أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مريم نجمه - ماذا تعرف عن بلاد الثورات الشعبية ؟ - 4 سورية - محافظة دمشق






















المزيد.....

ماذا تعرف عن بلاد الثورات الشعبية ؟ - 4 سورية - محافظة دمشق



مريم نجمه
الحوار المتمدن-العدد: 3335 - 2011 / 4 / 13 - 08:27
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


ماذا تعرف عن بلاد الثورات الشعبية ؟ سورية - محافظة دمشق –
يشرفني اليوم وكل يوم أن أكتب المزيد عن جمال وطني بكل ما يحوي من خصائص تاريخية وجغرافية متنوعة أنقلها للقارئ العزيز ليكوّن مبادئ وفكرة أولية أوخلفية ضرورية عن أرض الثورات التي تجتاح الوطن الكبير والصغير اليوم بكل بهائها , ودمويتها , وهنا المشهد الإستثنائي التاريخي الذي خطف أخبار العالم رغم زحمتها وماّسيها ..
لا بد لي من وقفة ومحطة وكلمة وطنية عند الكتابة عن هذه المحافظة الأم ( محافظة دمشق ) و مدنها وأقضيتها وقراها وبلداتها وتجمعاتها البطلة الشجاعة رفيقة أختها محافظة درعا ومنطقة حوران في الشهادة والبذل , في سبيل حرية الوطن والشعب , التي قدمت الكثير من زهرات شبابها وأطفالها قرباناً للوطن , للخلاص من ظلم نظام الطاغية في هذا الأسبوع الدامي التي حولته السلطة الأمنية القمعية السورية إلى مجازر وحشية ضد الإنتفاضة السلمية الشعبية كأنها تحارب إسرائيل في الجولان !؟
إنه الإصلاح الأسدي الذي ليس له لون ولا قاعدة ولا تاريخ ولا قانون !؟
إنه الحاكم الذي يخدم الشعب بالقتل , إنها المهزلة .. ثم المذبحة !!!؟
هذا هو الإصلاح بعد 41 عاماً !
قتل سحل خطف سجن حصار فصل وطرد من الجامعات أخيراً ..!


لا بد لنا ونحن نمر على أسماء مدن المحافظة دمشق , أن نقدم تحية للثوار الأبطال في هذه المدن والبلدات والمجد لشهداء الثورة السورية .. ستكتب أسماءهم على مسلة الحرية في ساحات المرجة والأمويين والعباسيين شهداء دوما والمعضمية وكفر بطنا والتل ودرعا وأنخل واللاذقية والقامشلي وبانياس وطرطوس والبيضا والجامعات وفي كل شبر من أرضنا الطاهرة سالت فيها نقطة دم لشهيد الحرية ...أسماؤكم يا أبطال الوطن نسجلها لنضعها في لوحة سورية الجديدة الديمقراطية .. وستتلى لهم الأناشيد في يوم النصر على الظلم والديكتاتورية .. سلام لكم .. طوبى لكم ..
..................
1 ) التقسيمات الإدارية للجمهورية السورية
تتألف الجمهورية السورية من المحافظات أو المناطق الإدارية ال- 14 - التالية لعام 1994 :
- محافظة مدينة دمشق – ريف دمشق - درعا – السويداء – القنيطرة – حمص – حماه – حلب – الحسكة – دير الزور – الرقة – إدلب – اللاذقية – طرطوس . و( لواء الأسكندرونة ) .

