أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خالد قمبر - هل يكذب الساسة .. وخاصة العرب منهم ..؟؟!!














المزيد.....

هل يكذب الساسة .. وخاصة العرب منهم ..؟؟!!


خالد قمبر

الحوار المتمدن-العدد: 2961 - 2010 / 3 / 31 - 18:46
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


في لقاء ضم العديد من الإخوة العرب الدارسين في إحدى الدول الأوربية عرض احدهم و قد كان مختصا في علوم الالكترونيات ( الصوتيات و المرئيات ) جهازا عجيبا.. !!! جهازا الكترونيا مرتبطا بشاشة تعكس المؤشرات الصوتية من حيث ألحده أو النغمة و هو ما يسمى أو يطلق عليه ( Equalizer ) وهو في العادة مؤشر لارتفاع و انخفاض حده ودرجات الصوت .. سواء كان لأغنية أو مطرب أو مجرد إيقاع لآلة موسيقية.. وقام صاحبنا بتوصيل أسلاك الجهاز بالتلفزيون .. واخذ يبحث في القنوات المختلفة و المتنوعة.. واستقر الحال على قناة إخبارية وتحديد إلي مقابلة مع احد السياسيين الاوربيين المعروفين .. في البداية لم يكن اى من الحاضرين يعرف طبيعة أو عمل الجهاز و ما هي علاقته بجهاز التلفزيون ..!!! ورفض صاحبنا الإفصاح عن مهمة هذا الجهاز ...!!!
في أثناء المقابلة التلفزيونية تم ملاحظة إن مؤشر الصوت علي شاشة الجهاز المثبت بالتلفزيون يرتفع تارة و ينخفض تارة أخري .. وهذا الانخفاض أو الارتفاع في المؤشر ليس له علاقة بارتفاع حدة الصوت أو انخفاضة ..و لكنه كان مرتبطا بأجوبة المسئول السياسي نفسه ..!!! فهل كان السياسي يكذب .. فيرتفع المؤشر ..؟؟!! أو كان يقول الصدق فيكون المؤشر معتدلا ..؟؟!!! صاحبنا علق بان الجهاز المثبت في جهاز التلفزيون " كاشف الكذب " .. ليس دقيقا ولكنه مجرد مؤشر لانطباع ما أو حالة نفسية أو موقف معين ..!!!
هناك الكثير من أجهزة كشف الكذب و لكن لا يعتد بها قانونا ..!!! مثل الأجهزة المرتبطة بدقات القلب أو الموجات الصادرة من الدماغ .. أو التي تقيس نسبة تعرق الجسم سواء في الوجه أو على باطن اليد ..!! إن محاول كشف الكذب وخاصة لرجال السياسة ليس صعبا.. فالكذب اليوم يعد من أسس مزاولة السياسة ...إن لم يكن من ركائزها !!!! صرح احد المفكرين في علوم السياسة " إن الكذب يشكل جزاء مهما من السياسة في الديمقراطية المعاصرة ..!!! و هناك اعتقادا سائدا في الأوساط السياسية بأن انجح الساسة ... أكذبهم .."!!!!
هل يكذب رجال السياسة ..؟؟!! بالطبع .. نعم .. فحاضرنا المعاصر قد كشف إن غالبية السياسيين الغربيين وغيرهم أيضا يكذبون ..!! فليس غريبا أن تشن الحروب وتحتل البلدان ويقتل الأطفال و الشيوخ وتنهب الثروات بسبب كذبة أو ذريعة أطلقها البعض لتحقيق مآرب خاصة أو شخصية أو عقائدية .. أو حتى تحت مسمى الوطنية ..!!! فأمريكا الحكومة .. قد كذبت علي العالم بأسره و حتى علي شعبها ومواطنيها.. بما يختص بأسلحة الدمار الشامل في العراق ..!! وكذلك الحال بالنسبة إلي بريطانيا.. والكثالخاصة.دول ذات التوجهات و المصالح الخاصة .. والي اليوم مازال الساسة باختلاف توجهاتهم و عقائدهم و ومذاهبهم يكذبون..!! وهناك حقيقة واضحة و حاسمة وهى إن السياسة .. لا أخلاق لها ..!!!
إن كشف الكذب عموما ..اليوم ليس بحاجة إلي أجهزة الكترونية أو معدات معقدة وتوصيلات سلكية و مؤشرات الصوت " ( Equalizer )..!!! إن مجرد الحديث مع البعض سواء المعرفون لديك أو الغرباء بإمكانك أن تستشف أو تكتشف إن هناك أمرا غريبا أو مجرد حدس إن أسلوب الحديث .. تشوبه شائبة ما ..وليس مريحا ..!!! وليس الحوار نفسه ..!!! وستراودك الشكوك و الريبة في مدى صدق من تحاوره .. أو من يطلق التصريحات إذا كان من السياسيين أو غيرها .. علي وسائل العلام ..!!!
اليوم أصبح كشف الكذب علم مختص بذاته لكشف مزاوليه و لكشف الجريمة بوجه عام ..!! فمعرفة لغة حركات الجسم تعد من أهم المؤشرات لكشف الكذب .. فحركة من يكذب .. في العادة تكون محدودة ويغلب عليها التصلب أو ما يسمى الضغط .. فعلى سبيل المثال .. فالوجه يعد احد أهم المرايا التي تعكس كذب صاحبها و ازدياد نسبة العرق علي جبينه .." إذا كان اللقاء مباشرا " .. فوضع اليد علي الأنف أو الشفاه أو مجرد حك أو ملامسة الذقن يعد احد المؤشرات التي تعكس رغبة صاحبها في تغطية الكذب أو بالأحرى مصدر خروج الكذب ..!! يقال إن العيون تفضح صاحبها ..!!! وهذا صحيح خاصة بين المحبين ..!! وهى أيضا تفضح صاحبها بين السياسيين أيضا ..!!! فحركة العين المستمرة و حركتها في اتجاه معين يمينا أو يسارا .. تعد مؤشرا .. و توسع بؤبؤ العين أيضا يعد مؤشرا إضافيا ..!! وهناك حركات الايدي وحركة الجسم وطريقة الجلوس .. و الانشغال بالمفاتيح أو الهاتف النقال .. وما شابه .. من السهولة بمكان الكشف عن كذب السياسيين الكبار عند المقابلات التلفزيونية مع الساسة الكبار ..!!! مؤخرا فقد كشف عيون هلاري كلنتون كذبها عند الإجابة علي احد الأسئلة الخاصة بالشرق الأوسط .. فكانت حدقة العين تتأرجح يمينا و شمالا لكي تتفادى النظر مباشرة إلي المراسلين و الصحفيين ..!!!
هل يكذب السياسيون ..؟؟!! نعم يكذبون .. تحت حجج إن الكذب يكون في خدمة الحاكم و الوطن أو الحزب..أو الشعب ..!!! البعض قد تجاوز ذلك فهل لا يكذب فقط .. بل .. يكذب الآخرين أيضا ..!! في لقائنا مع مخترع جهاز الكذب طرح احد الأخوة الحضور فكرة تروج هذا الجهاز وتعميمه خاصة في عالمنا العربي ..!!! وهنا تم طرح مجرد تساؤل .. هل فعلا نحن بحاجة إلي جهاز لكشف كذب السياسيين في حكوماتنا العربية.. و التي هي في الأصل تفتقد إلي المصداقية و الشفافية و الصدق و الأمانة .. ؟؟!!! لا اعتقد ..





