أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عادل ندا - الأصولية Fundamentalism















المزيد.....

الأصولية Fundamentalism


عادل ندا

الحوار المتمدن-العدد: 3431 - 2011 / 7 / 19 - 23:31
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الدوجماتية: هي التعصب لفكرة معينة من قبل مجموعة دون قبول النقاش فيها أو الإتيان بأي دليل ينقضها لمناقشته. أو كما هي لدى الإغريق الجمود الفكري
الدين منطقة خلافية متصلدة، وبالضرورة دوجماتية تعصبية. فلا يمكن مناقشة الإيمانيات. المشكلة هى تدخل الدين المطلق فى مفاهيمه، فى السياسة. لايجب أن نسمح لمطلقات مهما كانت مصدرها، أن تفرض نفسها على الواقع النسبى. السياسة نسبية .

المسلمون أطياف وأنواع ويصل الخلاف بينهم الى حد الإقتتال والحرب أو التهديد بالحرب. المتدينون اللا دينيون (بمعنى من يرفضون خلط الدين بالسياسة) بكل أطايافهم هم مسلمون ولكن ليسوا مستسلمون، ويحق لهم نقد الدينيين (الأصوليين) وفكرهم وسلوكهم حتى يفيقوا، وطبعا العكس صحيح. فالنقد حق إنسانى أصيل.

يريد الأصوليين فى مصر (الدينيون) التسلل لأخذ السلطة خلسة فى غياب الديمقراطية الحقيقية، وفى غياب الأمن الكامل، ومع إنتشار الفقر والأمية والجهل. ويساعدهم على ذلك أيضا الإحساس والشعور الذى ينتشر لدى البعض بالحيرة والتوهان uncertainty. الدينيون يا أما هبل، أو بيستهبلوا، وفى كلا الحالتين، سلوكهم مرفوض. هذا السلوك سلوك إجرامى لو بيستهبلوا. وهذا السلوك ضد روح الإسلام.

ماذا يريدون؟ يريدون إنتخابات برلمانية أولا، يسيطر عليها الإخوان والسلفيون. ويقوم البرلمان الذى يسيطرون عليه، بتشكيلٍ اللجنة الدستورية التى تقوم بعمل الدستور الدائم. ثم يتم تفصيل القوانين الدستورية التى تحافظ على إستمراريتهم فى السلطة وتسلطهم، وقهر العباد.

ماذا حدث؟
ما حدث فى إجتماع الجمعية العمومية لنقابة الأطباء هو خير دليل على الرؤية المشوهة للديمقراطية من جانب الإخوان المسيطرين على مجلس إدارة النقابة منذ 19 سنة.
لم يكن هناك جدول أعمال معلن. صلى الإخوان فى القاعة صلاة الحرب فلم يتركوا القاعة لصلاة الجمعة رغم وجود جامع على بعد أمتار. سمحوا للبعض بالحديث كما يشاء. أنهوا الإجتماع بإستفتاء وكان من يرفع يده بالموافقة يرفعها قبل عرض جملة الإستفتاء. والتسجيل موجود بالفيديو. منع البعض من الحديث بسد الممرات فلم يستطيعوا الوصول لإلقاء كلمتهم. أستفتى من هم موجودون بالقاعة فقط رغم وجود سرادق مليئ بالأطباء خارج القاعة. القرارات التى اتخذت هى: تجديد الثقة بهم. ضم أربعة من ابنائهم مرشحين جدد للمجلس. عدم جواز عقد جمعية عمومية طارئة قبل الإنتخابات (وهذا مخالف لنص اللائحة الذى يجيز هذا بموافقة 150 عضو فقط). العب يا ملعب. هذا بإختصار شديد.
يرفضون تنقية الجداول الإنتخابية ويرفضون إعطاء بيان بالأطباء لمن يدخل الإنتخابات أمامهم. أنا شخصيا كمرشح مقدم طلب بذلك ويسوفوننى.

أنواع التفكير ومناهج التفكير والفلسفات والنظريات العلمية والإيمانيات وحتى الخزعبلات التى أثرت فى طرق التفكير خللا أو إبداعا كثيرة.
Types and methods of thinking, philosophies, scientific theories, superstitions and even beliefs that bias or creatively influence thinking process are many.

