أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - رد على المقالات السابقة واللاحقة للقطار سامي الذيب الموسومه(اخطاء انشائية ولغوية في القرأن الكريم)















المزيد.....


رد على المقالات السابقة واللاحقة للقطار سامي الذيب الموسومه(اخطاء انشائية ولغوية في القرأن الكريم)


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4401 - 2014 / 3 / 22 - 08:49
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رد على مقالات السابقة واللاحقة للقطار سامي الذيب الموسومه(اخطاء انشائية ولغوية في القرأن الكريم)
السلام عليكم ورحمة الله:

لماذا وصفت سامي الذيب بالقطار لانه يسير كالقطار لايلتفت لايسرة ولايمنة كما الخرتيت او وحيد القرن لايلتفت الى الردود على مايكتب ولايلتفت للمنتقدين لما يكتب ولا لااسلوبه في الخطاب مع من يختلف معهم في الفكر وحتى مع موافقيه في فكره ولانه صاحب هدف وغاية هي الدعوة للدين الذي يدعي انه لايؤمن به ايمانا عقديا فان التفت يمنة ويسرة او الى الوراء فسيتوقف اكيد عن سيره وهو لايريد ان يعطله احد حيث وجهته باذلا كل جهد ادخره لزرع بذور الشكيك في عقول المسلمين بعقيدتهم وبدينهم متأملا ان ينجح في مسعاه هذا لانه بلغ من العمر نهايته فأن توقف لن يسعفه ماتبقى من عمره لاانجاز مهمته وحقيقة شعرت بالاسى على حاله والتي بدأت الشيخوخة تداهمه وبدا كأنه يتجه الى ارذال العمر فلم يعد يعلم بعد علما شيئا في لقائه مع رشيد المغربي صاحب برنامج(سؤال جريء)
وهذا رابط اللقاء
http://www.youtube.com/watch?v=0VmaO3y_iBUيمكنكم مشاهدة الحال الصحية المحزنة التي وصل اليها الكاتب سامي الذيب
ادعو له بالشفاء وطول العمر رغم ان اني اتوقع ان يطول عمر وهو من الفئة التي وصفها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم: وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَىٰ-;- أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لَا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ-;-
وانا على يقين ان سامي الذيب سيرد الى ارذل العمر عندها سيعرف هل الله سبحانه يخبص كما وصف القرآن الكريم و حينها يقينا سيعلم من هو الذي ألف القرآن الكريم ومن هو الذي يخبص
------------
نص مقتبس من مقالة سامي الذيب حلقة13
وعندما قرأتها أول مرة في القرآن وكان عمري 16 السنة، كان رد فعلي: "شو قاعد بخبص؟" وما زلت حتى اليوم بعمر 64 سنة بنفس الانطباع.
---------- انتهى الاقتباس
ستعلم كيف يكون انطباعك عن القرآن الكريم عندما يردك الله الى ارذل العمر ولتعلم ان بوادره بدأت تظهر عليك راجع لقائك اعلاه وستعلم عن بعض هذه الظواهر التي تصيب من هم في ارذال العمر راقبها بتمعن وببعد نظر
ماهي القدرات والامكانات اللغوية التي يمتلكها شخص مراهق في عمر الستة عشر عاما حتى يكون باستطاعته ان يقيم شطر من بيت شعري في اللغة العربية حتى يصدر احكاما على القرآن الكريم
نعود للناقش ونتحاور فيما يدعيه الكاتب سامي الذيب عن وجود اخطاء لغوية وانشائية وترتيبية في القرآن الكريم
فيتناول الاحرف التي في بداية السور القرآنيه مدعيا ان المفسرين احتاروا في تفسيرها

