أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث قانونية - اسماعين يعقوبي - قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ج م9└















المزيد.....

قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ج م9└


اسماعين يعقوبي

الحوار المتمدن-العدد: 3066 - 2010 / 7 / 17 - 16:43
المحور: دراسات وابحاث قانونية
    


محتوى مشروع النظام الأساسي الخاص بموظفي هيئة كتابة الضبط لسنة2010 :

من اهم ما جاء في هذا المشروع:

المادة الاولى: تحدث هيئة لكتابة الضبط بوزارة العدل تعمل في حدود الاختصاصات المخولة لها قانونا وتساعد القضاء على اداء رسالته, وتكون في وضعية عادية للقيام بالوظفية بمختلف محاكم المملكة وبالمصالح المركزية واللاممركزة بوزارة العدل.

وتشتمل هذه الهيئة على الاطر التالية:

1. اطار كتاب الضبط
2. اطار المحررين القضائيين
3. اطار المنتدبين القضائيين

يظل اطار المعاونين واطار اعوان المكتب الموضوعين في طريق الانقراض خاضعين لمقتضيات المرسوم الملكي 1181 .66 بتاريخ 2 فبراير 1967 بشان النظام الاساسي الخاص بموظفي محاكم المملكة حسبما وقع تغييره وتتميمه...

يشتمل اطار كتاب الضبط على الدرجات التالية:

= كاتب الضبط من الدرجة الرابعة السلم 5
= كاتب الضبط من الدرجة الثالثة السلم 6
= كاتب الضبط من الدرجة الثانية السلم 8
= كاتب الضبط من الدرجة الاولى السلم 9
= كاتب الضبط من الدرجة الممتازة السلم 10

وتحدد مهام كتاب الضبط بقرار لوزير العدل بالاضافة الى المهام المذكورة في المادة الاولى.

يوظف كتاب الضبط من الدرجة الرابعة بعد النجاح في مباراة تفتح في وجه المترشحين المتوفرين على:

– شهادة نهاية التعليم الثانوي التاهيلي
– شهادة التاهيل المهني المسلمة من طرف المؤسسات المؤهلة لتسليم هذه الشهادة
– احدى الشهادات او الدبلومات المحددة بقرار للوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة

ويعين في درجة كاتب الضبط من الدرجة الرابعة موظفو هيئة كتابة الضبط الحاصلون على الدبلومات او الشهادات المشار اليها اعلاه.

يوظف كتاب الضبط من الدرجة الثالثة:

– بعد النجاح في مباراة تفتح في وجه المترشحين الحاصلين على:
√ شهادة الباكالوريا
√ إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة بقرار للوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة
– بعد النجاح في امتحان الكفاءة المهنية يفتح في وجه كتاب الضبط من الدرجة الرابعة بعد قضاء أربع سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة في حدود 25℅ سنويا, أو عن طريق الاختيار بعد التقييد في جدول الترقي السنوي في حدود 25℅ من بين كتاب الضبط من الدرجة الرابعة المتوفرين على الرتبة السابعة على الاقل والذين قضوا 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

– يعين في درجة كاتب الضبط من الدرجة الثالثة موظفو هيئة كتابة الضبط الحاصلون على الدبلومات والشهادات المشار اليها اعلاه.

يعين كتاب الضبط من الدرجة الثانية:

– بعد النجاح في امتحان الكفاءة المهنية يفتح في وجه كتاب الضبط من الدرجة الثالثة بعد قضاء اربع سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة في حدود 25℅ سنويا, او عن طريق الاختيار بعد التقييد في جدول الترقي السنوي في حدود 25℅ من بين كتاب الضبط من الدرجة الثالثة المتوفرين على الرتبة السابعة على الاقل والذين قضوا 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

يعين كتاب الضبط من الدرجة الاولى:

– بعد النجاح في امتحان الكفاءة المهنية يفتح في وجه كتاب الضبط من الدرجة الثانية بعد قضاء اربع سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة في حدود 25℅ سنويا, او عن طريق الاختيار بعد التقييد في جدول الترقي السنوي في حدود 25℅ من بين كتاب الضبط من الدرجة الثانية المتوفرين على الرتبة السابعة على الاقل والذين قضوا 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

ويعين كتاب الضبط من الدرجة الممتازة:
– بعد النجاح في امتحان الكفاءة المهنية يفتح في وجه كتاب الضبط من الدرجة الاولى بعد قضاء اربع سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة في حدود 25℅ سنويا, او عن طريق الاختيار بعد التقييد في جدول الترقي السنوي في حدود 25℅ من بين كتاب الضبط من الدرجة الاولى المتوفرين على الرتبة السابعة على الاقل والذين قضوا 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