هناك فرق بين المتدينيين والدينيين.
There is a huge difference between religious people and fundamentalists.
الدينيون هم التيار السياسى الأصولى السلفى الذى يحاول الوصول للسلطة لعمل دولة دينية أو دولة مدنية الشكل، بمرجعية دينية صرفة. قهر الآخر بإسم الدين.

الأصولية: حركة أو وجهة نظر غالبا ما تكون دينية تتميز بالعودة الى المبادئ الأصولية، عن طريق الإلتصاق الشديد بهذه المبادئ، وعدم السماحة مع وجهات النظر الأخرى، وهى معارضة للعلمانية.
Fundamentalism: A usually religious movement or point of view characterized by a return to fundamental principles, by rigid adherence to those principles, and often by intolerance of other views and opposition to secularism.
http://www.answers.com/topic/fundamentalism#ixzz1STlKXrsK

الأصولية هي اصطلاحٌ سياسي فكري يشير إلى نظرة متكاملة للحياة بكافة جوانبها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية نابعة عن قناعة متأصلة نابعة عن إيمانٍ بفكرةٍ أو منظومة قناعات، تكون في الغالب تصوراً دينياً أو عقيدةٍ دينية. نفس المصدر

الأصولية ضاربة في التاريخ البشري حيث أشارت العديد من الكتب السماوية إلى صراعاتٍ سياسية واجتماعية بين معتنقي الديانات والقيادات السياسية في أزمانهم، وكان قمع الأديان أحد الأسباب التي ساهمت على نمو الأصولية، ومثالها الأصولية اليهودية والتي تعاظمت أثناء فترة السبي البابلي، إلا أن بني إسرائيل كانت تحكمهم الأنبياء، فروى الإمام البخاري : إن بني إسرائيل كانت تسوسهم -أي: تحكمهم- الأنبياء بشريعة موسى، كلما مات نبي خلفه نبي. نفس المصدر

إلا أن الأصولية بمفهومها الحديث وهو العودة إلى الاحتكام بالشرائع الدينية فقد نشأت في بدايات القرن العشرين بظهور الحركة الأصولية الانجليكانية، كرد فعل على التقدم المدني الذي رافق الحداثة و العلمانية، حيث أن العلمانية والأصولية نقيضان متضادان ويشكلان طرفان متقابلان في صراعات سياسية متعددة. أعقبت الحركة الأصولية الأنجليكانية حركات أصولية متعددة. نفس المصدر

بعض الدينيين الأصوليين يدعون الديمقراطية أو يخدعون أنفسهم.
فلا يصح القول: سأمارس الدكتاتورية عن طريق الديمقراطية. كمن يقول بالديمقراطية سنضربك على قفاك . سنجبرك على إفعل ولا تفعل. تفكير من يظن أنه يمتلك الحقيقة المطلقة ويريد تطبيقها. هذا سلوك قهرى إجرامى. فمثلا لا يصح لتسعة أفراد أن يصوتوا بالإيجاب على ظلم الفرد العاشر منهم.
It is not correct to say, I am going to exercise dictatorship through democracy. It s like saying by democracy I ll slap you on your face or, or. I ll coerce you on dos and don ts. Fundamentals think that they possess the ultimate truth and want to apply it on others. This way they look like compulsive criminals.

الدينيون يفعلون هذا مع حتى المتدينين. يمتلكون الحقيقة المطلقة وهذا يخدع البسطاء. يمتلك الإله. حاشى لله
Fundamentals do this with even the religious people. Saying that I possess the ultimate truth convinces the simple naïve religious people. They possess God. God forbids that.
الدينيون مصابون بخلل فى التفكير.
Fundamentals have defects in thinking.
فتعميم التفكير السحرى خلل فى التفكير. تطبيق قانون أعلى على الأدنى خطأ فى منهجية التفكير. تعميم مخل وتبسيط مخل متكرر فى التفكير. والحديث يطول هنا. تقول الدراسات أن الإصابة بأعطاب مخية طفيفة يؤدى الى التطرف فى الدين.
لا بصح تطبيق قانون أدنى على الأعلى أو أعلى على الأدنى. فمثلا لا يصح أن نقول أن الذبابة مكتئبة أو نقول أن شخص ما ذبابة.
It s impossible to apply a higher law on a lower existence or apply a lower law on the highest.

