أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - على عجيل منهل - حسين الشهرستانى-ارفعوا ايدكم عن الحركة العمالية - مجزرة للحركة النقابية فى وزارة الكهرباء- اين حكومة تصريف الاموال - الاعمال فى بغداد















المزيد.....

حسين الشهرستانى-ارفعوا ايدكم عن الحركة العمالية - مجزرة للحركة النقابية فى وزارة الكهرباء- اين حكومة تصريف الاموال - الاعمال فى بغداد


على عجيل منهل

الحوار المتمدن-العدد: 3076 - 2010 / 7 / 27 - 19:25
المحور: الحركة العمالية والنقابية
    


تحتل الحركة النقابية العمالية فى مؤسسات وزارة الكهرباء تاريخا خالدا ومكانة متميزة- ومنذ عام 1933 استطاعت نقابة عمال العراق يقيادة المناضل النقابى صالح القزاز- بتنظيم اضرابا فى شركة الكهرباء فى بغداد-لتحسين الاجور وتخفيض اسعار الوحدات الكهربائية والحصول على الحقوق النقابية- وبعد هذا التاريخ الطويل من الكفاح والنضال النقابى- يقوم وزير الكهرباء وكالة السيد حسين الشهرستانى بحل نقابات العمال فى الوزارة والمؤسسات االتابعةلها.
واعلن سكرتير اتحاد نقابات العمال في العراق محسن جاسم عن استنكاره ورفضه لها القرار الي وصفه بالمنافي للدستور والمباديء الديمقراطي
وقال جاسم ان الوزير اعتبر في قراره العمل النقابي داخل الوزارة مرادف للارهاب ، الامر الذي يثير الاستغراب
ان اتحاد نقابات العمال سيتحاور مع مدراء المؤسسات في وزارة الكهرباء حول الموضوع واذا لم يجدوا استجابة لمطالبهم فانهم سيضطرون للتظاهر ،وربما الاضراب عن العمل وسيدعون كافة عمال العراق لمؤازرة رفاقهم في وزارة الكهرباء.
وشدد جاسم على ان العمل النقابي هو عمل مهني يحاول تذليل العقبات امام عمل الوزارة ،ويساهم في الجهود لتوفير الطاقة الكهربائية للمواطن.
واشار الى موضوع خصخصة شركات الكهرباء ،وموقف نقابات العمال من هذا الاجراء مشددا على ان النقابات مع اي اجراء يخدم المواطن العراقي ، لكنها في الوقت نفسه تطالب بضمان حقوق العاملين في المؤسسات التي تشملها الخصخصة ، وتدعو الى وضع ضوابط تمنع تسريح العمال عشوائيا وبدون اية امتيازات او مستحقات.
وقال مصدر في وزارة الكهرباء رفض ذكر اسمه-- قرار الوزير- بحل واغلاق -جميع مقار نقابات العمال في الوزارة ودوائرها -، مشيرا الى ان الوزارة تحتوي على اربع نقابات عمالية وهي- نقابة عمال وفنيي الكهرباء -،ونقابة ذوي المهن الهندسية- ،والنقابة المستقلة - ورابطة منتسبى الكهرباء. وتعكز الوزير فى عملية حل اوالغاء النقابات فى وزارته اعتمادا على قانون صدام بتحويل العمال الى موظفين حسب قانون مجلس قيادة الثورة رقم 150 لسنة 1978 بالاضافة الى ان العمل النقابى حسب رأية يؤثر على العمل الادارى والفنى لوزارة الكهرباء
. واوضح رئيس اتحاد مجالس النقابات عمال البصرة علي عباس ان قرار حل نقابات عمال الكهرباء غير قانوني وأدى لردود افعال واسعة .
وأضاف عباس- ان قرار وزير الكهرباء بالوكالة حسين الشهرستاني يمثل الاستبداد وعدم احترام القانون والدستور من خلال التمسك بقرارات مجلس قيادة الثورة المنحل سيئة الصيت وحل النقابات العمالية في الكهرباء.
إن قرار الشهرستاني- ولد ردود أفعال دولية واسعة آخرها -كانت رسالة الشجب التي قدمها- اتحاد عمال كاليفورنيا-والذي دعا رئيس الوزراء بإيقاف الاعتداءات على العمال واتخاذ قرارات بنقل الكوادر النقابية والتضييق عليها.
ومن الجدير بالذكر ان السيد الشهرستانى قام في وقت سابق بالتضييق على نقابات النفط وتحجيم العمل النقابي من خلال اتهام رئيس نقابة عمال النفط حسن جمعة بتسريب معلومات لوسائل الإعلام وإحالته للتحقيق واتهام صلاح عبود سكرتير نقابة النفط بضلوعه بقضايا الإرهاب . بالاضافة الى انه لايوجد اى نص قانونى يسمح باغلاق او حل النقابات العمالية فى دوائرالدولة
واصدرت النقابة فى وزارة الكهرباء قالت فيه: "في الوقت الذي يمر به بلدنا العزيز في منعطف خطير وحالة فراغ دستوري والذي سيؤثر سلبا على الواقع الأمني الذي هو مترد أصلا والأداء المتواضع والمتردي في الخدمات بكل مفاصلها, وبدلا من أن تلتفت الحكومة الى معالجة هذه الملفات بروح وطنية شفافة وحقيقية، وبدلا من وضع الحلول الناجعة لمعالجة الفساد المالي والإداري الذي استشرى في كافة مرافق الدولة، تخرج علينا الحكومة بقرارات جائرة وهجمة شرسة لامبرر لها وإصدار الأمر الوزاري السيء الصيت 22244 في 20/7/2010 على الحركة النقابية العاملة في قطاع الكهرباء والتي كانت وستبقى دوما العين الساهرة واليد الممدودة من أجل إعادة تأهيل وتطوير العمل".
واضاف البيان انه "بدلا من أن يبحث وزير الكهرباء وكالة عن الأسباب الحقيقية لتردي خدمات الكهرباء نراه يبحث عن أسباب بعيدة عن الواقع ولاعجب في ذلك, مستخفا بآلاف العراقيين الذين خرجوا متظاهرين على تردي الكهرباء وخاصة في البصرة".
وتابع البيان بالقول :"قدمت هذه الجماهير قرابين وشهداء على هذا الطريق وتضامنت معها محافظاتنا العزيزة بمسيرات جماهيرية مطالبين بتحسين وضع الكهرباء".
