أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - هشام غصيب - حياة المادة في الزمكان














المزيد.....

حياة المادة في الزمكان


هشام غصيب

الحوار المتمدن-العدد: 3558 - 2011 / 11 / 26 - 11:51
المحور: الطب , والعلوم
    



خلاصة ما توصلنا إليه في المقالة السابقة هي أن المكان الثلاثي الأبعاد لا يمثل نظاماً هندسيا مكتملاً، وإنما يمثل مقطعاً ثلاثيا من فضاء رباعي الأبعاد هو بالفعل نظام هندسي مكتمل. هذا الفضاء الرباعي هو الزمكان، أو فضاء منكوفسكي.



ومثلما أن كثيراً من الكميات الفيزيائية في الفيزياء النيوتونية يمكن تمثيلها بمتجهات في المكان الثلاثي الأبعاد، فإن الشيء الطبيعي في النسبية الخاصة هو أن نمثل مثل هذه الكميات بمتجهات رباعية في الزمكان. وبتعبير آخر، فإننا نتوقع أن تشكل المتجهات الرباعية، التي يتكون الواحد منها من أربع مركبات، اللبنات الأساسية في بناء قوانين المادة والحركة والمجالات في النسبية الخاصة، مثلما تشكل المتجهات الثلاثية اللبنات الأساسية في بناء قوانين الفيزياء النيوتونية.



وتجدر الإشارة هنا إلى أن القانون الفيزيائي، إذا بني وتشكل من عدد من المتجهات الرباعية والتنسورات (أشكال معممة من المتجهات) الرباعية، فإنه يكون لامتغيراً بالنسبة إلى علاقات لورنتس التحويلية. ومعنى ذلك أن صورته (بناءه الداخلي) لا تتغير إذ ننتقل من مرجع إسناد قصوري إلى آخر، أي إذ ندير نظام الإحداثيات الرباعي بزاوية معينة في الزمكان. ويعود الفضل في اكتشاف ذلك إلى هيرمان منكوفسكي. وقد اعترف آينشتاين بفضل منكوفسكي واعتبر هذا الاكتشاف إسهامه الأكبر في مجال النسبية.



وعلى هذا الأساس، فإنه يمكن تعميم قوانين الفيزياء النيوتونية بحيث تنسجم وعلاقات لورنتس التحويلية، وذلك بالتعبير عنها وإعادة تركيبها باستعمال المتجهات والتنسورات الرباعية في الزمكان. وبصورة خاصة، فإنه يمكن بناء ميكانيك النسبية وقوانين المجال الكهرمغناطيسي بهذه الكيفية.



يمكن أولا تشكيل متجهات تعبر عن مواضع الأحداث في الزمكان. ويتكون كل من هذه المتجهات من ثلاث مركبات مكانية ومركبة زمنية. كذلك، يمكن اعتبار الفترة الرباعية مقسومة على سرعة الضوء، وهي كمية لامتغيرة، نظيراً للفترة الزمنية في المكان النيوتوني، أي اعتبارها نوعاً من الزمن الرباعي الخاص بالزمكان. وعلى هذا الأساس، فإنه يمكن تشكيل سرعة رباعية على غرار تشكيل السرعة الثلاثية. فمثلما أن السرعة الثلاثية المألوفة تعرّف بأنها المعدل الزمني لتغير الموضع الثلاثي، فإن السرعة الرباعية تعرّف بأنها معدل تغير متجه الموضع الرباعي مع الزمن الرباعي. ووفق هذا التعريف، فإن السرعة الرباعية هي أيضا متجه رباعي.



وعلى النحو ذاته، فإنه يمكن وضع تعريف للزخم الخطي الرباعي. فمثلما يعرف الزخم الخطي الثلاثي بأنه حاصل ضرب الكتلة في السرعة الثلاثية، فإن الزخم الخطي الرباعي يعرف بأنه حاصل ضرب كتلة السكون (أي كتلة جسم عندما يكون ساكنا) في السرعة الرباعية. ومثلما أن مجموع الزخوم الخطية الثلاثية في نظام مغلق محفوظ (ثابت)، فإنه يمكن اعتبار مجموع الزخوم الخطية الرباعية في نظام مغلق محفوظاً أيضا. ويبين التحليل الرياضي لهذا التعريف الجديد بأن الزخم الخطي الرباعي يتكون من الزخم الخطي الثلاثي والطاقة الكلية. من ثم، فإن قانون حفظ الزخم الخطي الرباعي يتكون من قانوني حفظ الزخم الخطي الثلاثي وحفظ الطاقة.

ويمكن إعادة تركيب قانون نيوتن الثاني في الحركة على هذا النحو. وينص هذا القانون على أن مجموع القوى المؤثرة على جسم يساوي المعدل الزمني لتغير الزخم الخطي. ويشكل هذا القانون قلب ميكانيك نيوتن. ويمكن إعادة تركيبه نسبيا بتعريف القوة الرباعية بأنها معدل تغير الزخم الخطي الرباعي مع الزمن الرباعي. فهذا التعريف يضمن بأن تكون القوة الرباعية متجهاً رباعيا.



