أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - موقف لبيد بن ربيعة من الفصاحة القرآنية















المزيد.....

موقف لبيد بن ربيعة من الفصاحة القرآنية


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 3712 - 2012 / 4 / 29 - 00:18
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


أولا : من هو لبيد بن ربيعة :
المعلقات السبع هى عيون الشعر العربى فى الجاهلية ، وأصحابها استمرت شهرتهم قرونا طوالا . وهم : إمرؤ القيس والحارث بن حلزة وزهير بن أبى سلمى وطرفة بن العبد وعمرو بن كلثوم وعنترة بن شداد ولبيد بن ربيعة . تميز لبيد بن ربيعة العامرى من بينهم بنبوغه المبكر وفروسيته وكونه سيدا كريما بين قومه، ثم إنّه أدرك الاسلام وعاش فيه حوالى منتصف عمره المديد ، واستقر لبيد في الكوفة بعد إسلامه حتى مات فيها . ويروى أنه قدم على النبي صلى الله عليه وسلم مع وفد قومه بنى جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة ، فأسلم وحسن إسلامه . وهو لبيد بن ربيعة بن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة‏.‏ وكنيته أبو عقيل . ووصفه الرواة بأنه كان شريفاً في الجاهلية والإسلام ، وكان قد نذر ألا تهب ريح الصبا إلا نحر وأطعم الناس .طول عمره كان مبعث الدهشة والعجب ، مع اختلافهم فى موعد وفاته . قيل إنه مات وهو ابن مائة وأربعين سنة‏.‏ وقيل‏:‏ إنه مات وهو ابن سبع وخمسين ومائة سنة في أول خلافة معاوية‏.‏وقيل مات لبيد سنة إحدى وأربعين من الهجرة يوم دخل معاوية الكوفة ،ويقال إنه عاش تسعين سنة في الجاهلية وما تبقى في الإسلام.
ذكاؤه وعبقريته منذ صغره
من هذه الرواية نعرف ذكاءه المبكر وجرأته ونبوغه فى الشعر . وفد كبار قومه على ملك المناذرة (النعمان بن المنذر) وكان معهم لبيد غلاما مراهقا يخدمهم . فى هذا الوقت كان نديم النعمان بن المنذر هو الربيع بن زياد العبسى ، الذى كان صاحب تأثير كبير على الأمير وصاحب خلوته ومشورته . وكان هذا الرجل كارها لقوم لبيد ( بنو جعفر بن كلاب بن صعصعة )، لا يدّخر وسعا فى الكيد لهم عند الملك النعمان بن المنذر. دخلوا عليه يوماً فرأوا منه تغيراً وجفاء، وقد كان يكرمهم قبل ذلك ويقرب مجلسهم، فخرجوا من عنده غضاباً، وكان ( لبيد ) في رحالهم يحفظ أمتعتهم، وإبلهم ، فوجدهم يتذاكرون أمر عدوهم الربيع بن زيّاد العبسى وكيف أفسد علاقتهم بالملك . وسألهم لبيد عن الأمر فرفضوا أن يخبروه بالأمر لأن عدوهم الربيع بن زيّاد العبسى هو خال لبيد ، وهو الذى قام بتربية أم لبيد فى كنفه، فقال لهم: والله لا أحفظ لكم متاعاً، ولا أسرح لكم بعيراً أو تخبروني. فقالوا له: خالك الربيع بن زيّاد العبسى قد غلبنا على الملك، وصدّ عنا وجهه، فقال لهم لبيد: هل تقدرون على أن تجمعوا بينه وبيني فأزجره عنكم بقول ممضّ، ثم لا يلتف النعمان إليه بعده أبداً. فقالوا: وهل عندك من ذلك شيء؟ قال: نعم، فامتحنوا فصاحته فى الوصف والهجاء فأجاد ، فصحبوه معهم فى لقاء الملك النعمان بن المنذر. دخلوا عليه وعنده وفود العرب ، وكان الربيع بن زيّاد العبسى يأكل مع الملك ، ليس معه غيره، فلما فرغ من الغداء أذن لقوم لبيد بالكلام فذكروا للنعمان الذي قدموا له من حاجتهم، فاعترضهم خصمهم الربيع كالعادة ، فتصدى له لبيد . قام لبيد يرتجز شعرا يخاطب الملك ويفخر بقومه ، قال لبيد :
يا رب هيجاً هي خير من دعه
أكل يوم هامتي مقزعه
نحن بنو أم البنين الأربعه
ومن خيار عامر بن صعصعه
المطعمون الجفنة المدعدعه
والضاربون الهام تحت الخيضعه
