أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - حسني إبراهيم عبد العظيم - التصنيفات العلمية للاتصال الإنساني 2















المزيد.....

التصنيفات العلمية للاتصال الإنساني 2


حسني إبراهيم عبد العظيم

الحوار المتمدن-العدد: 4081 - 2013 / 5 / 3 - 15:51
المحور: الصحافة والاعلام
    


التصنيفات العلمية للاتصال الإنساني 2

تناولنا في المقال السابق تصنيف الاتصال حسب عدد الأطراف المشاركة فيه، وأوضحنا أن الاتصال حسب هذا التصنيف يتدرج تدرجًا تصاعديًا من البسيط (غير المنظور) ـ الاتصال الذاتي ـ إلى الأكثر تعقيدًا بداية من الاتصال الشخصي مرورًا بالاتصال الجمعي وانتهاءً بالاتصال الجماهيري. ونكمل في مقال اليوم المعايير الأخرى التي صنف على أساسها علماء الاجتماع عملية الاتصال الإنساني.

2- تصنيف الاتصال حسب اللغة:

تمثل اللغة أساسًا جوهريًا للاتصال، واللغة في جوهرها بناء رمزي يشير إلى الأشخاص والأشياء والظواهر، وقد تعددت لغات الإنسان وتنوعت انعكاسًا لتطور البشرية وتنوعها.
ويقوم علماء الاتصال عادة بتصنيف الاتصال بناءً على اللغة إلى جانبين أساسيين مترابطين ومتكاملين وهما:
* الاتصال اللفظي Verbal. * الاتصال غير اللفظي Non-Verbal
وسوف نشرح هذين الجانبين بشيء من التفصيل

أ) الاتصال اللفظي (اللغوي):

يتم الاتصـال ـ في أغلب صوره ـ عبر اللغة، فالإنسان يستخدم اللغة لكي يصف لنفسـه وللآخرين ما يراه من العالم الخارجي، وهي الوسيلة الأكثر شيوعًا ويسرًا في التواصل بين البشر. ولذلك تعد كل لغة بمثابة أداة أو وسيلة توجه المتحدثين بها إلى ملاحظة العالم الخارجي والاستجابة له، والتعبير عنه، وعن أنفسهم بطريقة خاصة. (سامية جابر 1982 : 59 -60).

إن اللغة تعد جزءًا من التراث الثقافي ومعبرة عنه في ذان الوقت، وتعمل اللغـة ـ كبناء رمزي ـ على توصيل الأفكار والرغبات والمعاني والخبرات والتقاليد من جيل إلى جيل. وتعتمد كل أشكال الاتصال الإنساني على اللغة، فالاتصال بين فردين، أو بين فرد وجماعة، أو من خلال وسائل الإعلام يعتمد بصورة أساسية على اللغة، بما تتضمن من أوجه مختلفة للبيان.

ويكاد يجمع العلماء والمفكرون على أن الكلمة هى القوة التى تستحضر الفكرة، وبدون الكلمة لا نستطيع أن نملك نواصي الأفكار والمشاعر والدوافع، فالرموز هي العمود الفقري للاتصال، وبدونها لا يمكن للاتصال أن يحقق جميع أغراضه، وقد عبر حكماء العرب قديمًا عن أهمية الكلمة، وذلك في الحكمة المأثورة الواردة عنهم والتي تقول: "إن من البيان سحرًا".

يقول المفكر الإسـلامي الكبير مالك بن نبي" "(1905 - 1973 ) : " إن الكلمة لمن روح القدس، إنها تساهم إلى حد بعيد في خلق الظاهرة الاجتماعية، فهي ذات وقع شـديد في ضمير الفرد، إذ تدخل إلى سـويداء قلبه، فتستقر معانيها فيه، لتحوله إلى إنسـان ذي مبدأ ورسالة. فالكلمة يطلقها إنسـان ، تسـتطيع أن تكون عامـلا من العوامل الاجتماعية حين تثير عواصف في النفوس تغير الأوضاع العالمية. (مالك بن نبي 1986:22)

وقال عبد الرحمن الشرقاوي(1920 – 1987) على لســـان الإمام الحسين رضي الله عنه في مسـرحيته الشهيرة الحسـين ثائرا: (عبد الرحمن الشـــرقاوي "د.ت" : 20)

أتدري ما معنى الكلمة . . . مفتاح الجنة في كلمة
ودخول النار على كلمة . . . وقضاء الله هو الكلمة
الكلمة نور..وبعض الكلمات قبور
وبعض الكلمات قلاع شامخات
يعتصم بها النبل البشري . . . الكلمة فرقان ما بين نبي وبغي
بالكلمة تنكشف الغمة . . . ودليل تتبعه الأمة
عيسى ما كان سوى كلمة
أضاء الدنيا بالكلمات،وعلمها للصـيادين
فساروا يهدون العالم . . . الكلمة زلزلت الظالم
الكلمة حصن الحرية . . . إن الكلمة مسؤولية
إن الرجل هو الكلمة . . . شرف الرجل هو الكلمة