يشتمل اطار المحررين القضائيين على اربع درجات:

= محرر قضائي من الدرجة الرابعة السلم8
= محرر قضائي من الدرجة الثالثة السلم 9
= محرر قضائي من الدرجة الثانية السلم 1O
= محرر قضائي من الدرجة الاولى السلم 11
= محرر قضائي من الدرجة الممتازة

يوظف المحررون القضائيون من الدرجة الرابعة بعد النجاح في مباراة يشارك فيها المترشحون الحاصلون على:

– دبلوم الدراسات الجامعية العامة في العلوم القانونية او الاقتصادية او التدبيرية
– دبلوم الدراسات الجامعية المهنية في العلوم القانونية او الاقتصادية او التدبيرية او الشريعة المسلمة من طرف المؤسسات الجامعية ذات الولوج المفتوح
– شهادة التقني المسلمة من طرف احدى مؤسسات التكوين المهني في بعض التخصصات ذات الصلة بمهام واختصاصات هيئة كتابة الضبط...
– احدى الشهادات او الدبلومات المحددة بقرار للوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة

ويعين في درجة محرر قضائي من الدرجة الرابعة موظفو هيئة كتابة الضبط الحاصلون على الدبلومات او الشهادات المشار اليها اعلاه.

يوظف المحررون القضائيون من الدرجة الثالثة:
– بعد النجاح في مباراة يشارك فيها المترشحون الحاصلون على شهادة تقني متخصص المسلمة من طرف احدى مؤسسات التكوين المهني في بعض التخصصات ذات الصلة بمهام واختصاصات هيئة كتابة الضبط
– احدى الشهادات او الدبلومات المحددة بقرار للوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة
– بعد النجاح في امتحان الكفاءة المهنية يفتح في وجه المحررين القضائيين من الدرجة الرابعة بعد قضاء أربع سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة في حدود 25℅ سنويا, أو عن طريق الاختيار بعد التقييد في جدول الترقي السنوي في حدود 25℅ من بين المحررين القضائيين من الدرجة الرابعة المتوفرين على الرتبة السابعة على الاقل والذين قضوا 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
– يعين في درجة محرر قضائي من الدرجة الثالثة موظفو هيئة كتابة الضبط الحاصلون على الدبلومات والشهادات المشار اليها اعلاه.

يعين المحررون القضائيون من الدرجة الثانية:

– بعد النجاح في امتحان الكفاءة المهنية يفتح في وجه المحررين القضائيين من الدرجة الثالثة بعد قضاء اربع سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة في حدود 25℅ سنويا, او عن طريق الاختيار بعد التقييد في جدول الترقي السنوي في حدود 25℅ من بين المحررين القضائيين من الدرجة الثالثة المتوفرين على الرتبة السابعة على الاقل والذين قضوا 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

يعين المحررون القضائيون من الدرجة الاولى:

– بعد النجاح في امتحان الكفاءة المهنية يفتح في وجه المحررين القضائيين من الدرجة الثانية بعد قضاء اربع سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة في حدود 25℅ سنويا, او عن طريق الاختيار بعد التقييد في جدول الترقي السنوي في حدود 25℅ من بين المحررين القضائيين من الدرجة الثانية المتوفرين على الرتبة السابعة على الاقل والذين قضوا 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

ويعين المحررون القضائيون من الدرجة الممتازة:
– بالاختيار بعد التقييد في جدول الترقي السنوي في حدود 50℅ من بين المحررين القضائيين من الدرجة الاولى المتوفرين على الرتبة السابعة على الاقل والذين قضوا 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

ويشتمل اطار المنتدبين القضائيين على اربع درجات:

= منتدب قضائي من الدرجة الثالثة السلم10
= منتدب قضائي من الدرجة الثالثة السلم 11
= منتدب قضائي من الدرجة الاولى
= منتدب قضائي من الدرجة الممتازة
= منصب سامي لمنتدب قضائي عام

يوظف المنتدبون القضائيون من الدرجة الثالثة:

− من بين خريجي سلك التكوين في التدبير الاداري للمدرسة الوطنية للادارة
− بعد النجاح في مباراة يشارك فيها المترشحون الحاصلون على:
– الاجازة في العلوم القانونية او الاقتصادية او التدبيرية او في الشريعة
– احدى الشهادات او الدبلومات المحددة بقرار للوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة
– يعين منتدب قضائي من الدرجة الثالثة موظفو هيئة كتابة الضبط الحاصلون على الاجازة في العلوم القانونية او الاقتصادية او التدبيرية او في الشريعة او احدى الشهادات او الدبلومات المحددة بقرار للوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة.

