أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الوقت في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم















المزيد.....



الوقت في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi )


الحوار المتمدن-العدد: 2937 - 2010 / 3 / 7 - 16:57
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



قاتلَ الوقت حتّى قتله
لكن الوقت قبل أنْ يموت
ترك له الحُبّ.
...
من الآن فصاعداً
لا تضحكوا
إذا أخطأ فظنّ
أنّ حبيبَته
هي حبيبَته! أنسي الحاج



"الوقت"
لم يعد فقط ذلك الحيز الزمني الذي تحدث فيه الأشياء، بل أصبح منتجا يتم تصنيعه وتخزينه وتوفيره أو هدره بقوة الحركة والحدث.

ودون الدخول في متاهات النسبية، يمكن لأي انسان لديه أدنى خبرة في علم الحركة والتسارع أن يدرك علاقة التسارع بتوفير الزمن وكسب المزيد من الوقت ... وجماعة المعلوماتية في العالم يخوضون حربا شعواء اليوم لتوفير «نانو ثانية» أي واحد على ألف مليون من الثانية.

المهم أننا نعيش عالما خلق الزمن من توفيره أو ادخاره بمعنى حبس القفزة العلمية لأوانها المناسب، وكل الذين يعيشون العصر في مجالات العلم والبحث والاقتصاد والسياسة يتنافسون على الاستغلال الأفضل للفرص والوقت.



"الوقت في لسان العرب"
الوَقْتُ: مقدارٌ من الزمانِ، وكلُّ شيء قَدَّرْتَ له حِيناً، فهو مُؤَقَّتٌ، وكذلك ما قَدَّرْتَ غايتَه،فهو مُؤَقَتٌ. ابن سيده: الوَقْتُ مقدار من الدهر معروف، وأَكثر ما يُستعمل في الماضي، وقد اسْتُعْمِلَ في المستقبل، واسْتَعْمَلَ سيبويه لفظ الوَقْتِ في المكان، تشبيهاً بالوقت في الزمان، لأَنه مقدار مثله، فقال: ويَتَعَدَّى إِلى ما كان وقتاً في المكان، كمِيلٍ وفَرْسخ وبَرِيد، والجمع: أَوْقاتٌ، وهو المِيقاتُ.
ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ: مَحْدُود.
والمِيقاتُ: مصدر الوَقْتِ.
والآخرةُ مِيقاتُ الخلق.
ومواضعُ الإِحرام: مواقيتُ الحاجِّ.
والهلالُ: ميقاتُ الشهر، ونحو ذلك كذلك.
وتقول: وَقَتَه، فهو مَوْقُوت إِذا بَيَّن للفعل وَقْتاً يُفْعَلُ فيه.
والتَّوْقيت: تحديدُ الأَوقات.
وتقول: وَقَّتُّه ليوم كذا مثل أَجَّلْته.


الوقت في الاسلام
نبّه القرآن الكريم على أهمية الوقت كثيراً في سياقات مختلفة وبصيغ متعددة منها الدهر، الحين، الآن، اليوم، الأجل، الأمد، السرمد، الأبد، الخلد، العصر... وغير ذلك من الألفاظ الدالة على مصطلح الوقت والتي بعضها له علاقة بالعمل وطرقه، وبعضها له علاقة بالإدارة وتنظيمها، وبعضها له علاقة بالكون والخلق، وبعضها يرتبط بعلاقة الإنسان بربه من حيث العقيدة والعبادة.
وقد أشار القرآن إلى عِظمِ هذا الأصل في أصول النعم، وألمح إلى عُلوّ مقداره على غيره، فجاءت آيات كثيرة ترشد إلى قيمة الزمن ورفيع قدره وكبير أثره". يقول الله عز وجل في معرض الامتنان وبيان عظيم فضله على الإنسان: [وَسَخَّر لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَآئِبَينَ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ * وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ].




"الوقت معي "
كلنا للوقت مالكين ، لكن كيفية ادارته او قضائه او ضياعه ، ستبقى مختلفة وفقا لماهية كل شخص .
يضيع الوقت بعدم اكتمال المهام ، بتراكم الاعمال ، بافتقادنا لاشياء نبحث عنها ، او عوارض تعيق تواصلنا ليس في الحسبان ..
اذن علينا برمجة وقتنا وتنظيمه وفقاً لتقسيم مهام العمل :
1. مهام تقع على عاتقنا انجازها
2. مهام ينبغي ان تكون من مسؤولية الاخرين
حين يكون للشخص القدرة على التحكم بالوقت من خلال ادارة ذاته وادارة وقته ،والقيام بجميع اعماله حسبما مخطط اليها سواء فكريا او في اجندة عمله .سيجد التوازن بكل تفاصيل حياته العملية والخاصة .
وحين يكون الشخص غير منظم ،لايأبه لعامل الزمن سينسى جملة اشياء كان عليه القيام بها مثلا : موعد اتصال باحد المقربين او حضور حفل او حضور مقابلة او تنظيم اجندة العمل ، او كتابة رد ، او رد على تهنئة .
لكن حين ننجز اعمالنا باوقاتها ، ونحترم ونراعي المواعيد ، سنكسب بالتأكيد الاخرين ونبقى محافظين على وقتنا المنظم
ممكن تجاوز بعض النقاط لنتجنب ضياع المزيد من وقتنا فيما لو حسبنا مثلا
كيفية التعامل مع صعوبة العمل وانجازه في وقت وجيز .
هو اولا :
- ان نكون ايجابيون ونستمتع بما نقوم به ، على ان نركز على انجازه ، لان لو غرقنا في تشتت الافكار ، سينوبنا الفشل في انجازه ، فلانضيع الوقت بندب الحظ ، علينا ايجاد طريقة اخرى مختصرة لنوفر بعضا من الوقت المهدور
- لوكنا مصابين بنوع من النسيان علينا تدوين مانود عمله في اليوم التالي
- ان نتجاوز وجود الضوضاء من حولنا ، في حالة عدم تمكننا من التقليل منها ، لانجاز ما بايدينا .
هكذا سنحاول ان لانخسر المزيد من الوقت لانجاز عمل محدد علينا القيام به

