أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 243















المزيد.....

فاس والكل في فاس 243


عزيز باكوش

الحوار المتمدن-العدد: 3578 - 2011 / 12 / 16 - 16:23
المحور: المجتمع المدني
    


مسيرة احتجاجية مشيا على الاقدام في اتجاه مقر الجماعة القروية و مقر قيادة بوزملان
نظم صباح يوم الخميس 08 دجنبر 2011 سكان دوار تازروت بجماعة ايت سغروشن اقليم تازة مسيرة احتجاجية مشيا على الاقدام في اتجاه مقر الجماعة القروية و مقر قيادة بوزملان ضدا على التهميش و الاقصاء الذى طالهم و يطالهم منذ امد بعيد ، رافعين شعارات تندد بالوضع الكارثي الذين يعيشونه من غياب للماء الصالح للشرب و طريق معبدة و تدهور حالة المدارس …و كذا رفعوا شعارات ضد المسؤولين المحليين و خصوصا ضد رئيس الجماعة القروية الذي عمر كثيرا – الحاضر الغائب – الذي يدير ظهره للجماعة القروية التي يتحمل مسؤولية تدبيرها و كذا لمصالح ساكنة الجماعة عموما ، اذ لا يحضر المسؤولون الا لعقد الدورات الاربع المعروفة ، و في المقابل يتحمل المواطن عبء التهميش الذي طال و لا زال، كما رفعوا لافتات تطالب ب - محاسبة المفسدين
مرددين - لا للعزلة لا للتهميش - كفانا من الوعود الكاذبة - تازروت تستغيث - سكان تازروت يتشبثون بالانضمام الى اقليم صفرو ترابيا و اداريا - عيينا مانصبروا ….
و قاموا بوقفة احتجاجية أمام مقر قيادة بوزملان رافعين شعارات تحمل المسؤولية الى المسؤولين المحليين على سبيل المثال لا الحصر :و انضمت الى المحتجين الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع تاهلة، اذ ألقى الكلمة السيد : خطار مصطفى باسم الجمعية ، عبر من خلالها على مساندة المحتجين من جهة ، و مشروعية و بساطة مطالبهم من جهة أخرى …و أكدوا في النهاية انهم سيستمرون في النضال حتى تحقيق مطالبهم ، و مستعدون للتصعيد في حالة تجاهلهم من طرف المسؤولين …

عبد الرحيم الرماح يسائل وزير التشغيل والتكوين المهني حول احترام القانون من طرف مقاولات التشغيل المؤقت

تنص المادة 496 من مدونة الشغل على « يلجأ المستعمل إلى أجراء مقاولة التشغيل المؤقت بعد استشارة الهيئات التمثيلية للأجراء داخل المقاولة من أجل القيام بأشغال غير دائمة تسمى «مهام» في حالات كثير من بينها :
1- إحلال أجير محل أجير آخر في حالة غيابه، أو في حالة توقف عقد الشغل، ما لم يكن التوقف ناتج عن الإضراب؛وأشارالنائب عبد الرحيم الرماح إلى أنه بالرجوع إلى أرض الواقع يتبين أن جل هذه المقاولات لاتحترم القانون حيث أنها تقوم بالعمل الدائم بدل العمل المؤقت وقد امتد عملها إلى القطاع العام والمؤسسات العمومية والجماعات المحلية بالإضافة إلى القطاع الخاص مما أدى إلى توسيع دائرة الهشاشة في علاقة الشغل والمزيد من التضييق على الحريات النقابية . بل والأكثر من ذلك ، لا يتم احترام الحد الأدنى للأجر حتى على المنظفات و العاملين التابعين لهذه الشركات بالبرلمان رغم المكانة التي تحتلها المؤسسة التشريعية.وتساءل عن الإجراءات والتدابير التي تقوم بها وزارة التشغيل لتطبيق مقتضيات مدونة الشغل على جميع مقاولات التشغيل المؤقت؟
في معرض جوابه ذكر جمال اغماني وزير التشغيل والتكوين المهني أشارإلى أن الوزارة تعتزم اتخاذ مجموعة من التدابير الأخرى التي تروم تعزيز المراقبة على مقاولات التشغيل المؤقت ومنها على الخصوص:
1. وضع دليل منهجي وعملي رهن إشارة أعوان تفتيش الشغل من شأنه المساعدة على رصد المقاولات العاملة في هذا الميدان وحملها على التطبيق السليم للمقتضيات القانونية المتعلقة بالتشغيل المؤقت؛
2. الرفع من عدد مفتشي الشغل بهدف الرفع من نسبة تغطية المؤسسات والأجراء بزيارات المراقبة؛
3. التنسيق بين مندوبيات التشغيل والمصالح الخارجية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، سيعزز المراقبة وفرض احترام قانون الشغل داخل جميع الوحدات الإنتاجية؛
4. إعداد مشروع مرسوم يحدد القطاعات ذات الطابع الموسمي والذي سيعرض على أنظار الشركاء الاجتماعيين قصد إبداء الرأي بشأنه.والحصيلة اليوم يقول اغماني أنه بعدما كانت هناك وكالة واحدة مرخص لها سنة 2007، انتقل هذا العدد إلى غاية نونبر 2011 إلى 36 وكالة مرخص لها بالعمل.

