أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نبراس دلول - موضوعات عن سوريا: شعبها وإنتفاضتها















المزيد.....



موضوعات عن سوريا: شعبها وإنتفاضتها


نبراس دلول

الحوار المتمدن-العدد: 3898 - 2012 / 11 / 1 - 19:19
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    




أضع بين يدي قرائي وقراء الحوار المتمدن مجموعة من المواضيع التي نشرتها في مواقع التواصل الإجتماعي, حيث وجدت من المناسب التواصل مع القراء من خلال جمع تلك المناشير والتي نشرتها بين شهري تموز ونهاية تشرين الأول.

1-
أعتقد ان الولايات المتحدة والغرب عموماً سيعضون أصابع الندامة كثيراً بسبب تسليحهم ودعمهم لأطراف في سوريا تدعي معارضة النظام!!! لم يعمل الغرب على دعم المعارضة الوطنية بل عمل على خلق الشقاق ونقل قيادة المعارضة الى الخارج وذلك للتحكم بها.
تصريح هيلاري كلنتون اللبارحة من كرواتيا هو انتصار للمعارضة الوطنية ومذلة للمجلس الوطني الذي ارتهن للسفارات وباع الوهم للشعب السوري من اجل الدولارات وغير ذلك.
لسان حال كلنتون والغرب يقول: من تحت الدلف لتحت المزراب, وذلك بعد ان دعموا وسلحوا جماعات لاعلاقة لها لا بالديمقراطية ولا بالحرية,, وكل ذلك جكارة بنظام الاسد,,, وكأن السياسة تدار بالجكارات والنكايات.
نعم, انا أشمت اليوم, ومن كل قلبي, بالمجلس اللاوطني-حكومة فيشي وأشمت بمراكز صناعة السياسات في فرنسا وواشنطن بعد ان حذرناهم من دعمهم لتلك القوى الشيطانية بحجة انها ضد الاسد.
كان على امريكا وفرنسا وغيرهما عدم التدخل بالشان السوري بهذه الطريقة,أي دعم اطراف على حساب اخرى وتصدير مواقف على حساب مواقف اخرى.
في 2 شباط من العام الحالي بعد الفيتو الروسي-الصيني المزدوج في مجلس الأمن, قلت وقتها : لو شعر الأمريكيون بأن الروس لن يرفعوا الفيتو لرفعوه هم انفسهم, فأخر هم أي دولة في العالم هو الديمقراطية او الحرية في بلد أخر فمابالكم , والحال هذه, اننا نتحدث عن امريكا!!!
كنت اتمنى لوقدم الغرب والعربان واحد بالمئة مما يقدمونه للسلاح وللمكاتب الوهمية لحساب العمل الاغاثي ولمليوني مهجر سوري في الداخل والخارج.
لو وقف الغرب على الحياد لوقف العربان الذين يمدون التطرف بالسلاح على الحياد ايضاً, لكن وكما يقول مثلُ عربي قديم: يداكَ أوكتا .... وفوكَ نفخ.
بعد سنة, نقول: السلاح لم يسقط النظام
فاسمحوا لنا أن ندخل معتقلات النظام السوري سيئة الصيت بسلميتنا... فهذا خيارنا كمعارضة وطنية سورية.


2-

إن العمل على اعاة الامور في الوطن السوري الى ما كانت عليه هو الثورة بحد ذاتها .
إعادة الإعمار مهمة شاقة ,ولكن الأصعب هو ترميم الدمار النفسي الذي اصابنا جميعاً, والثوري الحقيقي هو من يعمل على ازالة جميع الحواجز التي نشأت في حرب النظام السوري ضد شعبه.
المرحلة خطيرة, وقد تكون الأخطر في تاريخ سوريا منذ فجر الأبجدية, وقدرنا ان نعيش هذه المرحلة وهذا الوضع , المقرف بطبيعة الحال, الذي يجعلنا نحلم بانفسنا تماماً كما حلم اخيل بنفسه في الملحمة الطروادية حيث الخلود والبطولة.
من خلال تواصلي مع عديد النشطاء الذين على تواصل مع السفارات عربيها وغربيها وشرقيها, فان تقسيم سوريا مطروح على الطاولة الأممية وبقوة, والجميع متورط بهذه المؤامرة بدءاَ بقطر وتركيا وفرنسا واميركا وليس انتهاءاً بروسيا وايران!!
ان معركة النظام السوري ضد شعبه ووطنه ستكلفنا الكثير خصوصاً والحال يقول ان قوة النظام تكمن في شبكة الأمان التي مدها لنفسه داخلياً و اقليميا.
ان نجاح الثورة السورية لايكمن فقط في إسقاط بشار الأسد بل بالعمل ايضاً على تدمير مصادر الفساد السياسي- المالي في صفوف المعارضة وعلى إقصاء الحالات المتطرفة دينياً والتي لاتشبه سوريا ( اتمنى ان لايقول لي احد انها عناصر مجهرية في الثورة السورية اليوم!! فالواقع يقول انه بات لها الغلبة في كثير من المناطق ) و كي نتحدث حقيقةً عن نجاح ثورة ما في سوريا فان العمل الثوري يجب أن لا يكون على مبدأ جكارة بالنظام!!
إن جزء من العمل الثوري يجب أن يكون مخصصاً لترميم ماهدمه ويهدمه النظام وتحديداً من الناحية الاجتماعية والنفسية وهذا يجب ان يتم بالتوازي مع إقصاء التطرف الديني والعرقي في صفوف الثورة وبالإبتعاد ايضاً عن الإرتهان لدول غير ديمقراطية أو لها أجندات معروفة. كما انه من المهم التأسيس لإلغاء ثقافة ( المجلس الفلاني يمثلني!!) فلا أحد يمثل ثورة الكرامة بالمطلق مهما بدا كبيراً حجم التأييد الشعبي له.