ثم وجّه خطابه للنعمان بن المنذر يقول له :
يا واهب الخير الكثير من سعه
إليك جاوزنا بلاداً مسبعه
يخبر عن هذا خبير فاسمعه
ويهجو خاله الربيع بن زياد العبسى هجاءا مقذعا ، يتهمه بأن ( إسته ) مصابة بالبرص ، والاست هو مؤخرة الانسان ، وفتحة الشرج ، ويطلب من الملك ألّا يأكل مع الربيع لهذا السبب ، لأن الربيع يدخل إصبعه فى إسته حتى يصل الى أمعائه :
مهلاً أبيت اللعن لا تأكل معه
إن استه من برص ملمعه
وإنه يدخل فيها إصبعه
يدخلها حتى يواري أشجعه
كأنما يطلب شيئاً أطعمه.
فلما فرغ لبيد من إنشاده التفت الملك النعمان إلى الربيع شزراً يرمقه وقد إستقذره ، فقال: أكذا أنت؟ قال: لا، والله، لقد كذب علي ابن الحمق اللئيم. فقال النعمان: أف لهذا الغلام، لقد خبث علي طعامي. أصبح موقف الربيع حرجا ، فلا يستطيع التعرى أمام وفود العرب ليؤكد براءة مؤخرته من البرص فيكون اضحوكة ومثلة للعرب جميعا ، ولا يستطيع السكوت على الاهانة ، فاضطر فى الدفاع عن نفسه بالوقوع فى سقطة هائلة ، هى الطعن فى ( أم لبيد ) وأنه زنا بها وهى فى حجره ورعايته فقال للملك : أبيت اللعن، أما إني قد فعلت بأمه. فقال لبيد يرد عليه : أنت لهذا الكلام أهل، وهي من نساء غير فعل ، وأنت الملام فى فعل هذا بيتيمة في حجره.!! فأفحمه .فقطع الملك علاقته بالربيع وأمره بالانصراف إلى أهله. وكتب إليه الربيع يعرض عليه أن يتعرّى ليؤكد براءة إسته من البرص ، فرفض النعمان وقال له : إلحق بأهلك .
لبيد شاعرا
نبغ لبيد فى شعره ، واكتسب شهرة فى قومه وفى محيط القبائل العربية شاعرا وفارسا . وكان يقول الشعر السهل الممتنع كما جاء فى قصته مع النعمان بن المنذر ، كما كان يقول الشعر الجزل الفخم الذى يحتفل به العرب ويرونه الأعلى درجة فى الفصاحة . وربما تتميز معلقة لبيد بهذه الجزالة عن غيرها من المعلقات خفيفة الوقع .
يقول لبيد فى مقدمة معلقته :
عفت الديار محلها فمقامها منى تأبّد غولها فرجامها
فمدافع الريان عرى رسمها خلقا كما ضمن الوحى سلامها
دمن تجرّم بعد عهد أنيسها حجج خلون حلالها وحرامها
رزقت مرابيه النجوم وصابها ودق الرواعد جودها فرهامها
من كل سارية وغاد مدجن وعشية متجاوب إرزامها
فعلا فروع الأيهقان وأطفلت بالجهلتين ظباؤها ونعامها
والعين ساكنة على أطلائها عوذا تأجل بالفضاء بهامها
وجلا السيول عن الطلول كأنها زبر تجد متونها أقلامها
ثانيا : آية القرآن أو معجزة القرآن :
1 ـ أسلم لبيد وهو فى قمة شهرته وعطائه الشعرى . وباسلامه إعتزل الشعر منبهرا بالقرآن ، وقد قال أكثر أهل الأخبار‏:‏ إن لبيداً لم يقل شعراً منذ أسلم‏.‏ وقيل إنه لم يقل بعد إسلامه إلا قوله‏:‏ الحمد لله إذ لم يأتني أجلي حتى اكتسيت من الإسلام سربالا . وقال له عمر بن الخطاب يوماً‏:‏ يا أبا عقيل أنشدني شيئاً من شعرك‏.‏ فقال‏:‏ ما كنت لأقول شعراً بعد أن علمني الله البقرة وآل عمران .
2 ـ فى هذا الوقت عرف العرب من إعجاز القرآن أو ( آية القرآن ) نوعا واحدا فقط ، هو إعجازه فى الفصاحة . ليس مثل القرآن فى فصاحته وفى سهولته ، فى بساطته وفى تعمقه . يستطيع الشخص العادى أن يفهم منه ما يتيح له الهداية ، كما يجد الباحث فيه مجالات للتعمق يكتشف بها كل مرة أنه لا يزال على ساحل المعرفة القرآنية ، وأبحاثنا التى بالمئات تثبت هذا ، وفى كل بحث أكتبه أزداد إيمانا بالقرآن وأزداد تأكدا بقلة ما أعرف من القرآن . هذا ما يقوله الباحث ،أما الجهلاء فهم سعداء بجهلهم ويسعد بهم جهلهم. شهدت اللغة العربية طوال تاريخها تغيرات هائلة فى انتشارها فى العالم وفى تفاعلها مع الحضارات واللغات