علينا لانخسر الوقت ، من اجل اتصال غير هادف
، من اجل زعل غير مبرر
، من اجل اهداف غير واضحة
، من اجل افكار عشوائية
، من اجل ازمات مفتعلة
، من اجل تقديرات غير واقعية



الوقت ظرف الكون
الوقت عبارة عن مقاربة حادث لحادث عند المتكلمين فهو نسبة بين حادثين فقوله ظرف الكون أي وعاء التكوين فهو الوعاء الزماني الذي يقع فيه التكوين كما أن ظرف المكان هو الوعاء المكاني الذي يحصل فيه الجسم



" خصائص الوقت "
-الوقت متاح للجميع في نفس اللحظة بنفس الكم و الحجم.
- قابل للاستغلال.
-غير قابل للتخزين أو الادخار، وغير قابل للاسترجاع أو التعويض.
-متغير منتظم أي له نفس السرعة لا يزيد و لا ينقص.
الطريق للنجاح هو بتطبيق أساليب إدارة الوقت سواء في الحياة اليومية أو أثناء ممارسة العمل.




أنواع الوقت
- المنظور العام
1. الوقت المادي الميكانيكي .
2. الوقت البيولوجي
3. الوقت النفسي
4. الوقت الاجتماعي
5.الوقت الميتا فيزيقي


- المنظور الخاص
1. وقت النوم.
2.وقت العمل
3. وقت الأسرة و العائلة
4. وقت الترفيه


البعد الإداري للوقت

- الوقت و المستويات الإدارية
- الوقت و عملية اتخاذ القرار



"الساعة النفسية"
هي الساعة التي يحتاجها الفرد للتفكير، والخلو إلى نفسه، ومحاولة حل مشاكله الداخلية، أو المشاعر التي تنتابه بين وقت وآخر. على سبيل المثال: كل واحد منا معرض لأن يغضب بين وقت وآخر، وهو يحتاج إلى وقت معين حتى يهدأ من غضبه، هذا الوقت هو الساعة النفسية التي تختلف من شخص لآخر. فبعض الأشخاص قد يحتاجون إلى وقت طويل حتى يصلوا إلى مرحلة الهدوء، والبعض الآخر قد يهدأ في وقت قصير.



"إدارة الوقت "
هي عبارة عن أسلوب إداري يلجأ إليه المديرون في مختلف المستويات الإدارية لاستثمار الوقت المتاح إليهم في المنظمة أحسن استغلال في إنجاز المهام المناطة بهم, و يتمثل هذا الأسلوب الإداري في تخطيط و تنظيم الوقت بهدف تحديد السبل الكفيلة بالقضاء على العوامل و الظروف و المواقف التي تسبب ضياع الوقت, أو الحد منها بقدر المستطاع.(1)
والمقصود بالأسلوب الإداري مجموعة المعارف و السلوكيات و المراحل التي تشكل في مجملها عملية إدارية متكاملة, يلجأ المديرون في مختلف المستويات الإدارية إليها لاستثمار و استغلال الوقت المتاح لهم و تحديد مصادر ضياع الوقت و أسبابه, و إيجاد الوسائل التي تتكفل بالقضاء على تلك العوامل المضيعة للوقت



قياس الوقت
لتوعية التلميذ باهمية الوقت
اذا تم قياس الفترة الزمنية التي تمر بين كل دقتين فان لها نفس القيمة في حين انه من المهم في هذه الحالة هو لفت انتباه التلاميذ ان اذا كل شخص اذا ما استعان بساعة ايقاف ، سيحصل على نتيجة مختلفة عن الاخرين بالأضافة الى انه اذا قام كل طفل بأعادة حساب الوقت سيجد الحساب الرقمي مختلف عما حصل عليه في اول مرة. وهكذا يتم توعية الأطفال بمشكلة عدم دقة القياسات




"كيفية برمجة الوقت بنظام اكسل"
في إدارة المصنفات وتنسيق ورقة العمل، إجراء العمليات الحسابية والمنطقية، التعامل مع الدالات، التعامل مع النماذج، التحقق من صحة البيانات المدخلة، إنشاء المخططات والأشكال البيانية، وتحليل البيانات باستخدام الجداول المحورية. والبرنامج موجه الى مستخدمي الجداول المالية والإحصائية وبرمجيات التخطيط




