أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - نقولا الزهر - هل من فرق بين المجتمع المدني والمجتمع الأهلي؟














المزيد.....

هل من فرق بين المجتمع المدني والمجتمع الأهلي؟


نقولا الزهر

الحوار المتمدن-العدد: 3255 - 2011 / 1 / 23 - 06:22
المحور: المجتمع المدني
    


هل من فرق بين المجتمع المدني والمجتمع الأهلي؟
نقولا الزهر
في رأيي الفرق كبير جداً وفي كثير من الأحيان يجري خلط بين المفهومين. وفي أغلب الأحيان تتعمد الأجهزة الإيديولوجية والإعلامية لمعظم الأنظمة العربية الراهنة الكلام على مجتمع أهلي وتحاول بشتى السبل الهجوم على المجتمع المدني وتعتبره " بدعة غربية لا تمت لتقاليدنا وخصوصياتنا بصلة". إن (المجتمع الأهلي) لغةً يحيل إلى الأهل أي إلى العائلة والعشيرة والمذهب والحي والحارة. فهيئات المجتمع الأهلي هي المجالس والجمعيات العشائرية والقبيلية والعائلية والمذهبية ومجالس الأحياء ومشايخ ووجهاء الحارات ولا ننسى الطرق الصوفية. ومن أهم الأمثلة على المجتمع الأهلي يوردها المؤرخ الفلسطيني الراحل (حنا بطاطو) في كتابه تاريخ العراق هي مجالس الأحياء التي كانت لا تزال سائدة في في المدن العراقية حتى أوائل القرن العشرين، ويضرب مثلاً على ذلك مدينة النجف ويقول انها كانت في عام 1915 تتألف من أربع أحياء ولكل حي دستوره ومجلسه ونظام علاقاته مع الأحياء الأخرى في المدينة. فالمجتمع الأهلي بدون شك كان يلعب دوراً إيجابياً وعامل توازن يسهم في حماية الرعية في إطاره المحدود إزاء ظلم وتعسف واستبداد الدولة العثمانية.ولكن بعد انهيار السلطنة العثمانية وفي عهود الاستعمار والانتداب بدأت تتشكل في بعض الدول العربية إرهاصات الدولة الحديثة(مجالس تمثيلية ودساتير وصحافة) وبدأت تتكون الاستثمارات الرأسمالية والورشات والمصانع وبدأ تأسيس الجامعات في بعض العواصم العربية وبدأت تتشكل النقابات والاتحادات العمالية والمهنية وهنا كانت بدايات المجتمع المدني. وفي هذه المرحلة بدأ ما كان يسمى بالمجتمع الأهلي يحيل إلى الماضي، في الوقت الذي بدأ المجتمع المدني المتصاعد يحيل إلى المستقبل والتقدم، وقد ربط ماركس بين توطد الرأسمالية والمجتمع المدني، ولقد أعطى غرامشي دوراً مركزياً وأساسياً للمجتمع المدني وكان يعتبره عامل التوازن الأهم ضد تغول السلطة وسيطرتها الغاشمة . ولكن هذه المرحلة الانتقالية بما فيها نسبة المجتمع المدني الحديث إلى المجتمع الأهلي القديم لم تكن متشابهة في العالم العربي. ففي المشرق العربي كانت أهم تشكلات المجتمع المدني في مصر ولبنان وسورية وفلسطين وبنسبة أقل في العراق.وفي المغرب العربي حدثت أهم تشكلات المجتمع المدني إبان الاستعمار في كل من تونس والمغرب والجزائر.أما في باقي الدول العربية مثل السودان وليبيا واليمن والسعودية و دويلات الخليح فبقي مسيطراً وطاغياً في هذه الدول المجتمع الأهلي من جمعيات عشائرية ومذهبية.
ولكن بعد فترة قصيرة مضت على استقلالات بعض الدول العربية جاءت حقبة حكم العسكر في البلدان العربية التي كانت تخطو باتجاه الحداثة فأوقفت، وتحت يافطة براقة من الوطنية والتقدم والوحدة العربية والاشتراكية، مسيرةَ الحداثة والحياة البرلمانية والصحافة الحرة،وألحقت مؤسسات المجتمع المدني بالسلطة مباشرة وتحولت هذه المؤسسات من عامل توازن إزاء السلطة إلى جهاز وظيفي في خدمتها. ولكن يبدو أن مؤسسات المجتمع المدني في تونس في عهد أبو رقيبة وفي عهد زين العابدين بن علي، لم تستطع سلطتيهما القضاء تماماً على استقلالية النقابات والاتحادات والجمعيات، ولذلك كنا نرى بين فترة واخرى انتفاضة تحدث: ثورة الخبز في تونس العاصمة في أواسط الثمانينات، أحداث قفصة ، الاحتجاجات على رفع سعر السميد قبل شهر رمضان، ولكن أكبر هذه الاحتجاجات انفجرت في 17ديسمبر الماضي من مدينة سيدي بو زيد بعد أن أن أضرم النار في نفسه بائع الخضار المتجول الخريج الجامعي محمد بوعزيزي وكانت هذه الحادثة شرارة ثورة عارمة عمت تونس أودت بحقبة زين العابدين بن علي الاستبدادية وهي لا تزال مستمرة لاستئصال بقايا رموز الحقبة الديكتاتورية ونظامها. من هنا نرى أن التجربة التونسية لها خصوصياتها وظروفها وهي بالتأكيد سوف تنعكس إيجاباً على نضالات الشعوب العربية الأخرى من أجل الحرية والديموقراطية والعدالة الاجتماعية، ولكن يخطئ كثيراُ من يتكلم بسذاجة على إمكانية استنساخها في باقي الدول العربية. فلكل دولة واقعها وظروفها وبنيتها الديموغرافية. وحتى الآن رأينا في العالم العربي ثلاثة سيناريوهات للتغيير: السيناريو العراقي الذي لا يزال متعثراً بالصراعات الطائفية والسيناريو السوداني التقسيمي والسيناريو التونسي ولا نعرف ما تحمله الأيام من سيناريوهات قادمة. وفي الأفق نلمح شبح السيناريو اليمني الواقع تحت تأثير الحاكم الذي يحكم اليمن منذ أكثر من ثلاثين عاما ويعدل الدستور الآن ليبقى مدى الحياة، ويبدو أن السيناريو اليمني يتراوح بين النسخة السودانية و النسخة التونسية.
دمشق في 22/1/2011



