أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلاقات الجنسية والاسرية - وليد يوسف عطو - انواع جديدة من زواج المتعة - ج 2















المزيد.....

انواع جديدة من زواج المتعة - ج 2


وليد يوسف عطو

الحوار المتمدن-العدد: 4053 - 2013 / 4 / 5 - 13:29
المحور: العلاقات الجنسية والاسرية
    


1- زواج المتعة الجماعية :
المتعة الجماعية مفهوم مبتكر حديثا بامتياز , يقوم على المزاوجة بين مفهومي ( المتعة الجنسية ) و ( المتعة غير الجنسية ). احد رجال الدين في مدينة قم اوضح الى الباحثة د . شهلا الحائري مفهوم هذا الزواج وقال ان بالامكان عقد ( المتعة الجماعية ) بين امراة ومجموعة من الرجال بطريقة متسلسلة ( ميدلي ) واحيانا خلال مهلة لاتتجاوزبضع ساعات .رجل الدين هذا اوضح قيام هذا العقد المؤقت وكما يلي : ( اذا عقد احدكم زواج متعة غير جنسية مع المراة , فبامكانه الاستمتاع بصحبتها باي طريقة يرغب شرط عدم الدخول بها (الايلاج ) . وفي هذه الحالة لايتعين على المراة اقامة العدة , ويحق لها ان تتزوج مجددا فور انتهاء مدة العقد الاول . ويحق للرجل الثاني ان يعقد معها زواج متعة غير جنسي ايضا . وباستطاعة الثالث والرابع اتباع الاجراء نفسه ايضا . واضاف اخيرا ( بامكانكم بعدئذ سحب القرعة فيما بينكم , والمحظوظ هو من يفوز لانه سيتمكن من اتمام عقد الزواج المؤقت مع المراة وحده ,وبعد انتهاء مدة العقد سيتعين على المراة اقامة العدة بسبب دخول ( ايلاج ) الرجل بها .
واقترح احد رجال الدين قيام الممثلين السينمائيين من النساء والرجال الذين يتعين عليهم الظهور في مشاهد غرامية تثير الغرائز عقد زواج متعة . ويؤكد ان ذلك يجعل الممثل والممثلة حلالا على بعضهما فترة تصوير الفيلم . ويسمح لهما القيام بامور اخرى اذا رغبا (اي المجامعة ) في اوقات اخرى فهذا من حقهما
ختاما ما الفرق بين هذا النوع من المتعة والدعارة ؟ هذا ماسنبحثه في مقالات قادمة من ناحية انثروبولوجية .
زواج التجربة : اعترض اية الله مطهري ,ذو العقل النقدي واحد اكثر ايات الله نفوذا في ظل نظام ال بهلوي على مقال سلبي عن الزواج المؤقت وقال :
السمة المميزة لعصرنا هذا , هي اتساع المسافة الزمنية بين البلوغ الجنسي والنضج الاجتماعي حين يصبح بمقدور المرء تاسيس عائلته . فهل بامكان الشبان قضاء فترة من التنسك المؤقت وتحمل قيود التقشف القاسية في انتظار تمكنهم من من عقد زواج دائم ؟ . وهل ستكون الطبيعة مستعدة للامتناع عن التسبب بالعقوبات النفسية الفظيعة والخطرة التي يصاب بها الاشخاص الذين يمتنعون عن ممارسة النشاطات الجنسية الغرائزية ؟ .
يرى مطهري ان امام الشبان خيارين ,فاما اتباع النموذج الغربي المنحط في الاباحية الجنسية , وبالتالي يتم التوافق مع روح شرعة حقوق الانسان ,او الاقرار بشرعية الزواج ذي المدة المحددة سلفا ,وبالتالي تجنب السقوط في جهنم .يخلص مطهري الى القول : ( من حيث المبدا بامكان رجل وامراة يريدان عقد زواج دائم , ولكن لم تتح لكل منهما الفرصة الكافية لمعرفة احدهما على الاخر , ان يعقدا زواج متعة لفترة محددة على سبيل التجربة . اما اذا وجد كل منهما انه راضي عن شريكه بنتيجة هذا العقد . فيمكنهما عندئذ عقد زواج دائم . اما اذا لم يتفقا فيفترقان .هذه القراءة الذكية لمؤسسة الزواج المؤقت بحسب د .شهلا الحائري تثير اشكالات على الصعيد الاجتماعي بسبب الاهمية الرمزية والواقعية للعذرية كظاهرة في المجتمع الايراني . بامكان الرجل والمراة في هذا النوع من زواج المتعة الاتفاق على ان تكون لذتهما الجنسية محدودة . وعلى سبيل المثال بامكانهما الاتفاق على عدم المجامعة ( اي الايلاج ) . وعلى الرجل احترام الاتفاق على عدم المجامعة , لذا فان مثل هذا النوع من العقود قد يمثل تجربة مهمة للشريكين خلال فترة خطوبتهما .