رضا الشامي ومحمد عامر يجددان التزامهما على بناء الحزب كأولوية
حيا كل من رضى الشامي ومحمد عامر مآت الحاضرين وكل المناضلين والمناضلات والمتعاطفين والمتعاطفات خلال حفل أقيم بإحدى القاعات بضواحي فاس السبت 3 دجنبر الجاري ، وجددا التزامهما بالعمل على بناء الحزب كمنطلق لإعادة الاعتبار لمدينة فاس ، وأوضحا في كلمة لهما خلال ذات اللقاء التواصلي دلالة فوز الاتحاديين بمقعدين في الانتخابات الأخيرة التي اتسمت بالنزاهة والشفافية واستعمال الحزب لوسائل عصرية في الحملة الانتخابية "على حد تعبيرهما " ، مؤكدين أن الحزب في حاجة الى استغلال هذا النجاح لخوض المعارك المقبلة المتعلقة بالجماعات والجهة والغرف ، وشددا على أهمية التعبئة للمستقبل بالتأكيد على ان المعركة المقبلة تتطلب إرادة قوية ونجاحنا هذا سيمنح الثقة للحزب الذي سنعمل بكل ما أوتينا لتقويته محليا ووطنيا .مرشحا الوردة الفائزان بمقعد فاس الشمالية والجنوبية هنئا حزب العدالة والتنمية على نجاحه الذي فاجأ معظم المتتبعين ، مؤكدين على أنهما سيقومان بدورهما الايجابي مهما كانت القرارات التي سيتخدها الحزب ."

مابعد استحقاقات 25 نونبر الجو السياسي بفاس ما يزال ملوثا

خاض حزب الوردة حزب الوردة معركة شرسة في الدائرة الشمالية وفي ظروف صعبة جدا . الساكنة كانت في بعض المناطق معاكسة لإرادة الاتحاد الاشتراكي ، وبالمقارنة بين الانتخابات التي خاضها الحزب في المنطقة سنة 1999 الانتخابات الحالية يتأكد ان الجو السياسي بفاس لا يزال ملوثا ،حيث هناك من استعمل كل الوسائل من مال " مستشارة الميزان أستاذة التربية الإسلامية التي ظلت توزع الأموال من تحت حجاب" ،ومع ذلك خاض الحزب معركة نظيفة اعتمادا على مناضليه والمتعاطفين وعلى إذكاء لغة الحوار والتواصل والإستماع لهموم الناس ومشاكلهم بالمنطقة، حتى بلغت نسبة الاصوات التي حصل عليها حزب الوردة فاقت 5600 صوت .