وهذه الأحرف نجدها في فاتحة تسع وعشرين سورة وهي كما يلي:
الم: البقرة، آل عمران، العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة. المص: الأعراف.
الر: يونس، هود، يوسف، إبراهيم، الحجر.
المر: الرعد.
كهيعص: مريم.
طه: طه.
طسم: الشعراء، القصص.
طس: النمل.
يس: يس.
ص: ص.
حم: غافر، فصلت، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف.
حم، عسق: الشورى.
ق: ق.
ن: القلم.ن: القلم.
اجمع المفسرون على انها بيان ان آيات القرآن الكريم اعتمدت هذه الاحرف في تشكيل مفرداتها بمعنى ان المفردات في القرآن الكريم ماهي الا من هذه الاحرف فاين الحيره في فهمها فانت او من يحاول ان يستغرب من وجود هذه الاحرف في بدايات السور كما يفسر الماء بعد جهد بالماء وليش مغلب حالك وخابص نفسك في السعي لمعرفة لسبب ورود تلك الاحرف في بدايات السور لااعرف
تقول:
ادعوكم أن تتخيلوا رئيس دولة مسلمة يبدأ خطابه بمثل هذه الأحرف أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة، فيقول مثلا: كهيعص. ماذا سيكون رد فعل الحاضرين؟
انا ادعوك لتقرأ عبارت مكتوبة على عربة عسكرية او على كتاب صادر من مؤسسة أممية او منظمة ما
مثلا يكتب على اي عربة عسكرية
فق1,س,ف1
اوبالانكليزيهf.b.Iهل يستطيع ان يفهم هذه المختصرات انسان ليس له علم بالسيقات العسكريه
اوبعض المختصرات التي تشير الى مؤسسات او دوائر او منظمات دولية أو اممية واليك الى القراء الكرام بعض منها
IMF,GATT,HIPC,IDA,GDP,WTO,OECD
قم بتجربة بسيطة انت أومقدم برنامج سؤال جريء لتعرف كم من المشاركين ومن المتصلين من يفقه او يعرف معاني هذه المختصارت على شريطة ان تأخذ اراء العامه وحتى الجامعين لان ليس كل جامعي ملم بكامل معاني المختصرات او المصطلحات
اما قولك ان مانسبته عشرون بالميه لايفقهون معاني الكثير من المفردات التي وردت في القرآن وعليه ووفقه حضرتك نفيت ان يكون القرآن نزل بلسان عربي مبين

وماقولك بالثمانين بالمائة من العرب الذي يفقهون معاني تلك المفردات اليس هي النسبة الغالبة الناجحة التي تؤيد ان االقرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين الا تكفي هذه لتؤيد ذالك اذا كانت نسبة خمسين زائد واحد تبيح لم تم حصوله على هذه النسبة ان يصبح رئيس او رئيس وزراء لبلد ما ويشخط وينطر ويتحكم بخلق الله في بلده ويدخلهم في معارك لامبرر لها فكيف اذا به يحصل على مانسبته ثمانون بالمئه من اصوات المقترعين الا يقال انه الفائز بالاغلبية وكيف بدستور مصر التي تم عرضه علىاستفتاء لشعب مصر وأقر بنسبة فاقت التسعون بالمئه من اصوات المقترعين علما ان من استفتى عليه هم اقل من خمسين بالمئة من اصوات من يحق لهم الاقتراع فمن اصل اثنان وخمسون مليون يحق لهم الاقتراع استفتى فقط منهم احدى وعشرون مليون مقترع اذا فالقرآن الكريم نزل بلسان عربي مبين وفقا للاغلبية التي فهمت معاني المفردات التي وردت فيه ولايعني وجود عشرين بالمئة لايعرفون معاني بعض المفرادات التي وردت في القرآن الكريم ان القرآن الكريم لم ينزل بلسان عربي مبين
سؤال لماذا اوجد علماء اللغات في اي لغة بالعالم مايسمى بقواميس اللغة او المنجد(يعني المسعف) ليبحث في معاني المفردات ان اصبح فهم بعضها عليه عصيا؟
هل كل من ينطق بلغة سواء كانت عربية اوانكليزية او فرنسية او ايطالية او المانية او اسبانية أو غيرها من لغات الشعوب يعرف معاني كل مفردات لغته؟ اذا كان الامر كماتتصور فلماذا اوجد علماء اللغات مايسمى بالقواميس وما الداعي لها؟
للنوع الواحد في اللغه اكثر من اسم ويختلف التعبير عنه من لغة الى لغة اخرى
فمثلا للاسد في لغتنا العربيه العديد من المفردات التي تدل عليه وقد يجهلها الكثير

