أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية - تاج موسى آل غدير - ثورات الربيع العربي














المزيد.....

ثورات الربيع العربي


تاج موسى آل غدير

الحوار المتمدن-العدد: 3437 - 2011 / 7 / 25 - 19:44
المحور: العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية
    


كنا قد أشرنا في مقال سابق وقبل أحداث تونس الى وجود دلائل قوية على بدء رياح التغيير في المنطقة العربية ومنطقة الشرق عموما , ودعونا زعماء العرب الى الإسراع في عقد قمة بغداد والى إصلاح أنظمة حكمها وإنصاف شعوبها قبل فوات الأوان . وها نحن نرى فرصة حكام المنطقة في اصلاح انظمتهم واستيعاب حركة التطور والسير معها , قد أَفِلَتْ وتوارتْ , وقد دخلت المنطقة في عصر التغيير فلا طريق ثالث امام الحكام العام , أما السكون والزوال واما الحركة والاستمرار . لقد انتفض الشباب العربي فعلا من أجل بناء أوطان تحمي الكرامة الانسانية وتضمن الحرية والتطور , لكننا نرى الان بوضوح بعض القوى السياسية ذات البعد الاجتماعي والديني المتخلف تتربص لقطف ثمار ثورة الشباب العربي في كل من مصر , سوريا , تونس , وليبيا . هذه القوى التي تحضى بتمويل سخي وبخطاب ديني ظلامي يريد ان يرجع اهل المنطقة الى عهود مظلمة وظالمة نعرفها جميعا . ففي العقدين الماضيين كنا نلاحظ انتشار و إتساع المد الطائفي التكفيري المتعصب في معظم البلاد العربية وفي عدد من الدول الاسلامية وهذا المد المموّل لا يكتفي بشراء خطباء المساجد وإصدار المطبوعات المختلفة وتأسيس قنوات إعلامية فضائية وصرف الاموال على انصاره الفقراء والمحتاجين ( مرضاةً لله تعالى ) فقط بل يبدو أيضاً إن لديه القدرة على إستخدام السلاح وجمع المعلومات وإرهاب خصومه متى شاء أو قرر ذلك . وفي المقابل لا نرى في معسكر الشباب الثائر الذي أدهش العالم بوقفته الشجاعة والتأريخية وقدرته وإصراره وتضحياته من أجل التغيير , إذْ أثبت الشباب الثائر إنه غير قادر على التعايش مع مفاسق ومفاسد حكامه الذين حرصوا على الدوام في حماية وتعزيز تقاليد الخنوع والتراجع وتعطيل التطور , للأسف لا نرى إستمرار و إصرار الشباب في بث وترويج فكرة الثورة ولا نرى برامجا سياسية و إقتصادية واضحة بين يديه ونرى خصومه أكثر قدرة على المناورة والتحرك . لقد سبقتنا أمم عديدة بالثورات , بعضها نجحت وأخرى فشلت لان إسقاط الحاكم في بلد ما لا يعني الإنتصار ما لم تمتلك القوة الثائرة برنامجا مرحليا وإستراتيجيا قادرا على الانسجام مع حركة التطور التأريخيّة وما تفرزه من حالات وظواهر مختلفة على الطريق . وبين معسكر شباب الثورة الذي يريد بناء مجتمعات جديدة متطورة ومنسجمة مع نفسها ومع محيطها الانساني وبين معسكر المتربصين المتخلفين , نخشى على شبابنا الثائر من أن تُسرق ثورته ونصبح كما يقول المثل البغدادي – خلصنة من أبو حمد وإجانا أبو إحميّد .

تاج موسى آل غدير





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,284,078,391
- انتضفاضة مصر والدور الامريكي المطلوب
- رياح التغيير .. هل بدأت ؟
- العراق والكويت: خطوات لابد منها
- القمة العربية القادمة .. أمنيات قد تتحقق !
- المرأة في البرلمان العراقي .. تمثل مَن ؟
- المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية .. ضرورة أم صفقة ؟
- معالجة البطالة .. أو الحلول المستعصية
- القضية والقضاء في محكمة ام درمان
- إعدام دجلة والفرات .. عدوانية بلا حدود
- -ويكليكس - من غسان تويني الى جوليان أسانج مع التحيات
- مسيحيوا العراق .. ليسوا جالية


المزيد.....




- السودان.. محكمة طوارئ تسجن 6 متظاهرين
- الفلاحة في منطقة الغرب: مشروع سبو لم يمر من هنا
- الجزائر: نصر أول للكرامة المسترجعة
- مسيرة حاشدة بالرباط بعد الليلة الدامية أمام البرلمان ل23 مار ...
- بيان : الامبرياليون الأمريكيون يرسلون جنودهم الى تونس
- شبيبة النهج الديمقراطي تندد بالتدخل القمعي لفض معتصم الأسات ...
- رغم الحصار شبيبة النهج الديمقراطي تختتم أشغال المؤتمر الخامس ...
- إخطار بوقفة احتجاجية لمعارضي تعديل الدستور
- الحزب الشيوعي السوري: تصريحات ترامب حول الجولان المحتل تؤكد ...
- مذبحة المسجدين بنيوزيلندا.. ما الذي يؤجج صعود اليمين المتطرف ...


المزيد.....

- من تجارب العمل الشيوعي في العراق 1963.......... / كريم الزكي
- مناقشة رفاقية للإعلان المشترك: -المقاومة العربية الشاملة- / حسان خالد شاتيلا
- التحالفات الطائفية ومخاطرها على الوحدة الوطنية / فلاح علي
- الانعطافة المفاجئة من “تحالف القوى الديمقراطية المدنية” الى ... / حسان عاكف
- ما هي مساهمات كوريا الشمالية في قضية الاستقلالية ضد الإمبريا ... / الصوت الشيوعي
- كيف ساعدت كوريا الشمالية الشعب الفيتنامي في حربه الثورية؟ / الصوت الشيوعي
- كيف ساعدت كوريا الشمالية الثورة الكوبية؟ / الصوت الشيوعي
- كيف ساعدت كوريا الشمالية البلدان العربية في فترة حرب اكتوبر ... / الصوت الشيوعي
- عبدالخالق محجوب - ندوة جامعة الخرطوم / يسرا أحمد بن إدريس
- مشروع تحالف - وحدة اليسار العراقي إلى أين؟ حوار مفتوح مع الر ... / رزكار عقراوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية - تاج موسى آل غدير - ثورات الربيع العربي