وقال بيان النقابة "نحن في الوقت الذي نستنكر هذه الإجراءات التعسفية الجائرة تجاه حركتنا النقابية التي كفل حق تأسيسها الدستور العراقي الجديد والذي زحفت الملايين من أجل التصويت عليه. نطالب الحكومة المركزية وشخص الوزير بالوكالة الغاء هذا الإجراء التعسفي بحق ممثلي العمال الشرعيين".
كما طالب الحكومة المحلية "في جميع المحافظات بالوقوف مع الجماهير العمالية بوجه هذه الهجمة والعمل على حماية المقرات والقادة والكوادر النقابية والعمل على تعزيز اللحمة الوطنية وتقوية النسيج الوطني بما يتيح للجميع عبور هذه المرحلة الحرجة بسواعد أبنائنا العمال البواسل وقادتهم النقابيين والذين كانوا وما زالوا على الدوام حاملي مشاعل الحرية والتفاني بالعمل من أجل بناء الوطن. وتشهد لنا ساحات العمل وتاريخنا النضالي الطويل وسجلنا الأبيض المشروع.
واعلنت نقابات قطاع الكهرباء في ذي قار حول القرار الذي أصدره وزير الكهرباء وكالة " حسين الشهرستاني " بحل نقابات الكهرباء والنفط هو انقلابا على الديمقراطية وعودة للدكتاتورية – حسب البيان الصادر-- من نقابات كهرباء ذي قار – الذي استنكر بشدة قرار حل النقابة .
وجاء في البيان--" لا نعلم ما هي الجريمة التي ارتكبت ضد الوطن التي جعلت السيد الوزير والمفتش العام والسلطات الأمنية أن تقوم بهذا العمل واقتحام مقرات نقاباتنا و--تكسير الأبواب وتبديل الاقفال وضبط كل ما تحتوي المقرات حتى الوثائق العائدة إلى النقابات ؟؟؟ -"
وأضاف البيان قوله : " هل نسي السادة المسؤولين المادة 22 من الدستور العراقي التي تكفل حق العمل النقابي أو أرادوا أن ينفذوا قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل(150 – 151 – 152- )لسنة 1987 التي عطلت العمل النقابي وقانون العمل وتحويل العمال الى موظفين ؟" .هذا واستبعد عمال وفنيي الكهرباء في ذي قار – حسب البيان الصادر- ان يضيف " الشهرستاني " 1000 ميكا واط إلى الإنتاج من خلال إيقاف نشاط النقابات وغلق مقراتها بالقوة العسكرية .
ومن الجدير بالذكر إن وزير الكهرباء وكالة " حسين الشهرستاني" اصدر قراره المرقم 22244في 20 من تموز لعام 2010 الذي يقضي بحل نقابات قطاع الكهرباء في العراق وإصدار الأوامر للقوات الأمنية في وزارتي الدفاع والداخلية وبكافة تشكيلاتها بمساندة الإدارات في تنفيذ الأمر الوزاري واعتقال كل من يمانع من النقابيين في تنفيذ الأمر بموجب المادة 2- 4 من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة2005
وكما اغلقت قوة حكومية مقر نقابة الكهرباء في محطة كهرباء النجيبية في محافظة البصرة, ورفعت اللوحات التي تحمل اسم النقابة. اوضح اتحاد نقابات عمال البصرة ان القوة الامنية نفذت قرارا لوزارة الكهرباء يقضي باغلاق مقرات النقابات في جميع مؤسسات الوزارة, وصادرت محتويات النقابة، وأغلقت باب المقر، ومنعت الاقتراب منه، واوضح ان الاتحاد سينظم اعتصاما امام مقر النقابة في البصرة اذا لم تتراجع الوزارة عن قرارها، وتلغِي قرار الاغلاق.
كما أصدرت لجنة دعم النقابات المستقلة في العراق، بيانا تضامنيا مع قيادات عمال النفط في العراقي التي قالت انها تتعرض إلى إجراءات (قمعية)، وأوضح البيان ان قيادات عمال النفط في العراق تتعرض إلى إجراءات قمعية متنوعة وتهديدات بالسجن والاعتقال وضغوط متعددة لإجبارهم على الصمت تجاه صفقات تبديد الثروة الوطنية وتدمير الاقتصاد العراقي لصالح الشركات الأجنبية، وأضاف البيان "اُتهم --القائدان النقابيان حسن جمعة عواد الاسدي رئيس اتحاد نقابات النفط،-وفالح عبود عمارة -نائب رئيس المجلس المركزي للاتحاد، وقدما إلى المحاكم، بدعوى من وزير النفط وبتهم الإضرار بالاقتصاد وإفشاء أسرار دوائر شركة نفط الجنوب والتصريح إلى وكالات الإعلام الإخبارية وغيرها من التهم القمعية التي تسعى إلى كم الأفواه وشل النقابات المستقلة وتمرير صفقات الفساد المالي والاقتصادي وبيع النفط العراقي لمصالح فردية وفئوية ضيقة وعلى حساب مصالح الشعب والوطن وثروات الأجيال"، وتابع البيان "تم تهديد العديد من النقابات في الموانئ والسكك والكهرباء والمهن الأخرى، ومحاولة تصنيع هيئات حكومية وفرضها على العمال والمهنيين كما فعل النظام السابق". وتلغِي قرار الاغلاق.
كماالإعلام الإخبارية وغيرها من التهم القمعية التي تسعى إلى كم الأفواه وشل النقابات المستقلة وتمرير صفقات الفساد المالي والاقتصادي وبيع النفط العراقي لمصالح فردية وفئوية ضيقة وعلى حساب مصالح الشعب والوطن وثروات الأجيال"، وتابع البيان "تم تهديد العديد من النقابات في الموانئ والسكك والكهرباء والمهن الأخرى، ومحاولة تصنيع هيئات حكومية وفرضها على العمال والمهنيين كما فعل النظام السابق".
ان عمل الوزير الاخرق ضد الحركة النقابية يوضح لنا انه يطبق وينفذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل- ونود ان نسأل اين حكومة تصريف الاموال -الاعمال ؟ لماذا لاتعمل على ايقاف اعمال الوزير؟ ضد الحركة النقابية والعمالية لقد نسب وكالة لاصلاح الكهرباء ام نسب لتدمير الحركة العمالية التاريخية تقابة الكهرباء المعروفة تاريخيا ونقابيا فى خدمة الطبقة العاملة ..