الأخرى . عاشت فيها ألفاظا وماتت ألفاظا أخرى ، واستحدثت فيها مصطلحات و توارت فيها مصطلحات أخرى ، وفى كل الأحوال يظل القرآن الكريم مقروءا ومفهوما مع تغير اللغة العربية وتغير العصور والثقافات . يكفى فى فصاحته أنه الكتاب الوحيد الذى يحاول ( المفسرون)(تفسيره ) فيكون كلامهم غامضا ومبهما ومتناقضا ويظل القرآن فوق (تفسيرهم) وتخريفهم غير محتاج اليه . لو عبرنا حاجز الزمن واستحضرنا الصحابة وتكلمنا معهم فلن يفهموا كلامنا ولن نفهم كلامهم . ولكننا نحن وهم لا نرى صعوبة فى فهم القرآن . ولو تخطينا حاجز المكان ـ وقد تخطيناه الآن ـ وتكلم مصرى مع مغربى فستكون اللهجة عائقا فى التواصل بينهما ، ولكن لو قراءا القرآن فسيزول العائق اللغوى . ولن نذهب بعيدا ..إعد قراءة الأبيات الأولى من معلقة لبيد ..هل تستطيع فهمها ؟
من هنا سجد لبيد للقرآن واكتفى به ..
3 ـ ولقد تحدّى ربا العزة العرب بالاتيان بمثل القرآن حديثا فعجزوا:(أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ بَل لّا يُؤْمِنُونَ فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ )(الطور 33 : 34 ). أى ردّا على قولهم بأن القرآن من صنع محمد ومن نظمه جاء التحدى لهم بالاتيان بمثله طالما يقدر محمد على تأليف القرآن . واستمروا فى نفس الاتهام للقرآن بأنه من صنع محمد فجاءهم التحدى بالاتيان بعشر سور مثل القرآن من افترائهم :(أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أُنزِلِ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَن لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ)(هود13: 14) فعجزوا أيضا واستمروا فى نفس الاتهام ، فجاءهم التحدى بأن يأتوا بسورة واحدة من مثل : ( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) ( يونس 38 )أو بسورة واحدة من شخص مثل محمد عليه السلام : ( وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ) ( البقرة 23 /24 ) . وفى التكرار هنا إعجاز خفى فى تكرار اللفظ واختلاف المعنى المراد . وفى النهاية يؤكد رب العزة إستحالة أن يأتى الجن والانس معا بمثيل للقرآن ، لأنه لا مثيل للقرآن : (قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُورًا )(الاسراء 88 : 89 ).
4 ـ إعجازات القرآن لا تنتهى ، هناك الاعجاز التاريخى بذكر قصص الأنبياء والأمم السابقة ، وآثارهم ، وبذكر أحداث تاريخية تنبأ بها القرآن ، وهناك إشارات لحقائق علمية جاءت صياغتها إعجازا فى حد ذاتها ، وهناك إعجاز جديد تتلاحق فيه الاكتشافات هو الاعجاز الرقمى والعددى ، وسيأتى إعجاز جديد بتحقق علامات الساعة التى نبّأ بها القرآن ، وأخبر بحدوثها قبيل قيام الساعة (حَتَّى إِذَا أَخَذَتْ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ)(يونس 24) (وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنْ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ) (النمل 82) (قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدّاً قَالَ مَا مَكَّنَنِي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَاراً قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً فَمَا اسْتَطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقّاً وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً)(الكهف: ـ 99 )(حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ ) (الأنبياء 96 ). ثم سيجسّد حديث القرآن عن احداث الساعة والقيامة واليوم الآخر .
وعندها لن ينفع الندم .!!