ب. الاتصال غير اللفظي (غير اللغوي):

على الرغم من أهمية اللغة في عملية الاتصال، إلا أن الاتصال اللغوي ليس هو الشكل الوحيد للاتصال، فثمة شكل آخر يطلق عليه العلماء الاتصال غير اللغوي أو غير اللفظي. وتعد دراسة الاتصال غير اللفظي حديثة نسبيًا، حيث ظل الناس يعتقدون لفترة طويلة أن الاتصال لا يمكن أن يتم بدون استخدام الكلمات وربما يرجع ذلك إلى أن معظم الثقافات تعلق أهمية كبرى وتأكيدًا عظيمًا على تأثير الكلام وفعاليته، ورغم وجود بعض الأقوال المأثورة التي تقلل من أهمية الكلام، كالقول إن "السكوت من ذهب" وإن "صورة واحدة خير من ألف كلمة" إلا أن الناس غالبًا ما يقدرون قيمة "الكلام" ويعتبرون "الصمت" مؤشر ضعف في كثير من المواقف الاجتماعية، وليس أدل على ذلك من أن الأعضاء الصامتين في الجماعة ينظر إليهم عادة باعتبارهم أقل الأعضاء فعالية وتأثيرًا.

ويمكن حصر أهم أشكال الاتصال غير اللفظي فيما يلي:

• الصمت Silence:

يعد الصمت ـ وكذلك الأشكال الأخرى للاتصال غير اللفظي ـ تعبيرًا منظمًا يشير إلى مجموعة معاني يستخدمها الإنسان أو يقصدها في احتكاكاته، ولذلك فإن الاتصال الفعال بين الأشخاص يعتمد إلى حد بعيد على الصمت، لأن الناس لا يتحدثون بصفة مستمرة، بل تتخلل أحاديثهم "وقفات" يفكرون خلالها فيما سوف يقولونه، كما يقومون فيها بصياغة عباراتهم واختيار ألفاظهم، وفضلاً عن ذلك فهم يصمتون عندما يستمعون إلى حديث الآخرين.

والواقع أن الصمت قد يكون ـ في بعض الأحيان ـ أكثر دلالة من الكلام، وقد قالت العرب قديمًا "رب صمت أبلغ من كلام" ذلك أن الصمت في كثير من الأحيان قد يغني عن الكلام، وقد يوصل رسالة أو مضمونًا للمستقبل أوقع من الكلام المباشر، وينسب للإمام الشافعي ـ رحمة الله ـ البيتان التاليان:
إذا خاطبك السفيه بكل قول فخير من إجابته السكوت
فإنـك إن أجبتـه فرجـت عنه وإن تتـركه كـمـدًا يمــــوت

وللصمت نماذج كثيرة، لكل منها معناه ومضمونه ونتائجه بالنسبة لعملية الاتصال ذاتها، من هذه النماذج: صمت الإنسان عندما يكون غاضبًا أو محبطًا، الصمت عند الاستماع إلى حديث أو نشرة أخبار أو محاضرة أو عمل درامي، وقد يكون الصمت علامة وقار وتبجيل أو تأمل، وقد يكون مؤشرًا على التعالي، صمت البلية، وهو صمت مهيب قد يلجأ إليه الإنسان في حالة إحساسه بالحزن الشديد. (سامية جابر 1982 : 61 – 62).

• الإشارة:

تعد الإشارة Gesture أول وسيلة طـورها الإنسـان في اتصاله مع الآخرين، وتنطوي كل ثقافة على نسق من الإشـارات الدالة على معانٍ معينة، وهذه الإشارات إما تصـاحب الكلام أو تؤدى بمفردها من أجل أن تعطي معنىً معينًا، أو ترسل رسالة خاصة. والمعني الذي يكمن خلف الإشارة فهو مسألة ثقافية خالصة، وبالتالي فهو نسبي بدرجة كبيرة، ومثال ذلك أن إيماءة الرأس تشير في بعض الثقافات إلى معنى الموافقة والتأييد، بينما تعنى الرفض في ثقافات أخرى، وعـادة ما يلجأ الأشـخاص إلى عدد كبير من إشارات اليد أثناء حديثهم، ومن أكثر الثقافات اعتمادًا على التعبير اليدوي أثناء الكلام الثقافة الفرنسية، والأسبانية والإيطالية وثقافات البحر المتوسط بشكل عام.