استراحة مقتبس من قاسم امين تحرير المرأة والتمدن الاسلامى.
------ -------------- ------------
يوجد اناس متى رأيتهم او سمعتهم تشعر بنقص فى خلقهم كأنهم صنعوا بغاية السرعة فلم ينالوا حظهم من الاتقان المعهود.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,854,800,614
- الامر بالمعروف والنهى عن المنكر و زراعة المخدارات-محافظة اال ...
- من تراث معاداة المرأة العربية - عباس محمد العقاد - عدو المرأ ...
- جبال القمامة فى العراق-وحرامية امانة العاصمة --وحكومة الخبز ...
- من تراث معاداة المرأة المسلمة- ابو حامد الغزالى نموذجا
- المناطق المتنازع عليها- الحدود الادارية للمحافظات العراقية- ...
- وثيقة طريفة فى اوراق رفاعة الطهطاوى(1801 - 1871 ) - تعهد بعد ...
- حكومة تصريف الاموال- الاعمال- فى بغداد- حكومة الخبز الحافى
- المرأة الفلسطينية و شرب النارجيلة و قرار منعها فى غزة
- اوكتافيا نصر - الاعلامية - و CNN و حريات المرأة العربية
- ماذا يحصل فى ميناء ام قصر - الخبز الحافى فى البصرة
- فاضل عباس المهداوى- ومحكمةالشعب- وثورة 14 تموز عام1958
- عبد السلام عارف - ودوره فى قيام-- ثورة 14 تموز 1958
- المملكة العربية السعودية ... حرب فتاوي بين أرضاع الكبير وتحل ...
- منع توزيع جريدة اتحاد الشعب عام 1960 صفحة مظلمة فى تاريخ ثور ...
- محاربة الحركة النقابية والعمالية بعد ثورة 14 تموز عام 1958
- برء -برىء - براء- براءات - من الحزب - عار فى تاريخ ثورة 14تم ...
- مباراة كرة القدم بين الفريق الرجعى وفريق اضطهاد الشعب بعد ثو ...
- اخواتنا - الارامل-- ماذا قدمت لهن الحكومة العراقية
- وزيرة فى حكومة الزعيم عبد الكريم قاسم- الدكتورة نزيهة الدليم ...
- لا تراجع العراق يتقدم ودور الطبقة الوسطى فى التحديث و العمرا ...


