أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد وجدي - الحج في جزيرة العرب قبل الإسلام














المزيد.....

الحج في جزيرة العرب قبل الإسلام


محمد وجدي
كاتب، وشاعر، وباحث تاريخ

(Mohamed Wagdy)


الحوار المتمدن-العدد: 3188 - 2010 / 11 / 17 - 12:42
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


نستمر في تلك الرحلة عبر شعائر الإسلام باحثين وناظرين في خلفياتها التي نشأت منها .
وليس من العجيب على امرؤ ملك من العقل قليله ومن اللب بعضه أن يتأمل في خلفية عرب الجزيرة ، وكيف كانوا يمارسون طقوس الحج بتقديس عظيم بلغ من شأوه ومبلغه أن استقرت فرضيته في النفوس من قبل الإسلام بقرون عديدة .
الكعبات قبل الإسلام :
لم تكن كعبة مكة هي الكعبة الوحيدة التي يتم الحج إليها من العرب .. بل كانت هناك كعبات أخرى تملأ ربوع شبه جزيرة العرب فقد وجدت في بلاد العرب بيوت عرفت ببيوت الله غير الكعبة يقصدها الناس في مواسم معلومة تشترك فيها القبائل ويتعاهدون على المسالمة في جوارها ، وكان أشهرها في الجزيرة العربية : بيت الأقيصر ، وبيت ذي الخلصة ، وبيت صنعاء ، وبيت رضاء ، وبيت نجران عدا بعض البيوت الصغيرة التي كانت تحج إليها القبائل القريبة منها .
وكان بيت " الأقيصر" في مشارف الشام مقصد القبائل من قضاعة ولخم وجذام وعاملة ، يحجون إليه ويحلقون رؤوسهم عنده .
وبيت " ذي الخلصة" كان يسمي " الكعبة اليمانية " وهو بيت أصنام لقبائل دوس وخثعم وبجيلة ومن كان ببلادهم العرب بتبالة (بين مكة واليمن) ، والذين كانوا يسمونه الكعبة اليمانية كانوا يسمون كعبة مكة " الكعبة الشامية " ، وقد أمر محمد ( ص ) جرير بن عبد الله البجلى بهدمه بعد فتح مكة ، فهدمه بعد أن دافعت عنه خثعم دفاعاً شديداً .و " رضاء" بيت كان لبنى ربيعة بن كعب بن سعد بن زيد ابن تميم ، وقد هدمه المستوغر بن ربيعة بن سعد بأمر من النبي ، وكان بصنعاء " بيت رئام" يحجون إليه وينحرون عنده حتى هدم بعد انتشار اليهودية في اليمن .
أما " كعبة نجران " فيقول عنها الكلبي " إنها لم تكن بناء وإنما كانت قبة من أدم من ثلاثمائة جلد ، كان إذا جاءها الخائف آمن أو طالب الحاجة قضيت حاجته أو المسترفد رفد ، وكان فيها أساقفة معتمدون وهم الذين جاءوا إلى النبي ودعاهم للمباهلة ") ... وقد شاركت كعبة نجران كعبة مكة في تلك الخاصية ... فإن القرآن نص على حماية من يدخل البيت الحرام وكعبة مكة طالبا ً للأمن " ومن دخله كان آمنا ً " .. فهذا التقديس والتخصيص والحماية لم تكن بجديدة على العرب .. بل كانت معروفة ومشتهرة بينهم كما سبق المثال في كعبة نجران . ( راجع الأصنام للكلبي )
ولم يجتمع لبيت من هذه البيوت ما اجتمع لكعبة مكة ، فمكة كما ذكرنا كانت ملتقى طرق القوافل بين الجنوب والشمال والشرق والغرب وكانت محطة لازمة لمن يحمل التجارة من الشمال إلى الجنوب .. كما أن مكة لم تكن دولة بالمعني السائد حينها ، فلم تكن كدولة التبابعة في اليمن أو مملكة المناذرة في الحيرة أو الغساسنة في الشام ، ولم تكن قيصرية ، ولا كسروية ولا نجاشية ، ولم تعرف ملكاً يجلس على عرشها ، ويستبد بأمورها وإنما كانت مكة عربية لجميع العرب ، فيها مكان العبادة والتجارة ، تتداول القبائل شئونها وفق أعراف وعادات ، ويجتمع أهلها على تعظيم البيت الحرام ، ويتبادلون المنافع والصلات ، دون قهر أو تحكم من سلطة ، أو حكام .
تقديس العرب لبيت مكة قبل الإسلام : -
يروي الكلبي أن العرب كانوا يقدسون بيت مكة " الكعبة " تقديسا ً شديدا ً .. حتى أن الحاج إليها كان يحمل حجرا ً من حجارتها حبا ً له وتقديسا ً لذكرى إبراهيم وإسماعيل باني الكعبة في ظنهم .
يقول الكلبي " " أنه كان لا يظعن من مكة ظاعن إلا احتمل معه حجراً من حجارة الحرم ، تعظيماً للكعبة ، وصبابة بمكة ، فحيثما حلوا وضعوه ، وطافوا به كطوافهم بالكعبة تيمنا منهم بها ، وصبابة بالحرام وحبا له ، وهم بعد يعظمون الكعبة ويحجون ويعتمرون على إرث أبيهم إسماعيل من تعظيم الكعبة والحج والاعتمار"
وقد نقلت بعض المصادر أن الصابئة كانوا يعظمون الكعبة باعتبارها أحد البيوت السبعة المعظمة ، وكان في جوف الكعبة صور للسيدة العذراء وللسيد المسيح ، فكان تقديسها للمسيحيين كذلك قائما ً .


