أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - رعد الحافظ - سباق التسلّح و قانون دور العبادة ؟














المزيد.....

سباق التسلّح و قانون دور العبادة ؟


رعد الحافظ
الحوار المتمدن-العدد: 3517 - 2011 / 10 / 15 - 16:08
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


لماذا يرفض المسلمون , قانون دور العبادة ؟
سأضع لكم أولاً , مقطع صغير من مقال الشيخ (سعيد عبد العظيم) في موقع / طريق السلف , لأوكّد لكم أنّ سؤالي السابق , ليس متحيّزاً ضدّ جهةٍ ما .
لذا أرجو من الجميع الإبتعاد عن التخوين ونظرية المؤامرة الإمبريالية الصهيونية النووية !
وها هو الرابط والمقطع الصغير :
http://www.alsalafway.com/cms/news.php?action=news&id=10814
{ لماذا إستفزاز غالبية المسلمين بقانون كهذا، وهناك نوع من الضغط على المجلس العسكري. وإذا كانت النصارى الأقلية المستبدة المُدللة تمارس هذه الضغوط , فمن الممكن أن تمارس نفس الضغوط غالبية البلد وكلهم من المسلمين } إنتهى
***********
ماذا يستنتج العقلاء من المقطع السابق ؟
منطقيّاً وشخصياً إستنتجتُ التالي :
1 / قانون دور العبادة , يعتبر إستفزاز للمسلمين , أليس كذلك ؟
2 / تخيّل ( وربّما هي حقيقة ) نوع من الضغوط على المجلس العسكري المصري !
3 / إعتبار المسيحيين في مصر , أقليّة ومستبّدة ومُدللّة .
وهذا ليس مقطع من اُغنية كاظم الساهر / يا مستبدّة , لكن هذا يقين سيطر على عقول القوم !
4/ التهديد بممارسة نفس الضغوط من الغالبية ( وكلّهم مسلمون ) !
***********
وأسئلتي هي التالية :
1 / منذُ الأزل ونحنُ نسمع عن ضرورة تشريع قانون دور العبادة في مصر , ( والحاجة إليه في الواقع تشمل جميع دولنا البائسة )
لكننّا كما يقول المثل ( نسمعُ جعجعة و طحناً , ولا نجدُ طحيناً ) ... فمتى بربّكم تجدون لهُ ضرورة ؟
إن كانت بعض الضحايا تُدهس بمدرعات الجيش في مصر ( لا أدري لماذا لم يستخدموا الخيول مثلاً لتفريق التظاهرة ؟ ) .
بينما في السعوديّة والبحرين وإيران وغيرها , توجد تفرقة بين طوائف نفس الدين الإسلامي , لكن بطُرق أخرى .
أقول / متى يحين الوقت لقانون موّحد لدور العبادة ؟ وحريّة العبادة ؟ وتسامح العباد ؟
2 / ثم لماذا خشيّة ( السلفيين والإخوان ) في مصر من قانون دور العبادة ؟ ألستم تدعون الى العدالة يا قوم ؟
ألستم تدّعون ليل نهار أنّكم تؤمنون بكلّ الأديان السماوية ؟ وبكلّ الأنبياء والرُسل ( ولا تفرقون بين أحدٍ من رُسِلِهِ ؟ ) فلماذا الخشيّة إذن ؟
3 / ثم يا قوم قليل من الإنصاف في معالجة المواقف المشتبكة والمتشابكة , فثمّةَ علّة قائمة , وهي قديمة نوعاً ما , لكنّها تكبر يوماً بعد يوم . وأنتم ما فتئتم تقولون عنها مؤامرة خارجيّة , حسناً أصدروا قانوناً يُحطّم تلك المؤامرة السافلة !
فإن كنتم تُنكرون ديانة السكان الأصليين قبل فتح ( عمرو بن العاص ) لمصر , وتنكرون القسوة التي عوملوا بها طيلة القرون الغابرة , حسناً أنا موافق ( على مضض ) ,وسأنكر معكم التأريخ الذي خطتهُ أياديكم , ولكم أن تقولوا المزيد ممّا يحلوا لكم . ليس لي مشكلة في كلّ ذلك .
لكن أليس على أرض الواقع ( اليوم ) في مصر أكثر من عشرة ملايين مسيحي مصري ؟ هل هذا حُلم , أم كابوس , أم حقيقة , أم ماذا ؟
وهل في ظلّ قوانين حقوق الإنسان العالمية , وفي ظلّ الثورة المصريّة الباسلة التي أطاحت بالطغاة ( دون البُغاة وتابعيهم بإحسان وتخلّف ) , وهل في ظلّ هذا الربيع العربي التحررّي , ستبقون تُعارضون أبسط حقوق الناس , وقانون ينظّم تلك الحقوق بعدالة نسبية ؟
ما لكم يا قوم , كيف تحكمون ؟
إتقوّوا يوماً يثور الشعب عليكم ويكنسكم الى مزبلة التأريخ ( التي يتجادل على مكانها وتعريفها , الأخ الكاتب / علي عجيل منهل ) .
فالربيع العربي الأوّل , نعم كان ضدّ الحكّام الطغاة وأعوانهم فقط
لكن مَنْ يضمن لكم , أنّ الربيع التالي , وقد يكون خلال نفس هذا العقد وهذهِ الفوضى الخلاّقة , من يضمن لكم أنّهُ لن يقتلعكم .. وإلى الأبد ؟
******
إستراحة
أنا ضدّ الإقتراح الوارد في مسوّدة القانون بتفويض المُحافظين في مصر الموافقة والرفض والترخيص اللازم لبناء دور العبادة , فمعنى ذلك ستسير الأمور حسب مزاج المُحافظ , وربّما من سيء الى أسوء !
وأنا ضدّ بعض قيادات الأقباط في إعتراضهم على فكرة العدد والكثافة السكانية والمسافات بين دور العبادة وما شابه .
بالعكس أقترح شروط صعبة ومُستحقة ليتّم الموافقة على إنشاء دور العبادة مستقبلاً ( للجميع طبعاً ) لأنّهُ منطقياً هذه الأبنية لاتنتج خبزاً للشعب المصري الذي يستورد قمحهُ من الخارج . وبعضها يُنتج بدل ذلك كراهيّة بين شعب نفس البلد .
لذلك أرى , أنّ الأقليّة ( القُبطيّة ) , إنخدعت أو اُستدرجت الى هذا الطريق الخاطيء في ( سباق التسلّح ) أو التسابق على بناء دور العبادة , بدل التسابق على بناء المصانع والمزارع والعمران الخدمي والسياحي في جميع أنحاء مصر . وعلى المجلس العسكري الذي لحقت بسمعتهِ أكبر فضيحة في الإسبوع الماضي بسبب تقريره البائس عن أحداث ماسبيرو , أن يوصل السفينة بعدالة وحياد الى برّ الأمان لحين الإنتخابات العامة !
**********
قول مفيد
الأديان تنجح في ثلاث اُمور هي :
بثّ الفُرقة بين البشر , والسيطرة عليهم , وإيهامهم ! / كارلسبي ماكيني
تمنياتي بعودة المحبّة والسلام لشعب وأرض وربوع مصرالحبيبة .

