أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمدعبدالمنعم - الدور الفنى للكورال فى المسرح














المزيد.....

الدور الفنى للكورال فى المسرح


محمدعبدالمنعم

الحوار المتمدن-العدد: 3181 - 2010 / 11 / 10 - 19:22
المحور: الادب والفن
    


الدور الفنى للكورال فى المسرح
بقلم : د / محمدعبدالمنعم - قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة الاسكندرية






يلعب الكورال دوراً إيجابياً فى الفن المسرحى ، وقد أضفى وجوده إثارة فنية على العروض الأوبرالية بما يدخله عليها من تلوين ومباينة بينه وبين الأصوات الفردية أو الثنائيات أو الثلاثيات.


وتختلف مكانة الكورال فى أنواع الأوبرا المختلفة، فنجد مثلاً أن الأوبرا الكبيرة Grand Opera تتميز بكورالات ضخمة يتطلب أداؤها أعداداً هائلة من المغنين، بعكس أوبرا عصر البلكانتو Bel Canto التى تكاد أجزاء الكورال أن تنعدم فيها، لذلك ارتبط دور الكورال بالتطور التاريخى للأوبرا وأيضاً باختلاف أنواعها.



ففى الأوبرا المبكرة التى بدأت فى مدينة فلورنسا بإيطاليا لعب الكورال دوراً هاماً حيث كان الفريق يقوم بالغناء والرقص معاً، فقد تميزت أوبرات القرن السابع عشر بالاهتمام بالكورال وخاصة فى أنواع الأوبرات الجادة.



أما الأوبرات الإيطالية الكوميدية فلم تستخدم الكورال إلا نادراً إذ إن هذه الأوبرات قد كُتِبَت من أجل التسلية، ومن مؤلفى الأوبرا الذين اهتموا بالكورال مونتفردى فى بعض أوبراته، وكذلك جان فيليب راموه Jean Philippe Rameau (1683-1764) وجلوك حيث تميزت بعض أوبراتهما باشتمالها على أجزاء عديدة للكورال والباليه.



أُدِخل الكورال على الأوبرا فى العصر الكلاسيكى لكن دوره لم يكن إيجابياً من حيث ارتباطه بمضمون الدراما أو جوهر النص، وإنما كان استخدامه لأهداف تقنية وتعبيرية، ومن أهم أعلام هذه الفترة موتسارت الذى أدخل على الفن الأوبرالى - إلى جانب غناء المجاميع Ensemble - البناء الموسيقى المركب فى نهايات الفصول، بدلاً من الختام التقليدى بالكورال والأوركسترا الذى يعطى ضخامة مفتعلة فى كثير من الأحيان.



وفى العصر الرومانتيكى ظهر تطوير كبير فى أسلوب تأليف التراكيب الغنائية، فأصبحت مثل التراكيب السيمفونية أى ذات رنين آلى وخاصة فى نهايات الفصول، ومن أهم مؤلفى هذا العصر الذين اهتموا بالكورال جوسيبى فيردى Giuseppe Verdi (1813-1901) حيث مَثَّل الكورال فى أوبراته الشعب بمختلف طبقاته الاجتماعية، وكانت أجزاء الغناء الكورالى سبباً فى نجاح العديد من أوبراته.




ومن أعلام القرن العشرين الذين ساهموا فى خدمة التأليف الكورالى :


أرنولد شوينبرج الألمانى Arnold Schoenberg (1874 ـ 1951).

إيجور سترافينسكى الروسى Igor Stravinsky (1882 ـ 1971).

بيلا بارتوك المجرى Bela Bartok (1881 ـ 1945).

بنجامين بريتين الإنجليزى Benjamin Britten (1913 ـ 1976).

موريس إيمانويل الفرنسى Maurice Emmanuel


وكارل أورف الألمانى (1895-1982) ومن أشهر أعماله أوبرا "كارمينا بورانا" Carmina Burana" عام 1936 التى غالباً ما تُعْرَض فى قاعات الاحتفالات الموسيقية.


كما اهتم داريوس ميلو Darius Milhoud (1892-1974) بكتابته للكورال، وقد ظهر ذلك بوضوح فى أوبراه "كريستوف كولومب Christophe Colomb" عام 1930 التى تميزت بكورالها الفخم، حيث قام الكورال بدور إيجابى فى أحداث الدراما.

أما روتلاند بوتون Rutland Boughton (1878ـ 1960) فقد لعب الكورال فى أوبراته دوراً إيجابياً كما فى أوبرا "ميلاد آرثر The Birth of Arthur"، وقد كتب أجزاء هذا الكورال ببراعة، وأعطى مؤلفات الكورال أهمية كبيرة فجاءت أصيلة ومؤثرة فى الأوبرا الإنجليزية.

بقلم : د / محمدعبدالمنعم

قسم المسرح بكلية الاداب - جامعة الاسكندرية



#محمدعبدالمنعم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جهود المخرج ( عمر وصفى ) فى حقل مسرحنا المصرى - بقلم د/ محمد ...
- مسرحية ( مجنون ليلى ) بين أحمدشوقى وصلاح جاهين بقلم/ د: محمد ...
- الارهاصات الفنية الاولى لمسرح الكباريه السياسى فى مصر -
- مسرح المناسبات فى مصر- بقلم : د/ محمدعبدالمنعم - قسم المسرح ...
- المسرح الاستعراضى عند القبانى - بقلم : د / محمدعبدالمنعم - ق ...
- مسرح نجيب الريحانى ومسرح على الكسا ر
- تأسيس مسرحنا المصرى على يد يعقوب صنوع
- مسرح خيال الظل ..
- الاخراج فى المسرح الملحمى
- مسرح القهوة فى مصر
- مسرح المنوعات ( الميوزيك هول )
- فى المسرح الغنائى ارتباط الدراما بالموسيقى والغناء والرقص.. ...
- من المسرح الموسيقى (الكوميدبا الموسيقية ).. بقلم : د/ محمدعب ...
- من المسرح الموسيقى( الاوبرا العالمية )
- الالقاء هل هوعلم ام فن؟


المزيد.....




- نجم مسلسل -فريندز- يهاجم احتجاجات مؤيدة لفلسطين في جامعات أم ...
- هل يشكل الحراك الطلابي الداعم لغزة تحولا في الثقافة السياسية ...
- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمدعبدالمنعم - الدور الفنى للكورال فى المسرح