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,639,027,090
- مملكة البحرين ... مملكة العجائب ..!!
- هل هناك اصلاح ..؟؟!!
- هل النواب فوق المسائلة و المحاسبة ..؟؟!!!
- من المتهم .. طلبة الجامعات الخاصة.. او الحكومة ..؟؟!!
- التصويت في مجلس الشورى خلل فني أو إداري أم ماذا ….؟؟؟!!!
- النواب ..ام المواطنين ..من أهان من ...؟؟!!!
- النوم في العسل الي متي ...؟؟؟!!
- هل لدى البحرين خطة طوارىء لمواجهة الازمة المالية ..؟؟!!!
- هل هناك حرية صحافة في البحرين ..؟!!
- الهرولة الي الخلف ...!!!
- فساد اداري و مالي و بالجملة ...!!!
- وطني الجميع علي حبك .. قد اجمع ..!!!
- هل التطعيم ضد انفلونزا الخنازير .. مضمون ..؟؟!!
- مسلسل انقطاع الكهرباء مازال مستمرا ....!!!
- مجرد تعليق
- هل منظمة الامم المتحدة فاسدة ..؟!!!
- رسميا .. لا ضرر من ابراج الاتصالات ..!!!
- من آى المسلمين أنت ..؟؟!!!
- لا للتطبيع .. و لا للهرولة..
- من يقوم بعملية حجب المواقع ..؟؟!!


المزيد.....




- محمد الشمراني: المتدرب السعودي -شاهد تسجيلات لإطلاق نار جماع ...
- ضمن صفقة بقيمة 74 مليار دولار… نجاح تجربة جديدة لبريستول ماي ...
- الديمقراطيون يتجهون لصياغة اتهامات مساءلة ترامب مطلع الأسبوع ...
- لبنان... لا مساعدات عربية لحكومة -معادين- وموسكو -تضمن- الاخ ...
- الجزائر.. سعيد بوتفليقة يمثل بالمحكمة ويرفض الرد على أسئلة ا ...
- منها الكيسة والهربس.. تعرف على مشاكل تجويف الأنف ومخاطرها
- نتنياهو يدعو إلى انتخابات مباشرة مع خصمه غانتس
- ترامب: لا أعتقد أن لدى زعيم كوريا الشمالية رغبة في التدخل في ...
- شاهد: زيلينسكي يزور جبهة القتال الأوكرانية قبل لقاء مع بوتين ...
- شاهد: زيلينسكي يزور جبهة القتال الأوكرانية قبل لقاء مع بوتين ...


المزيد.....

- عبعاطي - رواية / صلاح الدين محسن
- اشتياق الارواح / شيماء نجم عبد الله
- البرنامج السياسي للحزب / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي
- الشيخ الشعراوي و عدويّة / صلاح الدين محسن Salah El Din Mohssein
- مستقبلك مع الجيناتك - ج 1 / صلاح الدين محسن Salah El Din Mohssein
- صعود الدولة وأفولها التاريخي / عبد السلام أديب
- الثقافة في مواجهة الموت / شاهر أحمد نصر
- عرج الجوى / آرام كرابيت
- تأثير إعلام الفصائل على قيم المواطنة لدى الشباب الفلسطيني (د ... / هشام رمضان عبد الرحمن الجعب
- توقيعات في دفتر الثورة السودانية / د. أحمد عثمان عمر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خالد قمبر - هل يكذب الساسة .. وخاصة العرب منهم ..؟؟!!