"الوقت عندهم "


"الوقت عند كلكامش "
وفي الحضارة السومرية، نجد أسطورة جلجامش - التي يرجع تاريخها الى القرن السابع قبل الميلاد تقريبا - التي تنسب الى السومريين، أقدم سكان بابل، حيث تحكي الأسطورة عن الملك جلجامش، الذي اهتدى، عن طريق جده الأكبر، الى سر الخلود الذي يكمن في نبات سحري ينبت في قاع البحر. وكان على الملك جلجامش الوصول الى ذلك العشب السحري العجيب، ليأكل منه كي يسترجع شبابه الذي ولى، كما أراد أن يوزعه على شعبه حتى يفوز بالخلود.




"الوقت عند ابن الجوزي "
أعوذ بالله من صُحبةِ البطَّالين, لقد رأيتُ خلقاً كثيراً يجرون معي فيما اعتادهُ النَّاس من كثرة الزيارة, ويُسمون ذلك التردد خدمة, ويُطيلون الجلوس, ويُجرون فيه أحاديث الناس وما لا يُغني , ويتخللهُ غيبة, وهذا شيءٌ يفعلُه في زماننا كثيرٌ من الناس, وربما طلبه المَزور، وتشوَّقَ إليه، واستوحشَ من الوحدةِ، وخُصوصاً في أيامِ التَّهاني والأعياد, فتراهُم يمشي بعضهم إلى بعض, ولا يقتصِرُون على الهناء والسلام, بل يمزجُون ذلك بما ذكرتُه من تضييع الزمان, فلَّما رأيت أنَّ الزمانَ أشرفُ شيءٍ, والواجبُ انتهابهِ بفعل الخير, كرهت ذلكَ، وبقيت معهم بينَ أمرين: إن أنكرت عليهم وقعت وحشةٌ لموضعِ قطْع المألوف, وإن تقبَّلتهُ منهم ضاعَ الزمان, فصرت أدافعُ اللقاء جهدي, فإذا غُلبتُ قصَّرتُ في الكلامِ لأتعجَّل الفراق, ثم أعددتُ أعمالاً لا تمنع من المحادثة لأوقاتِ لقائهم, لئلاَّ يمضي الزمانُ فارغاً, فجعلتُ من الاستعداد للقائهم قطع الكاغد, وبري الأقلام, وحزمُ الدَّفاتر, فإنَّ هذه أشياء لا بدَّ منها، ولا تحتاجُ إلى فكرٍ وحضورِ قلب, فأرصَدتُها لأوقاتِ زيارتهم لئلاَّ يضيعَ شيءٌ من وقتي).



"الوقت عند ابن مسعود"
(ما ندمتُ على شيءٍ ندمي على يومٍ غرَبَت فيه شمسُهُ نقص من أجلي ولم يزدَدْ فيه عملي).



"الوقت عند الجُنيد"
قال لرجل وهو يَعِظهُ: (جِماعُ الخيرِ في ثلاثةِ أشياء: إن لم تُمضي نهاركَ بما هو لكَ فلا تُمضِهِ بما هُو عليك, وإن لم تصحبِ الأخيارَ فلا تصحبِ الأشرار, وإن لم تُنفقَ مالك في ما للهِ فيه رضا فلا تنفقهُ في ما لله فيه سخط) ..



"الوقت عند حمَّادُ بن سلمة"
ما جِئنا إلى (سليمان التَّيْمِي) في ساعةٍ يُطاعُ اللهُ فيها إلاَّ وجدناهُ مُطيعاً, إن كان في ساعةِ صلاةٍ وجدناهُ مُصلياً, وإن لم تكن ساعة صلاةٍ وجدناهُ إمَّا متوضِّأً أو عائداً مريضاً, أو مشيِّعاً لجنازة, أو قاعداً في المسجد، قال : (فكُنَّا نرى أنَّهُ لا يُحسنُ أن يعصي الله عزَّ وجل) .




"الوقت عند طاهر بن الحسين ناصحا ابنه عبد الله"
" افرغ من يومك ولا تؤخره لغدك, وأكثر مباشرته بنفسك, فإن لغد أموراً وحوادث تنهيك عن عمل يومك الذي أخرّت, وأعلم أن اليوم الذي مضى ذهب بما فيه, فإذا أخرّت عمله أجتمع عليك عمل يومين, وإذا أمضيت لكل يوم عمله أرحت بذلك نفسك, وجمعت أمر سلطانك"..