طقوس الحج في الجاهلية :

1-السعي بين الصفا والمروة : -

كان السعي بين الصفا والمروة من شعائر الحج في الجاهلية .. ولما دخل المسلمون مكة بعد الفتح مع نبيهم تحرجوا من السعي بينهما لعلمهما أنهما من شعائر الجاهليين فكانت الآية " إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بينهما " . ( المفصل في تاريخ الجزيرة العربية قبل الإسلام – جواد علي ) .

2-الطواف بالبيت : -
كان الجاهليون يطوفون بالبيت سبعة أشواط تماما ً كما كان يفعل المسلمون ، ولكن كان منهم من يطوف بالبيت عريانا ً ، ولم يكن ذلك لكونهم جنسيون أو شيء من هذا القبيل ولكنهم كانوا يتحرجون أن يطوفوا بالبيت في ثيابهم التي عصوا الله فيها ، وكان أكثرهم يطوفون بالبيت عرايا ما عدا الحمس " وهم أهل الحرم " فكان كثير من الحجاج يستعيرون أو يشترون ثيابا ً من الحمسيين ليطوفوا بالبيت بها ( راجع المفصل في تاريخ الجزيرة العربية قبل الإسلام )

3-الحلق والتقصير :
كان الحجاج في الجاهلية بعد أن ينهون حجهم يحلقون أو يقصرون تماما ً مثل الحج الإسلامي ( راجع المصدر السابق ) .

4-الوقوف بعرفة :

كان مشركو مكة ينهون حجهم بالوقوف بعرفة في منى ، وكانت لهم مجالس للمفاخرة بعد انقضاء تلك الشعيرة فعدلها الإسلام " فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا ً " .

5-الهدي : -

جرت عادة العرب في العصر الجاهلي على ذبح هديهم عند الأوثان والأنصاب في فناء الكعبة ويتركونها بعد الذبح .
وأصبحت تقاليد الهدى تعين صاحب منصب" الرفادة" في القيام بمهمته ، فقد كان فقراء الحجاج يأكلون من لحوم الهدى
وجاء الإسلام فأقر تلك الشعائر جميعها دون إنقاص .. بل بكثير من التقديس والتخصيص لها وإزالة الأوثان التي كان يتم تقريب تلك الذبائح إليها .
( الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية – خليل عبد الكريم ، وأيضا ً المفصل في تاريخ الجزيرة العربية قبل الإسلام ، وانظر كذلك الحج إلى بيت الله الحرام د عبد الحليم محمود ) .



#محمد_وجدي (هاشتاغ)       Mohamed_Wagdy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصيام في جزيرة العرب قبل الإسلام
- مشكلة الحديث عند المسلمين - 5- صفات الله في الأحاديث
- مشكلة الحديث عند المسلمين - 4- البخاري ومسلم في نظر المعاصري ...
- الصلاة عند الصابئة ومقدماتها
- مشكلة الحديث عند المسلمين - 3- شخص النبي الأقدس
- دولة ال 80 مليون وحكم القائد البالون
- مشكلة الحديث عند المسلمين - 2- السند
- يا وطنا ً يحكمك الجهل
- مشكلة الحديث عند المسلمين
- المتنصرون : مأساة مستمرة وقضية لا تنتهي
- أمنية البحر ..... تسبقها تعاويذي – قصيدة نثر
- ادلة تاريخية ومنطقية تنفي امية محمد
- تلميحات قرآنية تنفي أمية محمد
- سِفر ميم واو - شعر
- إليكِ - شعر
- وطن ٌ للبيع - روبابيكيا
- كتاب الجحيم - قصيدة نثر
- محاورات ٌ بيني وبينه - قصيدة نثر
- وطن ٌ
- إرهاصات ٌ عن التعب والميلاد – قصيدة نثر


المزيد.....




- بالخيام والأعلام الفلسطينية.. مظاهرة مؤيدة لغزة في حرم جامعة ...
- أوكرانيا تحوّل طائراتها المدنية إلى مسيرات انتحارية إرهابية ...
- الأمن الروسي يعتقل متهما جديدا في هجوم -كروكوس- الإرهابي
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 1005 عسكريين أوكرانيين خلال 2 ...
- صحيفة إسرائيلية تكشف سبب قرار -عملية رفح- واحتمال حصول تغيير ...
- الشرطة الفلبينية تقضي على أحد مقاتلي جماعة أبو سياف المتورط ...
- تركيا.. الحكم بالمؤبد سبع مرات على منفذة تفجير إسطنبول عام 2 ...
- صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لقتلى وجرحى القصف الإسرائيلي
- -بلومبيرغ-: إسرائيل تجهز قواتها لحرب شاملة مع -حزب الله-
- بلينكن يهدد الصين: مستعدون لفرض عقوبات جديدة بسبب أوكرانيا


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمد وجدي - الحج في جزيرة العرب قبل الإسلام