحة - إلى المحافظات الجنوبية بمبرر الحرب على القاعدة ؟!

** هل نجح الرئيس عبدربه بالحرب المزعومة على القاعدة في تبرئة قطر من دعم الإرهابيين اليمن بعد ثبوت تورطها و ما يحدث الآن محاولة للإيحاء للعالم بانتهاء قاعدة الدوحة في جزيرة العرب ؟!

** هل أنجز هادي خطة تجميع عناصر القاعدة من محافظات الجنوب شبوة و أبين و حضرموت لنقلهم في المعسكرات الإرهابية الجديدة بالمحافظات الشمالية مأرب و الجوف و البيضاء بهدف استخدامهم في الحرب القادمة ضد قوى سياسية و دينية شمالية ؟!

** هل يهدف القائد الأعلى و وزير دفاعه في الحرب الراهنة ضد القاعدة على حماية المصالح النفطية و القواعد العسكرية ﻷ-;---;--مريكا أم لحماية أمن الجيش و الشعب اليمني الذي لو كان الرئيس صادقا مع مواطنيه و جنوده لكان قد أتخذ قرار الحرب بعد جريمة السبعين في 2012 و اقتحام العرضي و المناطق العسكرية في عدن و سيئون العام الماضي ؟!

** هل هناك من يخطط للتخلص من قيادات عسكرية وطنية كبيرة غير مرغوب في بقائها داخل الجيش و يراد لها أن تلحق باللواء سالم قطن ؟!

** هل من المعقول أن حرب هادي الجارية في جبال عزان و وديان ضيقة و المعجلة وصلت فقط إلى قيادات قاعدية وهمية مثل الاوزبكي و الشيشاني و عجزت عن الوصول إلى العناصر الإرهابية العربية و اليمنية التي وصلت بسهولة إلى العاصمة و قامت بتنفيذ عشرات العمليات الانتحارية وسطها في ظل صمت مطبق للدولة و أجهزتها المعنية ؟!

** بالنسبة لي لا أصدق جدية و سلامة نوايا الرئيس في حربه المزعومة على القاعدة و إن كنت أثق بجدية و نية رجال الجيش و القوات المسلحة و قادتها الشرفاء .. أما الإعلام الذي يبالغ في نقل صورة الإحداث و المعارك الحالية و يتعمد تضخيمها و اصطناع نجاحات و انتصارات زائفة لرئيس الجمهورية بهدف تلميعه و تقديمه كبطل .. فلا يمكن تصديق هذا الإعلام الذي كان إلى وقت قريب يحرض على الجيش و يشهر به و يقتل معنوياته بالشائعات و الإخبار الحاقدة التي تخدم فقط أعداء الوطن و الحاقدين عليه في الداخل و الخارج
وكتب احمد صالح الجبلي في موقع يمنات في شبكة التواصل الاجتماعي قايلا :
المشكله اني بحثت في خارطة الجهاديين .. المنتشرون في هذا العالم العربي .. لم ار فيها ( فلسطين واسرائيل ) .. هذه الدوله المنكوبه والمحتله منذ سنين .
فعن اي جهاد تتحدثون .. وجميع قتلاكم الملطخه بايديكم ناس ابرياء.
ويشن حزب الاخوان المسلمون في اليمن التحمع اليمني للاصلاح حملة واسعة ضد الحملة العسكرية للحيش اليمني ضد تنظيم القاعدة وتبادل الاخوان المسلمون الاتهامات مع عدد من الكتاب والصحفيين والصحف الاهلية اليمنية المستقلة مثل موقع يمنات وصحيفة الوسط وهتاك اتهامات متبادلة في اليمن بين صحفيين وكتاب والسلطات الامنية العسكرية حول سيرة واهداف الحملة العسكرية للجيش اليمني في مناطق ومحافطات جنوبية وهناك مناطق ومحافطات شمالية يتواجد بها عناصر تنظيم القاعدة بشكل علني ويمارسون كافة انشطتهم وهناك معسكرات لهم وتوافر لهم مشائح قبائل يمنية وقيادات في الاخوان المسلمون مدنية وعسكرية الحماية الكاملة عكس ماهو موجود في المحافطات الجنوبي
وكان مصدرعسكري يمني ذكر لبي بي سي أن ما لا يقل عن 23 مسلحا من عناصر تنظيم القاعدة قتلوا منذ بداية الحملة العسكرية التي يشنها الجيش منذ خمسة أيام على مواقع لمسلحي التنظيم في محافظتي أبين وشبوه.
وأضاف المصدر أن ستة من عناصر التنظيم لقوا مصرعهم في اشتباكات مع قوات الجيش الأربعاء بعد كمين مسلح نصبه مسلحو التنظيم لمحافظ البيضاء وقتلوا فيه ضابطين وشيخا قبليا كانوا برفقته في منطقة ذي ناعم.
وأوضح المصدر العسكري أن غالبية قتلى القاعدة يحملون الجنسية السعودية والمصرية وأن عددا منهم ينتمون لدول أخرى،
أوضح أن الجيش تحفظ على عدد من جثثهم بعد تمكنه من طرد عناصر التنظيم من مديرية المعجلة بمحافظة.
وأشار مراسلون إلى أن هذه الحملة العسكرية تهدف إلى القضاء على من تبقى من عناصر التنظيم التي تمكنت من تجميع صفوفها في جبال أبين وشبوه خلال الأشهر الماضية، بعد وصول الرجل الأول في تنظيم القاعدة باليمن ناصر الوحيشي إلى تلك المناطق للإشراف على عمليات تدريب عناصر التنظيم لشن هجمات جديدة على منشآت يمنية وأجنبية.
وكان القيادي البارز في تنظيم القاعدة مسعد الريمي توعد الحكومة اليمنية في تسجيل صوتي بثته مواقع إعلامية قريبة من القاعدة برد قاس على الحملة العسكرية الجارية.
وقد أنشأ تنظيم القاعدة في جزيرة العرب مواقع حصينة له في البلدات والمناطق الوعرة في محافظتي أبين وشبوة، بعد مطاردة قوات الأمن له وإبعاده عن المدن الكبرى في أبين عام 2012.
وكان مسؤولون في الجيش اليمني أعلنوا مقتل ما يقرب من 60 مسلحا في الغارات الجوية التي شنها الجيش على مواقع تنظيم القاعدة الأسبوع الماضي.
شنت القوات اليمنية حملة عسكرية لاقتلاع مقاتلي القاعدة من المدن الجنوبية، حيث قتلت الغارات الجوية ما يقرب من 60 مسلحا الأسبوع الماضي، بحسب ما ذكره مصدر مسؤول.