الوقت عند الشيخ رضي الله
" الوقت عرفا كون الشمس أو نظيرها بدائرة أفق معين أو بدرجة علم قدر بعدها منه "
" وقت الأداء ابتداء تعلق وجوبها باعتبار المكلف والقضاء انقطاعه "
الوقت عند المازري رحمه الله
في حده بأنه حركات الأفلاك لأن ذلك لغة لا عرفا ولا يصح الجواب بحده عن سؤال من سأل عن معناه في العرف كما إذا قيل ما وقت العصر أو الظهر وهل دخل ذلك وما بقي من وقت النهار وما مضى من الليل أو النهار وكل ذلك لا يفيد الجواب من حد المازري إلا بالمعنى اللغوي



الوقت عند أبو على الدقاق
الوقت ما أنت فيه فإن كنت في الدنيا فوقتك الدنيا وإن كنت بالعقبى فوقتك العقبى وإن كنت بالسرور فوقتك السرور وإن كنت بالحزن فوقتك الحزن
يريد أن الوقت ما كان الغالب على الإنسان من حاله
وقد يريد أن الوقت ما بين الزمانين الماضي والمستقبل وهو اصطلاح أكثر الطائفة ولهذا يقولون الصوفي والفقير ابن وقته
يريدون أن همته لا تتعدى وظينة عمارته بما هو أولى الأشياء به وأنفعها له فهو قائم بما هو مطالب به في الحين والساعة الراهنة فهو لا يهتم بماضي وقته وآتيه بل يهتم بوقته الذي هو فيه فإن الاشتغال بالوقت الماضي والمستقبل يضيع الوقت الحاضر وكلما حضر وقت اشتغل عنه بالطرفين فتصير أوقاته كلها فوات



الوقت عند رجال الدين
كان رجال المعابد والكهان هم الذين يقومون بضبط الوقت، وتثبيت الأعياد وأوقات العبادة. ظلوا على ذلك أمدا طويلا، ولا تزال أثار ذلك باقية حتى اليوم. وكان هؤلاء الرجال قد احتكروا المعرفة والعلم لاعتقاد الناس أنهم أقرب البشر إلى الآلهة، وأن ما يقولون به إنما هو وحي منها، يوحى إلى هولاء، فعلمهم اذن نابع من مصدر صادق لا يتطرق اليه الشك.
وإذا كانت كتابات المسند لم تتحدث عن الموقتين ضباط الزمن في العربية الجنوبية، فإننا لا نعتقد بشذوذ العرب الجنوبيين عن غيرهم في هذا الباب، خاصة وأننا نرى أن الكهان وسدنة المعبد ومن لهم صلة بالأصنام، كانوا هم الذين يقومون في الحجاز بضبط المواقيت والزمن، فليس يستبعد أن يختص رجال الدين في العربية الجنوبية بالتوقيت.



الوقت عند المريدون
المريدون هم أرباب الأحوال والعباد أرباب الأوراد والعبادات وكل مريد عابد وكل عابد مريد لكن القوم خصوا أهل المحبة وأذواق حقائق الإيمان باسم المريد وخصوا أصحاب العمل المجرد باسم العابد وكل مريد لا يكون عابدا فزنديق وكل عابد لا يكون مريدا فمراء
والوقت عند العابد هو وقت العبادة والأوراد وعند المريد هو وقت الإقبال على الله والجمعية عليه والعكوف عليه بالقلب كله
والوقت أعز شيء عليه يغار عليه أن ينقضي بدون ذلك فإذا فاته الوقت لا يمكنه استدراكه البتة لأن الوقت الثاني فقد استحق واجبه الخاص فإذا فاته وقت فلا سبيل له إلى تداركه كما في المسند مرفوعا من أفطر يوما من رمضان متعمدا من غير عذر لم يقضه عنه صيام الدهر وإن صامه
وقوله وهي غيرة قاتلة يعني مضرة ضررا شديدا بينا يشبه القتل لأن حسرة الفوت قاتلة ولا سيما إذا علم المتحسر أنه لا سبيل له إلى الاستدراك
وأيضا فالغيرة على التفويت تفويت آخر كما يقال الاشتغال بالندم على الوقت الفائت تضييع للوقت الحاضر ولذلك يقال الوقت سيف إن لم تقطعه قطعك



"الوقت عند علماء الانثروبولوجيا"

الوقت وكشفت دراسات علماء الانثروبولوجيا، لأساليب الحياة اليومية، للمجتمعات البسيطة والتقليدية، أنه لم يكن يوجد في هذه المجتمعات خط فاصل تماماً، بين العمل والفراغ، ذلك أن العمل يستنفد طاقاتهم، وتختلط أنشطته بأنشطة الترويح والتسلية، حيث كانوا يقومون ببعض العادات والتقاليد الترويحية أثناء العمل، كالرقص أو الغناء أو المزاح أو العمل التعاوني، وبعض هذه العادات والتقاليد كان ذا طابع ديني



"الوقت عند علماء الاجتماع"
ان باحثين من علماء الاجتماع، يذهبون إلى عراقة ظاهرة وقت الفراغ، في كل الحضارات، عبر تاريخ البشر، لكنها كأي ظاهرة إنسانية أخرى تعرضت للتغيّر والتطور، حتى أصبحت الآن أكثر تقنيناً وانتظاماً، بفعل تطور الحياة، وتجارب الزمن.
وبعضهم يرى ،أن ظاهرة وقت الفراغ آنذاك، كانت محصورة في إطار الطبقة الممتازة، صاحبة المكانة الرفيعة في المجتمع الإغريقي، ولم تكن حالة عامة لدى سائر الطبقات.



