أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس - فاطمة الفلاحي - قانون الاحوال الشخصية ، طرد المطلقات والارامل ، والاتجار بالبشر –امراءة من الشرق –المرأة القطرية والعنف ضد المرأة .















المزيد.....

قانون الاحوال الشخصية ، طرد المطلقات والارامل ، والاتجار بالبشر –امراءة من الشرق –المرأة القطرية والعنف ضد المرأة .


فاطمة الفلاحي

الحوار المتمدن-العدد: 3296 - 2011 / 3 / 5 - 22:42
المحور: ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس
    




المرأة هي مكونة المجتمع، فلها عليه تمام السلطة . . لا يعمل فيه شيء إلا بها، ولأجلها . . "أناتول فرانس"


"قانون الاحوال الشخصية "
أوضاع أبناء القطريات المتزوجات من أجانب أسوأ من اللقطاء
- القانون يعتبر اللقيط* في حكم المتجنس ، وليسوا قطريين اصليين ما لم يثبت العكس.
- ان القانون القطري لا يمنح المواطنات الحق في منح جنسيتهن لأبنائهن من أب أجنبي*
- ليس من حق المتجنس أن يتمتع بحقوق المواطنة خاصة الرعاية الصحية وحق الاقامة والتعليم المجاني وتملك الاراضي والعقارات والعمل وغيرها من الحقوق التي تثقل كاهل المرأة.

"المرأة القطرية والاجهاض "
تعاني المراة القطرية نسبة عالية جدا من الاجهاض حيث وصلت الى 20% رغم تطور الخدمات الصحية المتعلقة بالحمل والولادة ورعاية الأم وفق دراسة معدة من قبل مستشارة التخطيط الاجتماعي والصحة الدكتورة ليلى ذياب .
- أصابة المرأة بالانيميا الحادة
- أصابة المرأة بالامراض التناسلية
- زواج الاقارب وخصوصا أولاد العم
- الزواج المتأخر
- العادات الغذائية المنافية للشروط الصحية
- اضافة الى بعض العوامل الاجتماعية والعنف الاسري .

"الإتجار بالبشر "
ان مفهوم الاتجار بالبشر وفق المادة 3 من بروتوكول منع وقمع ومعاقبة الاتجار بالاشخاص وبخاصة النساء والاطفال المكمل لاتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة لسنة 2002م
تجنيد اشخاص او نقلهم او تنقيلهم او إيواؤهم او استقبالهم بواسطة التهديد بالقوة او استعمالها او غير ذلك من اشكال القسر او الاختطاف او الاحتيال او الخداع او استغلال السلطة او استغلال حالة استضعاف او باعطاء او تلقي مبالغ او مزايا لنيل موافقة شخص له سيطرة علي شخص اخر لغرض الاستغلال، ويشمل الاستغلال كحد ادني، استغلال دعارة الغير او سائر اشكال الاستغلال الجنسي او السخرة او الخدمة قسرا او الاسترقاق او الممارسات الشبيهة بالرق او الاستعباد او نزع الاعضاء.
- تقارير منظمة اليونيسيف تشير الى ان هناك حوالي مليون ومائتي الف طفل وطفلة يجبرون على البغاء سنويا.

- يواجه العديد من المهاجرين والتي تصل نسبتهم الى 75% من عدد السكان القطري اغلبهم من الدول الاسيوية مثل الفلبين والهند بالإضافة الي الدولة الافريقية اثيوبيا،يواجهون مشاكل حياتية بالغة في قطر جراء المعاملة السيئة التي يلقونها في المعتاد من قبل القطريين انفسهم والذين لا يكنون الكثير من المشاعر الطيبة تجاه العمال علي حسب وصف التقرير*2.

- ان العديد من هولاء المهاجرين يكتشفون تغيرا واضحا في عقود اعمالهم التي يوقعون عليها اولا في بلدهم عند وصولهم الى قطر الامر الذي يجعلهم يعملون في اي اشياء اخرى من اجل العيش.