- 1 ) محافظة دمشق
تتألف هذه المحافظة من 9 مناطق , 27 ناحية , و28 مدينة , و 190 قرية , 82 مزرعة وتمتاز هذه المحافظة بتنوع التضاريس والطبيعة , بين السهول والسهوب والجبال العالية والتلال والهضاب والوديان . . وتنتشر المصايف السياحية فيها منذ زمن بعيد ..
دمشق هي عاصمة الجمهورية العربية السورية ومركز محافظة دمشق . وتعتبر أقدم مدينة ما زالت مأهولة في العالم وأقدم عاصمة في التاريخ مأهولة في العالم . وقد احتلت مكانة مرموقة في مجال العلم والثقافة والسياسة والفنون والأدب خلال الأف الثالث قبل م . وكانت عاصمة في مراحل وحضارات كثيرة في تاريخها الطويل .
عدد السكان : يبلغ عدد سكان دمشق ثلاثة مليون نسمة ونصف حسب إحصائية عام 2008 . يتألف سكان دمشق من العرب الأكراد , أتراك أرمن اّشوريين والشركس .
تقع دمشق القديمة على الضفة الجنوبية لنهر بردى , وجزء من المدينة العريقة على سفح جبل قاسيون .
يعود نشوء دمشق إلى ( 9 ) اّلاف سنة قبل الميلاد وأكثر .
تمتد محافظة دمشق لتحيط بمحافظة دمشق العاصمة بشكل شبه دائري مع امتدادات في جميع الإتجاهات مكونة قوس من الخضرة وبساتين الفاكهة ..
وصفها الكثير من الشعراء , ك الأخوين رحباني , وأحمد شوقي , وسعيد عقل ونزار قباني .
" فرشت فوق ثراك الطاهر الهدبا
فيا دمشق .. لماذا نبدأ العتبا ؟
أنت من رحم الأحزان يا وطني
أنت اللأرض والأبواب والشهبا .. " نزار
...................
إسم المدينة : يرى الباحثون والمؤرخون بأن إسمها يرجع إلى التسمية اليونانية , واللاتينية ( دامسكوس ) , وإلى الاّرامية التي تعني المكان المسقي ( درمسقي ) در في اللغة الاّرامية سكن يعني دار = سكن , مشوق = المسقي .
...................
2 ) جبال القلمون
-------------
تقع هذه المحافظة عند أقدام وسهول ومدارج وسفوح في شرق جبال لبنان الشرقية ( جبال القلمون في سورية ) , ففيها إذا الجبال والتلال والهضاب والسهول والمروج والأودية والأنهار والينابيع والبحيرات ..

- جبل قاسيون

يعتبر جبل قاسيون ( 1150 م ) إرتفاع قمته عن سطح البحر , المشرف على مدينة دمشق إمتداداً لهذه السلسلة الجبلية الشرقية , والتي تسمى سلسلة جبال القلمون في امتدادها جغرافيًا للسلاسل الجبلية السورية الغربية .. من بلدة الدريج حتى بلدة البريج ...ويعتبر هذا الجبل أحد أماكن التنزه المحيطة بالعاصمة بإطلالته الجميلة ويمكن مشاهدة المدينة بالكامل ..
" من قاسيون .. دمشق تعانق السحبا " .


تقع بعض أحياء دمشق في سفح هذا الجبل مثل : حي المهاجرين وحي ركن الدين وحي بو رمانة .
ماذا نعرف عن جبال القلمون التي تنتمي الكاتبة إليها ؟ لمحة سريعة
جبال القلمون هي سلسلة جبلية في غرب سورية تمتد من الدريج جنوباً حتى البريج شمالاً وتقع إلى الشمال الغربي من مدينة دمشق ,, تنتشر عليها من الجهة السورية مدن وقرى وبلدات شهيرة مثل صيدنايا ومعلولا ورنكوس وبخعة وجبعذين وحلبون والنبك ويبرود وقارة ودير عطية ورأس المعرة والسحل وعسال الورد وغيرهم ..
تنتشر على جنبات وبين ثنايا جبال القلمون في سورية الكثير من الاّثار والمغاور والمباني المحفورة في الصخر والكهوف والمعابد والأديرة والكنائس والمقدسات المسيحية التاريخية الهامة ولا زال سكان عدد من البلدات يتحدثون اللغة الاّرامية ( اللغة السورية القديمة أو اللغة السريانية التسمية الحديثة للاّرامية ) في حياتهم اليومية مثل ( معلولا وجبعذين وبخعا ) ..

وتتميز مناطق جبال القمون السورية بمناطقها الجميلة وإطلالاتها الساحرة ومصايفها الشهيرة حيث تتوضع البلدات والمدن في أحضان الجبال أو على القمم . ويسود المنطقة جو جميل معتدل بشكل عام , ولطيف صيفا , بارد شتاء وتتساقط الثلوج في المرتفعات . وعلى إمتداد السلسلة الجبلية وفي مناطق القلمون عشرات ينابيع المياه الطبيعية والمعدنية , وتشتهر مناطق جبل القلمون بزراعة أشجار الفاكهة المميزة مثل الكرز والتفاح والمشمش والخوخ والتين وغيرها من فواكه القلمون والتي تتميز بجودتها ونظافتها . هناك سفح جبل مار مارون في يبرود على ارتفاع 1600 م , وأعلى القرى فيها هي بلدة رأس المعرة الذي يبلغ عدد سكانها 14000 ألف نسمة وهي تقع عند طلعة موسى وهي أشهر قرى سورية بزراعة الكرز بنوعيته الممتازة وغيرها الذي يصدر إلى خارج سورية .