"الوقت عند ارسطو "
الاهتمام بوقت الفراغفي وقت مبكر اهتم فلاسفة اليونان بوقت الفراغ، وأكدوا على ضرورة توظيفه روحياً، حيث ركز أرسطو على أهمية استغلال الفراغ في الموسيقى والتأمل، انطلاقاً من رؤيته لدور الأنشطة الموسيقية في تنمية العقل وملكة التفكير، ولمحورية التأمل في بناء شخصية الإنسان وتحقيق إنسانيته.



"الوقت عند كانط"
ومن أهمية الزمان لدى الشعوب والحضارات المختلفة، ننتقل الى مكانته، حيث رأي الفلاسفة ومنهم كانط في فلسفته النقدية، أن الزمان متقدم على المكان وأن له الأفضلية والمرتبة العليا، ذلك أن "المكان هو شكل تجربتنا الخارجية أما الزمان فهو شكل تجربتنا الداخلية"(24)، فالزمان ذو طبيعة تجعله يخاطب العالم الإنساني الداخلي؟ لذا فهو أكثر حضورا من المكان وأفضل منه مرتبة.



"الوقت عند صموائيل الكسندرا"
ولا تختلف نظرة الفيلسوف صموائيل الكسندر الى الزمان عمن سبقه، فقد أعلى من شأنه، حيث ذهب الى أن المكان بدون الزمان كتلة مصمتة، ذلك أن "المكان جسد الكون والزمان عقله"




الوقت في العصر الجاهلي
لا تخلو الحضارة العربية من الاهتمام بمقولة الزمان . ففي العصر الجاهلي كان لدى العرب "ظن بأن للزمان قوة قاهرة تهيمن على الحياة وتهلك الناس". ومن ثم اعتاد العرب سب الزمان وسب أشد اللعنات عليه، لاعتقادهم أنه مصدر الشر والشقاء



"الوقت في العصر الحديث"
أما في العصر الحديث فيتمتع كل عامل أو طالب بوجود وقت فراغ، نظراً للأنظمة السائدة في العالم، القائمة على تحديد ساعات الدراسة والعمل، وإقرار نظام الإجازات والعطل، ونظراً لتقدم مستوى المعيشة والحياة، مما جعل وقت الفراغ جزءاً من نظام حياة الناس غالباً.




الوقت وحي التقضي
إن الوقت وحي التقضي أي سريع الانقضاء كما تقول العرب الوحا الوحا العجل العجل والوحي الإعلام في خفاء وسرعة ويقال جاء فلان وحيا أي مجيئا سريعا فالوقت منقض بذاته منصرم بنفسه فمن غفل عن نفسه تصرمت أوقاته وعظم فواته واشتدت حسراته فكيف حاله إذا علم عند تحقق الفوت مقدار ما أضاع وطلب الرجعى فحيل بينه وبين الاسترجاع وطلب تناول الفائت وكيف يرد الأمس في اليوم الجديد وأنى لهم التناوش من مكان بعيد ومنع مما يحبه ويرتضيه وعلم أن ما اقتناه ليس مما ينبغي للعاقل أن يقتنيه وحيل بينه وبين ما يشتهيه
فيا حسرات ما إلى رد مثلها ... سبيل ولو ردت لهان التحسر
هي الشهوات اللاء كانت تحولت ... إلى حسرات حين عز التصبر
فلو انها ردت بصبر وقوة ... تحولن لذات وذو اللب يبصر
ويقال إن أصعب الأحوال المنقطعة انقطاع الأنفاس فإن أربابها إذا صعد النفس الواحد صعدوه إلى نحو محبوبهم صاعدا إليه متلبسا بمحبته والشوق إليه فإذا أرادوا دفعه لم يدفعوه حتى يتبعوه نفسا آخر مثله




الوقت الفاضل
ماء " كنك " و يبلغ من تعظيمهم لهما ان كثيرا منهم يقتلون انفسهم اختيارا للموت في الوقت الفاضل ، و انما يفعل ذلك " بيش " و " شودر " فاما " برهمن " و " كشتر " فان ذلك محظور عليهما ولا يفعلانه واوقات " برب " اعني التي فيها يمكن الكسوف ، وان لم يكن فهي مناسبة للكسوف في الفضيلة ، فالوقت الذي يتم فيه شهرها و يرتفع كسرها هو منحوس و ليس بنكال ، وذلك انه يكون عند برهمكوبت من الايام الطلوعية في 990 و 3663 من 10622 ومن الايام الشمسية في 976 و 464 من 5311 ومن الايام القمرية في 1006 و الكسر و مخرجه مثل الذين للشمسية ، ومن الاوقات ما ينسب اليها النحوسة ولا يوسم بشيء من امر الثواب كوقت الزلازل فان الهند يضربون فيه كيزان دورهم على الارض و يكسرونها تفالا و نفيا للشؤم 712، وكالذي ذكر في كتاب " سنكهت " من اوقات الهدة و الانقضاض و الحمرة و احتراق الارض بالصواعق و ظهور ذوات الاذناب وحدوث ما هو خارج عن الطباع و العادة من دخول الوحوش و السباع القرى ومن مجيء المطر في غير اوانه و ايراس الشجر في خلاف ابانه و انتقال خواص اسداس السنة من بعض الى بعض .




