أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كوسلا ابشن - لوبيات من ورق















المزيد.....

لوبيات من ورق


كوسلا ابشن

الحوار المتمدن-العدد: 3817 - 2012 / 8 / 12 - 15:49
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    




اخمدت انتفاضة الريف المسلحة ضد الاستعمار الجديد 1958-1959 بأرتكاب ابشع مجزرة ( بقر بطون الحوامل ,وتفجير الريفيين بالقنابل الموضوعة في جيوبهم , هذه هي شيم المنتصر العروبي المسلم ) وابادة جماعية لامازيغ منطقة الشمال المعروفة بالريف , وباستسلام الشباب وسيطرة اجهزة القتل العلوية وملشيات حزب الفاسي على المنطقة , سترسم سياسة واستراتيجية مخصوصة للريف .
مارست السلطة الكولونيالية الجديدة سياسة عنصرية , اقصائية , استبدادية ركزت على اقصاء المنطقة من خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية , وتم ممارسة الاستبداد اللانساني ونشر ثقافة الكراهية والحقد ضد مواطن الريف الامازيغي , وخوفا من اندلاع ثورة جديدة بسب الظروف المزرية للمنطقة , التجأ النظام الكولونيالي الى سياسة التهجير القسري ( سيستفيد منها النظام ماديا ) واخلاء المنطقة من شبابها ومحاولة خلخلة تركبتها السكانية ,
بموازات التهميش والاقصاء والاستبداد سيلتجئ النظام الى استقطاب الرموز الاقطاعية في المنطقة ومدهم بسلطة شكلية وامتيازات سخية على حساب عموم الشعب المحلي . سيشكل النظام نخبة كرتونية محلية ارتزاقية تباع وتشترى بالمال والامتيازات مقابل البيعة للنظام الاستطاني وخيانة الشعب الامازيغي , مهمتها القيام بدور وسيط في عملية التاْثيرالايديولوجي وتبرير جرائم النظام الكولونيالية في المنطقة .والتستر عليها ..
النخبة الارتزاقية ستستفيد من امتيازاتها الادارية لجمع الثروة وبسط نفوذها السلطوي المخول لها في المنطقةعلى عموم الكادحين بالاستحواذ على اراضي الفلاحين الصغار والتحايل على الفقراء لنهب جيوبهم مقابل وعود كاذبة , كاهامهم بالحصول على وظائف وامكنة عمل , ولم يسلم احرار الامازيغ من المؤامرات الدنيئة للمرتزقة للزج بهم في غياهب السجون ومراكز التعذيب ..
النخبة الكرتونية ستشكل مدرسة في الوصولية والانتهازية لكل متسلق الطبقي سواء بين الفئات المتوسطة او المحدودة الدخل , بسبب مايرى ويسمع عن ما تراكمت من ثروات وممتلكات في ايدي هذه الزمرة الخيانية , ان الطموح للوصول الى اعلى المراتب وجمع الثروة في وقت وجيز ولو باساليب حقيرة خيانية وعلى حساب مصالح عموم الناس , سلوك سيكولوجي يتماشى مع خطط النظام في تشكيل كتل من صميم العدو في خدمة الكولونيالية . .
جيل الجديد من النخبة الخيانة الارتزاقية يشترك مع القطيع الاول في تدمير القيم النبيلة للمجتمع الريفي الامازيغي ويشترك معه في سن سياسة الخنوع والخضوع للسلطة الاستطانية بهدف كسب رضاء الاسياد من اسفل الهرم الى اعلاه , لكن هذا الجيل الجديد احسن تعلما واندماجا في المجتمع المدني بالمقارنة بالقطيع الاول المكتفي بالقاءات الموسمية الانتخابية الا ان تدني الوعي الايديولوجي والاجتماعي والسياسي لدى الزمرة الجديدة لايؤهلها للعب دور الريادة في المنطقة وخصوصا مع دينامية الحركة الامازيغية المناضلة وتنامي الوعي الذاتي الهوياتي لدى شريحة واسعة من الجماهير الشعبية الرافضة للسلطة الاستطانية وتاريخها الدموي في المنطقة.
صراعات الزمرة الريفية الرباطية ( جماعة من المتعلمين واصحاب الحرف الخاصة ) فيما بينها من اجل التسابق لارضاء الاسياد وكسب اكثر من الاكراميات, لانه في سنوات القليلة الماضية ستتغير علاقة الصراع بين اطراف النخبة الكرتونية بقرار الاسياد تماشيا مع الوضع المتغيرالذي افرزته التحولات الجديدة وخصوصا ديناميةالحركة المناضلة ميدانيا ومعرفيا, المهمة الطارئة هي توحيد الجهود الزمرة لمواجهة المد التحرري في الريف والتاْثير على الوسط المحايد الذي لم يصله بعد علم التحرر من الاستعمار الاستطاني .
كثرت اجتماعات الزمرة الخيانية المقامة في فنادق الرباط والناظور والحسيمة لتشكيل ما سمي باللوبي الريفي في الرباط , صراحة هذه المسرحية المحزنة والمضحكة في ان واحد اضكتني كثيرا عند سماعها. تشكيل لوبي من بعض المتعلمين , صحفي وطبيب وبائع خضروات عفوا اصبح اليوم مقاول و ... , فئة اجتماعية لا تصلح الا للولاء فهي بنفسها مضغوطة عليها من الاعلى ومن الاسفل بسبب موقعها الاجتماعي الوسطي والذي لا يمكن ان يكون ضاغط على احد .
اللوبي مؤسسة اقتصادية , مؤسسة ضغط على اصحاب القرارات والنفوذ لتمرير مشروع او قرار معين لصالح اللوبي او جهة معينة . اللوبي الريفي الوهمي هل هو قوة اقتصادية ؟ هل باستطاعته الضغط على السلطة الاستطانية لتمرير مشروع يخص تنمية الريف او مجرد قرار لصالح الريف ؟