الحضور القوي في الساحة للاتحاد الذي احتل الرتبة الثانية بعد العدالة والتنمية شرعن لسياسة الانفتاح على الطاقات الشابة والفعاليات المختلفة ، وفتح الاتحاديين قلوبهم للوافدين الجدد بدل إغلاق النوافذ، في هذا الأفق تعمل أجهزة حزب الاتحاد الاشتراكي بكل ما اوتيت من قوة بعد نتيجة 25 نونبر الماضي على لملمة صفوفها وجبر خطر الغاضبين واستمالة المتعاطفين في إطارالتحضير للمعارك المقبلة وفي مقدمتها بناء الاتحاد الاشتراكي بشعار يحمل إعادة الاعتبار لفاس ، وبرأي المتتبعين فإن هذه المهمة يمكن إنجاحها إذا تعبأ الاتحاديون وابتعدوا عن الذاتية .في ظل انهيار الامبراطورية الشباطية التي أصبح باديا أنها تعيش آخر ولايتها التي تم تجديد الثقة فيها " بسطارطير "


يعتبر الاتحاديون بفاس أن التصويت الذي حصل عليه الاتحاد وطنيا تصويت عقابي، مبرزين أن الاتحاد الاشتراكي ساهم بقوة في استقرار البلاد ، ومع الأسف، كلما تقدم الوطن تأخر الحزب وأدى ضريبة هذا التقدم ،غير أنه حان الوقت لوقف هذا النزيف ،يقول شاب انضم حديثا لحزب الوردة " لأنه ليس من مصلحة الوطن أن يصبح الاتحاد الاشتراكي ضعيفا ، وصار واضحا أن الهم الأساسي لدى الأجهزة الحزبية اليوم بفاس هو إعادة تنظيم الحزب ، مما يؤكد أن حضور حزب الاتحاد الاشتراكي سيكون حاضرا وبشكل قوي في الانتخابات الجماعية المقبلة .


دفة باب محل تجاري تساوي 450 درهم شهريا

البائع الجائل أو الفراش بفاس يدفع ضريبتين ، الأولى لصاحب المحل " حوالي 450 د مقابل كراء دفتي محل تجاري لتعليق بضائع صينية المنشأ شهريا ، إضافة إلى ما يناهز 200د كأتاوات لبعض عناصر الحرس الترابي ، على أن اختيار البائع بهذه المؤهلات لا يتم الا بمواصفات محددة تتصدرها الثقة او القرابة العائلية. لنتجرع المرارة بداية ونقول ،إن شارعا عموميا في سوق تجاري تقليدي بفاس الجديد تم اكتساحه بالكامل من طرف الفراشة ، ليس على مستوى جانبيه فحسب ، بل حتى من وسطه أيضا، حتى بات عمقا يصعب اختراقه إلا بخسائر أخلاقية متفاوتة .
كل دكان تجاري بات له وصيف أمامه يتعلق بأهذابه كل يوم وكل شهر وكل سنة ، سواء تعلق الأمر بالجانب الأيمن أو الأيسر من السوق التجاري الذي رواجه يتسع لكل الآفاق . وهذا الوصيف يلعب دور الحارس الأمين كما يشكل ضرع حليبه لا ينضب أبدا.
لقد بات الذين يفترشون الشارع الرئيسي لأكبر موقع تجاري للمدينة العتيقة يفوق عدد المحلات التجارية بالسوق ، وصار من يفترش الأرض أكثر رواجا وأكثر شهرة من موكله .
للترامي على الملك العام أو احتلاله أوجه متعددة ،على خلاف ما يعتقد جل الناس ، أو كما يوهم بذلك بعض رجال السلطة الموبوئين . و هو في جوهره ليس ظاهرة حقيقية تعكس الفوضى أو الحاجة إلى ضمان قوت العيش الكريم بأسماء ومظلات مختلفة ، ولا يعكس حاجة ملحة لسد رمق العيش كما نفهمه أوكما يراد لنا أن نفهمه ونتعاطف مع جوهره .بل هو تجارة أخرى تتحكم فيها قيم ملتبسة يتداخل فيها الديني بالاجتماعي في تحالف هش ينضح انتهازية ووصولية.
السطو على الملك العام تجارة مربحة لكافة الأطراف
الترامي على الملك العام تجارة مربحة ، وغنيمة من تحت حجاب وكلا الأمرين ظاهرة تحتاج إلى نفس عميق لاستيعاب أسبابها والإلمام بتفاصيلها الموجعة . آنذاك سنصل الى عمق المشكلة ونتجرع جميعا طعم علقمها .
حتما سنستكشف معا حجم الصدمة ،حين ندرك أن محتلي الملك العام في الشارع العام هم من يعلنون تضررهم من هذا الاحتلال . أي والله ، يحتلون ويشتكون من الاحتلال .
هنا لابد ان يضع المرء منا يده على قلبه خوفا على مستقبل الإنسان ويتساءل بحسرة – واو- أإلى هذا الحد بلغ جشع الإنسان ؟ إلى هذا المنحدر هوى وزن المواطنة حيث الإنسان في تواطئه ضد نفسه.
عدد الشكايات فوق مكاتب القياد والباشوات والسلطات الأمنية بمناطق فاس المحتلة يتجاوز المآت وشفويا لا يعد ولا يحصى ، والمتضررون من مالكي المتاجر المحسوبون على التجارة المنظمة ينزفون ولم ييأسوا في وضع الشكايات والاستعطافات والتوسلات بمناسبة أو بغيرها .والباعة في تنام مطرد.
لكن وجب أن نعلم أن الشكايات المقدمة من لدن مالكي المحلات التجارية توضع في الصباح وتسحب في المساء ،وباستثناء حملات موسمية مخدومة تنسجم وطبيعة الوضع الاجتماعي الملتبس تبقى الفوضى المحبوبة هي سيدة الأيام و نظام العيش المرغوب فيه