تعميم التفكير الدينى يؤدى الى تعميم التفكير السحرى والنتيجة تحجيم العقل وشل القدرة على التساؤل والادراك. عمق التفكير والتفكير المتوازى واستخلاص المعتى والتفكير النقدى للواقع بكل ابعاده وفك الشفرات المعيقة هى ادوات التفكير الإبداعى المفتوح لا المغلق (سقراط واينشتين). التحدى الفكرى يكون بالوعى والادراك العميق. تفسير الواقع يصبح أكثر مصداقية بفك رموزه.

لا يمكن إعطاء الأمان للدينيين حتى ولو كانوا أمناء. يتساوى فى ذلك الصهاينة والصليبيين مع الإسلاميين وغيرهم. المثل يقول عدو عاقل خير من صديق جاهل أو مريض بمعنى لديه خلل فى التفكير.
I can t trust fundamentals even if they look honest. All are the same, Zionists, Crusaders, Islamists and others.

رفضنا نسلم ولادنا بلدنا، يحكمها آل مبارك. نقوم نسلمهم بلدنا يحكمها أمثال الملا عمر أو الخمينى؟

تطبيق الشريعة بمعنى القرآن والسنة.
كل المتدينين يطبقون الشريعة الإسلامية (القرآن والسنة) على أنفسهم ويلتزمون بها بدرجة ما، على قدر طاقتهم. ثم تأتى جماعة لتقول أنا التى سأطبق الشريعة عليكم. أنا من يفهم وأنتم جهلاء. أنا الصح والباقى المعارضين خطأ. أنا الصح الوحيد المطلق، هذا خطأ منهجى فى التفكير.

الآيات التى نزلت لحدث ما فى الواقع قد لا تنطبق على كل أحداث الواقع المتشابهة. الدروشة والإنجذاب والوجد، قد يكونوا مطلوبين فى لحظة ما، ولكنهم مرفوضون عند التعامل فى الواقع أو مع الواقع المادى. أنتم أعلم بشئون دنياكم (حديث شريف). كان تأخر الوحى مدعاة لقلق شديد عند الرسول. الوحى غير موجود الآن. لقد توقف الإبداع والتجديد الموثوق فيه. وهذا جيد، فلقد نضج الإنسان بما فيه الكفاية ليعتمد على قدراته العقلية وليتحمل مسئولية نفسه بنفسه دون إعتمادية. العبيد هم من يسمحول للآخرين أن يتحملوا مسئوليتهم. القاعدة لديهم: عليك بالطاعة والولاء. يا سلام!

سيدنا محمد كان يوحى اليه. غالبية المسلمين يرفضون التطبيق الميكانيكى أو الفوقى للشريعة الإسلامية التى كان يطبقها الرسول، فلقد توقف الوحى الذى كان يعدل المسار بنزوله المتكرر. الوحى لم يعد موجود فى أرض الواقع. ولا يمكن لشخص ما أن يحل محل الرسول بلا وحى بتطبيق نصوص قد لا تنطبق على الحدث، وقد تختلف عليها وجهات النظر والتفسيرات. وأى إدعاء للوحى اليوم هو فى الحقيقة مشكوك فيه، وقد يكون وحى شيطانى. يتحدث الدينيون ويتصرفون وكأنهم يوحى اليهم.

الخلاصة :
من حق كل شخص تطبيق مفهومه فى الدين وفى الحياة فى إطار المجتمع المدنى الحر المتعدد والذى يحكمه قانون مدنى علمانى (لادينى طبقا للتعريف أعلاه).