وانطلاقاً من هذا التركيب الجديد لقانون نيوتن الثاني في الحركة، فإنه يمكن اشتقاق علاقة التكافؤ بين الكتلة والطاقة؛ أي يمكن بيان أن الكتلة هي شكل من أشكال الطاقة، ومن ثم أنها لا تطيع قانون حفظ خاصاً بها، وإنما تشكل جزءاً لا يتجزأ من قانون حفظ الطاقة. فالكتلة تزداد بزدياد طاقة حركة الجسم المعني، أي بازدياد سرعته. وبصورة عامة، فوفق هذه العلاقة، فإنه من الممكن تحويل الأجسام إلى حركة وضوء وغيرهما من أشكال الطاقة، والعكس بالعكس. إن الكتلة هي شكل من أشكال الطاقة المركزة، كما إن الطاقة هي شكل ممتد من أشكال الكتلة. لذلك فإن الطاقة بصورة عامة تؤثر في الجاذبية وتتأثر بها.



وإذا اتبعنا هذا النهج في تحليل قوانين الكهرمغناطيسية وإعادة تركيبها، استطعنا أن نوحد كثافة التيار الكهربائي الثلاثية مع كثافة الشحنة الكهربائية في متجه رباعي واحد يمكن وسمه بكثافة التيار الرباعية. كذلك، فإنه يمكن توحيد المجال الكهربائي مع المجال المغناطيسي في تنسور رباعي يمثل المجال الكهرمغناطيسي ويسمى تنسور المجال الكهرمغناطيسي. ومن ثم يمكن تلخيص معادلات ماكسويل المجالية التي تصف المجال الكهرمغناطيسي في معادلتين تفاضليتين لهذا التنسور.



وهكذا فإن الزمكان أو فضاء منكوفسكي هو الفضاء الطبيعي المكتمل الذي يرشدنا إلى نهج إعادة بناء الفيزياء الكلاسيكية النيوتونية على أساس مبادىء النسبية.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,469,800,454
- جدل الوجود والعدم في الفيزياء
- الثورة الدائمة في الوطن العربي
- الجمعية الفلكية الأردنية
- كيف ركب آينشتاين نظرية النسبية ؟
- أزمة الفيزياء الحديثة
- البحث عن الزمن التائه (سيرة ذاتية فلسفية)
- تعقيب على ورق د. أومليل حول العولمة
- حول كتاب “القفز بلا أقدام” لجلال فاخوري
- مغزى ثورة أكتوبر
- من الفلسفة إلى الثورة
- ما الإنسان؟
- فلسفة الثورة: من فويرباخ إلى ماركس
- تفكيك العقل بالعقل
- الحداثة وما بعد الحداثة
- الأمركة والقضايا العربية
- الفلسفة سياسة
- اغتراب العقل المطلق: نقد فويرباخ لهيغل
- عقيدة العقل في الغرب الحديث
- أفول العقل
- النقد وأنطولوجيا الوجود الاجتماعي


المزيد.....




- باكستان تتهم الهند باستخدام المياه سلاحا في نزاع كشمير
- بعد إليسا.. مطربة جديدة تتحدى السرطان بأغنية (فيديو)
- الشاي والتفاح يحميان من السرطان
- توقعوها وهم شباب.. 9 أحلام لجوبز وغيتس وبيزوس عن التكنولوجيا ...
- -تويتر- يمنع دعايات وسائل الإعلام الحكومية ويكشف السبب
- مغامر يربط نفسه بصاروخ للوصول إلى الفضاء! (فيديو)
- تحذير خطير... ماء ومشروب يفضله الكثيرون يقلل معدل ذكاء الأطف ...
- الأقمار الصناعية الروسية ستتمتع بخاصية غير مسبوقة
- بوتين: قلقون إزاء قضية التسلح في الفضاء
- هل تشتم أسماك القرش حقا رائحة الدم؟


المزيد.....

- موسوعة الكون / كارل ساغان
- مدخل الى نظرية التعقيد و التفكير المنظومي Introduction To Co ... / فياض محمد شريف
- الكوزمولوجيا الفضائية غير البشرية / جواد بشارة
- نشوء علم الذكاء البصري / محمد عبد الكريم يوسف
- مادّتان كيميائيّتان تتحكّمان في حياة الإنسان / بهجت عباس
- أشياء يجب أن تعرفها عن الفيزياء الكمية / محمد عبد الكريم يوسف
- معلومات اولية عن المنطق الرياضي 1 & 2 / علي عبد الواحد محمد
- الوجود المادي ومعضلة الزمن في الكون المرئي / جواد بشارة
- المادة إذا انهارت على نفسها.. / جواد البشيتي
- الكون المرئي من كافة جوانبه / جواد بشارة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - هشام غصيب - حياة المادة في الزمكان