3-
الثورة ضد مصطلح " الحرائر: "
منذ بداية الثورة السورية, وتحديداً في الشهر الأول لها, استطاع التيار الإسلامي المحافظ (( الذي شكل الكتلة البشرية الرئيسية في الحراك سابقاً)) تعميم مصطلح الحرائر على السيدات المنخرطات في العمل الثوري أو المعارض بشكل عام. وقتها هدرت الكثير من الوقت لإقناع عديد السيدات المناضلات والمتحررات اللواتي بتن يستخدمن المصطلح بهدفين: جكارة بالنظام أولاً والتقرب من هذه الكتلة البشرية ثانياً.
مصطلح الحرائر مصطلح رجعي, وبعيداً عن دلالاته اللغوية, يكفينا دلالاته التاريخية والرمزية, حيث أن المقصود بالحرائر ليس السيدة العاملة والمالكة لقرار نفسها , المشاكسة بالمعنى التقدمي, وليس المقصود بها أن المرأة حرة باسلوب عيشها وحرة في خياراتها وووو,,, بل المقصود هي المرأة التي لايلامس ضوء النهار جسدها والتي يجب عليها أن تمشي المشية العسكرية في الشارع كي لاتتحرش بها الوحوش البشرية ( على إعتبار أن كل ذكر , بحسب هذا التيار, هو وحش بشري يفترس الأنثى إلا اذا كانت شقيقته او أمه او إبنته!!!) وهن, أي الحرائر, يجب ان يكون مكانهن البيت صونً لفروجهن من البشرية أجمعين.
بهذا المعنى, فإن إستخدام مصطلح الحرائر بدل الحرات هو للدلالة أولاً على هذه النوعية من النساء, وتعميمه يعبر بشكل او بأخر عن عنوان المرحلة التي نعيشها.
من المؤكد, وبحسب عشرتي لهذا التيار ومحيطه, بأن الحرائر هن سيدات يجب ان لايكونن سافرات او يختلطن بالرجال او يخرجن من البيت كثيراً أو يرفعن صوتهن بوجه الذكر, أي ذكر ومطلق ذكر بدءأ من الأب والأخ والزوج والإبن ووو.
من الأمور التي شاهدتها عند هذا التيار أنهم يشجعون عمل المرأة فقط في حقلين لا ثالث لهما: التعليم في مدارس البنات والتمريض في العيادات النسائية او مشافي الأطفال.
اذاً, وبانتظار انتصار مصطلح الحرات, بدلالاته التقدمية, على مصطلح الحرائر, بدلالاته الرجعية , نحن على موعد مع عديد الثورات على مجمل منظومة القيم وعلى البنى المتهالكة للمجتمع السوري.


4-
هناك جانب سايكولوجي في الحروب, حيث معظم الرجال يذهبون الى هناك للقتل ورؤية الدماء كي يعودوا, هكذا يعتقدون, الى زوجاتهم أكثر احتراماً وفحولة!!!!!!

5-
فقراء سوريا من المعارضة يموتون من أجل عيون تركيا و التحالف القطري-السعودي-الغربي الرجعي العابث بالديمقراطية, وبالمقابل فان فقراء سوريا من الموالاة يموتون بأبخس سعر: سعر بقاء من انتهت صلاحيته.!!!
فقراء لبنان " السنة " يحتجون ليقتل شبابهم بينما أغنياء لبنان " السنة " يجلسون في قصورهم وبيوتهم الفارهة.
يوماً ما في بدايات القرن العشرين وبعيد وصول ليون تروتسكي الى لندن لاجئاً, أخذ بيده لينين ليعرفه على عاصمة الضباب وحين وصلا الى مقربة الويست منستر قال لينين له وهو يشير الى الحد الفاصل بين مكان وقوفهما وبين الويست منستر: ذاك لهم وهذا لنا!!!
كان لينين يقصد انه يقف في مكانه الطبيعي حيث فقراء ومتوسطي الحال الانكليز.