في الواقع كما تقول د . شهلا الحائري ,يمكن اعتبار هذا العقد ( زواج تجربة ) يتعرف خلاله كل من الشريكين على الاخر من دون الشعور بالخطيئة او الذنب.
استنتاجات د . شهلا الحائري
تؤشر د . شهلا الحائري اربعة اهداف لكتابها هذا :
( المتعة , الزواج المؤقت عند الشيعة , حالة ايران 1978 – 1982 )
اظهار تعقيد مفهوم الزواج من خلال الممارسة في الثقافة الايرانية الشيعية المعاصرة . فالزواج في هذا الاطار لايكتسب بيسر الضمانات الشاملة المعروفة ( شرعية الاولاد مثلا) , مع انه يحمل قسما من المميزات والصفات العالمية لمؤسسة الزواج .وعلى الرغم من التشدد الايديولوجي والقانوني الظاهري ,فان الرجال والنساء الساعين الى اقامة علاقات واقعية او رمزية مقبولة اجتماعيا واخلاقيا , مع اشخاص من الجنس الاخر , يتفاوضون ويعيدون باستمرار تاويل شكل ومضمون هذه المؤسسة ومعناها . واذا كان الهدف الرسمي المعلن لزواج المتعة هو ضمان اللذة الجنسية للرجال , غير ان هذه المؤسسة الاجتماعية الديناميكية المتعددة المعاني , تطورت لاضفاء المرونة ضمن حدود شرعية يفترض انها متشددة وثابتة . انواع هذا الزواج تتجلى تدريجيا وباستمرار , وتعريفه يتبدل دوما على ايدي المسؤولين عن تفسير احكامه , وعلى ايدي الذين يمارسونه . ان الدور الثقافي الاهم لزواج المتعة , بنوعيه الجنسي وغير الجنسي يتمثلان في اضفاء الشرعية على انواع عديدة من العلاقات بين الجنسين , تمكن الرجال والنساء من تخطي حدود الفصل بين الجنسين شرعا , والاجتماع والاختلاط وتجاوز الحواجز الواقعية او الرمزية التي يقيمها الحجاب فيما بينهم , من دون مواجهة مشكلات اخلاقية او الشعور بالذنب .
واكدت د .شهلا الحائري ايضا على مدى انتشار نموذج التفرقة بين الجنسين في ايران , والاشارة الى مرونة هذا المفهوم في اعادة ترتيب وتوجيه النشاطات اليومية للجنسين .فنقاط الغموض المتاصلة فس شكل الزواج المؤقت وتعدد المعاني التي ينشرها يسمح للافراد بالتلاعب بمضمون هذه المؤسسة . وفي الوقت نفسه البقاء ضمن الحدودالقانونية والدينية المحددة ,فيتظاهرون بالتصرف وفقا لمثال ثقافي محدد , في حين انهم يتجاهلونه فعليا .كما حاولت د .شهد الحائري البرهان على انه على الرغم من قيود الحجاب والتشدد الظاهري للقانون حيال مسالة الفصل بين الجنسين من وجهة نظر الايرانيين انفسهم , فان هذه القواعد ذات المعاني الرمزية , ليست ثابتة وغير متحولة , خلافا للاعتقاد الشائع . وعلى هذا الاساس , ينبغي النظر الى هذه القواعد ضمن اطار المجتمعات الاسلامية , بدلا من التعامل معها مسبقا كمعطى ثابت يحدد حياة وسلوك الشعوب والثقافات في الشرق الاوسط .
هذا الميل الى تقديم مؤسسة الحجاب والفصل بين الجنسيين على سائر المعطيات الاخرى , تقود حتما الى تبني نظرة مشوهة للعلاقات بين الجنسين في هذه المنطقة .
في المقابل لايعني بالضرورة ان الحجاب كمثال مفهومي لتنظيم التفاعل الاجتماعي قد فقد اهميته . ولتقييم العلاقات بين الجنسين في ايران , يتعين استكشاف اللغات الموضوعية التي يمكن بواسطتها التعرف على انماط الفصل بين الجنسين ووضعها في اطار ثقافي واجتماعي محدد .ان عقود الزواج تعتبر احدى هذه اللغات المفهومية .
في المقالات القادمة سنعرض رؤية نقدية لموسسة الزواج المؤقت في ايران .
على المودة نلتقيكم ...





