أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد المطلب العلمي - ستالين و ترحيل الشعوب زمن الحرب














المزيد.....

ستالين و ترحيل الشعوب زمن الحرب


عبد المطلب العلمي

الحوار المتمدن-العدد: 3312 - 2011 / 3 / 21 - 14:23
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


هذه ترجمه لمقابله صحفيه قامت بها جريده جورجيان تايمس باللغه الروسيه مع البروفيسور غروفير فر الاستاذ في جامعه مونتيكلير .
اجرى المقابله :ياكوف دجوغاشفيلي
ترجمه :عبد المطلب العلمي
=بروفيسر،ما تقوله عن عمليات ترحيل الشعوب في زمن الحرب؟ و ما قد حصل معروف بشكل عام، لذا فإن السؤال: كيف يمكن تبرير الترحيل؟ و هل كانت هذه عملية إبادة جماعية؟
= خروشتوف في تقريره الى المؤتمر العشرين للحزب في 25 شباط/فبراير من عام 1956، اورد ثلاثه اعتراضات حول عمليات الترحيل. وادعي أن .1 قد تم ترحيل الجميع "بدون استثناء" 2. ان الترحيل كان بسبب "الضرورة العسكرية" 3. ان العقاب طال مجموعات كاملة من السكان نظراً للأعمال العدائية من بعض الأفراد أو مجموعات من الأفراد. جميع الادعائات الثلاثه كاذبه. الخبير الروسي بشأن عمليات الترحيل، و احد معادي الستالينيه المتحمسين ،ن. بوغاي يثبت أنه كانت هناك استثناءات لقدامى المحاربين وأفراد أسرهم. و قال أيضا أن "... الحكومة السوفياتية، وبصفة عامة،قامت باختيار ألاولويات بشكل صحيح، وبناء على حقها في الحفاظ على النظام خلف خطوط القتال، وخاصة في شمال القوقاز... ». هل كان محتما طرد شعوب بأكملها؟أعتقد أن علينا أن نتعرف على أمرين. أولاً: كم كانت ضخامة حركة التمرد في هذه الجماعات العرقية؟ وثانيا، مسألة الإبادة الجماعية ،تقسيم إثنية صغيرة تربطها لغتها الخاصه والتاريخ والثقافة يعني تدميرها ،في الكتاب المعروف و الكاذب تماما ،للكاتبه المعاديه للشيوعيه انا ابيلباوم (غولاغ ) ،تنفي كون التمرد جماعيا .ولكن هذا ليس صحيحاً. في كتابي "نذاله معاداه الستالينيه " استشهد بالوقائع التي وجدها باحثون آخرون،و التي تؤكد ان اغلبيه تلك المجموعات الاثنيه انضمت للقوات النازيه. على سبيل المثال، هرب 90 في المائة من "تتار القرم" من الجيش بعد تجنيدهم. ج. اوتوبول الباحث المعادي للشيوعيه يزعم و بالاستناد الى مصادر ألمانية أن ليس كل الفارين قد انضم إلى الفاشيين. حتى إذا كان الأمر كذلك، فلا فرق على أية حال لأن اﻻتحاد السوفياتي، لم يكن باستطاعته ان يعرف على وجه التاكيد بالاضافه الى ان الفاريين من الممكن ان ينضموا الى الانصار اعداء السوفييت او الى العصابات الاجراميه.
في عام 1942، 93% من المجندين للجيش الاحمر من الشيشان- الانغوش هربوا او كانوا مختبئين أو انضموا الى الألمان أو إلى المتمردين والعصابات. في شباط/فبراير 1943قام القوميين الشيشان بانتفاضة تحت علم النازية. المعادي للشيوعيه والمهاجر توكاييف غريغوري (في كتابة الرفيق x) وفيتشيسلاف مولوتوف في كتاب فيليكس شويف (140 مقابله مع مولوتوف) اكدوا قيام انتفاضة كبيره ضد السوفيات في هذه الأماكن أثناء الحرب. والفرق الوحيد هو أن توكاييف يبرر الانتفاضة ،كما ان ألاخصائي في عمليات الترحيل و الغير معروف بميله لستالين فيكتور زيمسكوف يورد هذه الأرقام: 151 720من "تتار القرم" قد رحل، 191 منهم توفي في الطريق. اي 0.13 في المائة. لا توجد 13% أو 1. 3%! (المصدر: "سبيتسبوسيلينسي في الاتحاد السوفياتي، 1930-1960" موسكو عام 2003)، وفقا لبوغاي وجوموف استخدمت 180 قطارا لنقل(493269) من الشيشان-الانجوش. وقد توفي اثناء النقل 1272 شخصا و قتل 50. (ص 56). و هذا هو0.27 في المائة من المجموع. اذ اخذنا بعين الاعتبار ان هذا حدث خلال فصل الشتاء و في اوار أفظع حرب في في تاريخ العالم، فهذه الارقام ليست كبيرة. وهذه الارقام أقل بكثير من عدد الضحايا المدنيين في الأراضي المحتلة من الاتحاد السوفياتي. وفيما يتعلق بالإبادة الجماعية، فإنه صحيح في حالة إذا كان الترحيل تعرضت له فقط "مجموعة صغيرة".تقسيم مجموعه اثنيه صغيره تربطها اللغة والتاريخ والثقافة وسيلة لتدميرها. تعاون الشيشان والانجوش، و"تتار القرم" مع النازيين كان على نطاق واسع بين غالبية السكان. محاولة لعزل ومعاقبة الجناة "يؤدي إلى تجزئة الشعب. وهذا سيؤدي إلى تدمير القوميه لانه سيخفض تخفيضا هائلا عدد الشباب المتزوجون الذين في عمر الانجاب .
= اذا افتراضنا أن ترحيل الشعوب، فضلا عن اشاعه التعاونيات الزراعة وما يسمى "هولودومور"((القتل جوعا بالاوكرانيه-المترجم )) لها ما يبررها، بل حتمية، لماذا برايك أن هذه الأحداث قد انتقدها مؤرخون محترمون في جميع أنحاء العالم؟
=ليس من الصعب أن نفهم هذا. تاريخ "الاتحاد السوفياتي"، ولا سيما الفترة الستالينية، مملوء بالاكاذيب و الافترائات لتشويه السمعه و لخدمة مصالح اليمين القومي المتطرف و العادي للشيوعية و كذلك الراسماليين سواء الليبراليين او المحافظين.ترحيل الشعوب الذي أشرت إليه آنفا، كان نتيجة للتعاون الشامل لهذه الشعوب مع النازيين . القوميين من تلك الشعوب، لتبرير التعاون مع النازيين، يظهرون هذا التعاون باعتباره "الماضي البطولي لشعوبهم"، و ان التعاون مع النازيين" مبرر اما ترحيلهم فهو" غير مبرر ".