هذا هو سحر وغنى تاريخنا وأوطاننا الجميلة المقدسة التي حرمنا منها عقوداً لا ذنب لنا سوى أننا وطنيين وأحرار نقول عن الخطأ خطأ ولا نساوم على القضايا المصيرية ..؟
...................

الأنهار ..... نهر بردى ( أبانا , أو أبانه ) :
يمر نهر بردى في العاصمة دمشق .. ويخترق السهل الأخضر , الذي ينبع من سهل الزبداني على إرتفاع 1500 م - من قرية ( قنوا المندثرة ) , وينتهي في بحيرة العتيبة بطول 60 كم من النبع حتى المصب ,, الذي أعطى التكوين والحياة لأقدم عاصمة في التاريخ , وزنّرها بالثوب الأخضر الفضفاض وأعطى المنطقة حولها ندى ورطوبة وزهواً , فتشكلت المزارع والقرى والمدن بيسر وسهولة نظراً لخصوبة التربة وتواجد المياه من فروع بردى السبعة : يزيد , تورا , القنوات , المزّاوي , العقرباوي , الديراني , بانياس , العقرباني وبدوره يتفرع إلى الداعياني , والمليحي ..... إلى أن ينتهي ويصب هذا النهر في مرج ( بحيرة العتيبة ) شرق دمشق .
المزاوي : يسير من دمر إلى كفر سوسة والمزة ليروي هذه البلدات , حفر هذا الفرع في القرن الثالث الميلادي .
يزيد : يغذي ويمر في بساتين القابون ودوما و ينتهي في حرستا
الديراني : ينتهي في كفر سوسة
تورا : من الربوة ينتهي في أراضي ( عذرا ) من قرى المرج الشهيرة بسجنها الذي خرّج اّلاف المناضلين والأحرار في سورية في عهد الطغاة الأسدين !.

ولا ننسى نبع مياه بقّين المعدنية الشفائية , ونبع عين الفيجة , ونبع عين الصاحب ( حلبون ) ونبع منين , ونبع العوينا وبيسان في صيدنايا .

ويشكل بردى وفروعه السبعة شبكة مائية سطحية ما تلبث أن تتحول داخل المدينة إلى شبكة من القساطل والأنابيب الفخارية توصل الماء إلى بحرات المنازل الدمشقية مروراً بالطوالع التي تقسم الماء بالإتجاهات والتدفقات ..
ويذكر أنه كان لليونان عادة دينية في بناء مدنهم لم يسبقهم إليها أحد فقد كانوا يعملون لأسوار المدن الهامة سبعة أبواب وكانوا يقفون كل باب لإسم كوكب من الكواكب السبعة ,, فلما احتلوا اليونان سورية في القرن الرابع قبل الميلاد عملوا في سورها :
الباب الشرقي , للشمس ويقابل مطلع الشمس , وباب الجابية , الذي يتناظر في موقعه مع الباب الشرقي على طرفي الشارع المستقيم من طرف الغرب , وكان مكرسا لكوكب المشتري جوبيتر . وباب كيسان , لزحل , والباب الصغير, للمريخ , وباب الجينيق للمريخ , وباب السلام , لعطارد , وباب توما, للزهرة وهو الذي كان إله الخمر سابقاً قبل تسميته باب القديس توما حاليا .