- وفق تقرير سيغما والتي أعترفت فيه قطر بالاتجار بالبشر قالت : " يمكن القول ان شخصا يتم الاتجار به اذا وضع فى موقف استغلال اقتصادى اوجنسى بما فى ذلك ممارسة الدعارة بالقوة او الاكراه او الاختطاف او الاحتيال والغش..ومن الممكن ان يتاجر بالشخص عبر الحدود ، الدولية وداخل البلد الواحد حتى لوكان يحمل تأشيرة سارية المفعول."

"انواع الإتجار" :
- الاتجار لغايات جنسية "الجنس التجاري"
- استغلال دعاة الغير والاتجار لإجبار الاشخاص قسرا على الخدمة بأجر أو بدون أجر السخرة .
- الاتجار لأغراض الاسترقاق والممارسات الشبيهة بالرق أو الاستعباد.
- الاتجار بالأعضاء البشرية نزع الأعضاء بالاغراء أو التهديد أو استخدام القوة

"العبودية"
: هي الحالة الوضعية التي تمارس فيها بعض أو جميع حقوق الملكية علي شخص ما اتفاقية العبودية والخدمة القسرية والعمل بالسخرة والأعراف والممارسات الشبيهة بها لعام 1926م وهي :
*

1. الفعل الرامي الى نقل أو الشروع في نقل أو محاولة نقل العبيد من دولة الى أخري بأية وسيلة كانت أو تسهيل ذلك .
2. أية عمليات تتضمن تشويهاً أو كياً أو وسم شخص ما ضعيف المنزلة، سواء للدلالة على وضعه أو لعقابه أو لأي سبب آخر كان أو المساعدة على القيام بذلك

"الاسترقاق":
هو ممارسة أي من السلطات المرتبطة بحق الملكية، أو هذه السلطات جميعها على شخص ما بما في ذلك ممارسة هذه السلطات في سبيل الاتجار بالاشخاص وخاصة في النساء والاطفال نظام روما الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية 2002م .

"الخدمة القسرية":
هي حالة شخص في وضع التبعية تم إرغامه أو إجباره من قبل الغير كي يؤدي أية خدمة سواء لفائدة الشخص أو غيره، وانعدمت أمامه أية بدائل معقولة أخري سواء تأدية تلك الخدمة والتي قد تشمل خدمات منزلية، سواء للدلالة علي وضعه أو لعقابه أو لأي سبب آخر كان أو المساعدة علي القيام بذلك الاتفاقية التكميلية لإلغاء العبودية وتجارة الرقيق والاعراف والممارسات الشبيهة بالعبودية 1956م .

"تجارة الرقيق":
تشمل جميع الافعال التي ينطوي عليه أسر شخص ما أو احتجازه أو التنازل عنه للغير عن قصد وتحويله الى رقيق وجميع الأفعال التي ينطوي عليها امتلاك عبد ما بغية بيعه أو مبادلته وجميع أفعال التنازل بيعاً أو مبادلة عن عبد تم امتلاكه بقصد أو مبادلته، وكذلك عموماً، أي اتجار بالعبيد أو نقلهم أيا كانت وسيلة النقل المستخدمة اتفاقية العبودية والخدمة القسرية والسخرة والاعراف والممارسات الشبيهة بها 1926م .