6-

من يعرف الكاتب صبحي الحديدي شخصياً أرجو ان يخبره بأن داني شمعون اغتالته القوات اللبنانية بقيادة سمير جعجع وتنفيذ غسان توما وليس النظام السوري!!!! وأرجو ان يخبره أيضاً بأن بشير الجميل اغتاله حبيب الشرتوني بأمر من حزبه الحزب السوري القومي الإجتماعي وليس للنظام السوري يد في عملية الاغتيال هذه!!!!
أيضاً, من المهم ان تخبرو الكاتب صبحي الحديدي بأن المخابرات الامريكية مازالت هي الاقوى في العالم وبالتالي في لبنان بطبيعة الحال!! وارجو ان تخبروه بأن المخابرات البريطانية MI 6 عندها محطات رصد ومتابعة استخباراتية في جزيرة قبرص اي قبالة سواحل سوريا ولبنان... وبالتالي فان اي عملية اغتيال سيعرف بها كلا البلدين قبل ايران التي اتهما بأن عملية اغتيال من هذا النوع ( إغتييال العميد وسام الحسن ) لا تمر دون علمها لأنه لها يد استخباراتية في لبنان!!!
ملاحظة اخيرة: نأسف على هذا السقوط الجديد لأحد كتابنا ومثقفينا السوريين لا لشئ بل فقط " نكاية " بالنظام السوري!!!! هزلت, نعم هزلت!! لآنني شخصياً لا اعرف من قام بعملية الإغتيال ولكنني وعلى الرغم من عدائي للمشروع الإيراني لا يمكنني ان اتهمه بهذه الطريقة البعيدة عن المنطق وعن الواقع, والتي لا مكان لها سوى في التسويق الإعلامي البخس لمشروع مضاد غير ديمقراطي أساساً.

7-

صربيا.....
أكثر من نصف قرن في احضان الشيوعية والأفكار اليسارية ومنذ أن انهارت المنظومة الاشتراكية وحتى اليوم فان العنصرية التي نشاهدها في صربيا ورفيقاتها من دول الاتحاد السوفياتي السابق ورعاياه ليس لها مثيل حتى في الدول الراسمالية الغربية التي عملت على محاربة الشيوعية!!!!!!
ماذا يعني هذا؟
هذا يعني بأن الأيديولوجيا لاتخلق مجتمعات حديثة ومتطورة بل هي فقط تهئ جميع اسباب الانحطاط وهذا ما ننصح به إسلاميي اليوم الذين يكررون مهازل شيوعي الأمس.
كنا نتوقع ان تكون العنصرية التي شاهدناها اليوم في مباراة انكلترا وصربيا قادمة من أبناء أشرس امبراطورية عرفها التاريخ: انكلترا!!!
ولكن الصرب فاجأونا, تماماً مثلما فاجأنا الروس قبل ذلك بحجم التدين الارثوذكسي العنيف الذي كانوا يخفونه في صدورهم وتفجر عشية انهيار الاتحاد السوفياتي!!!
كنا نتوقع أن نشاهد لاعباً أسوداً في صفوف المنتخب الصربي كونه عاش عقوداً ينشر الأيديولوجيا المناهضة للعنصرية ولحرية الانسان اينما كان وبغض النظر عن عرقه ودينه وجنسه!!
ولكن اللاعبون السود يلعبون في منتخبات انكلترا وفرنسا وألمانيا, الدول الرأسمالية التي ناصبت المنظومة الاشتراكية وقيمها العداء, ولا يمكنك ان تراهم في منتخبات ورثة حلف وارسو الإشتراكي!!
إن هذا لخير دليل على أن الإنسان المؤدلج هو إنسان فاشل بطبيعة الحال وإن المجتمعات القائمة على هيمنة الأيديولوجيا مصيرها السقوط ولو بعد حين وسيكون سقوطها كارثياً على مستوى البنية الأخلاقية للمجتمع, ووحدها المجتمعات القائمة على الثقافة تنجح وتستمر في عصرنا الحديث.
لا للانسان المؤدلج..... نعم للانسان المثقف.


8-

لست ممن يمجدون الحزب أو التنظيم السياسي الذي أنتمي اليه, لكن يحق لنا في هيئة التنسيق أن نقول ان خياراتنا السياسية الى الأن ,وفي الغالب, سليمة التوجه. فبعد أن قمنا بطرح مبادرة المؤتمر الدولي وهاجمنا الجميع فان هؤلاء الجميع بدأو الحديث عن هكذا مؤتمر!! وبعد أن طرحنا مبادرة وقف اطلاق النار خلال عيد الفطر الماضي وهاجمنا الجميع بحجة انها ((دعوة لانقاذ النظام من سقوطه الأكيد على ايدي المعارضة المسلحة (( !!
فان من هاجمونا وقتها يقومون اليوم بالحديث عن ضرورة الهدنة ووقف اطلاق النار لاعتبارات إنسانية ومتابعة بعضاً من ضرورات الحياة من معيشية وغير ذلك وخصوصاً في المناطق المنكوبة.
الممتع في الموضوع ان من هاجمنا في السابق يتحدث بنفس مصطلحاتنا واحيانا كثيراً بنفس ترتيب الكلمات والمصطلحات!!.
الهدنة ضرورة طرحتها هيئة التنسيق في السابق كمبادرة وهاهي اليوم تأخذ نفساً جمعياً لدى عديد المعارضة الذين التقيناهم ونلتقيهم يومياً ولا حرج في ذلك.
يبقى الخطاب الإعلامي للهيئة فيه النقص الكبير وهذا مانحاول تلافيه وبادواتنا البسيطة, فصراعنا ايضاً وايضاً مع اساطين الاعلام النفطي الذين يحاولون دائما تغييب صوتنا والبدائل بالنسبة لنا هي ماوفرته لنا التكنولوجيا من إعلام بديل.