دمشق ... عروس وهبة بردى الحديقة الغنّاء وإبنة قاسيون وحاضرتها القديمة الشام , شامة الدنيا وأم الفقير , الفيحاء لسعة سهلها , مدينة الياسمين , والنانرج , وهي من الممالك الاّرامية القديمة , مملكة ( اّرام دمشق ) العاصمة .. مملكة الشرق .
تعتبر دمشق وبردى كائن واحد , عاشق ( الأرض والماء ) متشابك الأبعاد والشروط في عشق مائي داخل شرايين جسدها أي بيوتها وبحراتها وعيون سبيلها وحدائقها وأقنيتها المكشوفة والسرية وهذا ما أعطى لدمشق القديمة جمالها وفرادتها وهذه دليل عبقرية البنائين والمهندسين السورين القدماء الجامعة الطوبوغرافيا والعمارة والهندسة معاً يبرهن على وعي القدماء للماء والخلق والحياة والإستقرارالبشري .
أول إسم ذكر به هذا النهر في التاريخ هو نهر( أبانا , أبانة ) في القرن التاسع قبل الميلاد , ثم في الكتاب المقدس سفر الملوك وكلمة أبانا تعني :
الصخور المتشققة التي تفجرت منها مياه النهر , أما إسم بردى الذي اشتهر به هذا النهر إلى اليوم فهو مشتق من كلمة البرودة العربية بمعنى النهر البارد .
ولما أحتل اليونان هذه البلاد أعطوا هذا النهر صفة القداسة لأن الشعوب القديمة كلها قدّست وألّهت الينابيع والأنهار ولا عجب أن تحتضن ضفة بردى اليمنى " معبد حدد " الاّرامي سابقا ومعبد جوبيتر الروماني وكنيسة يوحنا المعمدان لاحقا والجامع الأموي الكبير حالياً ..!
ومعبد الإله ( حدد ) الاّرامي هو أحد أهم الأوابد الدينية على سطح الأرض وقد مورست فيه العبادة دون انقطاع لمدة تزيد على 3500 عام , , وحدد هو سيد دمشق القابض على الصاعقة والسنبلة منزل الغيث ومنبت الزرع وواهب خيرات الأرض وكان الناس يحجّون اليه من أقاصي البلاد الشامية يطوفون حوله ويتبرّكون فيه ( كما الكعبة اليوم , أوالقدس ) , وكان من يتواجد في حرمه اّمنا على نفسه وماله وكان البيع والشراء يمارس بحرية وأمن في الأسواق المحيطة به والواقعة ضمن نفوذ حرمه – وما زال حتى اليوم يتمثل في أسواق الصاغة والحميدية والقماش والقيشاني والحرير وغيره – وهو ما يمثل دمشق القديمة ومركزها .. ويقال.. بأن هناك طريق تحت الأرض يوصل هذا المعبد و الكنيسة بكنيسة حنانيا في باب شرقي , حي المسبك ؟؟
..........................


مناخ هذه المحافظة .. مناخ معتدل بشكل عام مناخ معتدل جبلي- سهلي
.. تغير كثيراً على مر الحقب وقد أثر في جفاف المناخ والتلوث الكثير من العوامل الداخلية خاصة بعد زحف البناء الكثيف من القرى والمدن على حساب المساحة الخضراء( الغوطة ) التي شكلها نهر بردى وروافده , وتمركز دبابات الفرق الخاصة منذ عام 1970 حتى اليوم لوحدات رفعت الأسد وبعده أفراد العائلة الوارثة , في بساتين وضواحي دمشق وقلع الكثير من أشجارها وخاصة الزيتون !؟؟
إن التربة الخصبة التي تشكلت على مرّ السنين في هذه المحافظة من أخصب الترب الزراعية وأطيبها فاكهة ( عنب الأحمر الدوماني والعنب الديراني والصبّار المزّاوي والتفاح الزبداني والتين والعسل الصيدناوي وجوز حلبون ومنين , والزيتون العربيني والدوماني والحرستاوي ) والمساحات المزروعة بكل أنواع الأشجار المثمرة وغير المثمرة مثل ( المشمش والخوخ والجرنك واللوز والبرقوق والكرز والإجاص , الكمثرى وغيرها ) وأشجار البيلسان والزيزفون والورد ... والخضراوات المتنوعة ..
إذاً,, فمناخ هذه المحافظة دمشق يعتبر معتدلاً صيفًا , وبارد منعش في المرتفعات , تتساقط الثلوج شتاء في المرتفعات –
تتمركز الكثير من الصناعات في محافظة ريف دمشق منذ زمن قديم ( معامل الكونسروة , والألبان , والأنسجة الصوفية والكتانية , والأسمنت وغيرها الكثير , حيث تمد المدينة بأغلب المنتوجات الزراعية .. وحيث تكثر المراعي الخصبة للمواشي من بقر وأغنام وغيرها ..
------------------


