أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - قصة الخبز في العربية














المزيد.....

قصة الخبز في العربية


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 4354 - 2014 / 2 / 3 - 21:53
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


قصة الخبز في العربية
(من اللحم الى الخبز الى العيش)
كان الخبز وسيلة من و سائل الترف و الرفاهية عند العرب و لكن مادة غذائية اساسية في الاثيوبية. وفق Noldeke تدل اشتقاقات الخبز على انه استعارة قديمة من الاثيوبية و لكن Le Comite de Landberg يرفض هذا الاشتقاق رغم ان الخبز مادة غذائية نباتية لا تتفق مع المناخ البدوي الصحراوي العربي الذي حول الغذاء العربي الى غذاء حيواني. ترد كلمة خبز فقط في (حلم الخباز) في قصة يوسف في القرآن. لاحظ كيف ان القرآن يشير الى (الحض على طعام المسكين) بدل الخبز.

هناك فرق بين الغذاء النباتي الخاص بالاقوام السامية الشمالية المتمدنة و المتحضرة و بين الغذاء العربي البدوي الحيواني (اللحم و الحليب). لم تعرف العرب الخبز و هي كانت في الحقيقة تحتقر الغذاء النباتي (تسمية بعض القبائل العربية بانتم اخضر) رغم ان الخبز اكتسب معنى المقدس في الثقافت الاخرى و انك تستطيع ان ترى هذا الفرق الكبير في كلمة واحدة وهي كلمة (اللحم) التي تغيرت معناها من الخبز في الارامية الى (اللحم) في العربية و في الحقيقة في ان جميع افعال القص في العربية (مثل القص و القطع) كانت تعني ايضا الاكل. (بيت لحم) هو اذن (بيت الخبز).

لربما تحول اللحم (الخبز) الارامي الى اللحم العربي بعد استعارة الخبز الاثيوبي و لكن لماذا يسمي المصري الخبز عيش؟ و لماذا تحول الخبز الى الغذاء الاساسي عند العرب رغم ان الغذاء الاساسي كان حيوانيا. هل يسمي المصري الخبز بالعيش لوطادة الصلة بين الخبز و العيش و الحياة ام لان الخبز و اللحم كلمات دخيلة لا تزال غير واضحة المعاني؟ بالتأكيد تحول الخبز الى غذاء اساسي عند العرب بعد زيادة الاحتكاكات مع الشعوب المجاورة خاصة بعد الاسلام. قصة الخبز في العربية مثيرة حقا.
www.jamshid-ibrahim.net





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,425,968,023
- اخرج لسانك لترى
- نخترق فقط
- البحث عن لغة اساسية بعد العذاب
- اشطن من الشيطان
- من اين اتت الاسواق العربية؟
- الاوربي الذي اراد ان يكون شرقيا
- تخطيطات الثلاثي (بشر)
- المسلم اقدم من الاسلام
- البيع والشراء بالجملة
- كيف باع القرآن الثقافة العربية؟
- اللغو العربي
- انا عباد الشمس
- الطفل الشرقي في ظل عنف الاب
- الشريعة و الطريق الى الماء
- من تحتها
- ان مع اليسر عسرا 2
- ان مع اليسر عسرا
- معنى المعاناة
- اذا عرفت (لماذا) - تتحمل (كيف)
- حائط من الكراسي


المزيد.....




- بالصور: حول العالم في أسبوع
- مضيق هرمز: الكشف عن اتصالات بين فرقاطة بريطانية وسفن إيرانية ...
- اشتراكي تعز ينعي المناضلة عائدة العبسي
- بشأن -قمة البحرين- المزمعة… آبي: اليابان لم تقرر كيفية الرد ...
- بالفيديو كلاب ينقذون صديقهم من فكي القرش المفترس
- الشركة البريطانية تتقدم بطلب رسمي لزيارة طاقم الناقلة المحتج ...
- الجبير يستقبل سفيري روسيا وأمريكا
- روث الإبل يستخدم وقودا في مصنع أسمنت بإمارة رأس الخيمة
- المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: مبروك علينا فوز الجزائر بكأس ...
- 40 قتيلا أثناء تصدي الجيش السوري لهجوم عنيف جنوب إدلب


المزيد.....

- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - قصة الخبز في العربية