"أهم المسببات المؤدية الى الاتجار بالبشر "هي:
* الاوضاع الاقتصادية والمعيشية السيئة وحالات الفقر التي يعاني منها بعض الأفراد، أو الأسر في كثير من المجتمعات البشرية.
* وارتفاع تكاليف المعيشة نتيجة تزايد الاسعار المستمر للسلع والمواد الاساسية المعيشية الملبية لحاجات الافراد، بالقياس الى دخل الافراد في العديد من دول العالم.
* وقلة فرص العمل المتاحة أمام الافراد، وبخاصة الشباب منهم والتي تؤهلهم لشغل وظائف وأعمال تكون مصدر رزق لهم.
* وازدياد النزعة الاستهلاكية في المجتمعات والأسر وشيوع النظرة المادية الناتجة عن الانفتاح الاقتصادي الذي يمر به العالم في الوقت الحاضر.
* وتفكك النظام العائلي وضعف الروابط والعلاقات الاسرية في العديد من المجتمعات، مما يؤدي الى ضعف المتابعة العائلية للأبناء وتأمين الحماية والرعاية اللازمة لهم مما يعرضهم الى الجنوح والانحراف.
* وازدياد حالات التشرد والضياع بين الأطفال نتيجة التفكك والتصدع الاسري الناجم عن حالات الترمل أو الطلاق أو تعدد الزوجات أو فقدان أحد الوالدين أو كليهما، مما يؤدي الى ضعف وغياب المتابعة.
* والحروب والكوارث الطبيعية المؤدية الى الفقر التي تصيب بعض دول العالم والتي من شأنها زيادة حالات الهجرة غير المشروعة والهروب والتشرد وزج الأبناء للدخول في عالم تجارة الجنس أو الرق أو العبودية أو الاستغلال وغيرها من حالات الاتجار بالبشر.
* والتزمت ببعض العادات والتقاليد السيئة التي تحط من مكانة المرأة وتقلل من مكانتها وتحد من فرص دخولها الى سوق العمل ومشاركتها الفاعلة فيه.
* والنظرة الخاطئة للمرأة وعملها مما يؤدي الى تردي حالتها الاجتماعية والاقتصادية وخصوصاً في بلدان العالم الثالث.
* وضعف التشريعات في العديد من دول العالم التي تمنع وتعاقب أو تقمع حالات الاتجار بالبشر، فضلا عن غياب الآليات والاجراءات الموضوعية والجادة في تنفيذها ومتابعتها.

"الآثار الاجتماعية "
1. وقوع ضحايا من الاطفال والنساء والرجال وخدم المنازل ومن في حكمهم فريسة لشباك المتاجرين وحبالهم المقيتة بحيث يتم استغلالهم استغلالاً بشعاً في عمليات إجرامية خطيرة نتيجة لاغراء أو اغواء أو تهديد أو استخدام القوة بحيث لا يستطيعون التخلص من شراكها.
2. تعرض ضحايا الاتجار من قبل المتاجرين لأنواع من القهر والاذلال وسوء المعاملة التي تفقدهم كرامتهم الانسانية، الى جانب أنها تعرضهم الى أقصى العقوبات والتبعات القانونية الرادعة عند وقوعهم تحت طائلة العدالة والقانون.
3. تشتت أسر الضحايا نتيجة وقوع هؤلاء الضحايا موضع العقوبة، مما يحرم هذه الاسر من مصدر رزقها ومعيشتها.
4. ضخ أفواج من الأطفال كضحايا للاتجار بالبشر الى المجتمع قد يصبحون فيما بعد من المتمرسين في عالم الجريمة كتجارة المخدرات والدعارة والسرقة والتجارة بالاعضاء وغيرها من الممارسات اللاأخلاقية، التي تعرض الأمن الوطني وشبكة الأمان الاجتماعي للخطر.

"الآثار النفسية ":
1. شعور ضحايا الاتجار بمظاهر نفسية حادة منها: القلق والخوف وضعف الثقة بالنفس والإحباط والشعور بالندم والحزن والكآبة الشديدة، والتي قد تكون مدعاة للتفكير بالإقدام على الانتحار تخلصاً من الأعباء النفسية الشديدة والمتراكمة داخل ذواتهم.
2. شعور الضحية بالدونية واحتقار الذات لولوجه أعمالا وممارسات ينبذها العرف والقانون والقيم الاجتماعية والدينية .

