أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جهاد عقل - قناة -الجزيرة- للبيع .....؟!














المزيد.....

قناة -الجزيرة- للبيع .....؟!


جهاد عقل
(Jhad Akel)


الحوار المتمدن-العدد: 967 - 2004 / 9 / 25 - 10:04
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


عصر العولمة حوّل عالمنا الى قرية صغيرة جدا، بل حطم العديد من الانماط التي سيطرت على عالمنا هذا ... نعم العولمة ، الغت الحدود واخترقت حرمة الاجواء ....فضائيات تحتل بيوتنا وتغتصب ارادتنا وفكرنا وحريتنا .عمليات غسيل دماغ تتم على مدار ساعات اليوم ، دقائقه وثوانيه ..ونحن الضحايا لهذا الاحتلال الاعلامي لبيوتنا ، لا نعرف من يقف وراء هذه الفضائية أو تلك ؟ بل من يقف وراء هذه الصحيفة او غيرها ؟؟! ونجد انفسنا نجهل العديد من المعلومات حول حقيقة من يقف وراء هذا البث الاعلامي الذي نشاهده عبر الشاشة في بيوتنا ، ومن أين يصدر ؟! هل من على متن بارجة ترسو في عرض البحر ؟ أم من ارض دولة صديقة ؟ أو معادية ؟! البث يصّدر لنا بجميع اللغات ، وسط اباحية الفيديو كليبات وعروض الازياء وغيرها من الندوات والبرامج ... اننا محتلون واسرى لهذا الغسيل الدماغي الصادر عن تلك الفضائيات وغيرها من وسائل الاعلام .

هناك من يرقص فرحا لمشاهدته خبرا صدر عن فضائية ما ، أو يتألم متأثرا لمشاهدته تقريرا انسانيا يكشف عن مأساة ما ، وهناك من يترنح سعادة عندما يسمع في كل لحظة أو موجز اخبار أو ندوة ذلك الانتقاد الصاخب ضد الحكّام وظلمهم ... ليجد نفسه" يفش خلقه"، كما يقول المثل الشعبي عندنا ..لانه لا يستطيع التعبير عما يجيش من غضب في باطنه . مقابل ذلك تغرس كلمات عبر هذا الانتقاد لتتغلغل في نفوسنا ونفوس اطفالنا – نحن الاسرى – فيها مفاهيم الطائفية والعنصرية والانانية ، ستؤدي في النهاية الى تحطيم مجتمنا والقضاء على النسيج الاجتماعي الهام والسامي الذي ترسخ لدينا على مدار قرون مديدة .

المفاهيم الطائفية المقيته هي فكرة استعمارية قديمة جدا ، يجري تسويقها اليوم عبر وسائل اعلام " عربية"
ومن قبل مثقفين ومذيعين امتهنوا مهنة الاعلام والصحافة ، حيث تبرز جودتهم الاعلامية في هذه الفضائية أو تلك عبر مدى نجاحهم في تعميق الفكر الطائفي المقيت . طبعا هناك شواذ عن هذه القاعدة ونستمح عذرا اولئك الزملاء الاعلاميين، الذين ما زالوا يقبضون على الجمر، ويتألمون يوميا ، ليس فقط في محاولات كبت صوتهم الصادق، بل في محاولات قطع الرزق والتجويع والسجن والتشريد.لأنهم يرفضون المشاركة في هذا "العرس" الاعلامي والمساهمة في هذه الزفة الاعلامية التي تشكل خطرا كبيرا على مستقبل شعوبهم .

"الجزيرة " الى اسرائيل....

" المفاوضات بدأت قبل نصف سنة ، خلال الزيارة التي قام بها سيفان مع الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون لامارة قطر ..." هكذا كتبت الصحيفة الاسرائيلية " يديعوت أحرونوت" (24





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,568,239,039
- لماذا التحريض على مؤتمر بيروت للحركة العالمية لمناهضة الحرب ...
- اللاسامية....الجاني حارس المؤسسة
- هل انتهت العبودية في عصرنا ؟
- على هامش المؤتمر النقابي اللبناني - مؤتمر في خضم المعارك
- على هامش اضراب المقاطعة للخليوي في لبنان
- صفقة سعودية اسرائيلية ضخمة ...وشراكة
- مذبحة بحق المستضعفين - ميزانية نتنياهو - ملف كبير بحروف صغير ...
- لو حدث ذلك في دولة أخرى ...!!!
- كلمات في الذكرى العاشرة للشاعر توفيق زيّاد
- برامج الخصخصة مصلحة راسمالية
- لماذا يصمت النقابيون العرب؟
- ظاهرة العنصرية في -أشكلون- ليست فريدة:الضحية -عمال عرب يبحثو ...
- ملتقى الرأسمالية في اسرائيل
- وأخيرا نقابات عمالية في دول الخليج
- حتى متى هذا الاستغلال ؟؟؟
- استثمر في اسرائيل يا ستيف
- من يدفع الثمن الموظفون والمواطنون
- طهارة العرق والحركة الصهيونية
- العمال الفلسطينيون ضحايا أعمال التعذيب اليومي
- هل حضور منظمة العمل الدولية، في عالم العمل اليوم كافٍ؟!


المزيد.....




- رئيس الوزراء الإثيوبي يوجه رسالة غير مباشرة لمصر: -لا قوة ست ...
- مقارنة بين قدرات الجيش المصري ونظيره الإثيوبي
- الرئيس التونسي قيس سعيد يحتسي قهوته وسط أبناء حيه
- ليبيا.. مقتل أطفال بقصف عشوائي لقوات حفتر جنوبي طرابلس
- لا أحب أصدقاء طفلي الجدد.. كيف أتصرف؟
- حتى لو تزوجت أميرا أنت مضطرة للكفاح.. هكذا تحدثت ميغان ماركل ...
- جونسون يهدد بسحب أوراق البريكست من البرلمان والذهاب للانتخاب ...
- ترامب يستدعي -أحلك أيام العبودية- ليهاجم محاولات عزله
- هل تسعى تركيا للتدخل في جزيرة سقطري اليمنية عن طريق الصومال ...
- فيديو يحبس الأنفاس لرجل يخرج تمساح من المسبح بيديه العاريتين ...


المزيد.....

- ذلِكَ الغَبَاءُ القَهْرِيُّ التَّكْرَارِيُّ: طُغَاةُ التَّقَ ... / غياث المرزوق
- ذلِكَ الغَبَاءُ القَهْرِيُّ التَّكْرَارِيُّ: طُغَاةُ التَّقَ ... / غياث المرزوق
- ابراهيم فتحى – فى الإستراتيجية والتكتيك ، والموقف من الحركة ... / سعيد العليمى
- ابراهيم فتحى – فى الإستراتيجية والتكتيك ، والموقف من الحركة ... / سعيد العليمى
- معاهدة باريس / أفنان القاسم
- كانطية الجماهير / فتحي المسكيني
- مقتطفات من كتاب الثورات والنضال بوسائل اللاعنف / يقظان التقي
- يا أمريكا أريد أن أكون ملكًا للأردن وفلسطين! النص الكامل / أفنان القاسم
- ماينبغي تعلمه! / كورش مدرسي
- مصطفى الهود/ مشاء / مصطفى الهود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - جهاد عقل - قناة -الجزيرة- للبيع .....؟!