على من يطالبون أو يساندون قيام دولة دينية فى مصر أن يعيدوا النظر، فالمصريون يرفضون الإنتحار السياسى. هذا إنتحار فكرى سياسى. أفيقوا

أنا ضد التعميم المخل فهو خطأ فى منهجية التفكير:
وعلى هذا أقول أيضا للطرف الآخر: مش معنى أنك ترفض بعض أفكار الإخوانية والوهابية أوالشيعة أنك ضد الإسلام أو الإستفادة من إيجابيات الشريعة الإسلامية. مش معنى أنك ضد فساد قيادات الحزب الوطنى المنحل أن كل من كان فى الحزب الوطنى عدو. مش معنى إنك ضد الإشتراكية أو الشيوعية أنك ترفض فكرة المساواة والعدالة الإجتماعية وحقوق الإنسان الفقير. مش معنى أنك ضد بعض الأفكار الليبرالية والعلمانية أنك تكفرهم. مش معنى أنك ضد الرأسمالية المتوحشة أنك ترفض المستثمرين الشرفاء ولا تشجع على الإستثمار. مش معنى أنك ضد الإستعمار والإمبريالية أنك لا تتعامل مع الشعوب الغربية كبشر شرفاء. مش معنى أنك ضد الصهيونية والظلم الذى يتعرض له الفلسطينيين أنك تكره اليهود كلهم وتعتبرهم أعداء.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,427,245,808
- جلسات نفسية 10
- جلسات نفسية 9
- جلسات نفسية 8
- جلسات نفسية 7
- جلسات نفسية 6
- جلسات نفسية 5
- جلسات نفسية 4
- المربع رقم صفر (5)
- المربع رقم صفر (4)
- المربع رقم صفر (3)
- المربع رقم صفر (2)
- المربع رقم صفر (1)
- الآثار النفسية للحروب (4)
- الآثار النفسية للحروب (3)
- الآثار النفسية للحروب (2)
- الآثار النفسية للحروب (1)
- إسرائل عبء أخلاقى إنسانى ثقيل (6)
- إسرائل عبء أخلاقى إنسانى ثقيل (4)
- إسرائل عبء أخلاقى إنسانى ثقيل (3)
- إسرائل عبء أخلاقى إنسانى ثقيل (2)


المزيد.....




- إيران ومضيق هرمز: ظريف يؤكد أن طهران لا تسعى إلى أي مواجهة م ...
- تنديد دولي وعربي بهدم إسرائيل منازل مقدسيين
- -أنصار الله- تتهم الجيش بشن هجوم واسع جنوب الحديدة
- الخوذ البيضاء: روسيا تكذب
- مع تصاعد الضغط الدولي على طهران.. خامنئي يصف خطة السلام بـ-ا ...
- إصابة مدنيين أتراك بقذيفة تم إطلاقها من الأراضي السورية
- إعلاميون عراقيون في إسرائيل.. كيف تفاعل زملاؤهم مع الأمر؟
- تجنب هذه الأخطاء حتى لا تصبح عبئا على رفقاء السفر
- نادي الكتاب للصغار.. مشروع تربية طفل مثقف في المنزل
- برغوث أم بعوض أم بق.. كيف تميّز لدغات الحشرات؟ وما علاجها؟ ...


المزيد.....

- لصوص رفحا وثورتنا المغدورة في 1991 / محمد يعقوب الهنداوي
- الهيستيريا النسائية، العمل المحجوب، ونظام الكفالة / ياسمين خرفي
- ثورة وزعيم / عبدالخالق حسين
- التنظير حول الطبقية في الدول الناطقة باللغة العربية أفكار وا ... / نوف ناصر الدين
- العامل الأقتصادي في الثورة العراقية الأولى / محمد سلمان حسن
- مجلة الحرية عدد 4 / محمد الهلالي وآخرون
- مجلة الحرية عدد 5 / محمد الهلالي وآخرون
- ممنوعون من التطور أم عاجزون؟ / محمد يعقوب الهنداوي
- أ.د. محمد سلمان حسن*: مبادئ التخطيط والسياسات الصناعية في جم ... / أ د محمد سلمان حسن
- الانعطافة الخاطئة في العولمة، وكيف تلحق الضرر بالولايات المت ... / عادل حبه


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عادل ندا - الأصولية Fundamentalism