9-
سمعت اللبارحة عن جولة عقوبات سيقوم بها الاتحاد الأوربي ضد " النظام" السوري !! طبعا هذه مزحة من مزحات الأوربيين ولا أدري ماذا ستشمل العقوبات هذه المرة بعد ان تصدر " الكافيار" اللائحة السابقة !! إنه تدليس المراكز الرأسمالية بحق شعوب الأطراف.


10-
تنسيقية مدينة قدسيا لا تتوانى أبدا عن استعمال المفردات الطائفية مثل " المستوطنات العلوية", واليوم صباحا لم تفاجئني باستخدام خطاب لعبدالله عزام مؤسس تنظيم القاعدة ومايعرف بالأفغان العرب!!!
لتنسيقية قدسيا أقول: وإذا كان وجود العلويين في دمشق هو استيطان فماذا تقولون أيضا عن ركن الدين وسفوح قاسيون التي " استوطنها" أيضا أبناء ريف دمشق من جيرود والمشرفة وعسال الورد والتل ووووو!!
في كل دول العالم, يهاجر الناس ويسكنون في العواصم لأنها رمز الوحدة الوطنية وبالتالي هي المكان الوحيد الذي لا يشعر فيه الناس بالغربة عن مسقط رأسهم داخل دولهم.
في التاريخ, إن السوريين بدءوا الهجرات الكبيرة الى دمشق منذ الأيام الأخيرة للاستعمار الفرنسي لسوريا, بما في ذلك العلويين والسنة والدروز والإسماعيليون والمسيحيون.
في جوبر, الحي الدمشقي العريق, مازال هناك حارة تسمى الى الآن بحارة (( السلامنة )) نسبةً الى اهالي مدينة سلمية الإسماعيليون الذين سكنوا جوبر منذ الخمسينيات.


11-

لمن يقول أن النظام لن يسقط ولم يسقط بالسلمية, نسأله: وهل سقط بالعسكرة والسلاح منذ سنة حتى الأن؟؟؟؟
نعم, قد لاتسقط السلمية نظاماً كالنظام السوري معروف بدمويته ولكنها في أحسن الأحوال لا تساهم في تحويل الوطن الى مدن أشباح ودمار.
حتى شهر أب من العام الماضي, كان تجار حمص يرفضون البيع والشراء ويقولون لك: تعال بعدين اخي مانك شايف بدنا نطلع مظاهرة!!!! ويخرجون في المظاهرات ويعتقل العديد منهم ويكررون نفس الأمر في الجمعة التالية.
عند مجابهة نظام كالنظام السوري فان السلاح والتسليح سيظهر إن عاجلاً ام اجلاً ولكن مشكلتنا ليست هنا,, مشكلتنا هي مع العسكرة بمفهومها الشامل!! مشكلتنا مع ربط هذا السلاح مع أجندات غير ديمقراطية اولاً ومع قوى اقليمية ودولية لا هم لها غير تدمير الوطن!!.


12-
في ذكرى استشهاد ارنستو غيفارا الذي يصادف اليوم:
أهم ما ميز فكر غيفارا, برأي, هو مسألة البؤر الثورية القريبة منهاجياً من فكرة الثورة الدائمة لدى تروتسكي وهي التي تجعل النظام الرأسمالي العالمي في تعب وارهاق دائميين.
الجوهري ايضاً عند غيفارا هو وحدة الفكر والممارسة.