أَبُو لِبْدَة
أَخْنَس
أَشْجَع
أَضْبَط
أَلْيَس
بَبِر
بَيْهَس
جَسَّاس
حَطَّام
حَيْدَر
خَبُور
خُنَافِس
دِرْوَاس
دَوْكَس
رَاهِب
رَهِيْص
سَارِي
سَبَنْتَى
سِيْد
شَدْقَم
صَارِم
صَيَّاد
ضُبَارِمَة
ضُرَاك
ضَمْضَم
عَابِس
عَثَمْثَم
عِفْرَاس
عِفِرِّين
عَنْبَسَة
غَضَنْفَر
فَدَوْكَس
فُرَافِص
فِرْفَار
قَبَّاب
قُصَاقِص
قَضْقَاض
كَفَّات
مَاضِي
مُجَالِح
مَرْثِد
مُسْتَلْحِم
مُصْطَاد
مِنْهَس
مُهْرِع
مَيَّاس
نَحَّام
نَهِز
هِبْرِزِيّ
هُرَاثِم
هَرْثَمَة
هَرِيْت
هَصَّار
هَصْوَرَة
هَمْهَام
هَوَّاس
هَيْصَر
أَبُو لُبَد
أَجْبَه
أَسَد
أَصْيَد
أَقْدَم
بَاسِل
بَهِيْم
جَرْوَان
حَامِي
حَمْزَة
خَبَّاس
خَطَّار
دِرْغَام
دَوْسَك
رَاصِد
رَهِيْب
زَيَّاف
سَبَنْتَاة
سَوَّار
شُدَاقِم
صَادّ
صِمَّة
ضُبَارِم
ضَبِيْر
ضُمَاضِم
عَائِث
عِتْرِس
عَزَّام
عِفْرِيْس
عَنْبَس
غَادِي
فَارِس
فُرَافِرَة
فَرْفَار
فُرْهُود
قَشْعَم
قِصْمِل
كُرْدُوس
لَيْث
مُتَنَاذِر
مَرْثَد
مُسَارِي
مُصَدَّر
مُنْهَرِت
مُهَرِّد
مُوَهْوِه
نَجِيْد
نَهْد
هَبَّار
هَرَّات
هَرْثَم
هَرُوت
هُصَاهِص
هَصْوَر
هُمَام
هِنْدِس
هَيْصَار
أَبُو فِرَاس
أَبْغَث
أَسْحَر
أَصْهَب
أَفْضَح
إثْمِد
بَهْنَس
جَرْو
حَارِث
حَلْبَس
خَادِر
خُشَام
دِرْبَاس
دَوْسَر
رَازِم
رُزَم
زَنْبَر
سَبُع
سَنْدَرِيّ
شُجَاع
شَكِم
صُمَادِح
ضُبَارِك
ضَبُور
ضَرْغَم
ظَلُوم
عَتَرَّس
عُرْوَة
عُفْرُوس
عَنَابِس
عَيُوث
فَادِي
فُرَافِر
فِرْصِم
فِرْنَاس
قَسْوَرَة
قُصْقُصَة
قَمُوص
لَحْم
مُتَقَدِّي
مُدِيْن
مَزْبَرَانِيّ
مُصْحِر
مُنْهِّت
مُهَرِّت
مُودِي
نِبْرَاس
نَهَّامَة
هَاضُوم
هُرّ
هَرِت
هَرْهَار
هُزَع
هَصُور
هَمَّام
هُنْبُغ
هَيْزَم
وَهَّاس
أَبُو الحَارِث