" العنف ضد المرأة والمطالبة بإنشاء محكمة للأسرة "
- لحماية المرأة من بعض مظاهر العنف كالضرب والقتل وهتك العرض
- لردع الجناة وتجريم الجاني ضمن اطار تشريعي منفرد يعالج قضية العنف الاسري
- لمكافحة العنف الأسري وسلب الكرامة.
- الوقوف مع المرأة حين تسلب حضانتها والضغط عليها من أجل التنازل خشية الفضيحة
- منع الايذاء المعنوي كالاهانة في الالفاظ والكرامة والآدمية..
- منع الايذاء الجسدي بضرب الزوجة وحبسها بالمنزل ومنعها من استخدام الهاتف وإذا اتصلت بمركز الشرطة وهذا حدث في إحدي الحالات مع الأسف المركز كلهم في نفس القبيلة ولم يستطيعوا أن يعملوا لها شيئاً.
- لتثبيت حالة الاعتداء من قبل الطبيب دون ان تعني تلك الحالة فضيحة للأسرة.
- تفعيل الدور الوقائي من الجريمة واشراك المجتمع في هذه المسؤولية، كسر الحاجز النفسي لدي افراد المجتمع والقضاء على مسببات الخوف من رجل الشرطة. بالاضافة الى تعميم أسلوب الاصلاح.
- اعادة التأهيل الاجتماعي والدمج الاجتماعي في التعامل مع الحالات السلوكية المنحرفة والجنائية مع متابعة وتوثيق الانتهاكات والتجاوزات في استخدام السلطة ضد الأشخاص من قبل جهاز الشرطة والعمل على تقديم المشورة والحماية،
-الإشراف على متابعة ضحايا الجريمة وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم
- الإشراف على حل المشكلات الفردية والصراعات والخلافات الأسرية وما بين الجيران وأساليب الوفاق الاجتماعي
- تفعيل دور المؤسسات الاجتماعية والتربوية في الدولة لمعالجة المشاكل الاجتماعية
- إعادة تأهيل الأحداث
- الإشراف على التنسيق مع الجهات الخدمية والخيرية في الدولة لتقديم المساعدة المادية والطبية والمعنوية للأشخاص المحتاجين والمتعرضين لأزمات عارضة،
-العمل على تعميم وتثبيت القيم الإيجابية في المجتمع ومحاربة العادات الضارة والخاطئة بالتنسيق مع المؤسسات الاجتماعية والتربوية والدينية.
- لتقديم الايواء لضحايا العنف الاسري ، من الاطفال والاسر تتراوح فترة الإيواء ما بين 3 أيام إلي 3 أشهر ويتم خلال الإيواء تقديم الحماية اللازمة للضحية، تقديم الرعاية الاجتماعية والنفسية اللازمة، توفير الرعاية الصحية والخدمات التعليمية، التواصل مع أطراف المشكلة للتخفيف من معاناة الضحية وتقديم الخدمات المعيشية والاحتياجات الضرورية.


"طرد المطلقات والارامل"
"إدارة الاسكان ":تقول للارامل والمطلقات :
"إن من انتفعت بالنظام القديم لا يحق لها الانتفاع بنظام الإسكان الجديد رغم الفرق الواضح في حجم مساحة الإسكان بين النظامين."

فقد سرقوا فرحة الأرامل والمطلقات
- يتم الضغط على السيدات الارامل والمطلقات، إخلاء مساكنهن ليتمكنوا من تأجيرها بأسعار أعلى.
- رفع القيمة الإيجارية لهذه الشقق والمساكن إذا لم تقم السيدة الأرملة أو المطلقة بالإخلاء خلال فترة وجيزة من الزمن لا تتعدى الثلاثة أشهر.
- رفض بعض المسؤلين في إدارة الإسكان قبول طلبات المطلقات والأرامل اللاتي انتفعن بنظام الإسكان القديم لهذه الفئات والذي كان يتضمن حصول الأرملة أو المطلقة على شقة سكنية صغيرة عبارة عن غرفة واحدة وصالة وحمام.
- سيدة قطرية تشكو عدم المساواة مع اخيها الرجل في الحقوق وخاصة في السكن تقول :انني أعاني من غلاء الإيجار حيث أقوم بدفع حوالي أربعة آلاف ريال شهرياً في حين ان راتبي لا يتجاوز الخمسة آلاف ريال وزوجي لا يجد عملاً مناسباً رغم انه حاصل على مؤهل عالٍ إلا انه لا يجد عملاً لأنه لا يحمل الجنسية القطرية رغم ان لدينا طفلين ويحتاجان للرعاية والدراسة .