13-
اليوم هو الذكرى 39 لحرب تشرين التي خاضها جيشنا وشعبنا ضد الدولة الصهيونية, أداة الإمبريالية العالمية في منطقتنا. قليلة هي العائلات السورية التي لم تتشرف بمشاركة أحد أفرادها في هذه الحرب وبعضها الكثير يتفاخر بأعداد الشهداء المنتمين إليها.
العام الماضي شهد أسوء ذكرى لهذه الحرب،حيث عمل بعض معاتيه وأشباه المثقفين على تعميم مصطلح ( حرب تشرين التحريكية ) ودعوا للاستهزاء بهذه المناسبة الوطنية في الوقت الذي كان فيه ثوار ميدان التحرير, الذين اسقطوا حكم مبارك, يحتفلون بذكرى هذه الحرب بطريقة كرنفالية لم نشهدها ولم نعتدها ايام السادات ومبارك!!!!
ان حرب تشرين ليست ملكاً للنظام السوري بل هي ملك للشعب السوري بكل مكوناته وعنها روى آباءنا عديد قصص التكافل والتضامن الوطنيين.
طبعاً لطالما عارضنا النظام السوري ليس في حرب تشرين كحرب وإنما في طريقة اجتراره لهذه المناسبة ,والموقف الصحيح ها هنا، من وجهة نظري، هو تحويل حرب تشرين الى حرب استنزاف لتحرير كافة الاراضي السورية المحتلة لا الوقوف عندها كمناسبة واحدة ووحيدة يجترها النظام وإعلامه وأجهزته الأيديولوجية سنوياً.
لشهداء حرب تشرين الخلود في سفر التاريخ والحضارة وأتمنى أن تكون المناسبة فرصة للتفكر بما يجمعنا كسوريين، ولعلها المناسبة الأفضل لمطالبة نظام الاستبداد السوري بتوجيه سلاحه نحو الجولان لتحريره من ( العصابات الصهيونية المندسة) !!!! لا أن يوجهه نحو شعبه المطالب بالحرية الذي يستشهد مرتين، مرة جسدياً ومرة اخرى معنوياً لأنه يقتل بسلاح إشتراه لتحرير أرضه وتمسكه يد سورية!!!
و سوريا يا حبيبتي. .....

14-

في إحياء الثقافة السورية (2):
يقول نزار قباني:
تلك الدموع الهاويات أحبها و أحب خلف سقوطها تشرينَ.

ويقول أيضاً في قصيدة اخرى:
هل أرحل عنك وقصتنا أحلى من عودة نيسانٍ.

طبعاً من هو غير سوري لن يفهم معنى هذا الكلام وبالتأكيد لن يتفاعل معه ان كان من تونس او المغرب او مصر او الخليج, لأن شعوب هذه الدول تسمي الأشهر الميلادية اما بتحوير لفظها الانكليزي ( مثل يناير) أو بتحوير أصلها الفرنسي ( مثل جانفيي), هذا عدا عن انهم لا يدركون ارتباط السوري عاطفياً بتينك الأشهر عبر ألاف السنين.
أما السوري فلأنه مازال محافظاً على أسماء أشهره السريانية وما تعنيه في الرزنامة الزراعية لديه فإنه يتفاعل مع شعر نزار قبانب المذكور أعلاه بطريقة وجدانية.

15-
في احياء الثقافة السورية:
من الكلمات المتداولة حتى اليوم بين السوريين كلمة شبقو, وهي من أصول أرامية وتعني رماه او ضربه.
أيضاً, مازال الشعب السوري الى اليوم (( وخصوصاً النسوة )) يقلن عند المصيبة: عزا
وكلمة عزا هي كلمة محورة ,بعد الغزو العربي لسوريا , عن كلمة أزا الأرامية وتعني النار المتقدة.

16-
لا يمكن القبول بحجب القنوات الفضائية السورية ( الشريكة بسفك الدم السوري) وذلك برأي لسببين:
الآول: انه صادر عن مؤتمر قمة وزارية عربي غير شرعي حضره وزراء لانظمة غير شرعية مشابهة للنظام السوري.
الثاني: لايمكن أن ندعم قرار حجب انتقائي حيث تحجب الفضائيات السورية وتبقى قنوات أخرى تبث الكراهية والطائفية كقناتي وصال وصفا المدعومتين خليجياً ومن لف لفهما من قنوات مدعومة ايرانياً.


17-
أتمنى على كل معارض سوري ان يقول للسيدة كلينتون: إن 45 مليون دولار كافية لرفع سوية حياة اللاجئين السوريين في الأردن وتركيا ولبنان والعراق وغيرهم... أن تصرفو أموالكم على اللاجئين هو أفضل وأنبل من صرفها على مكاتب وهمية لغليون وأحمد رمضان, هذا ان لم تكونوا تقصدون ربما المعارضة المسلحة وهنا تكون اموالكم مقتلاً للسوريين.....
اللاجئين ومستوى معيشتهم أهم من أحمد رمضان ومكاتبه الوهمية يا أمريكان و فرنسيين وانكليز وعربان.

18-
وصلني اللبارحة عن محاولات لجر مدينة الرقة نحو العنف, وهذا أكدته لي معلومات عن بداية عمليات نزوح جديدة للنازحين اصلاً في الرقة باتجاه مدينة سلمية و ريفها الشرقي وايضا باتجاه مدينة الطبقة !!!
في الرقة يعيش ألاف النازحين القادمين من محافظة دير الزور وريف حلب وهم يعيشون على الأقل بين أهلهم وشعبهم وناسهم في ظروف أكثر إنسانية بما لا يقارن مع وضع اللاجئين السوريين في تركيا والأردن ولبنان وغيرهم, فهل المحافظة على هذا الوضع لمدينة الرقة هو امر خاطئ او غير ثوري؟؟؟
هذا السؤال برسم ثوار اللحظة الاخيرة وثوار الفيس بوك وأرجو ممن سيحضر مؤتمر اليوم في دمشق او اي مؤتمر اخر ان يتحدث عن ذلك ليعرف العالم من هم الثوار الحقيقيون وماهي الف باء الثورة....
حيث أن الإبقاء على وضع مدينة الرقة كما هو من حيث ايجابيته العالية في إيواء النازحين هو أمر ثوري أما جر مدينة الرقة نحو العنف هو أمر غير ثوري.