الوقت و الزمان
بقول علماء العربية: الوقت مقدار من الزمان، وكل شيء قدرت له حينا، فهو موقت. والوقت تحديد لاوقات كالتوقيت. واختلفوا في الزمان، فقالوا: الزمان الدهر، وعارضه آخرون. إذ قالوا: يكون الزمان شهرين إلى ستة أشهر والدهر لا ينقطع. والزمان يقع على الفصل من فصول السنة وعلى مدة ولايه الرجل وما أشبه، ويظهر أن بين العلماء خلافا في تحديد المراد من اللفظتين ثم في تحديد معنى كل لفظة منهما، وفى معنى "الدهر"، و ذلك بسبب مسألة القدم والحدوث، وما للتفسير من صلة بهما، وأثر ذلك في مسائل ذات صلة بعلم الكلام.

ويقاس الوقت بالسنين. والسنة اطول وحدة قياسية له. وتنقسم إلى أجزاء.




"وقت الفراغ"

وهو الوقت الذي يتحرر فيه الإنسان من التزامات العمل وواجباته، أو التزامات الدراسة ووظائفها بالنسبة للطالب، وهناك عدد كبير من التعريفات والتصنيفات، وأساليب القياس لوقت الفراغ، تناولتها الدراسات المختصة.

ويمثل موضوع «وقت الفراغ» ميداناً لبحوث مكثفة من قبل علماء الاجتماع، ورغم حداثة الاهتمام بهذا الموضوع علمياً، إلا أنه سرعان ما جذب اهتمام العلماء، واستقطب جهودهم، فأصبح منافساً لكثير من فروع علم الاجتماع، مع أسبقيتها عليه.




الوقت في الحلم

إذا رأيت رجلا سياسيا في الحلم فإن هذا يعني مشاكل على مستوى الأصدقاء ومتاعب وحوادث تسبب لك الخسائر في المال والوقت.


إذا رأيت نفسك في الحلم تسير في الشارع فهذا ينبئ بحظ تعيس وهم وسوء حال. أنت يائس من بلوغ الهدف الذي تطمح إليه. إذا كنت في شارع تعرفه في مدينة بعيدة وكان الوقت ظلاما فهذا يعني أنك على وشك السفر لكنك لن تجني من سفرك المتعة والمنفعة اللتين ترجوهما. إذا كان الشارع مضاء فستغرق في الملذات والمتع لكنها سوف تتبدد وتزول بسرعة. ستعيش قلقا كثيرا. إذا كنت تسير في شارع وأنت تخشى أن يهجم عليك قاطع طريق فهذا يعني أنك سوف تتسلق المخاطر لتحسين أعمالك واللهو بالملذات.



شجرة الغار
وتدل على أن وقتا من الراحة المزدهرة ينتظرك ستقابل فيه تنويعات ممتعة من اللهو والتسلية وستحصد الكثير من المعرفة في الوقت المتبقي من العمل. وهذا الحلم عادة حلم جيد لكل شخص.



ضوء المنارة
إذا رأى بحار ضوء منارة فإن هذا ينبئ ببحار هادئة ورحلة بحرية مزدهرة.
وللأشخاص المكتئبين ينبئ هذا الحلم بارتباطات حميمة ومتواصلة سوف تنشأ بين الشبيبة.
أما للأشخاص المرضى فإن هذا الحلم ينبئ بشفاء عاجل وصحة مستديمة. سوف يكسب العمل دافعا جديدا. إذا رأيت ضوء المنارة ينطفئ في زمن العواصف أو الخطر فإن هذا يشير إلى نكسات في الوقت الذي كنت تعتقد فيه أن الحظ يحسم الأمور لصالحك.


طريق
إذا حلمت أنك سافرت في طريق وعر غير مطروق فإن هذا ينبئ بمشاغل جديدة لا تجلب لك سوى الهم وضياع الوقت. وإذا كان الطريق محفوفا بالشجر والأزهار فاعلم أن المستقبل القريب يحمل لك بعض المسرات غير المتوقعة. أما مرافقه الأصدقاء في الطريق فتنبئ بالنجاح في بناء بيت مثالي عامر بأولاد سعداء وزوجة مخلصة أو زوج مخلص. إذا أضعت الطريق فهذا ينبئ أنك ستخطئ في بعض قرارتك في مجال التجارة وبالتالي ستتحمل بعض الخسائر.
إذا حلمت أنك ضللت طريقك فإن هذا ينذرك بأن تحرر مخيلتك من المضاربات التجارية حيث أن مشاريعك مهددة بالفشل ما لم تكن مجتهدا في إدارة شؤونك.