طبعا الجواب هو النفي , اولا الزمرة الريفية مجرد بيادق تحركها السلطة الكولونيالية , لا تملك لا قوة اقتصادية ولا قوة سياسية للضغط على السلطة و مهمتها الحقيقية هي تنفيذ مخططاتها في المنطقة , وثانيا النظام قائم على الحكم الفردي الاستبدادي و المبني على السلطة المطلقة للفرد , عبودية الفرد , فكلام اعلى الهرم لا يناقش بل ينفذ فقط , ولهذا يستحيل وجود لوبي الضغط وخصوصا بيدق ريفي امازيغي , اما ما يروج من كرنفالات الكوميدية والمهرجانات الشعبوية والفوكلورية لا تعني التحول الديمقراطي وقبول اراء الاخر والغاء السياسة العنصرية الاقصائية , كل هذه المسرحيات مجرد ديكور لتلميع صورة النظام الاستبدادي-التيوقراطي خارجيا وتضليل ّ الرعية ّ . .
اللوبي الوهمي الجامع لحثالة الريف غير معترف به جماهيريا مهمته محدودة , تسويق ايديولوجية الخنوع والخضوع وتبرير الاستبداد الاستطاني والدفاع عن جرائمه الاقتصادية والاجتماعية , كما خول له خلق مدرسة خيانية في ارض المقاومة والتصدي , استقطاب الانتهازيين والوصوليين للصف الاستطاني العروبي وقد ينخدع بعض الابرياء بالشعارات الوردية حول تنمية الريف والعهد الجديد وملك الفقراء والبحبوحة الاقتصادية المنتظرة , شعارات وخطط ورقية لاوجود لها الا في السراب والاحلام , اللوبي الوهمي لا هو قادر الضغط على السلطة الاستطانية لتنمية الريف ولا هو مخول لجلب الاستثمارات المنتجة الخارجية والداخلية , الريف خط احمر , علاقة النظام الاستطاني بالريف سطرت استراتيجيته منذ قيام الجمهورية الريفية بزعامة محمد ع. الكريم الخطابي فجينوسيد الريف 1958-1959 ومذبحة 1984و1990 , تدخل ضمن هذه الاستراتيجية وستبقى هذه الاستراتيجية , اللاتنمية و الاقصاء ونهب خيرات المنطقة و الاستبداد و الاذال اليومي سارية المفعول الى قيام ثورة تحررية على النظام الكولونيالي .
ان بعض الاصلاحات والترقيعات المحدثة في المنطقة بمساهمة الاتحاد الاوروبي غير ناجعة لفك العزلة والاقصاء و التهميش والاستثمارات الجديدة غير منتجة ولا في خدمة الساكنة ولا المنطقة بل تدمير للبيئة واْثار التاريخية المتبقية في المنطقة (مدينة لمزمة نموذج بعد تدميرنكور) وخدمة للعمالة الوافدة من المناطق المعربة (مناء ايت نصار , المرجان , مطار العروي ... ) وخدمة الحثالة النخبوية المحلية , التكتيك المتبع هو تنفيذ لمخطط خلخلة التركيبة السكانية للريف الصامد والممانع للجرثوم الاستطاني العروبي . اللوبي الوهمي لامحل له من الاعراب , فمن لا يملك لا يعطي ولا ياْثر , بيادق تتحرك حسب اوامر السادة وحسب الطلب في تركيع الشعب وتفقيره وتنويمه ليس باطنان الحشيش المزروع في الشمال ( في ملكية السلطة الاستطانية ) فحسب بل ايضا بالايديولوجية العروبية- الاسلاموية الاستلابية , الابواق الموالية للاستطان الارتزاقي رغم محدوديتها الفكرية وتدني وعيها الاديولوجي والاجتماعي الا ان تكوينها في مدرسة الدجل العروبي وتلقيها لدروس في التضليل والكذب والفساد صارت تشكل تحدي للوعي الهوياتي وللكيان الوجودي . الزمرة الخيانية لا تقدم للريف الا الخراب فلا يجب الانخداع بشعاراتها المعسولة ومشاريعها الوهمية بل يجب محاربتها وفضح اهدافها الدنيئة و الالتفاف حول المشروع التحرري للحركة الامازيغية المناضلة , من بينها مطلب الحكم الذاتي ومطلب محاكمة مسؤولي الابادة الجماعية والتهميش الممنهج في الريف كاستراتيجية مرحلية . تنمية الريف الحقيقية وحكم ابنائها لمنطقتهم لا تتم الا بتحرره من قبضة الاستعمار ومحاربة العملاء والوصوليين والانتهازيين المحليين .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,557,701,947
- ازواد القضية المغيبة
- هل النضال القومي التحرري نقيض للنضال الطبقي ؟؟؟؟
- الاسلامويون اداة الثورة المضادة
- الفاشية وصبية الجامعة الماروكية اية علاقة ؟
- الفاشية وصبية الجامعة اية علاقة ؟
- امازيغ ليبيا بين المهادنة والمواجهة
- المحكمة الماروكية جهاز اضطهاد طبقي وقومي
- اسكرا الربيع الامازيغي
- مؤامرة امبريالية - استعمارية لمنع استقلال الشعب الازوادي
- نحن لا نجادل بل نرفض الوهم يا سيد بلقزيز
- تهنئة للشعب الكوردي والشعوب المشرقية بعيد النوروز
- أيت بوعياش الصامدة
- المرأة بين الاسلام والمواثيق الدولية
- تجاهل المجتمع الدولي لابادة الازواد
- ّ انسانية ّ السلطة الكولونيالية
- تبديل موظفي القصر في الضيعة العلوية
- 19 يناير انتفاضة الريف
- اسكاس اماينو والواقع الامازيغي
- متى تعترف فرنسا عن مسؤوليتها بجينوسيد الهوياتي
- القضية الأمازيغية : اكذوبة الظهير البربري بداية الخطاب العرق ...