19-
هو أمر خطير للغاية ومؤشر ( لمن يريد ان يفهم ويعي ) الى الوضع السئ الذي وصلت اليه سوريا شعباً وشعباً فقط!!!
فأن نتلوا الصلوات تلو الصلوات أن يكون الدكتور عبدالعزيز الخيّر ورفاقه ,ماهر طحان واياس عياش, هم رهن الاعتقال لدى النظام السوري بما في ذلك أقذر أجهزته الأمنية واكثرها همجية أي المخابرات الجوية وليس مختطفاً عند الجماعات المسلحة ككتيبة صدام حسين أو كتيبة سعد الحريري أو كتيبة لواء التوحيد!!!!
فعند المخابرات الجوية يكون الخير ورفاقه عرضة للتعذيب وقد لايكونوا, بحسب مزاج النظام ورؤيته لصناعة الصفقات والابتزازات, أما عند تلك الجماعات فالخير ورفاقه عرضة للذبح " الفوري" باسم الله ورسوله!!!
للآسف وصل الشعب السوري الى هذه النقطة حيث المعارض لايخاف الا من اعداء السلطة!!


20-
سمعت أن سماحة السيد حسن نصرالله قد طالب بالآمس بالعمل على إستصدار قانون دولي يجرم ويعاقب على الاساءة للاديان السماوية ومقدساتها!!!
وأول من أمس سمعت الشيخ راشد الغنوشي متحدثاً عبر التلفزة التونسية حول وجوب استصدار قانون دولي كالذي تحدث عنه سماحة السيد ( قانون يجرم التشهير بالاديان السماوية).

يعني يا سماحة السيد ويا سماحة الشيخ الغنوشي, هناك في العالم أديان غير سماوية ( طبعاً مع تحفظي على كلمة سماوية) كالبوذية والهندوسية والى ماهنالك, لم تدعوا سماحتكم لإستصدار قانون دولي يجرم التشهير بها أو أن هؤلاء بشر من الدرجة العاشرة بنظركم, لامانع لديكم , على مايبدو, ولدى غيركم من رجال الدين( سنة وشيعة ) من التشهير بهم وبألهتهم ومعتقداتهم.
الآلهة ترحمك يا بوذا
الالهة تكون معكم ايها الهندوس
الآلهة تحفظكم أيها الزراداشتيون
سأبقى الى صفكم ما حييت.

21-
في المنطق الصوري والمنطق الجدلي:

*في المنطق الصوري كل سارق هو مجرم , وبذلك يتساوى روبن هود مع عبدالحليم خدام و رامي مخلوف.. بينما في المنطق الجدلي فإن روبن هود سرق ليطعم من حوله وهو سرق من الأغنياء حق شعبه وأطعم الجياع في غابة شيروود. أما خدام ومخلوف فقد سرقا من الجياع ليطعموا ذواتهم وهم سرقوا حقوقاً ليست لهم أصلاً وبذلك تستحيل المقارنة ولا يتوجب ( جدلياً) وصف روبن هود بالمجرم.
** في المنطق الصوري, كل من دعا لحمل السلاح فإنه ينشر العنف ويعممه وبذلك يتساوى يوسف العظمة مع النظام السوري مع الجيش الإسلامي الحر!!
في المنطق الجدلي هذا الكلام مرفوض فيوسف العظمة دعا لحمل السلاح دفاعاً عن وطن تنتهك حرمته ولم يدعوا لحمل السلاح بين المارة لترهيبهم او لإستخدامهم دروعاً بشرية, بينما النظام السوري ونظيره الجيش الاسلامي الحر يعشقون حمل السلاح لسفك الدماء بسبب عشقهم لرائحته فهم لا يتركون فرصة إلا ويستخدمونها لإظهار ذكوريتهم القذرة بين المارة, لذلك لا يستقيم وصف كل من حمل السلاح ودعا إليه بالداعية للعنف المعمم.
*** في المنطق الصوري, كل من يدعو لإزالة الاستبداد هو ثائر من اجل الحرية ومن أجل الكرامة الانسانية في بلده, وبذلك يتساوى الخميني والعرعور من جهة مع سلفادور الليندي من جهة أخرى.
في المنطق الجدلي نستطيع أن نقول أن الخميني لم يكن ضد الاستبداد عموماً بل ضد استبداد الشاه فقط , فهو استبدل استبداد قومي-علماني باستبداد قومي-ديني وكذا الحال بالنسبة للعرعور الذي عنده مشكلة مع الاستبداد في سوريا من ناحية تعذيب الانسان وهدر كرامته فقط لأن ذلك يأتي من سلطة يرأسها علوي بينما هو يبرر لنفسه قص الألسن وتركيب الآذيال لمن يعارضونه!! في المنطق الجدلي لايمكن وضع هؤلاء مع سلفادور الليندي بنفس الخانة فقط لتشابه راية محاربة الإستبداد المرفوعة.
**** في المنطق الصوري كل من يحارب الطغاة خارج حدود بلده هو ثائر أممي حسه الانساني عالٍ, وبذلك يتساوى مقاتلوا القاعدة وأسامة بن لادن مع غيفارا!!!!! ولكم أن تستخدموا المنطق الجدلي في تكملة هذا البند الآخير.