- من أهم مناطق المحافظة ومدنها هي ( دوما ) وهي مركز المحافظة - التي تكتب تاريخ الثورة السورية الديمقراطية مع بقية المدن السورية وقد قدمت أكثر من 10 شهداء حتى اليوم في تظاهرات يومية شجاعة , لقد بكيناكم يا شهداء الكرامة والشرف السوري يا أحرار الوطن أطفالاً وشباباً , تحية لكم من القلب والمجد لشهداء الوطن شهداء الحرية .
من أهم المراكز السياحية والمزارات والإصطياف والمنتزهات الطبيعية لهذه المحافظة :
الغوطة وبساتينها ومزارعها – وادي بردى – المطاعم والمقاهي في دمّر والهامة عين الفيجة وعين الخضرا ومصايف بلودان والزبداني وبقين ومضايا وصيدنايا ومعلولا –
أهم المزارات : جامع الأموي – كنيسة حنانيا - السيدة زينب – معلولا – صيدنايا دير السيدة , ومار توما , ودير الشاروبيم, مغارة الأصنام – كنيسة مار ثقلا منين – كنيسة مار الياس معرة صيدنايا - جبعدين – وكهف اسكفتا – كنيسة مار يعقوب ومار موسى - تل الرماد – خان العروس – شبعا – قرحتا –
أهم الصناعات التي تتركز فيها :
الصناعات الغذائية – الكهربائية , البلاستيكية , المعدنية , التحويلية , والعسكرية . صناعة السيارات – الأثاث – السجاد – النسيجية وخاصة " الجوخ الشهير " معامل الدبس القديمة - والأشغال اليدوية التراثية " الأغباني " – الكونسروة – الألبان – الورق والكرتون – البناء .


1 ) محافظة دمشق
تضم محافظة دمشق ( الغوطة + الريف ) العديد من المدن والأقضية والنواحي والبلدات والقرى والضواحي , الجميلة الزراعية والسياحية والدينية والّاثارية وهي :
دوما , القابون , عربين , برزة , التل , معربا , حلبون , منين , معرونة , تلفيتا , المعرّة , صيدنايا , رنكوس , بداّ , حفير التحتا , حفير الفوقا , جبّ عذين , بخعا , عسال الورد , عين التينة , يبرود , جيرود , القسطل - معلولا , النبك , حسيا , قارة , دير عطية , دير العصافير - الثنايا , الرحيبة , القريتين , البريج , صدد - كفر سوسة , داريا , صحنايا , دمّر , الهامة , بلودان , الزبداني , بقين , عين الخضرة , عين الفيجة , كفر الزيت , الغزلانية , خان العروس - قطنا , عرنة , سعسع - جوبر , ميدعة , جرمانة , عذرا , المزّة , جديدة عرطوز , المعضميّة , العتيبة , ببّيلا , حرّان العواميد , الضمير – جديدة الشيباني – الجديدة عرطوز – معضمية الشام – عقربا – الحميرة - زملكا – بسيمة – عين ترما – المليحة – الحرجلة – كناكر – سرغايا - جمرايا – أشرفية - صحنايا – مضايا - كفر بطنا – سبع بيار – دمّر – كيوان – الهامة - السبينة – النشابية – مرج السلطان – يلدا – السحل – قدسية – الصبّورة – حمّورية – حزّة – الديماس – يعفور – القطيفة .
الكتابة والحديث عن دمشق وتاريخها يطول ويطول مجلدات , ولكن أكتفي قرائي الكرام بهذا القدر من المعلومات الأولية لعاصمة الثورة السورية المباركة ليعرف القارئ أي وطن نملك, وأي وطن مسروق لفئة وعائلة وحزب وعصابة 45عاماً خارج المساءلة والمحاسبة والإنتخابات !؟ .
أخيراً لا بد من بعض الملاحظات حول الأسماء الاّرامية السريانية لبعض الأسماء المناطق :
لا شك أن تاريخ بلادنا تاريخ كنعاني اّرامي سرياني عربي فما زالت أسماء هذه المناطق محافظة على جذورها وهذا ما نعتز به وبتاريخنا الذي دفع ثمن هذه الأرض دماء طاهرة يجب أن نصونها بحدقات عيوننا وكما يفعلون اليوم شهداؤنا بدمائهم لتبقى سورية العزيزة هي لكل السوريين وليس لعائلة وطائفة وحزب واحد شمولي فردي ديكتاتوري ..

.....................................
قاسيون = قاش , قاس من الجذر الاّرامي ق ش الذي يفيد القسوة والقوة والجفاف أي الجبل الجاف الذي لا تنبت على رأسه الأشجار .