وَاسِعُ الشُّدْقَيْن
أُسَامَة
أَصْبَح
أَفْتَخ
أَيْسَر
بَسُول
جُرْهُم
جَيْفَر
حُلابِس
خَابِس
خَزْرَج
دَاهِي
دَوَّاس
رَابِض
رَزَامَة
زُفَر
سِبَطْر
سِرْحَان
شَتَّامَة
شَرِيْس
صِمّ
ضُبَاثِيّ
ضَبُوث
ضَرْغَامَة
طَغَامَة
عَبُوس
عَرَنْدَس
عَفَرْنَى
عَمُوس
عَيَّار
غَيَّال
فُرَاسِن
فُرَانِق
فَرْفُور
قَسْوَر
قُصْقُص
قَلُوب
لابِد
مُتَرَبِّد
مُخْتَبِس
مَرْهُوب
مُصَامِص
مُلْبِد
مِهْرَاع
مِهْصِيْر
نَاهِض
نَهَّام
هَاصِر
هَدِب
هُرَاهِر
هَرِمَة
هِزْبَر
هَصَمْصَم
هَمَّاس
هَمُوس
هَيْثَم
وَرْد
أَبُو الأشْبَال
مَلِكُ الغَاب
أَزْد
أَشْهَب
أَغْلَب
أَهْرَس
بَسُور
جِرْفَاس
جَوَّاس
حَفْص
حَيْدَرِيّ
خَثْعَم
خَوَّان
دَلَهْمَس
رِئْبَال
رزَّام
زَافِر
سَبْر
سِرْحَال
شِبْل
شَرَنْبَث
صِلْدَم
ضَبَّاث
ضَبْثَم
ضَرْغَام
ضَيْغَمِيّ
عَبَّاس
عَرِس
عَفَرْنَس
عُمُس
عَيَّاث
غَيَّاض
فِرَاس
فُرَانِس
فِرْفِر
قُرْضُوب
قَصْقَاص
قَعَّاص
لائِث
مُتَحَرِّب
مُحْتَصِر
مُرْمِل
مُشِيْب
مُقَرْضِب
مُهْتَصِر
مِهْصَر
نَاهِد
نَهَّاس
هَادِي
هَجَّام
هُرَامِس
هِرْمَاس
هَزَّاع
هُصَرَة
هِلَّوْف
هِمْهِيْم
هَوَّام
هَيْصُور
ابن أُسَامَة
جَائِبُ العَيْن
أَدْلَم
أَشْدَخ
أَغْثَر
أَهْرَت
بَبْر
جَأْب
جَهْبَد
حَطُوم
حَيْدَرَة
خَبُوس
خِنُّوس
دِلْهَام
ذَمَّر
رَزَام
رِيْبَال
سَاعِدَة
سَبَنْدَى
شَاكِي
شَدِيْد
صَعْب
ضَابِط
ضَبِث
ضَرْضَم
ضَيْثَم
عَادِي
عَجُوز
عِفْرِس
عَمَاس
عَوْف
غَيَّاث
فَرَّاس
فُرَافِصَة
فُرْفُر
قِرْضَاب
قَصَّال
قَطُوب
كَهْمَس
مُبْتَدِر
مُجَهْجَه
مُرْزِم
مُشِبّ
مُضَبَّر
مُنِيْخ
مِهْصَار
نَاجِد
نَهَّات
نَهُوس
هَجَّاس
هَرَّاس
هَرِس
هُزَابِر
هَصِر
هِلْقَام
هُمْهُوم
هَوَّاسَة
هَيْصَم