22-
فتاة مسيحية لبنانية لرويترز: لبنان بلا المسيحيين بلد بلا روح.
الإرشاد الرسولي لمسيحيي الشرق الأوسط: الشرق الآوسط بلا المسيحيين ليس هو نفسه ( أو شئ من هذا القبيل ).

تعليق: أعتقد أن أخواننا المسيحيين يقومون بضرب أنفسهم بحجر كبير كما يقول المثل!!!
فعلى الرغم من كون المسيحية هي الآقرب بين كل الديانات الأخرى للتقاليد الحضارية لسكان الشرق الأوسط ,إلا أنه عليهم أن يعرفوا بأنهم في مصر ,مثلاً, غير منتجين على الصعيد الحضاري والثقافي على امتداد القرون الاخيرة حيث بقي الإبداع والمبادرة التنويرية بيد المسلمين!!!
وعليهم أن يعرفو أيضاً أن الدين ( أي دين ومطلق دين ) لا يصنع للبلد روحه وانما عشق الآرض والابداع في حرثها والتفاني في رعايتها ووقتها تكون الروح من صنع الانسان وتسمى ربما باسم الدين الذي يحمله.



23-
يتم مؤخراً الحديث بتفاجأ حول مواقف جورج صبرا, هذا المربي الماركسي سابقاً الليبرالي حالياً. المستغربون يقولون او يتنبؤن بأن صبرا أصبح اسلامياً أكثر من المسلمين أنفسهم.
برأي ليست المشكلة في إسلام جورج صبرا, المشكلة أنه إختار الشكل الآكثر تطرفاً في الاسلام وهذه هي عادة ذوي الخلفية الماركسية من الحقبة السوفياتية الذين انتقلوا وينتقلون من تطرف علماني الى تطرف ديني لأنهم بالأساس لايؤمنون إلا بالعنف وبالعناوين الكبيرة والعريضة.


24-
أعتقد أن اردوغان هو أغبى سياسي في هذا القرن حتى الأن. فأي سياسي يقاس نجاحه بقدرته على تحييد بلاده عن المخاطر وبقدرته على التنمية والتشغيل والى ما هنالك, ولو طبقنا هذا الكلام على أردوغان من حيث معيار المصلحة والمصالح التركية البحتة لتبين لنا أنه يعادي الأسد وهو الذي قدم له سوريا على طبق من ذهب ودونما حروب ( الآسد حول سوريا الى مرتع للأتراك في السنوات الستة الماضية على حساب السوريين) .
أردوغان ايضاً لا يساعد على الحل في سوريا بل هو يجييش اطرافاً سورية معينة والنتيجة أن أحداث سوريا ومألاتها ,اياً تكن, ستجعل من تركيا مقبلة على مواجهة خطرين: كردي ( قوي هذه المرة) و مذهبي ( متمثل بالعلويين الاتراك).



25-
أشاهد الأن مناقشات الجمعية العمومية في نيويورك حول سوريا وذلك من خلال شاشة الفضائة السورية.
عندما انتهى المندوب الفنزويلي من كلمته تم قطع البث والتحول الى الإستديو بدمشق وبدأت المذيعة تقول: سنناقش الأن كلمة المندوب السوري بشار الجعفري.. عفواً يجب ان نعود الى نيويورك لسماع كلمة المندوب ..............................................( الكوبي)!!
الإعلام السوري للأسف مازال يرفض الواقع فيقطع البث هنا وهناك, هو لايريد للسوريين ان يسمعو خطابات مخالفة للاوركسترا التي تمتدح النظام.
لك حتى مندوب جنوب افريقيا عندما بدأ حديثه عاد التلفزيزن السوري للنقل من نيويورك وعندما وازن حديثه بين النظام والمعارضة فان التلفزيون السوري قطع البث ولم يتحمل هكذا اصطفاف وسطي.





26-
عندما يجلس جماعة المجلس اللاوطني-حكومة فيشي من غليون الى سيدا الى صبرا الى قضماني مع الآمريكيين في المؤتمرات والفنادق, من ثم يخرجون على الاعلام ويطالبون بعقوبات على مصانع الآسلحة الروسية ويبيعون الوهم للسورييين من ان أمريكا تحاول (ياحرام) معاقبة السلاح الروسي بينما هي (بالاضافة الى الهند) تشكلان 50 % من حجم سوق السلاح الروسي في العالم!!!
تقرير وحملة من منظمة افاز (الامريكية) تطالب الحكومة الأمريكية بوقف شراء السلاح الروسي كونها تشكل مع الهند نصف السوق الروسي للسلاح وهي بذلك تعتبر شريكة في سفك دماء السوريين الثوار.