ويرتبط بالإشارة أيضًا تعبيرات الوجه وحركات الجسم، وتسمى هذه التعبيرات والحركات لغة الجسد Body Language فنادرًا ما يكون الشخص المتحدث غير معبر، أو غير متحرك، بل إن الوجه يتحرك كثيرًا أثناء الكلام، وكذلك جسم الإنسان، وهذه الحركات إنما تعبر تعبيرًا بالغًا عن المشاعر والانفعالات، والعواطـف، وردود الفعل، سـواء أكانت حركات مقصودة أو غير مقصودة.

• لغة الأشياء:

تعلق أغلب الثقافات أهمية كبيرة على المظهر الفيزيقي للأشياء، وعلى جاذبية هذا المظهر، تلك الجاذبية التي قد يختلف تعريفها من عصر إلى آخر، ويذكر أحد المهتمين بشئون الاتصال غير اللفظي العبارة التالية "إنك تعبر عن هويتك الخاصة وتنقلها إلى الآخرين بواسطة ذاتك المرئية".

وتقوم الملابس بوظائف هامة من وجهة نظر الاتصال، فهي تعبر عن الانفعالات والمشاعر فضلاً عن أنها تؤثر في سلوك من يرتديها، وسلوك الآخرين نحوه، ومن ثم فهي ذات قيمة اتصاليـة كبيرة. والمقصود بلغة الأشياء المعاني التي تعطيها الأشـياء للإنسان، أي تلك المعاني التي يخلعها الإنسان على الأشياء التي يغلف بها ذاته، كالملابس، والحلي وطريقة تصفيف الشعر، أو الأشياء التي يجمل بها منزله كالقطع الأثرية، واللوحات الفنية، والتصميمات الهندسية الجمالية، وما إلى ذلك.

إذن فالأشـياء تبث رسالة مختلفة إلى صاحب الأشياء نفسه، وإلى الآخرين، أو بمعنىً آخر، فإن مالك الأشياء يريد أن يرسل رسالة "صامتة" أو غير لفظية إلى الآخرين من خلال ما يملكه.

تلك أهم صور الاتصال غير اللفظي، وإن من أهم خصائصه أنه أمر لا يمكن تحاشيه أو الهروب منه، فعندما لا يقول الفرد شيئًا ويظل صامتًا، فإنه في الحقيقة لم ينقطع عن الاتصال، بل هو يعكس نموذجًا من نماذجه، وإذا استطاع أن يكف عن الكلام، فإنه لا يستطيع أن يكف عن الحركة، وعن التعبير عن ذاته بوسائل أخرى كحركات الجسد واليدين وتعبيرات الوجه. ويتسم الاتصال غير اللفظي ببعض السمات الأخرى التي تميزه عن الاتصال اللفظي فهو يعبر عن معلومات وجدانية كالحب والبغض والاهتمام والثقة والرغبة ... إلخ، كما أنه يتسم بالصدق والشفافية والتلقائية، بالإضافة إلى أنه يمدنا بأدوات لتفسير الكلمات التي نسمعها، كنبرة الصوت، والتوكيد، وتعبيرات الوجه، وحركات الجسد واليدين.

3- تصنيف الاتصال حسب العلاقة بين أطرافه:

ينقسم الاتصال وفقًا للعلاقة بين أطراف عملية الاتصال إلى صورتين: (سعد مرزوق "د.ت" 67):

أ. الاتصال المباشر: Direct

وفيه تكون العلاقة بين المرسل والمستقبل علاقة مباشرة، أي وجهًا لوجه Face to Face وتلك هي الصورة التقليدية للاتصال في الحياة اليومية، وهو الاتصال الذي يتم من خلال اللقاءات المألوفة بين أفراد المجتمع وفئاته المختلفة كأفراد الأسرة، والأصدقاء، والجيران، كما تمثل الخطب الدينية والمحاضرات الجامعية والحصص المدرسية نموذجًا لذلك الاتصال.

ب. الاتصال غير المباشر: Indirect

وهو الاتصال الذي يتم عبر وسيط Medium بين المرسل والمستقبل، مثال ذلك الاتصال من خلال البرقية البريدية، أو الاتصال التليفزيوني، أو المحادثات عبر غرف "الدردشة" الإلكترونية، وتتضح صورة هذا الاتصال بصورة أكبر في الاتصال الجماهيري .. حيث يخاطب المرسل أفرادًا لا يعرفهم ولا يعرفونه معرفة شخصية، ولا يستطيع أن يتلقى منهم ما يفيد تقبلهم أو رفضهم لرسالته .. لأنه لا يتصل بهم اتصالاً مباشرًا، وإنما يستخدم وسائل اتصالية معينة ذات تنظيم معقد وباهظة التكاليف، وهي الوسائل المعروفة بوسائل الاتصال الجماهيري، أو وسائل الإعلام كالصحافة والمطبوعات والإذاعة والتليفزيون، والسينما، والمسرح وغيرها.