مدخول بعد الفراشة ضعف دخل صاحب المحل التجاري

مالكو المحلات التجارية يؤدون ضرائب تعد عصب الاقتصاد والتنمية بالمدينة ، لكن تجارتهم لا يسعفها ذلك " كما نفهم" في ظل تواجد عدد مماثل من الفراشة مدخولهم يتضاعف على حساب التجارة المنظمة . لكن بالتأمل في عمق المشكلة، نجد أن صاحب المحل الآن لم يعد يشتك من بائع جائل فراش أمامه يفترش الأرض لبضاعته قد يكون ابنه أوصهره أو قريب له ، لأنه بات يشكل خلفية آمنة لبضاعته خلال أية مداهمة مخدومة تقوم بها عناصر القوات المساعدة حيث يتم جمعها ولفها كصرة ملفوفة والإلقاء بها خلسة في قلب محل تجاري حتى تمر الحملة.

ديناريو آخر زمن يقبضون ويشتكون

لايندهش العارف بتشكيلة الدفاع الذاتي للمجتمع غير المواطن رغم انحائه باللائمة على اولائك الديناريون - دينار الصلاة - الذين لا يترددون في وضع متاريس يسهل اختراقها بباب محلاتهم فور سماع الاذان واضعين كل الثقة في الباعة المرابطين امامها . لكنهم لا يتورعون عن تدبيج الشكايات تلو الاخرى للتعبير عن ضيق ذات اليد أمام القهر المسلط عليهم . هذا القهر الذي لم يتأت له الا بموافقتهم نتيجة عمولة شهرية يتقاضونها .
هل يصدق القارئ ان كراء دفة محل تجاري لفائدة لبائع متجول للنظارات الشمسية معلقة بباب محل تجاري بالسوق يدفع صاحبها 450 د شهريا لصاحب المحل , وهو ذات المبلغ الضريبي الذي يؤديه صاحب المحل سنويا لمصلحة الضرائب .
هذا البائع الجائل أو الفراش الذي قدره أن يدفع مرتين الأولى لصاحب المحل والثانية للزمن من عرقه حتى وإن كان حاملا لإجازة في الحقوق . لقد بات لقمة صائغة في فم المنافقين ومتأسلمي آخر زمن.وما أكثرهم في أسواق فاس النابضة بكل شيئ إلا الحياء .