27-
ليس العهر بالضرورة بيعاً للجسد وإنما في كثير من الحالات هو بيع للموقف وللآخلاق الانسانية.
شاهدت اليوم شريط فيديو لبرنامج تلفزيوني رمضاني ظهرت فيه المغنية السورية أصالة نصري وهي تحطم الأرقام القياسية في العهر وتصرح ضمناً عن نفسها بأنها: عاهرة.
كل سوري بالدرجة الآولى وكل غير سوري بالدرجة الثانية لا يدعم ثوار البحرين هو شخص لايستحق الحرية لا في سوريا ولا في أي مكان أخر. ( في البرنامج تقول أصالة انها مع الثورة ضد بشار الأسد وضد الثورة في البحرين ضد "جلالة" الملك وذلك بحكم أنه منحها في السابق الجنسية البحرينية وربما لإعتبارات أخرى!!)


28-

في مؤتمر القاهرة الآخير الذي حضرته, تحدثت مرتين عن اسلوب التعاطي الاعلامي مع الثورة السورية وهاجمت تغطية الجزيرة العربية وبينت ان الجزيرة الانكليزية قدمت تقارير من حمص عن مايسمى الجيش الحر مختلفة تماما عن ماتقدمه الجزيرة العربية, كما تحدثت عن اشكالية التسليح وخطورة الثورة المسلحة ضد النظام الفاشي انطلاقاص من معلومات لدي عن الاردن والسعودية وتركيا.


29-
مرة أخرى يدفعني شبيحة النظام والمنحبكجية على النزوح صوب تطرفي في المعارضة!! ان من يتابع تعليقاتهم على خبر انشقاق " القاتل" مناف طلاس لايمكنه الا ان يتثبت في موقعه المعارض. الان اصبح مناف طلاس برأيهم فاسداً ومجرماً وأحد الحلقات المحيطة ببشار اسد والتي تمنعه من أداء الاصلاحات!!!!!

30-
الاجرام موجود في كل مكان وفي كل زمان ولكن الحكومات الجيدة تعرف من الحكومات الفاسدة والفاشلة فقط بطريقة تعاطيها مع الملفات الشائكة. هذا مافعلته البرازيل من خلال مشروعها هذا بينما عندنا في سوريا لا يوجد برامج ولامبادرات لا في حقل السجون ولا في غيره لان اي مبادرة مدنية ستجعل النظام يتهمك بالعمالة للصهيونية والامبريالية...
لا للموت السريري للمجتمع السوري...... وشكرا للبرازيل.


31-
من المهازل
ان نرى التلفزيون السوري وتلفزيون الدنيا اللذين لايعترفان بوجود معارضة سورية ... ينقلان نتائج الانتخابات الرئاسية المصرية التعددية!!!

Nebras-uk@hotmail.com





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,388,218,526
- تقسيمات على مقام الثورة السورية
- عودة السريانية
- العلمانية والتطرف الاسلامي في الانتفاضة السورية
- الاعلام والديمقراطية
- سيرم - دفاعاً عن المرأة والجنس


المزيد.....




- الأزمة الإيرانية الأميركية.. خيارات الحرب وفرص السلام
- لهذا يطالبون بالتحقيق.. تفاصيل الدقائق الأخيرة في حياة مرسي ...
- اتهامات لمدرب المنتخب المغربي بمؤامرة لإبعاد المهاجم حمد الل ...
- ليفربول يرسل مفاجأة إلى صلاح في معسكر المنتخب المصري
- جواو فيلكس في طريقه إلى أتليتيكو مدريد
- مقتل شاب أطلق النار على محكمة
- مجلس الأمن يدين قصف الحوثيين مطار أبها
- قتلى وجرحى بزلزال في الصين
- رشيد حموني يبلغ استياء ساكنة إقليم بولمان من عدم إحداث نواة ...
- سعيد أنميلي يتساءل عن وضعية الحجرات الدراسية بالعالم القروي ...


المزيد.....

- الصراع على إفريقيا / حامد فضل الله
- وثائق المؤتمر الثالث للنهج الديمقراطي /
- الرؤية السياسية للحزب الاشتراكى المصرى / الحزب الاشتراكى المصرى
- في العربية والدارجة والتحوّل الجنسي الهوياتي / محمد بودهان
- في الأمازيغية والنزعة الأمازيغوفوبية / محمد بودهان
- في حراك الريف / محمد بودهان
- قضايا مغربية / محمد بودهان
- في الهوية الأمازيغية للمغرب / محمد بودهان
- الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة؟ / محمد بودهان
- قلت عنها وقالت مريم رجوي / نورة طاع الله


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نبراس دلول - موضوعات عن سوريا: شعبها وإنتفاضتها