وبالإضافة للتصنيفات السابق، هناك العديد من التصنيفات الأخرى مثل الاتصال الرسمي وغير الرسمي، والاتصال الصاعد والهابط والأفقي، وهي تصنيفات مرتبطة بعملية الاتصال داخل مؤسسات اجتماعية معينة كالمصنع والمستشفى والمدرسة والبنك، وترتبط هذه التصنيفات بالتنظيم الاجتماعي للمؤسسة الاجتماعية، وطبيعة العلاقات داخلها، كما تتأثر ببناء القوة ومراكز السيطرة والنفوذ داخل تلك المؤسسات.







كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,363,829,899
- التصنيفات العلمية للاتصال الإنساني 1
- في سوسيولوجيا المعتقد الشعبي: نظرة عابرة
- التحرش الجنسي وتراجع منظومة القيم في المجتمع العربي
- إقصاء المرأة العربية سابق على وجودها: قراءة في جدلية العلاقة ...
- مفاهيم سوسيولوجية حديثة 10.علم الاجتماع الإنساني Humanist S ...
- مفاهيم سوسيولوجية حديثة 9.العنف الرمزي Symbolic violence
- مفاهيم سوسيولوجية حديثة 8. رأس المال الرمزي Symbolic capital
- مفاهيم سوسيولوجية حديثة 7. رأس المال الثقافي
- أخطاء يجب أن تصحح في الفكر الإسلامي:المرأة لم تخلق من ضلع أع ...
- عبد الرحمن بدوي ودحض أخطاء المستشرقين في نقد القرآن (2)الموا ...
- عبد الرحمن بدوي ودحض أخطاء المستشرقين في نقد القرآن: قراءة ف ...
- مفاهيم سوسيولوجية حديثة 6- رأس المال الاجتماعي Social Capita ...
- هؤلاء الجاهلون . . لماذا يتطاولون على الرسول؟
- منهجيات في دراسة الاتصال
- سوسيولوجيا العواطف
- مفاهيم سوسيولوجية حديثة 4 – «الاشتمالية» Panopticism
- هيباتيا والرهبان: العقل الرشيد والفعل الجبان
- مفاهيم سوسيولوجية حديثة 3 – ثقافة الألم The culture of pain
- مفاهيم سوسيولوجية حديثة: (2) الهابيتوس (*)
- مفاهيم سوسيولوجية حديثة: (1) صورة الجسد


المزيد.....




- ما الذي يحتاج الأطفال الصغار لمعرفته عن الجنس؟
- حفتر يتهم المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة بالانحياز
- إسرائيل: الآلاف في تل أبيب يلوبون دعوة المعارضة للتظاهر ضد ن ...
- سفير بريطانيا في السودان يتقدم ويصلي جماعة بعد مأدبة إفطار
- رئيسة الأرجنتين السابقة كريستينا فرنانديز تسعى للعودة إلى حل ...
- إسرائيليون يحتجون على تحركات لمنح نتنياهو حصانة وتقييد سلطة ...
- رئيسة الأرجنتين السابقة كريستينا فرنانديز تسعى للعودة إلى حل ...
- رمضان الخير.. حينما يكون للإسلام أثر جميل في فرنسا
- في غزة المحاصرة.. ثلثا السكان لا يمتلكون ثمن الطعام
- باكستان ترسل إشارات ايجابية للهند


المزيد.....

- تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية / حسني رفعت حسني
- فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل ... / عصام بن الشيخ
- ‏ / زياد بوزيان
- الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير / مريم الحسن
- -الإعلام العربي الجديد- أخلاقيات المهنة و تحديات الواقع الجز ... / زياد بوزيان
- الإعلام والتواصل الجماعيين: أي واقع وأية آفاق؟.....الجزء الأ ... / محمد الحنفي
- الصحافة المستقلة، والافتقار إلى ممارسة الاستقلالية!!!… / محمد الحنفي
- اعلام الحزب الشيوعي العراقي خلال فترة الكفاح المسلح 1979-198 ... / داود امين
- پێ-;-شە-;-کی-;-ە-;-ک بۆ-;- زان ... / حبيب مال الله ابراهيم
- مقدمة في علم الاتصال / أ.م.د.حبيب مال الله ابراهيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - حسني إبراهيم عبد العظيم - التصنيفات العلمية للاتصال الإنساني 2