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ( 7 ) الاهلاك الجزئى أو التعذيب للمسلمين بعد نزول القرآن الك ...
- إنهم يصرخون ..دعهم يصرخون.!!
- الاهلاك الجزئى أو التعذيب لقريش مع نزول القرآن الكريم
- أنواع آلهة المشركين
- إنقاذ ما يمكن إنقاذه
- ( 5 ) بين الاهلاك الكلى والاهلاك الجزئى
- الفكّ المفترس .!!
- ( 4 ) خطوات ومعالم الاهلاك الكامل : المقال الثانى
- ( 3 ) تحذيرات رب العزة لنا بالاهلاك : المقال الأول
- القرآن والواقع الاجتماعى (21):(وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ ...
- (6 )تحذير من إهلاك قائم وإهلاك قادم
- الأغلبية الصامتة نذير هلاك للمجتمع
- القرآن والواقع الاجتماعى ( 20) : ( وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُ ...
- التقوى أساس تنفيذ أوامر الشرع فى المجتمع المتفاعل بالخير
- التقوى أساس القيام بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
- أهمية الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فى إقامة مقاصد الشرع ا ...
- الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر و طبيعة الدولة (إسلامية أو إ ...
- المطبّ
- ( وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ )
- الدراسات ( السفلى ) فى جامعة الأزهر الحلقة الأولى


المزيد.....




- اللواء سلامي: اذا تخلى المسلمون عن الجهاد فإنهم سيعيشون أذلا ...
- تقرير فلسطيني: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
- اللواء سلامي: نحن المسلمون في سفينة واحدة ويرتبط بعضنا بالآخ ...
- اللواء سلامي: إذا سيطر العدو على بقعة إسلامية فإنه سيتمدد إل ...
- اللواء سلامي: اذا تخلى المسلمون عن الجهاد فإنهم سيعيشون إذلا ...
- اللواء سلامي: الأمة الإسلامية تتحرك بفخر نحو قمم الفتوحات
- دراسة: السود والمسلمون والآسيويون أكثر عرضة للفقر في ألمانيا ...
- بوتين.. البدايات والموقف من الإسلام والقضية الفلسطينية
- -لن يوجد يهودي آمن حتى يصبح الجميع آمنا-
- المقاومة الإسلامية في العراق تضرب 3 أهداف في الأراضي المحتلة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - موقف لبيد بن ربيعة من الفصاحة القرآنية