المزيد.....




- زعيم كوريا الشمالية يعلن عن "نجاح باهر" لتعامل بلا ...
- زعيم كوريا الشمالية يعلن عن "نجاح باهر" لتعامل بلا ...
- بالصور... أكثر من 7 آلاف دكتور باحث معطلون عن العمل ويطالبون ...
- قاسمي: منذ أكثر من 40 عاما وإيران تتحمل الاجراءات اللامشروعة ...
- 10 وظائف يحتاجها سوق العمل أكثر من غيرها الآن
- إضراب عام في تطاوين جنوب تونس لدعم مطالب العاطلين والضغط على ...
- انتحار شاب بسبب البطالة فى الاسكندرية وحبس طالب قام بنشر اجو ...
- أطباء القطاع العام يقرّرون الإضراب لـ3 أيام
- وقفة احتجاجية لعمال الحضائر بساحة القصبة
- بحجّة -كورونا-... شركات بحرينية تنتهك حقوق العمال


المزيد.....

- دور الاتحاد العام التونسي للشغل في الثورة وفي الانتقال الديم ... / خميس بن محمد عرفاوي
- كيف تحولت مختبرات الأدوية إلى آلة لصنع المال وما هي آليات تح ... / المناضل-ة
- النقابية (syndicalisme) في قاموس الحركات الاجتماعية / صوفي بيرو
- تجربة الحزب الشيوعي في الحركة النقابية / تاج السر عثمان
- ما الذي لا ينبغي تمثله من الحركة العمالية الألمانية / فلاديمير لينين
- كتاب خصوصية نشأة وتطور الطبقة العاملة السودانية / تاج السر عثمان
- من تاريخ الحركة النقابية العربية الفلسطينية:مؤتمر العمال الع ... / جهاد عقل
- كارل ماركس والنّقابات(1) تأليف دافيد ريازانوف(2) / ابراهيم العثماني
- الحركة العمالية المصرية في التسعينات / هالة شكرالله
- في الذكرى الستين للثورة... الحركة العمالية عشية ثورة 14 تموز ... / كاظم الموسوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - على عجيل منهل - حسين الشهرستانى-ارفعوا ايدكم عن الحركة العمالية - مجزرة للحركة النقابية فى وزارة الكهرباء- اين حكومة تصريف الاموال - الاعمال فى بغداد