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,567,399,030
- انواع جديدة من زواج المتعة في ايران
- تنويعات في المتعة عند شيعة ايران
- المتعة عند الشيعة في ايران
- مسلمة الحنفي قراءة في تاريخ محرم - ج 3
- مستقبل الوجود المسيحي في العراق
- النبؤة عند العرب قبل الاسلام
- مسيحيو العراق محنة الحاضر وقلق المستقبل
- انقلاب وظيفة الرجل في العصر المعدني
- طقوس استننزال المطر في العراق القديم
- حفريات جغرافية في سفر يونان
- ثقافة وسياسة البامبرز
- سجاح نبية بني تميم
- مسلمة الحنفي قراءة في تاريخ محرم - ج 2
- مسلمة الحنفي قراءة في تاريخ محرم - ج 1
- اغتراب مثقفوا الخارج - الشلة انموذجا
- فلسفة الهوية الوطنية العراقية - ج 3
- فلسفة الهوية الوطنية العراقية - ج 2
- فلسفة الهوية الوطنية العراقية -ج 1
- تجارة الرقيق الابيض والبغاء
- جذور الاحتفال بعيد ميلاد المسيح


المزيد.....




- هل تنصر حكومة حمدوك المرأة السودانية بإلغاء قانون -الزي الفا ...
- إحالة أحد أفراد الأسرة الحاكمة في الكويت إلى -الجنايات-
- لماذا تعشق الفتيات الصغيرات قصة سندريلا؟
- ميغان ماركل تكشف لأول مرة: تلقيت تحذيرات من الزواج من الأمير ...
- تقرير: مهاجرات ولاجئات إفريقيات عرضة للاغتصاب في مصر
- المرأة التي تأكل الصخر
- تقرير: مهاجرات ولاجئات إفريقيات عرضة للاغتصاب في مصر
- حقوق إنسانية أنكرها الرجال وناضلت من أجلها النساء
- الجمارك السودانية تضبط عملية تهريب ذهب داخل علبة دواء وحذاء ...
- لماذا تتذكر النساء تفاصيل يوم الزفاف أكثر من الرجال؟


المزيد.....

- الجندر والجنسانية - جوديث بتلر / حسين القطان
- بول ريكور: الجنس والمقدّس / فتحي المسكيني
- المسألة الجنسية بالوطن العربي: محاولة للفهم / رشيد جرموني
- الحب والزواج.. / ايما جولدمان
- جدلية الجنس - (الفصل الأوّل) / شولاميث فايرستون
- حول الاجهاض / منصور حكمت
- حول المعتقدات والسلوكيات الجنسية / صفاء طميش
- ملوك الدعارة / إدريس ولد القابلة
- الجنس الحضاري / المنصور جعفر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلاقات الجنسية والاسرية - وليد يوسف عطو - انواع جديدة من زواج المتعة - ج 2