،

تازة مسيرة احتجاجية ضد صعقات فواتير الكهرباء

مسيرة احتجاجية بتازة أمام الوكالة التجارية للمكتب الوطني للكهرباء يوم الجمعة 2 دجنبر الجاري ضد غلاء فواتير الكهرباء الشعارات المرفوعة نددت بغلاء فواتير وطالبت بالقطع مع عهد التقديرات المجحفة التي أصبحت هاجسا كبيرا يقض مضجع ساكنة المدينة التي رغم توالي احتجاجاتها ويبدو أن هذه الاحتجاجات لم تجد آذانا صاغية لذلك قررت الدخول في احتجاجات أسبوعية مع رفض أداء الفواتير والتي فاقت بكثير ماهو مسجل بعداداتهم نتيجة استمرار إدارة المكتب الوطني للكهرباء بتازة في التعامل مع المواطنين بصيغة التقديرات لشهور متتالية، والتي فاقت أجور ودخل بعض السكان حسب ما أدلى به عدد من المواطنين
و بدأ بعض المتضررون ، حسب بعض المصادر، التفكير في مسيرة على الأقدام إلى إدارة المكتب الوطني للكهرباء وفي اتجاه وزارة الطاقة والمعادن لإثارة انتباه المسؤولين لما يجري بوكالة المكتب الوطني للكهرباء بتازة وبإدارتها الجهوية والإرتفاع الصاروخي لفواتيرهم والمطالبة بإلغاء العمل بطريقة التقديرات العشوائية .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,566,861,384
- إرساء وترسيخ نظام و ثقافة الجودة بمؤسسات التربية والتكوين، ر ...
- -أدوار هيأة التفتيش التربوي و رهان الجودة في منظومة التربية ...
- فاس والكل في فاس 242
- فاس والكل في فاس 241
- برنامج الاتحاد الاشتراكي من اجل مغرب المواطنة
- جمارك مدينة تازة - المغرب - تحجز كتبا علمية وأكاديمية لباحث ...
- البرنامج الوطني لتعميم تكنولوجيات الإعلام والتواصل بالمؤسسات ...
- فاس والكل في فاس 240
- جريدة المساء المغربية تنخفض مبيعاتها على ايقاع اعتقال مديرها
- عبد الرحيم بنبراهيم يتعهد بعدم ترك أي تلميذ بلغ سن التمدرس خ ...
- فاس والكل في فاس 239
- غياب الاستثمار في قطاع التربية والتكوين بإقليم مولاي يعقوب ي ...
- فرع تازة العليا للهيأة الوطنية لحماية المال العام يصدر تقرير ...
- فاس والكل في فاس 238
- أكاديمية فاس بولمان تعيد الثقة إلى المدرسة العمومية
- الاستحقاقات المقبلة على ضوء التعديلات الدستورية الجديدة بالم ...
- تازة من خلال مواقعها الالكترونية 1
- فاس والكل في فاس 237
- تيكنولوجيا الإعلام والاتصال في المدرسة المغربية
- ادريس الواغيش يصدر ظلالا حارقة محملة بآثار مكر الطفولة وبراء ...


المزيد.....




- الآلاف يتظاهرون في لندن للمطالبة باستفتاء ثان حول بريكست
- ريبورتاج: لبنانيون مختلفو الأطياف يتظاهرون تحت ظل العلم اللب ...
- اللبنانيون يتظاهرون لليوم الخامس وترقب لخطوة الحريري
- تركيا ترفض تقرير العفو الدولية بشأن -نبع السلام-
- “التجديد العربية” تدعم صمود الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلا ...
- مصريون يتداولون فيديو لـ-اعتقال سيدة رفضت تفتيش تليفونها-
- احتجاج واعتقالات ومخاوف من إفلات المتهم.. قضية -شهيد الشهامة ...
- ضحايا دارفور: لا سلام بدون مثول البشير أمام المحكمة الجنائية ...
- كارمين وامتحان التأمين
- شهادات مؤثرة لضحايا دارفور.. وإصرار على مثول البشير أمام الم ...


المزيد.....

- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي
- مقالاتي_الجزء الثاني / ماهر رزوق
- هنا الضاحية / عصام سحمراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عزيز باكوش - فاس والكل في فاس 243