أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسامة على عبد الحليم - تعليق حول اتهام الصحابي الجليل زيد بن ثابت باليهودية فى احد المقالات














المزيد.....

تعليق حول اتهام الصحابي الجليل زيد بن ثابت باليهودية فى احد المقالات


اسامة على عبد الحليم

الحوار المتمدن-العدد: 3845 - 2012 / 9 / 9 - 00:22
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الاتهام الموجه للصحابي الجليل زيد بن تابت قديم, ويأتي دائما فى سياق الطعن بالقرآن الكريم
اولا زيد بن تابت معروف نسبه, صحيح هناك خلط وقع فيه النسابين حول جده لابيه حيث تضطرب سلسلة النسب بعد جده الضحاك , ولكن اخطاء النسابين لاتؤثر علي قيمته وعلمه, سيما انالعرب متفقون على ان ابطأ به عمله او علمه لن يسرع به نسبه , وفيما بتعلق بهودية شخص يجب ان نعتد بنسب الام ,و نسب الام معروف ايضا فهي امرأة من الخزرج من بني النجار فيهم, وبني النجار معروفين لأنهم اخوال النبي صلي الله عليه وسلم نفسه , هذا يعني ان الام عربية وبالتالي لايتصور ان يكون يهوديا ابدا, لان اليهودى وفقا لهذه الشريعة هو من كان ينتمي الى ام يهودية
تذكر اغلب المراجع ان والده قتل فى يوم بعاث , وهو يوم مشهود فى التاريخ الجاهلي حيث حدثت معركة كبري بين الاوس والخزرج ستؤدى لاحقا الي بحث القبيلتين عن كيان سياسيى يجمعهم ليجنبهم مثل هذه الحروب, طيب سؤال هل اشترك اليهود فى هذه المعركة؟ بالطبع لا فهي معركة عربية صرفة والقتلي فيها كلهم عرب ومنهم ابو زيد بن ثابت نفسه , ومن يظن ان ان والد زيد بن ثابت هو يهودى متزوج من عربية فعليه ان يراجع معرفته بالعرب فى هذه المنطقة وان يتعرف على معايير الكفاءة فى الزواج كتقليد امتد منذ ماقبل الاسلام وحتي الآن
تذكر المراجع ان زيد كان يجيد العبرية لانه درس فى مدارس اليهود , وقد بعثت به خالته الى هذه المدارس, ولكن لم تذكر الظروف التي تم فيها هذا الامر, وبالتالي يصبح من حقنا ان نطالب بادلة واضحة حول ما اوره الكاتب نقلا عن كثير من المصادر التي بدورها لم تقدم دليلا على ان محمد اخذ الكتب السريانية من الكعبة وجعل زيدا اوغيره يقرأها له!!
ارجع الى الطبقات الكبرى لابن سعد , ولابن الاثير وستجد هذا منثورا فى كثير من المراجع
حديث ابن مسعود حول زؤابتي زيد فى الطفولة ورد بعدة روايات وصيغ. اقلها موثوقية هو ما اختاره الكاتب !!, فالحديث روى بعدة صيغ لم ترد فيها كلمة الزؤابة , و الزؤابة لاتعني الشعر بين جمبتى الرأس , وانما تعنى شعر المقدمة, وتعني ايضا طرف الشىء, وتعنى الجزء النازل من العمامة , ومعروف ايضا ان الاطفال لايمكن ان يكون لهم شعر اليهود الجمباوى هذا لكونه يستغرق وقتا طويلا لينمو بعد البلوغ,فلماذا نحاول لي الحقائق لتثبت وجهة نظر مغلوطة سبق ان قتلت بحثا؟
عموما هذا الحديث يجب ان يقرأ فى السياق الذى ورد فيه , وهو سياق كان ابن مسعود يعبر فيه عن رفضه لمسالة جمع وتوحيد المصاحف, وهورفض مبرر لكونه احد علماء الصحابة الكبار, وقد ناقش هذا الامر بكل شفافية مع الخليفة والصحابة وعبر بوضوح عن معارضته لهذا الامر , وقال انه لن يسلم مصحفه ابدا لثقته في معرفته وعلمه , وقراءة ابن مسعود معروفة الآن ويدرسها الباحثون
ليس صحيحا ان جمع القرآن تم لتوحيد القراءات ولكن لاسباب معروفة ولا داع لنكرر هذا هنا
القرآن نزل بغير النقط , وهذا طبيعي والنقط دخلت على اللغة العربية لاحقا , واللغة العربية هى اللغة الاحدث فى سلم تطور اللغات السامية وقد تطورت ككل لغة الى ان استقرت على وضعها الذى نعرفه الآن , لكن بنقط او بغير نقط بهمز او بغير همز , بتشكيل او بغير تشكيل هى العربية التي تطورت عن الارامية والسيريانية والتي تطورت بدورها عن الآكادية والعامورية الاقدم منها فى سلسلة تطور اللغات السامية , وكلها لم تكن منقطه , ولكن من الطبيعى ان تتأثر اللغات ببعضها تأحذ من بعضها وان تتشابه ,وهذا معروف لكل من يتحدث السيريانية الآن فسيجد هذا الاشتراك, والكل يعلم ان هناك كثير من الكلمات المشتركة بين العربية والعبرى



#اسامة_على_عبد_الحليم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تعليقات حول قضايا الثوره4
- الكنداكة والنظام العام
- النزعات المادية فى تجربة التدين المسيحى3-6
- ضد الفساد
- توم&جيرى واشياء اخرى
- حول المتغيرات فى تركيبة الطبقة العاملة1
- معركة سامى الذيب
- المسيح والسياسة
- الماركسية هل تصلح القراءات الادبية فى نقدها؟
- مقتطف من روايتى( حكايا الغيبوبة)
- الجدار
- ظل الطاغية
- حول الحرب فى السودان
- اليمين ملة واحدة
- مصباح ديوجين
- حول حوار الرفيق على الكنين بخصوص الطبقة العاملة
- تأملات فى الحالة السودانية1
- تعليقات حول الكتاب المقدس
- تعليقات حول قضايا الثورة فى السودان
- حول الاقتصاد السودانى


المزيد.....




- شاهد: تسليم شعلة دورة الألعاب الأولمبية رسميا إلى فرنسا
- مقتل عمّال يمنيين في قصف لأكبر حقل للغاز في كردستان العراق
- زيلينسكي: القوات الأوكرانية بصدد تشكيل ألوية جديدة
- هل أعلن عمدة ليفربول إسلامه؟ وما حقيقة الفيديو المتداول على ...
- رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية يتهرب من سؤال حول -عجز ...
- وسائل إعلام: الإدارة الأمريكية قررت عدم فرض عقوبات على وحدات ...
- مقتل -أربعة عمّال يمنيين- بقصف على حقل للغاز في كردستان العر ...
- البيت الأبيض: ليس لدينا أنظمة -باتريوت- متاحة الآن لتسليمها ...
- بايدن يعترف بأنه فكر في الانتحار بعد وفاة زوجته وابنته
- هل تنجح مصر بوقف الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح؟


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - اسامة على عبد الحليم - تعليق حول اتهام الصحابي الجليل زيد بن ثابت باليهودية فى احد المقالات