#نقولا_الزهر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دور المجتمع المدني ومعطيات جديدة في الحدث التونسي
- في نقد علمانية الدكتورة وفاء سلطان
- كي لا تموت اللغة تحتاج دائماً إلى من يفتح نوافذها
- في المشرق لا نتمنى إلا الخير لأهل المغرب
- مداخلة حول اللغة العامية في بلاد الشام(3)
- الأكثر خلوداً علاقة الناس بأسماء أمكنتهم
- مجلة الهلال المصرية بين اليوم والأمس
- تغطية وجه المرأة في سورية... بين ماضٍ وحاضر
- نصر حامد أبوزيد وتراب الغرباء
- خنق إسرائيل للسلام واحتدام الصراع على تعبئة الفراغ العربي
- حجر الزاوية لدى نصر حامد أبوزيد الحرية وفتح الشبابيك
- كل تحديد نفي
- من حكايا الطب
- قُرَنٌ شهيدة
- عن السادس من أيار وخابية النبيذ واستطرادات من الذاكرة
- ثقافة الكم والحجوم
- التنوع الديموغرافي موضوعة اجتماعية والطائفية موضوعة سياسية؟. ...
- ايديولوجيا اليونيفورم تحيل إلى التفكك والتأخر
- الوضع في اليمن بين مسؤولية النظام والتدخل الإقليمي
- هل من فرق بين الأصولية والتمامية؟


المزيد.....




- الأمم المتحدة: 80 ألف شخص فروا من رفح منذ كثفت إسرائيل عمليا ...
- بعد إعلان إسرائيل إعادة فتح معبر كرم أبو سالم.. الأمم المتحد ...
- الأونروا: لن نتمكن من إيصال المواد الغذائية لأهل غزة غدا بسب ...
- ماسك: انتخابات 2024 قد تكون الأخيرة بالنسبة للأمريكيين بسبب ...
- نادي الأسير: اعتقال 25 فلسطينيا في الضفة بينهم أسرى سابقون
- السعودية تدين اعتداء مستوطنين إسرائيليين على مقر الأونروا في ...
- التصويت على عضوية كاملة لفلسطين بالأمم المتحدة غدا
- كنعاني: من المعيب ممارسة التهديد والضغط ضد المحكمة الجنائية ...
- هيومن رايتس تتهم الدعم السريع بارتكاب -تطهير عرقي- في غرب دا ...
- 80 منظمة حقوقية تدعو للإفراج عن الناشط المصري محمد عادل


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - نقولا الزهر - هل من فرق بين المجتمع المدني والمجتمع الأهلي؟