تحياتي لكم
رعد الحافظ
15 إكتوبر 2011





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,048,757,787
- تعليقات نمريّة تفضح أدعياء الشيوعيّة !
- أسئلة مشروعة , إلى حكام العراق الجدد !
- ريتشارد داوكنز , والمدارس الإسلاميّة / مقال ل أحمد صلاح
- مقاطع شعرية رائعة / للشاعر السويدي ترانسترومر
- هذا ما ينقصنا للنهوض المثليّة الجنسيّة , ردّ على مقال عُمر غ ...
- العُهر الروسي يُساند الطاغوت السوري !
- تعليقات مُختارة حول نقد الأديان !
- ملاحظات حول نقد الأديان !
- ولادة تأخرّت كثيراً للدولة الفلسطينيّة !
- تداعيات الربيع العربي !
- إعادة إستدعاء , أم حلّ الجيش العراقي ؟ قراءة لمقال د. عبد ال ...
- المتوثبين للعولمة والمتشككين فيها / قراءة لتوماس فريدمان (2)
- المُستفيد والمُتضرّر من أحداث 11 سبتمبر !
- الشيوعيّة حُلُم لن يتحقق أبداً !
- قراءة مختصرة لكتاب توماس فريدمان العالم مستوٍ (1) الإنترنت
- الشيوعيّة والليبراليّة , ورغبات الشعوب !
- إعرفوا أعدائكم يا ناس !
- إنّكَ لاتهدي مَنْ أحببتْ , والعقلُ يهدي مَنْ يشاء !
- أما آن لحكومة المالكي , أن تستقيل ؟
- حاكموا مقتداً !


المزيد.....




- صلاة الغائب على خاشقجي الجمعة بالمسجدين الحرام والنبوي
- الغارديان: إرث -الدولة الإسلامية- الذي يهدد سكان الفلوجة
- -الإخوان- يهاجمون وفدا حكوميا مصريا في لندن.. ومسؤول يكشف لـ ...
- السيسي يقرر إطلاق اسم ضابط مات في لندن على أشهر ميدان احتشد ...
- دار الإفتاء المصرية تلجأ للرسوم المتحركة لمكافحة أفكار المتط ...
- الغارديان: الألغام، إرث -الدولة الإسلامية- الذي يهدد سكان ال ...
- مصالحة تاريخية بين خصمين مسيحيين في الحرب الأهلية اللبنانية ...
- مصالحة تاريخية بين خصمين مسيحيين في الحرب الأهلية اللبنانية ...
- اكتشاف جدارية تعود للقرن السادس يعتقد أنها تصور وجه المسيح
- اكتشاف جدارية تعود للقرن السادس يعتقد أنها تصور وجه المسيح


المزيد.....

- لماذا الدولة العلمانية؟ / شاهر أحمد نصر
- الإصلاح في الفكر الإسلامي وعوامل الفشل / الحجاري عادل
- سورة الفيل والتّفسير المستحيل! / ناصر بن رجب
- مَكّابِيُّون وليسَ مكّة: الخلفيّة التوراتيّة لسورة الفيل(2) / ناصر بن رجب
- في صيرورة العلمانية... محاولة في الفهم / هاشم نعمة
- البروتستانتية في الغرب والإسلام في الشرق.. كيف يؤثران على ق ... / مولود مدي
- مَكّابِيُّون وليسَ مكّة: الخلفيّة التوراتيّة لسورة الفيل(1) / ناصر بن رجب
- فلسفة عاشوراء..دراسة نقدية / سامح عسكر
- عودة الديني أم توظيف الدين؟ المستفيدون والمتضررون / خميس بن محمد عرفاوي
- لكل نفس بشرية جسدان : الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - رعد الحافظ - سباق التسلّح و قانون دور العبادة ؟