يوظف المنتدبون القضائيون من الدرجة الثانية:

من بين خريجي:
− السلك العالي في التدبير الاداري للمدرسة الوطنية للادارة
− المعهد العالي للادارة
بعد النجاح في مباراة يشارك فيها المترشحون الحاصلون على احدى الشهادات التالية:
– دبلوم الدراسات العليا المعمقة في العلوم القانونية او الاقتصادية او التدبيرية او في الشريعة
– دبلوم الدراسات العليا المتخصصة في العلوم القانونية او الاقتصادية او التدبيرية او في الشريعة
– شهادة الماستر في العلوم القانونية او الاقتصادية او التدبيرية او في الشريعة
– احدى الشهادات او الدبلومات المحددة بقرار للوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة
– بعد النجاح في امتحان الكفاءة المهنية يفتح في وجه المنتدبين القضائيين من الدرجة الثالثة بعد قضاء أربع سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة في حدود 25℅ سنويا, أو عن طريق الاختيار بعد التقييد في جدول الترقي السنوي في حدود 25℅ من بين المحررين القضائيين من الدرجة الرابعة المتوفرين على الرتبة السابعة على الاقل والذين قضوا 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

– يعين في درجة منتدب قضائي من الدرجة الثانية موظفو هيئة كتابة الضبط الحاصلون على دبلوم الدراسات العليا المعمقة او دبلوم الدراسات العليا المتخصصة او شهادة الماستر.

يعين في درجة منتدب قضائي من الدرجة الاولى:

– المنتدبون القضائيون من الدرجة الثانية والمتوفرون على الرتبة السادسة على الاقل والحاصلون على شهادة الدكتوراه
– عن طريق الاختيار بعد التقييد في جدول الترقي السنوي في حدود 50℅ من بين المنتدبين القضائيين من الدرجة الثانية المتوفرين على الرتبة السابعة على الاقل والذين قضوا 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

يعين في درجة منتدب قضائي من الدرجة الممتازة:

– بالاختيار بعد التقييد في جدول الترقي السنوي في حدود 50℅ من بين المنتدبين القضائيين من الدرجة الاولى المتوفرين على الرتبة الثالثة على الاقل والذين قضوا 6 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

ويمكن ان يعين في منصب منتدب قضائي عام:

– المنتدبون القضائيون من الدرجة الاولى الذين قضوا 6 سنوات على الاقل من الخدمة الفعلية بهذه الصفة والمنتدبون القضائيون من الدرجة الممتازة الذين قضوا سنتين على الاقل من الخدمة الفعلية بهذه الصفة, وذلك في حدود 10℅ من عدد المناصب المقيدة في الميزانية المخصصة لمنتدب قضائي من الدرجة الاولى والممتازة.
ويتم التعيين باقتراح من وزير العدل وفقا للإجراءات المقررة للتعيين في المناصب العليا, ويكون قابلا للتراجع عنه ولا يمكن ان يترتب عنه ترسيم في منصب منتدب قضائي عام او درجة او اطار آخر من اطر الإدارة.

وقد تطرق هذا المشروع الى انساق الترقي وتم تحديد مددها.

بالنسبة للسريع يتراوح بين سنة واحدة بالنسبة للترقي من الرتبة 1 الى 2 ومن الرتبة 2 الى 3 , وسنتان لباقي الرتب من 3 الى 10 ,
بالنسبة للمتوسط, حدد في سنة واحدة بالنسبة للرتبة 1 الى 2 , سنة ونصف للرتبة 2 الى 3 وسنتان ونصف للرتب 3 الى 4 و 4 الى 5 و 5 الى 6 , و 3 سنوات من 6 الى 7....الى 10
واخيرا, الاقدمية وحددت في سنة من الرتبة 1 الى 2, سنتين من الرتبة 2 الى 3 , 3 سنوات من الرتبة 3 الى 4 , 3سنوات ونصف من الرتبة 4 الى 5 ومن 5 الى 6 , و 4 سنوات من الرتبة 6 الى 7 ومن 7 الى ...الى 10 .

وتتم الترقية من رتبة الى رتبة موالية بالنسبة لدرجة المحررين القضائيين من الدرجة الممتازة والمنتدبين القضائيين من الدرجة الاولى والدرجة الممتازة مباشرة كل سنتين.

ويتضمن مشروع النظام الاساسي لموظفي هيئة كتابة الضبط, نظاما للتعويضات والمنافع: التدرج الاداري وتعويض عن التوثيق وتعويض عن التاطير والاعباء. وتراوح المبلغ الاجمالي الخام الاضافي لهذه التعويضات بين 1417 درهم بالنسبة للسلم 1 و 5334 درهما بالنسبة لخارج السلم, اما المبلغ الصافي فيتراوح بين 1384 درهما بالنسبة للسلم 1 و 3800 درهما بالنسبة لخارج السلم.