"الوقت في شيطانة الشعر "


الوقت عند الأديب أبو الحسن علي بن بكمش
وقائلة بغداد منشؤك الذي ... نشأت به طفلا عليك التمائم
فما بالها تشكو جفاءك معرضا ... أما آن أن تقضى إليها الغرائم
فقلت لها إني الفريد وإنها ... أوان مغاص الدر والوقت غائم
وقد جرت العادات في الدر أنه ... إذا فارق الأصداف لاقاه ناظم



الشاعر الامير خالد الفيصل

من بادي الوقت وهذا طبع الايـــامـي
عذبات الايام مـا تــــمـدي لــياليهــــــا
حلو الليالي تــــوارى مثل الاحلامــــي
مخطور عني عجاج الوقت يخفيهـــــــا
أسري مع الهاجس اللي ما بعد نامي
و أصوّر الماضي لنفسي و أسليـــهـا
أخالف العمر أراجع سالف أعوامي



ابو العلاء المعري
الوقت يعجل أن تكون محللا
عقد الحياة، بأن تحل الزيجا
فالدهر لا يسخو بأري للفتى،
حتى يكون، بما أمر، مزيجا



أدونيس
( مقاطع )
حاضنا سنبلة الوقت
حاضنا سنبلة الوقت، ورأسي برج نار:
ما الدّمُ الضّاربُ في الرّملِ، وما هذا الأفولُ؟
قُلْ لَنا، يا لَهَبَ الحاضِرِ، ماذا سنقولُ؟
مِزَقُ التّاريخِ في حُنجرتي
وعلى وجهي أماراتُ الضّحيّهْ
ما أَمَرَّ اللّغةَ الآنَ وما أضيقَ بابَ الأبجديّهْ.



محمد زيدان
دوزنةٌ مُزجاةٌ للعبثِ المستحيل
وأنا ، سيرةُ ارتخاء الوتر
في رماد الأغنيات
هو ذا الوقتُ
تهتُّكٌ غيرُ ذي رحمة
في نسيجِ الكفّ
وأنا ، شريانٌ مغويّ
أتكرَّرُ في جناحِ فراشة



محيي الدين بن عربي
لا تفرحنَّ ببشرى الوقت إن لها شرطاً تعينه الأحكام بالحال
فإن علمت بأنَّ الحالَ دائمة ٌ إلى انفصالكَ عنْ إصرٍ وأغلالِ




عبد الرزاق الدرباس
الليل يسجد في يديك فلا تخف.
و عرائس الجن التي هجرت كهوف الوقت..
أحرقت الملف .
انثر بذورك في شفاه الجرح و انتظر المطر ..
فلربما بصقت عليها كل أسراب الخفافيش القميئة ..
للأسف.
و لربما دمعت عيون قصيدة عذراء..
يهواها رجال الوزن و التقطيع و التطويل..
في زمن الحذف .




قاسم حداد
كانت الدقات في دربي
وكانت تذبح الأطفال
فانداحت يدي في الوقت
ضد الوقت
كانت يا حبيبي
آخر الدقات في قلبي
وقالوا إن وقت الدولة الرسمي
قالوا يا حبيبي
قلت : لا وتحملت الألم .



فدوى طوقان
وقفتي بالجسرِ أستجدي العبورْ
آه، أستجدي العبورْ
اختناقي ، نَفَسي المقطوعُ محمولٌ على
وهج الظهيره
سبعُ ساعاتِ انتظارْ
ما الذي قصَّ جناح الوقت ،
من كسّح أقدام الظهيره ؟
يجلد القيظ جبيني
عرقي يسقط ملْحاً في جفوني
آه ، آلاف العيون
علّقتها اللّهفة الحرَّى مرايا ألمٍ
فوق شباك التصاريح، عناوين
انتظارٍ واصطبار



محمود درويش
بكت جانا!
و كان الوقت يرميني على ساعة ماء
إذهبي في الوقت يا جانا !
بكت جانا
و كان الحلم ذرات هواء
إذهبي في الفرح الأول يا جانا
بكت جانا
و كان الجرح ورد الشهداء ..؟
آه، جانا




طالب همّاش
هدهدانِ على شَجَرِ الوقتِ‏
ينتظرانِ بزوغَ الحمائمِ‏

من صَدْر ليلى..‏
وينتظرانْ!.‏



ياسر الأطرش
وغداً‏
سيعترف الزجاج بأنّ ماءكِ باهتٌ‏
ولهاثَ أجنحتي ندى..‏
وغداً.. سيعترف الصدى‏
وستنقشين على لحاء الوقت ذاكرة الطريقْ..‏
وغداً نفيقْ‏
من حبّنا‏
وغداً.. ننام على كلامْ‏



علي الشرقاوي
أنا حنجرة الوقت .. اطفئوني بالحريق
ومن جسد الوقت أخرجت رأسي
( كان الهواء رماداً ، وكان الفراغ دماء)
تناثر من عرقي الورد
زاحم رائحة القحط والحزن والموت




"الوقت مع النخبة من الفلاسفة والادباء "