وللسيف كذالك



الصمصام : السيف الذي لايثني.

البارقة : السيف الذي له بريق.

الزالق : السيف سلس الخروج من الغمد.

الذكر : السيف المصنوع من الصلب.

المشمل : سيف صغير يشتمل عليه الرجل بثوبه.

صفيحة : السيف العريض.

حسام : السيف القاطع.

المفقر : السيف الذي في متنه حزوز .

القشيب : سيف قريب العهد.

الارقب : السيف غليظ المتن.

الدائر : السيف الذي قدم عهده بالقتال .

بلارك : من سيوف الهند الثمينة.

الدوان : السيف الذي لا يقطع.

الساذج : السيف الذي لا نقش على نصله.

مهند : السيف الرقيق.

اللهذام : السيف الحاد.

القرضاب : سيف يقطع العظام.

الضلع : سيف به عوج .

يماني : سيف منسوب إلى اليمن.

المدجل : السيف المطلي بالذهب.

المذرب : السيف الذي ينقع في السم ثم يشحذ.

الرسوب : السيف الذي يغور في الضربة.

المعمد : السيف المستخدم في قطع الشجر وغيره.

اصليت : السيف الثقيل المجرد من الغمد.




. فهل كل من تكلم العربية ملما بهذه الاسماء
وللذئب ايضا حتى تعرف كم هي اسماء الذئب بالعربية
الشيذمان ,السلق
السرحان, السرحال ,الولاس, التبن
الطمل, الطملال
العلوس ,العساس, العسوس ,العسعس,أ والعسعاس
المقانب, اللعوس, النهشل ,العسلق, الأصمع ,الأمعط
الأطحل ,الخليع ,الخيلع ,العمرد ,الهقلس ,الشقذان
الشقذ ,السلغد , ا لهطل العجوز, السيد
أويس اللعين, التسبيد الغطلس, الأوس, السمسم
السمسام ,المياس, القطرب ,الهملع ,الهبهب ,القاعب, القليب
القلاب ,الحطل, اللعلع, القواع ,الكنع
وكنيته ابوسرحان وابو الكاسب وابو جعدة وابو الغطلس وابو عسله
فهل يعرف كل عربي هذه الاسماء
واما عن قولك ان عمر بن الخطاب اشكل عليه فهم معنى(أبا) فهي محاولات تسقطيه لرمز من رموز الاسلام الشامخة الذي ما أن تذكر العدالة الا ويذكر عمر بن الخطاب الذي انصف قبطيا على غير ملة الاسلام من مسلم وليس اي مسلم بل هو ابن لااحد القادة العظام في الاسلام فهل يفعلها حاكم عربي او مسلم وينصف مواطن من عامة الناس على ابنه
واول من ارسى قاعدة التداول السلمي للسلطة فرغم ان الكثير من المسلمين ومن علية القوم واصحاب الراي والمشورة اقترحوا عليه ان يولي ابنه عبدالله الخلافة فرفض رفضا قاطعا ولم يورث حكم المسلمين لولده
واليكم سيرة عمر بن الخطاب قبل الاسلام

كان عمر من أشراف قريش، وإليه كانت السفارة فهو سفير قريش، فإن وقعت حرب بين قريش وغيرهم بعثوه سفيراً، وإن نافرهم منافر أو فاخرهم مفاخر رضوا به، بعثوه منافراً ومفاخراً
فهل يقبل فطاحلة البلاغة ان يكون سفيرا وممثلا لهم بين القبائل من يجهل معاني مفردات لغة العرب
ومعنى( أبا) في الاية القرآنيه ليس بحاجة الى فهم معناها فقد فسرتها الاية القرآنية بكل وضوح ان اتممنا تلاوة ألاية كاملة ولذلك قال عمر انه التكلف بمعنى التعب فلايجوز ان يدخل الانسان نفسه في متاهة لاطائل منها كمن يبحث عن تفسير للماء او عن البيضة ان كانت هي اولا ام الدجاجة
بسم الله الرحمن الرحيم: وفاكهة وأبا ( 31 ) متاعا لكم ولأنعامكم/سورة عبس
فاكهة وردت حسب ترتيب الاية اولا قبل (أبا) في الجزء الاول من ألاية الكريمة لنتابع الجزء الثاني من الاية الكريمة
ورد( متاعا لكم) تعود للفاكهة
ولاانعامكم) تعود لا(أبا) اذا الا(ابا) هو طعام الانعام فليش خابص نفسه عمر او انت او غيرك لتعرف ماهو الا(أبا) اذا اشار القرآن الكريم انه طعام لاانعامكم
سيقول احدهم ان بعض الحيونات مثل الثعلب او بعض انواع الطيور تأكل الفاكهة, سنقول له مايعتمد هو العام او الاغلبية ونقول له زر اي حضيرة او حقل لتربية الانعام(ابقار,خراف,دواجن) فهل ترى اصحابها والقائمين على تربيتها يقدمون لها الفاكهة
ولنعرج على كتب التفسير هل نرى المفسرين كما زعم سامي الذي انهم لازمتهم الحيره في تفسير الا(أبا)