كما سيستفيد موظفو هيئة كتابة الضبط من تعويض عن بذلة الجلسة والساعات الاضافية والديمومة بموجب قرار لوزير العدل.

وبالنسبة للادماج في اطر مشروع النظام الاساسي فستتم كما يلي:

يدمج في درجة كاتب الضبط من الدرجة الثانية, كتاب الضبط من الدرجة الثانية عن النظام الاساسي لسنة 2008
يدمج في درجة محرر قضائي من الدرجة الرابعة, التقنيون من الدرجة الرابعة
يدمج في درجة محرر قضائي من الدرجة الثالثة, التقنيون من الدرجة الثالثة
يدمج في درجة محرر قضائي من الدرجة الثانية, التقنيون من الدرجة الثانية
يدمج في درجة محرر قضائي من الدرجة الاولى, التقنيون من الدرجة الاولى
يدمج في درجة منتدب قضائي من الدرجة الثالثة, المنتدبون القضائيون بعقد بناء على طلبهم والمتصرفون المساعدون بعقد بناء على طلبهم.
يدمج في درجة منتدب قضائي من الدرجة الثانية, المنتدبون القضائيون الاقليميون بعقد بناء على طلبهم والمتصرفون بعقد بناء على طلبهم ومهندسو الدولة بناء على طلبهم.
يدمج في درجة منتدب قضائي من الدرجة الاولى, المنتدبون القضائيون الاقليميون الرؤساء بعقد بناء على طلبهم والمتصرفون الممتازون بعقد بناء على طلبهم, ومهندسي الدولة الرؤساء بناء على طلبهم.

ويعتد بالخدمات المؤداة في الدرجات الاصلية كما لو كان اداِِؤها قد تم في الدرجات التي ادمجوا بها
ويتم الادماج في غضون سنة ابتداء من تاريخ العمل بهذا المرسوم





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,426,417,559
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- من اجل قطعة زفت –مطالب القرن الواحد والعشرين لساكنة مهمشة بإ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ...
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -13-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -12-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -11-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -ج 10-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -10-
- انتهازيو وضحايا -المجتمع المدني-:
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء التاسع-
- المجتمع المدني في الفكر المعاصر -الجزء الثامن-
- المؤمن يزني ويسرق ولا يكذب
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -9-
- الشرفاء بين الحقيقة والوهم: شرفاء سيدي بويعقوب نموذجا -8-


المزيد.....




- وزير الخارجية الأردني يلتقي برئيسة الجمعية العامة للأمم المت ...
- الكويت: توجيهات أميرية لإنهاء ملف -البدون-
- حقوق الإنسان تطالب بقرار أممي لتعويض ضحايا داعش
- من هم البدون وما هي أزمتهم في الكويت
- طهران تعلن أنها ستبث تحقيقا مصورا عن اعتقال جواسيس أمريكيين ...
- رئيس مجلس الأمة الكويتي يتعهد بحل جذري وعادل لقضية «البدون» ...
- رئيس مجلس الأمة الكويتي: تنسيق نيابي حكومي لإيجاد حل جذري وش ...
- الدولية للهجرة: ليس كل المهاجرين في ليبيا يريدون الوصول إلى ...
- الكويت تتحرك لحل مشكلة -البدون-
- رئيس مجلس الأمة الكويتي: تنسيق نيابي حكومي لإيجاد حل جذري وش ...


المزيد.....

- بعض المنظورات الماركسية حول الدولة والايديولوجية القانونية - ... / سعيد العليمى
- اللينينية ومسائل القانون - يفجينى ب . باشوكانيس / سعيد العليمى
- السياسة النقدية للعراق بناء الاستقرار الاقتصادي الكلي والحفا ... / مظهر محمد صالح
- مبدأ اللامركزية الإدارية وإلغاء المجالس المحلية للنواحي في ض ... / سالم روضان الموسوي
- القانون والإيدلوجيا – موسوعة ستانفورد للفلسفة / / محمد رضا
- متطلبات وشروط المحاكمة العادلة في المادة الجنائية / عبد الرحمن بن عمرو
- مفهوم الخيار التشريعي في ضوء قرارات المحكمة الاتحادية العليا ... / سالم روضان الموسوي
- الحقوق الاقتصادية في المغرب / محسن العربي
- الموجز في شرح أحكام قانون العمل الفلسطيني رقم (7) لسنة 2000 / سمير دويكات
- مفاهيم تنفيذ العقود في سورية بين الإدارة ونظرية الأمير ونظري ... / محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث قانونية - اسماعين يعقوبي - قراءة في مشروع القانون الأساسي لموظفي العدل لسنة 2010 ┘ ج م9└