وأكد مصدر عسكري يمني لبي بي سي بدء الحملة التي يشارك فيها المئات من قوات الجيش والأمن لمطاردة عناصر من تنظيم القاعدة في محافظتي أبين وشبوه الجنوبيتين اللتين تشهدان انتشارا كثيفا لعناصر التنظيم فيهما.
وقال المصدر إن قوة برية تابعة للمنطقة العسكرية الرابعة، ومعها المئات من أفراد القوات الخاصة، يساندها الطيران الحربي اليمني، بدأت بتمشيط مواقع عدة في مودية والمحفد في أبين ومنطقة عزّان في محافظة شبوه المجاورة.
وبدأت الحملة فجر الثلاثاء - بحسب المصدر - لتعزيز النجاح الذي حققته سلسلة غارات جوية نفذتها طائرات يمنية وأمريكية قبل أيام وقتل فيها قرابة 60 شخصا في مواقع تدريب وتجمعات لعناصر تنظيم القاعدة في محافظتي أبين وشبوه.
وأضاف أن الحملة العسكرية تهدف إلى القضاء على من تبقى من عناصر التنظيم التي تمكنت من تجميع صفوفها في جبال أبين وشبوه خلال الأشهر الماضية، بعد وصول الرجل الأول في تنظيم القاعدة باليمن ناصر الوحيشي إلى تلك المناطق للإشراف على عمليات تدريب عناصر التنظيم لشن هجمات جديدة على منشآت يمنية وأجنبية.
وأشار المصدر إلى مقتل عدد من الأشخاص يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة في سلسلة غارات جوية ينفذها الطيران الحربي اليمني على تجمعات لعناصر التنظيم.
ونفى تعرض الحملة المتجهة إلى محافظة شبوه لكمين من عناصر القاعدة صباح الثلاثاء مؤكدا أن الحملة ماضية إلى تحقيق أهدافها