حدثنا أبو كريب وأبو السائب ويعقوب قالوا : ثنا ابن إدريس ، قال : سمعت [ ص: 230 ] عاصم بن كليب ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قال : عد سبعا جعل رزقه في سبعة ، وجعله من سبعة ، وقال في آخر ذلك : الأب : ما أنبتت الأرض مما لا يأكل الناس .
حدثنا أبو هشام ، قال : ثنا ابن فضيل ، قال : ثنا عاصم ، عن أبيه ، عن ابن عباس ، قال : الأب : نبت الأرض مما تأكله الدواب ، ولا يأكله الناس .

حدثنا أبو كريب وأبو السائب ، قالا ثنا ابن إدريس ، قال : ثنا عبد الملك ، عن سعيد بن جبير ، قال : عد ابن عباس ، وقال : الأب : ما أنبتت الأرض للأنعام ، وهذا لفظ حديث أبي كريب . وقال أبو السائب في حديثه : قال : ما أنبتت الأرض مما يأكل الناس وتأكل الأنعام . فاين احتار المفسرون في تفسير معنى(أبا) اما الحروف فاجمع المفسرون انها احرف تمثل ماكتبت به مفردات القرآن الكريم ومعناها لايعلمه الا الله سبحانه وتعالى وماحاجتنا لنعرف ما المقصود منها فلا يعنينا الامر ولا حاجة ان نجهد انفسنا بالبحث عن معانيها فكما يقال عن اي قصيدة المعنى بقلب الشاعر فنصبح عندها كمن يفسر الماء بعد جهد وعناء وضياع وقت واشغال بال بالماء
ولكم التحية



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مالك بارودي,دعك من عصر الرسالة وماتلاها وخاليك في مانعيشه ال ...
- اغلب الحكومات توعز الى وزارات الدفاع فيها الى استحداث ,دائرة ...
- الدافع المادي وحده لايكفي لجمع الحشود المقاتلة ولايكفي للغلب ...
- ماهي الاسباب التي تدفعنا لنشتري من بائع ما سمك في الشط رد عل ...
- وجود ابو بكر في الغار لن ينفع معه اي انكار-ردا على مقال سامي ...
- عندما اقول انتن ايتها النسوة السبب والعله فعندي على ذالك ادل ...
- ايد ما طرحت المهاجم العتيد الامل المشرق من حيث لايدري
- فقرات من قوانين الاحوال الشخصية في بعض الدول العربية
- الالتزام بماجاء به الاسلام امر شخصي بحت ولايفرض على احد عنوة
- أَيتها ألنسوة ,المشكلة والاشكاية ليست معكنْ,ولكنْ معَ ألرجال ...
- اصدق اقوالك ام اصدق افعالك/رد على قصيدة السندي نحبكم وأن كان ...
- على أي نص أنجيلي اعتمد تشكيل المليشيات المسيحية في أفريقيا ا ...
- تنتقدن وترفضن تغول الرجل على ألمرأه , وانتن اصل السبب والعله
- الامل المشرق,سقطت في المطب الذي كنت تخشى السقوط فيه ياعبقري
- إِليكُنَ بالأرقام والأحصائات والنسب لِمن يَدعِين أن الاسلام ...
- ردا على مقال الكاتبة وفاء ألبوعيسى(ألمرأة والدين)
- سامي ألذيب ,وأيُ مَسْطُول أَلَف ألعَهْد ألقَديمْ مِن كِتابكَ ...
- تتمة لمقال(وضع تحذير على الكتب المقدسة) لسامي الذيب
- أسئلة للمرأة في عيد ألمرأة
- تحية للمعلمِِ في عيده


المزيد.....




- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - رد على المقالات السابقة واللاحقة للقطار سامي الذيب الموسومه(اخطاء انشائية ولغوية في القرأن الكريم)