أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مناف الحمد - هل فصل الدين عن الدولة ضرورة منطقية ؟














المزيد.....

هل فصل الدين عن الدولة ضرورة منطقية ؟


مناف الحمد

الحوار المتمدن-العدد: 4393 - 2014 / 3 / 14 - 00:55
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لفصل الدين عن الدولة موجبات منطقية تسم عملية الفصل هذه بسمة الضرورة التي تتجاوز بل وتفارق سمة الضرورة العملية التي استطاع الفكر الاسلامي المعاصر في بعض روافده الاعتراف بها ولكن بدون القدرة على القبض على الفحوى الأساسي للضرورة المفهوميةلهذا الفصل
وان في قبول الاسلام السياسي بهذا الطرح ما يناقض بعض طروحاته الأساسية التي تجعل رضوخه المتأخر _ان صح التعبير_ يأتي على استحياء لا نكلّف أنفسنا مؤنة بحث شاق لمعرفة أسبابه . فان احدى المقولات الأساسية للاسلام السياسي التي يكفي تفنيدها لللبرهنة على ما ندّعيه من ضرورة منطقية لعملية الفصل هي استحالة اشتقاق المعرفة الأخلاقية الا من المعرفة الدينية ولا يستطيع أحد أن ينكر أنها أصل من أصول الاسلام السياسي على اختلاف تياراته وأشكاله.
وتفكيك الأصل الأول من أصول المعرفة الدينية كفيل بكشف عوار هذه المقولة وعدم تماسكها ،فالأصل الاول للمعرفة الدينية يقوم على أساس وجود خالق واحد كلي القدرة كلي العلم كلي الارادة كلي الخير وهذه الصفة الأخيرة تفترض ضمناً قدرة لدى العقل البشري _الذي يدعي متبنو االأطروحة التي نناقشها أنه واسطتهم الى المعرفة الدينية _على تمييز الخير من الشر أو ميزاناً يزين به الخير من الشر والا فما أدراه ان هذا الخالق الواحد ليس خالقاًشريراً
ولا ينفع في الاجابة على هذا السؤال القول ان ما يأمر به الخالق هو الخير وما ينهى عنه هو الشر لأن هذا يستلزم طاعته حتى لو أمر بقتل أبرياء أو بخيانة صديق ، كما لا ينفع القول ان أوامره هذه تنطوي على خير آجل غير مدرك من قبل الانسان لأن هذا يعيدنا الى سؤالنا الأول عن كيفية تمييزنا لخيريته الكليه المدعاة بدون امتلاكنا ميزاناً نزين الخير من الشر
نخلص من هذه المناقشة أن المعرفة الأخلاقية لا بد منها منطقياً للوصول الى المعرفة الدينية فهي سابقة عليها وليست مشتقة منها .
أما المقولة الثانية التي يدعي الاسلام السياسي المعاصر أنه قد خلّفها وراءه ولم يعد يتبناها فهي فكرة الحاكمية
نحن لا ننكر أن الشكل المتطرف لها كما ظهر عند سيد قطب أول المنادين بها لم يعد مقبولاً لدى الكثير من تيارات الاسلام السياسي المعاصر ولكننا نجزم أن الفكرة لا تزال تقرأ بين السطور لديهم وان بشكل مخفّف عن الشكل الأولي لها فما يدعونه من تضمن الشريعة الاسلامية لكل ما هو نافع للناس في حاضرهم ومستقبلهم وانها تنطوي على حلول لكل المشاكل لأنها منزلة من الخالق للعباد العالم بطبائعهم وحاجياتهم وما ينفعهم وما يضرهم في كل زمان ومكان ، وقبولهم بالصراع التنافسي السلمي على أساس أن غايتهم النهائية هي الوصول الى دولة يهيمن على دساتيرها شرع الله ليس الا شكلاً مقنّعاً للفكرة الأساسية
ونحن لا نناقش مضمون هذا الطرح هنا وهو ليس مدار البحث وانما نحاول ان نحفر بحثاً عن جذور هذه الفكرة التي قام السيد باستيرادها ومحاولة استنباتها
وليس كشفاً عبقرياً أن نقول ان مصدر الفكرة هو أبو الأعلى المودودي أستاذ السيد الذي حاول من خلالها اضفاء صبغة شرعية ورسم اطار نظري لفصل الباكستان عن الهند الأمر الذي يجعل استيرادها ومحاولة استنباتها عملية محكومة بالفشل لأن السياقين مختلفان بكل حيثياتهما وملابساتهما
من موجبات الفصل الضروري الذي ندعيه عدم قدرة العقل النظري الوصل الى حقائق قطعية فيما يخص الغيبيات وانطواء الأدلة التي يقدمها علماء اللاهوت على مصادرة على المطلوب وهو شأن كل منظومة لاهوتية قائمة على الاغلاق العقيدي وان كنا لا نستطيع انكار قدرة ما يسميه طه عبد الرحمن العقل المؤيد وهو عقل أهل العرفان على الوصول الى حقائق قطعية لا تلزم الا صاحبها لأنها نتاج تجربة روحية شخصية لا يمكن لها ان تتخذ صفة الكلية والقطعية والضرورية ، الأمر الذي يلزم عنه ضرورة حصر الدين في اطار الحياة الخاصة
ان في هذه النقاط التي ناقشناها في عجالة ما يعزز دعوانا ويحفّزنا على المطالبة بالتخلي عن المحاولات التلفيقية التي يتصدى لها في عالمنا العربي علمانيون يحاولون عن جهل أو عن نفاق خلق هذه الصيغ التلفيقية واسلاميون مدفوعون اما بنقص أدواتهم المعرفية في أحسن الظنون أو بانتهازية مفضوحة في أسوئها.



#مناف_الحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العلمانية والدين :مقاربة من منظور مختلف
- العلمانية والدين : مقاربة من منظور مختلف
- الهروب من الحرية
- حيثما وجدت المصلحة فثم شرع الله
- خواطر في ذكرى الثامن من آذار
- قدسية الأنثى وقدسية النصوص
- الدفع نحو المجهول
- هل تملك جواز سفر صالحا
- موقف الناصريين من التدخل العسكري الغربي في سوريا
- الصفعة
- هل يعقل أن يكون الله قاسياً إلى هذا الحد ؟
- لقاء مع أستاذي القديم
- توحيد الله والتوحيد السياسي
- انفصال المعارضة السورية عن معاناة الشعب
- الدولة الدينية
- لماذا الديمقراطية ؟


المزيد.....




- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...
- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...
- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...
- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - مناف الحمد - هل فصل الدين عن الدولة ضرورة منطقية ؟