---------------
امراة من الشرق
المصادر
- أبناء القطريات المتزوجات من أجانب - منال عباس
3. * المادة الثانية من قانون الجنسية " التي تقضي بان تكون الاقامة للابن لا تقل عن 25 عاما متتالية، ووجود وسيلة مشروعة للرزق، وأن يكون محمود السير وحسن السمعة، وإجادة اللغة العربية".
- الاتجار بالبشر – السيد عبدالسلام
- ورقة الدكتور سعدون رشيد الحيالي خبير التخطيط والتطوير في المكتب الوطني للاتجار بالبشر
*2 تقرير النشطاء الحقوقيين موقع " بليتشر ريبورت"، يسعون للضغط علي قطر من اجل محاربة ما اسموه بـ"الاتجار بالبشر" قبل استضافة الدولة الخليجية لكأس العالم عام 2022.
-المطالبة بإنشاء محكمة للأسرة - هناء صالح الترك :
طرد المطلقات المستفيدات من الإسكان في قطر! - مجدي صالح





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,272,393,480
- -إن أيدي الحكومات المتسخة تخصص موازنة ضخمة لشراء القفّازات ل ...
- -الصمت هو أفضل تعبير عن الاحتقار-...جورج برنار شو – الأدب ال ...
- اللحظة التي يخلو فيها الإنسان بنفسه هي لحظة الألوهية..جيمس ج ...
- الاضطهاد الاسري والآفات الاجتماعية التي تعصف بالأسرة الكويتي ...
- الحرب سلام؛ والحرية عبودية؛ والجهل قوة...جورج أورويل..الأدب ...
- في هذا الوقت أعيش كالراهب، بتوحد مطلق.. جورج سيمنون- الأدب ا ...
- نصف العالم لا يستطيع أن يفهم متع النصف الآخر. جين أوستن، الا ...
- إِذا جاءَ الليل استأْنَس كلُّ وَحْشِيٍّ واستوحش كلُّ إِنْسِي ...
- الشعب الذي يسير على طريق الموت يحتمل الحاضر، جون شتاينبك من ...
- موقع مخضر الحواشي ، مزهر الحرف وألقاً كالشمس
- العنف الاسري .. زواج القاصرات ..المعاشرة بعد الطلاق.... امرأ ...
- اليساري نورمان جي فنكلستاين قال -انتهاك حقوق الإنسان في غزة ...
- رسائل مبلله بعبق الشعر ،حوار مع الاديبة فاطمة الفلاحي
- كنت دائما انتظر عند الشباك لانظر الى الغجر ..توتوتشن ، تيتسو ...
- أنا لا أكتب انتقاماً من العنصرية بل لتغيير اللغة الى لغة لا ...
- العنف الاسري والاتجار بالاطفال وختان الفتيات ، من أمراة من ا ...
- هذا هو زمن التوتر ، بين الموت و الولادة .. تي .أس.إليوت –الأ ...
- الناس يولدون أحراراً، ولكنهم يُسْتَعْبَدُون أينما ذَهَبوا..ل ...
- رؤيا بأنتظار الأتي بقلم الشاعر الناقد عباس باني المالكي في ن ...
- -أن تؤمن هو أن تعرف أنك تؤمن، أما إذا عرفت أنك تؤمن فلست تؤم ...


المزيد.....




- روسيا تقرر إرسال قاذفات استراتيجية إلى القرم رداً على الولاي ...
- "داعش" في سوريا يقول إن النزوح من الباغوز لن يضعف ...
- روسيا تقرر إرسال قاذفات استراتيجية إلى القرم رداً على الولاي ...
- "داعش" في سوريا يقول إن النزوح من الباغوز لن يضعف ...
- الجيش النرويجي: روسيا عطلت نظام -جي بي إس- أثناء مناورات -ال ...
- اليمن... -أنصار الله- تعين نائبا عاما وتجري تغييرات في جهاز ...
- الوليد بن طلال: خاشقجي كان صديقا لي ومقتله كارثة استخباراتية ...
- بوتين بالقرم.. في ذكرى عودتها إلى روسيا
- القضاء الفرنسي يضع صهر الرئيس التونسي الأسبق بن علي قيد التو ...
- الوليد بن طلال: الأمير محمد بن سلمان ساعدني في تبليغ رسالة ت ...


المزيد.....

- الروبوت في الانتاج الراسمالي وفي الانتاج الاشتراكي / حسقيل قوجمان
- ظاهرة البغاء بين الدينية والعلمانية / صالح الطائي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس - فاطمة الفلاحي - قانون الاحوال الشخصية ، طرد المطلقات والارامل ، والاتجار بالبشر –امراءة من الشرق –المرأة القطرية والعنف ضد المرأة .