المزيد.....




- إنقاذ طفلة عمرها 4 أيام بعد أن دفنها أهلها حية في الهند
- مبارك يتحدث عن ذكريات أكتوبر في فيديو: حتى يستعيد الشعب ثقته ...
- مقابلة دولية على الأرض الفلسطينية
- مسؤول أمريكي: طائرات عسكرية أمريكية قامت -باستعراض للقوة- في ...
- شاهد: معارك عنيفة بين القوات المدعومة تركيا والأكراد في سوري ...
- شاهد : هذا ما فعله أميركيون بتمثال كريستوف كولومبوس في عيده ...
- شاهد: خريطة تفاعلية عن التوغل التركي في سوريا ونقاط انتشار ا ...
- شاهد: معارك عنيفة بين القوات المدعومة تركيا والأكراد في سوري ...
- هل قررت أبو ظبي التخلي عن نفوذها في اليمن للرياض؟
- أثارت سخرية العالم..السعودية تفشل بعزف النشيد الوطني الروسي ...


المزيد.....

- معاهدة باريس / أفنان القاسم
- كانطية الجماهير / فتحي المسكيني
- مقتطفات من كتاب الثورات والنضال بوسائل اللاعنف / يقظان التقي
- يا أمريكا أريد أن أكون ملكًا للأردن وفلسطين! النص الكامل / أفنان القاسم
- ماينبغي تعلمه! / كورش مدرسي
- مصطفى الهود/ مشاء / مصطفى الهود
- قصة الصراع بين الحرية والاستبداد بجمهورية البندقية / المصطفى حميمو
- هل من حلول عملية لمحنة قوى التيار الديمقراطي في العراق؟ / كاظم حبيب
- اقتصاد قطاع غزة تحت الحصار والانقسام الحلقة الثامنة: القطاع ... / غازي الصوراني
- الدولة المدنية والدولة العلمانية والفرق بينهما / شابا أيوب شابا


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كوسلا ابشن - لوبيات من ورق