صيدنايا = بلدة الصيد الجديدة – الجبّة = العلو – بقّين ( بيت قينو )

• قنيو , قنيونو : الرزق والملك الأراضي وقد يكون تحريف قنيو = القصب والغزّار .
• القلمون : وقد ذكر الجغرافيون الكلاسيكيون = كلموس , وأصل اللفظة ( قليمونو ) = إقليم وناحية من أصل أغريقي كليما Klima .
....................
تحية وسلام لتربة بلادي الطاهرة وأهل وطني الأحرار الذين يكتبون بالدم تاريخهه المشرق الديمقراطي الحديث ..
المصادر : معجم أسماء المدن والقرى اللبنانية : أنيس فريحة .
الموسوعة الحرّة .
زيارات .. ومعرفة شخصية .. وقراءات عديدة متنوعة .
تحيتي للجميع
مريم نجمه / هولندة / نيسان , أبريل April






رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 1,624,440,506
- هذا اليوم الذي انتظرته الشعوب ؟ يوميات الثورة
- الليل بأيدينا .. وانتصار الثورة فجرنا المنتظر - استفاق الشرق ...
- من كل حديقة زهرة : زراعة - صحّة - منوعات ؟ - 34
- صباح الخير : تحياتنا للثورات الشعبية
- من الرائدات : أميرة الفكر والأدب , الكاتبة المبدعة مي زيادة ...
- ماذا تعرف عن بلاد الثورات الشعبية الديمقراطية ؟ درعا .. سوري ...
- يا قاتل الأطفال والنساء والشباب كيف تنام ؟ المحاكم تنتظرك
- محكمة العدل - الإلهية - على الأرض أعلنت حكمها العادل للشعوب ...
- من وحي الثورات الشعبية الديمقراطية
- يوميات الثورات : أناشيدها وشعاراتها ؟ الشعب يريد إسقاط النظا ...
- المقصلة ..؟
- من كل حديقة زهرة : زراعة - صحة - أمثال ؟ - 33
- يوميات الثورات : تحايا لجميع الشعوب الثائرة .. لكم السلام وا ...
- يوميات الثورات : لكل ثورة موعد .. اليوم سورية
- ماذا تعرف عن بلاد الثورات الشعبية الديمقراطية ؟ - 2 تونس
- يوميات : ليبيا البطلة إبنة الثورات .. إبنة الأبطال - 5
- يوميات : تحية وقبلة لهولندة ..؟ - 4
- يوميات : كيفارا جاء .. جاء كيفارا العرب - 3
- يوميات ..؟ - 1
- من الجذور , ماذا تعرف عن تاريخ سورية - مملكة ماري..( تل الحر ...


المزيد.....




- انفجارات قوية في عين العرب قبل وصول مقاتلي كردستان العراق
- الشرطة الكندية تقتل متشددا بعد دهسه عسكريين في مونتريال
- شفاء مصاب ثالث بفيروس إيبولا في أميركا
- تطبيقات وأدوات تقنية لمكافحة الإيبولا
- قتلى بهجوم لـ-تنظيم الدولة- شمالي بغداد
- ليبيا.. قصف على مواقع المسلحين بطرابلس
- غارات جديدة للتحالف.. واشتباكات بكوباني
- نتانياهو: امتلاك إيران قدرة نووية يهدد العالم أكثر من -داعش ...
- قطر تمنع عمال أيرلنديين من مغادرة البلاد
- طيارو لوفتهانزا الألمانية يدخلون في إضراب


المزيد.....

- الثقافة وديناميكية التجدد / صبري المقدسي
- نقد تصور ماركس في سعر الفائدة وربح التاجر / محمد عادل زكى
- محطات مهمة في تاريخ الحزب الشيوعي العراقي / جاسم الحلوائي
- الاقتصاد السياسى علم قانون القيمة / محمد عادل زكى
- النشاط الاقتصادى فى العالم الوسيط (2) / محمد عادل زكى
- النشاط الاقتصادى فى العالم الوسيط (1) / محمد عادل زكى
- النشاط الاقتصادى فى العالم القديم / محمد عادل زكى
- أصول الاقتصاد السياسى / محمد عادل زكى
- البروتستنتية من الوجهة النظر الكاثوليكية / صبري المقدسي
- صفحات من التاريخ السياسي/ مظاهرة شباط/ فبراير 1928 / كاظم الموسوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - مريم نجمه - ماذا تعرف عن بلاد الثورات الشعبية ؟ - 4 سورية - محافظة دمشق