أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف حول مشكلة البطالة في العالم العربي وسبل حلها، بمناسبة 1 ايار- ماي 2013 عيد العمال العالمي - عبد الإله فرح - البطالة: مفهومها، أسبابها، تأثيرها














المزيد.....

البطالة: مفهومها، أسبابها، تأثيرها


عبد الإله فرح
الحوار المتمدن-العدد: 3352 - 2011 / 5 / 1 - 14:07
المحور: ملف حول مشكلة البطالة في العالم العربي وسبل حلها، بمناسبة 1 ايار- ماي 2013 عيد العمال العالمي
    


تعد البطالة من الظواهر الاجتماعية التي تنعكس بشكل سلبي على اقتصاد البلاد، ويدرس علماء الاقتصاد وعلماء الاجتماع خصوصا في الدول المصنعة البطالة للتعرف على أسبابها ولمساعدة الحكومة في تحسين سياستها العامة المؤثرة على البطالة، ويمكن تعريف البطالة كما جاء على لسان الدكتور عاطف عجوة بأنها "الحالة التي يكون فيها الشخص قادرا على العمل وراغبا فيه، ولكن لا يجد العمل والأجر المناسبين" ويقسمها الباحثين سوسيولوجيين البطالة إلى نوعين: النوع الأول وهي البطالة الظاهرة ونعني بها الأفراد الذين لا يجدون فرص العمل التي تتناسب مع قدراتهم وتخصصاتهم ومؤهلاتهم التي حصلوا عليها، والنوع الثاني هي البطالة المقنعة وتظهر من خلال تعيين بعض الأشخاص في وظائف لا تعود بفائدة إنتاجية من ورائها، فالعمل الذي يمكن أن ينجزه خمسة يوكل إلى عشرة، أو خلق فرص عمل روتينية هامشية لا يجد فيها الإنسان قدراته وخبراته، والسؤال المطروح هنا إلى من تعود إليه أسباب البطالة أو بالأحرى ماهي أسباب البطالة؟ وما هي تأثيراتها؟
يرى كل من علماء الاجتماع وعلماء الاقتصاد أن هناك قواسم مشتركة تؤدي إلى ارتفاع نسبة البطالة بالدول خصوصا الدول النامية من أهمها: الأمية، وتدني المستوى التعليمي، وتخلف برامج التدريب، وعدم مواكبة السياسة التعليمية والتدريبية لمتطلبات سوق العمل المتجددة والمتغيرة، إلى جانب هذه القواسم يمكن أن نرجع أسباب البطالة كما يراها البعض إلى ارتفاع (الكثافة السكانية)، ثم فشل برامج التنمية في العناية بالجانب الاجتماعي المتمثل في التكافل الاجتماعي مثلا، وتراجع كل من الأداء الاقتصادي ودور الدولة في إيجاد فرص عمل يتناسب مع التخصصات المقدمة، ثم الاستغناء عن خدمات بعض العاملين في ظل برامج الخوصصة والإصلاح الاقتصادي التي تستجيب لمتطلبات صندوق النقد الدولي في هذا الخصوص... الخ.
وهذه الأسباب تجعل من البطالة العدو الأكبر للإنسان إن صح التعبير لما لها من تأثيرات في عدة مجالات التي ترتبط بالفرد، فمن الناحية الاقتصادية تساهم في انخفاض الإنتاج والتسبب في ارتفاع نسبة العاطلين وزيادة فقرهم.
أما من الناحية الاجتماعية، فإنها تنعكس بشكل سلبي على الشباب حيث قد يضطر الشاب إلى العزوف عن الزواج بسبب عدم توفره على العمل، ثم فإن البطالة بكونها تؤدي إلى الفقر فقد يترتب عن ذلك تفكك الروابط الأسرية والاجتماعية.
ومن حيث تأثيرها على الجانب النفسي، فقد أثبتت بعض الدراسات سيكولوجية وسوسيولوجية أن العاطل يعيش نوع من عدم الرضا والشعور بالعجز وعدم الكفاءة وفقدان ثقته بنفسه، مما يؤدي إلى اعتلال في الصحة النفسية للعاطل، وهذه التأثيرات قد تساهم في ظهور العديد من المشكلات الاجتماعية التي ترتبط بالبطالة بشكل كبير كالإقدام على الإجرام مثلا.
ما يمكن القول وباختصار شديد، أن ظاهرة البطالة تعد من أكبر مشكلات العالم، وهي في تزايد مستمر، حيث أن تأثيرها لم يعد يقتصر فقط على العاطل وإنما امتدت إلى أسر العاطلين مما ينعكس بشكل سلبي وغير مباشر على المجتمع.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,095,656,218
- عيد الأضحى/عيد الكبير
- الانتحار: أسباب عديدة...نتيجة واحدة
- لماذا لا نقرأ؟
- المال والإنسان
- التواصل داخل الأسرة المغربية
- العنف في التاريخ
- الحداثة مفهومها وتجلياتها
- موجز عن الكوجيطو الديكارتي
- نظرية المعرفة (الإبستيمولوجيا)
- علم الاجتماع: من أجل حبة فهم


المزيد.....




- هذا الكافيار سيكلفّك 100 ألف دولار
- بعيداً عن ناطحات السحاب.. صور تُظهر زوايا مخبأة في الإمارات ...
- رعب في مدينة ستراسبورغ
- إيران وسوريا في حقيبة وفد إسرائيلي بموسكو
- ترامب يقدم التماسا للمحكمة العليا
- جدل الميراث في تونس: -حصتي حقي- وثائقي جديد لبي بي سي
- تيريزا ماي: سأتصدى بكل قوة لاقتراع سحب الثقة
- الحرب في اليمن: صحف عربية تتساءل هل هناك أمل في محادثات السل ...
- تتساقط كأحجار الدومينو.. الأرقام لا تصمد أمام صلاح
- تألقه لم يشفع.. عقوبة قاسية بحق ديمبلي


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف حول مشكلة البطالة في العالم العربي وسبل حلها، بمناسبة 1 ايار- ماي 2013 عيد العمال العالمي - عبد الإله فرح - البطالة: مفهومها، أسبابها، تأثيرها