أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - السلوك والمنعكسات الشرطية واللاشرطية














المزيد.....

السلوك والمنعكسات الشرطية واللاشرطية


صاحب الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 3252 - 2011 / 1 / 20 - 01:07
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تعدّ الأفعال الإرادية أفعالاً واعية ذو أهداف واضحة وموجه إلى ذات أو كائن ما تبحث عن صلات لانجاز هدف مشترك تعيه على نحو مباشر الذات المطلقة للفعل والذات المستجيبة له، وليس في الضرورة أن يحقق الهدف المشترك مصلحة متكافئة لكلا الطرفين لكنه على نحو عام يحقق معادلة السلوك وانعكاسه الشرطي بمدولاته الكثيرة والمتباينة الخاصة بصورة الفعل وشدته ومستلم الفعل وعاكسه على نحو شرطي.
إن القيام بالفعل أو التلويح بإشارة أو منبه أو مثير ما إلى ذات أخرى، لابد أن يخلق رد فعل ما لكنه ليس رداً عشوائياً وإنما رداً مقصوداً وواعياً ومترجماً لمفردات الفعل وجوهره الموجه لتحقيق الهدف. فعند تلويح الأم برضاعة الحليب لوليدها الجائع الباكي غير المدرك كلياً لماهية الفعل فإنه يستجيب لصورة المثير الماثل في ذاكرته البسيطة سابقاً ويستعيدها على نحو آني بعدّها الصورة التي تحقق هدفه الغريزي لإشباع حاجته الغذائية فيتوقف عن البكاء.
إن الإشارة، المنبه، الصور... بعدّها فعلاً قصدياً واعياً على نحو مباشر أو غير مباشر تستدعي استجابة شرطية، رد فعل، مقابل لإنجاز هدف يحقق غائية الفعل. ولابد للفعل القصدي أن يكون مدركاً عند الطرف الآخر لتحصل الاستجابة الشرطية المتوافقة مع ماهية الفعل وشدته ودوافعه. على خلافه فإن الفعل القصدي والموجه، رضاعة الحليب، إن لم يدرك صورتها الطفل على نحو سابق لن يستجيب إلى الفعل. لأن التلويح برضاعة الحليب إلى الطفل غير المدرك لصورتها سابقاً قد يصدر عنه استجابة ضعيفة أو استجابة غير محققة لغائية الفعل مثل البكاء لخوفه منها أو استجابة غير مطابقة للإشارة القصدية حيث يجري مقاربة بين صور رضاعة الحليب غير المدركة ذهنياً مع صورة مشابهة أو أقرب إلى التصور تبعاً لحجم الادراك والمكتسبات الذاتية فيعكس سلوكاً على نحو لاشرطي يتناقض مع الفعل القصدي.
يعتقد (( فيغوتسكي )) " أن الاختلاف الرئيس بين المنعكس الشرطي واللاشرطي يكمن في الآلية الانعكاسية الخاضعة لاشتراطات المنعكسات الشرطية ".
تحفظ المكتسبات الذاتية المتباينة في الذاكرة على نحو أنماط كثيرة مثل الرموز، والاستدلال، والصور، والإشارات، والمنبهات، والصلات... بعدّها أحد عوامل المحيط المؤثرة في الذات ويجري استحضارها من الذاكرة عند الحاجة، فمسميات الأشياء والظواهر والعوامل في الطبيعة أبتكرها الإنسان على نحو رموز وإشارات وصور ومنبهات ليكون سهلاً إدراكها ومن ثم حفظها في الذاكرة، فالمادة أو الكائن الذي لا يحمل اسم، أو رمز، أو صورة، أو إشارة... تكون غير معرفة ومدركة ذهنياً. وعلى الرغم من ذلك فإن الذاكرة لا تحفظ فقط الأسم، الرمز، الصورة، الإشارة على نحو مجرد وإنما تحفظها مع صلاتها بعوامل المحيط ومكوناتها ليجري إدراكها على نحو أسرع. لذلك الفعل القصدي وصلاته تحفز في ذهن الآخر استجابة مقابلة على نحو شرطي يعكس الرمز المقابل وصلاته المحفوظ في الذاكرة.
يقول (( بافلوف )) : " إن تشكل المنعكسات الشرطية الايجابية أو السلبية في نصفي الكرتين المخيتين مردها الأساس وجود أعداد لا حصر لها من مدركات عوامل المحيط ".
تعدّ الأفعال القصدية ومنعكساتها الشرطية واللاشرطية ممارسات يومية للأفراد تستجيب على نحو لاواعي للأفعال القصدية وغير القصدية لتعكس ردود أفعال أو إشارات حسية أو غير حسية مقابلة لتحقيق الأهداف المعلنة أو غير المعلنة لكل الأطراف المشتركة في معادلة السلوك ومنعكساته.
يثير (( أورهان باموق )) بإشاراته أنتباه القارئ ليستدعي منعكساته قائلاً : " انتبه إلى إشاراتي، أني اتحدث عنك حين اتحدث عن نفسي وأروي قصتك حين استعرض ذكرياتي ".
لا يوجد سلوك من دون دافع قصدي بعدّه فعلاً واعياً، وبذلك فإن السلوك الموجه إلى ذات ما يعكس في الضرورة سلوك مقابل. وبغض النظر عن سوية السلوك من عدم سويته المرتبط أساساً بالذات ومكتسباتها فالاستجابة لفعل واعي موجه يتطلب رد فعل واعي على نحو شرطي، والاستجابة لفعل غير واعي وموجه يتطلب فعل لاواعي على نحو لاشرطي.
الموقع الشخصي للكاتب : http://www.watersexpert.se/



#صاحب_الربيعي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تأثير الإشارة في السلوك
- تطور السلوك أو أختلاله في المجتمع
- التحريض السلوكي والمثيرات الشرطية
- البناء التكويني للسلوك الذاتي
- تأثير العوامل الكامنة في السلوك
- السلوك والرواسب الكامنة
- السلوك الموروث ( الاستجابة والتحكم )
- علم النفس الثقافي الاجتماعي
- علم النفس الثقافي
- علم النفس المعرفي
- علم النفس التربوي
- علم الطب النفسي
- علم النفس ( الهدف والغاية )
- انفصام الشخصية
- التخلف العقلي
- مرض الذهان العضوي والاكتئاب
- تقمص الشخصيات في الحلم والكابوس
- اضطراب الحلم والكابوس
- اضطرابات الوسواس القهري والانشقاقي
- الاضطراب العصبي


المزيد.....




- الانتخابات الأوروبية في مرمى نيران التدخل الأجنبي المستمر
- أمريكا كانت على علم بالمقترح الذي وافقت عليه حماس.. هل تم -ا ...
- اتحاد القبائل العربية في سيناء.. بيان الاتحاد حول رفح يثير ج ...
- لماذا تشترط واشنطن على الرياض التطبيع مع إسرائيل قبل توقيع م ...
- -الولايات المتحدة تفعل بالضبط ما تطلب من إسرائيل ألا تفعله-- ...
- بعد قرنين.. سيمفونية بيتهوفن التاسعة تعرض بصيغتها الأصلية في ...
- السفارة الروسية: قرار برلين بحظر رفع الأعلام الروسية يومي 8 ...
- قديروف: لا يوجد بديل لبوتين في روسيا
- وزير إسرائيلي يطالب باحتلال رفح والاستحواذ الكامل على محور ف ...
- مسؤول في حماس: محادثات القاهرة -فرصة أخيرة- لإسرائيل لاستعاد ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صاحب الربيعي - السلوك والمنعكسات الشرطية واللاشرطية