واشتبكت قوات الحكومة الثلاثاء مع متشددين إسلاميين في منطقة الأحمر، التي تطل على المحفد، بحسب ما ذكره قائد عسكري.
كما وقعت اشتباكات قرب السعيد حيث واجه المسلحون قوات الحكومة المتقدمة.
ونقلت فرانس برس عن حسين الوحيشي، قائد جماعة اللجنة الشعبية المسلحة التي قاتلت في الماضي مع قوات الحكومة، قوله إن مقاتليه يشاركون في الهجوم.
وأضاف الوحيشي أن "هناك قرارا رسميا باقتلاع القاعدة من أبين وشبوة".
وكان رئيس مخابرات الأمن القومي علي الأحمدي اجتمع الاثنين بقيادات عسكرية وأمنية في محافظة شبوة لمناقشة خطة الحملة العسكرية وأهدافها قبل ساعات من إنطلاقها.
وكان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قد أنشأ مواقع حصينة له في البلدات والمناطق الوعرة في محافظتي أبين وشبوة، بعد مطاردة قوات الأمن له وإبعاده عن المدن الكبرى في أبين عام 2012.
واستهدفت القوات اليمنية، وغارات الطائرات الأمريكية بدون طيار، الأسبوع الماضي قواعد التنظيم، الذي تعده واشنطن أخطر تنظيم بين شبكات الجهاديين التي تقول أمريكا إن لها صلة بمؤمرات إرهابية فاشلة ضدها.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,427,480,657
- صراع امريكا وأوروبا مع روسيا للحيلولة دون استخدام توريدات ال ...
- الازمة الاوكرانية يعد قتل 31 شخصا على الأقل في حريق شب بمبنى ...
- الجنوب وتورة تحرير الشعوب من الالية والوصاية
- يوم العمال العالمي: اشتباكات دايمة مازالت منذو العام 1969في ...
- مكافجة الارهاب لماذا تتكثف الان بالذات في محافظات جنوبية وما ...
- الجنسية الروسية تقتحم الحرب الكلامية بين روسيا وامريكا حول ا ...
- الداعية الاسلامية عبداللة على الحكيمي ودورة في حياة المهاجري ...
- اليمن ازمة سياسية مابين صراع تقاطع المصالح الدولية والاقليمي ...
- لشعب البحرين اعتدرنا وتعاطفنا وتصامنا مع مطالبكم ..وثورات ال ...
- لشعب البحرين اعتذرنا وتعاطفنا وتصامنا مع مطالبكم
- تغريدات اسبوعية
- هجرة اهل اليمن الي البحرين
- اعترافات
- اللهم ارحم الشهيد الشاعر عبدالله علوان والشهيد العميد قائد ص ...
- مت الانسان الفلسيوف الشاعر عبداللة علوان
- دعوة الي اسقاط صنعاء بمسيرة سلمية
- المجتمع الدولي والمعرقلي الجدد للتسوية في اليمن
- مازال قلبي
- رسالة تحية واحترام الي المناضلة الجنوبية انسام عبدالصمد
- التحرشات الجنسية في جامعة عدن


المزيد.....




- علماء يكتشفون ارتباط مرض فقدان الشهية بعملية الأيض.. فما الذ ...
- حمد بن جاسم يطلب تفسير -التكويع السريع- والاستعانة بقوات أجن ...
- موسكو: مقاتلات كورية جنوبية أجرت مناورات غير مهنية خلال تنفي ...
- شاهد: كيم جونغ أون يتفقد أحدث غواصات كوريا الشمالية
- كوريا الجنوبية تطلق رصاصة تحذيرية على طائرة روسية انتهكت مجا ...
- فوضى في حركة القطارات بإيطاليا بسبب حريق
- شاهد: كيم جونغ أون يتفقد أحدث غواصات كوريا الشمالية
- هزة بأوساط الحزب الحاكم.. النواب المغاربة يصوتون لصالح فرنسة ...
- -أنصار الله- تعلن استهدافها قاعدة -الملك خالد- الجوية في الس ...
- وداعا لجواز السفر... قد تسافر قريبا من دونه


المزيد.....

- البيئة الفكرية الحاضنة للتطرّف والإرهاب ودور الجامعات في الت ... / عبد الحسين شعبان
- المعلومات التفصيلية ل850 ارهابي من ارهابيي الدول العربية / خالد الخالدي
- إشكالية العلاقة بين الدين والعنف / محمد عمارة تقي الدين
- سيناء حيث أنا . سنوات التيه / أشرف العناني
- الجدلية الاجتماعية لممارسة العنف المسلح والإرهاب بالتطبيق عل ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- الأمر بالمعروف و النهي عن المنكرأوالمقولة التي تأدلجت لتصير ... / محمد الحنفي
- عالم داعش خفايا واسرار / ياسر جاسم قاسم
- افغانستان الحقيقة و المستقبل / عبدالستار طويلة
- تقديرات أولية لخسائر بحزاني وبعشيقة على يد الدواعش / صباح كنجي
- الأستاذ / مُضر آل أحميّد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - محمد النعماني - مقتل القيادي في تنظيم القاعدة أبو إسلام الشيشاني في ابين و قتلى القاعدة في اليمن يحملون الجنسية السعودية والمصرية وأن عددا منهم ينتمون لدول أخرى عربيه اوروبية كبريطانيا وروسياوامريكا