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,285,565,241
- عن قوننه التعذيب في فتره بناء الاشتراكيه
- كاتين ....مره اخرى
- يوسف فيساريونفش ستالين _الجزء الاول
- مقتطف من مراسلات ستالين و تشيرتشل
- ستالين لم يكن دكتاتورا /الجزء الثاني
- ستالين لم يكن دكتاتورا
- عباده الشخصيه....حقيقه ام افتراء
- كيف استولى خروشتوف على السلطه
- المقاومه الشعبيه للرده الخروشتوفيه
- كاتين الحقيقه و الاكاذيب
- معاهده مولوتوف روبينتروب الجزء الثاني
- معاهده مولوتوف روبينتروب 1939 الجزء الاول
- هل حزب الشعب الفلسطيني هو وريث الحزب الشيوعي؟؟


المزيد.....




- كيف تدهن -البحر- مثل الزبدة على قطعة من الخبز؟
- كيف تقع في حب جزيرة أواهو في هاواي؟
- المحلل السياسي محمد حجازي: نتانياهو لا يريد -حربا جديدة في غ ...
- غارات ليلية إسرائيلية على غزة ورد بالصواريخ من القطاع
- عون: اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان يتناقض مع القا ...
- ضربات متبادلة بين حماس وإسرائيل خلال الليل ومصر تتوسط للتهدئ ...
- "إيداي" يتمدد ويقتل 686 شخصاً ويشرد مئات الآلاف
- ضربات متبادلة بين حماس وإسرائيل خلال الليل ومصر تتوسط للتهدئ ...
- مناهض للعبودية ينافس على رئاسة موريتانيا
- رغم هدنة غزة.. إسرائيل ماضية في قصف -محسوب-


المزيد.....

- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته
- اللسانيات التوليدية من النموذج ما قبل المعيار إلى البرنامج ا ... / مصطفى غلفان
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- كلمات في الدين والدولة / بير رستم
- خطاب السيرة الشعبية: صراع الأجناس والمناهج / محمد حسن عبد الحافظ
- النحو الحق - النحو على قواعد جديدة / محمد علي رستناوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عبد المطلب العلمي - ستالين و ترحيل الشعوب زمن الحرب