• الوقت أفضل طبيب. أوفيد"
• التسويف لص الوقت." إدوارد ينج

• " أن الوقت هو تعداد الحركة". أرسطو طاليس
• قتل الوقت إضاعة للفرص. أنيس منصور
• حسن اختيار الوقت صون له. فرانسيس بيكون
• أقوى المحاربين هما الوقت والصبر. ليو تولستوي
• الوقت الذي تستمتع بإضاعته ليس وقتا ضائعاً. برتراند راسل
فيلسوف ورياضي وكاتب إنجليزي
• إدراك عدم أهمية الوقت هو بوابة الحكمة. برتراند راسل
• نحن مع مرور الوقت نكره ما نخاف. وليم شكسبير
• علينا استخدام الوقت كأداة وليس كعكاز. جون كنيدي
• يشفي الوقت ما لا يستطيع المنطق شفاؤه. سنيكا الأصغر
• المرأة هي التفاحة والحية في ذات الوقت. هاينرش هاينه
شاعر ألماني
• المرأة العاملة أنثى أحيانا ورجل معظم الوقت. أنيس منصور
• بعض الوقت لاصدقائك، وبعض الوقت لأهلك، وبعض الهدوء لنفسك، وبعد ذلك لا تخف على مستقبلك. شيشرون
• لا يمكنني الإيمان بإله يود أن يُمجَّد طوال الوقت. فريدريش نيتشه
• لا يمكن للمرء أن يكون كاثوليكياً وناضجاً في نفس الوقت. جورج أورويل
• الوقت المناسب لإصلاح السقف هو وقت سطوع الشمس. جون كنيدي
الرئيس الخامس والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية
• يتخذ القرارات من يملكون الوقت، لا من يملكون الموهبة. سكون آدمز
• الوقت الذي يقضيه المرء مع القطط لا يكون مهدرا أبدا. سيغموند فرويد
• الوقت الوحيد الذي أحس فيه أنني حي هو عندما أرسم. فينسنت فان غوخ
• إن كان لديك ما يكفي من الوقت للشكوى والتذمر من شيء فلابد أن لديك ما يكفي من الوقت لفعل شيء حياله. أنطوني دانجيلو
• من أراد أن يدرس كل القوانين فلن يتبقى له من الوقت ما يكفي لخرقها. يوهان فولفغانغ فون غوته
أديب وشاعر ألماني
• الوقت والذاكرة فنانان حقيقيان، فهما يصوغان الحقيقة بما يقارب ما يريده القلب. جون ديوي
• الطيب قد يكون أحمقا وطيبا في نفس الوقت، أما الشرير فيجب أن يكون ذكيا. مكسيم غوركي
• لا يضيع شيء ذو قيمة إذا صرفنا الوقت الكافي في إتقانه. أبراهام لنكولن
• أكبر حظ حسن يمكن أن يصيب الإنسان هو أن يموت في الوقت المناسب. إريك هوفر
• نحن ملتزمون أخلاقيا بأن نستخدم رخاءنا في هذا الوقت، خاصة لتحسين مستوى المجتمعات الفقيرة. آلان غرينسبان
اقتصادي أمريكي
• لقد تعلمت أنه لا يمكن أن تحصل على كل شيء وتفعل كل شيء في الوقت ذاته. أوبرا وينفري
• لا تضع المزيد من الوقت في النقاش عن ماهية الرجل الصالح، بل كن واحدا. ماركوس أوريليوس
• الحب الحقيقى يتغير وينمو مع الوقت ويكتشف طرقا جديدة للتعبير عن نفسه. باولو كويلو
• لا يتعب المرء إلا إذا توقف وكان عنده ما يكفي من الوقت لذلك. بوب هوب
• البشر عامة يودون أن يكونوا طيبين، لكنهم ليسوا طيبين للغاية وليس طوال الوقت. جورج أورويل
كاتب إنجليزي
• لا يمكننا أن نكون داعية السلام الأول في العالم وأكبر مُوَرِّد لعتاد الحرب في الوقت ذاته. جيمي كارتر
• الوقت الذي تقرض أسنانه كل شيء لا يستطيع التأثير على الحقيقة. توماس هنري هكسلي
• يحاول الإنسان الحديث بضراوة أن يكسب ما يكفيه لشراء أشياء ليس عنده الوقت الكافي للاستمتاع بها. فرانك كلارك
• المسافر الحقيقي من يسير على قدميه ويُمضى كثيرا من الوقت جالسا. كوليت
• علينا أن نصنف اللغة الألمانية كلغة ميتة، فالموتى فقط يملكون ما يكفي من الوقت لتعلمها. مارك توين
كاتب وصحفي أمريكي
• الذوق السيء هو ببساطة أن تقول الحقيقة قبل الوقت المناسب لقولها. ميل بروكس
• خذ الوقت الكافي للتدبير، لكن عندما يحين وقت العمل توقف عن التفكير ونفذ. نابليون بونابرت
• أن يصل المرء في الوقت المناسب خير من توجيه الدعوة إليه. جابرييل جارسيا ماركيز
• يمكنك خداع بعض الناس كل الوقت، وهؤلاء هم من تود التركيز عليهم. جورج دبليو بوش
• كم من الوقت يحفظ من الضياع من لا يتطلع إلى معرفة ما يقوله جاره أو يفعله أو يفكر فيه. ماركوس أوريليوس
امبارطور وفيلسوف روماني
• المرأة هي التي تستطيع أن تستمع إلى حديث الرجل باهتمام في نفس الوقت الذي تفكر فيه في ثوبها الجديد. أنيس منصور
• الوقت عملة حياتك، وهي العملة الوحيدة التي تملكها، وأنت وحدك تستطيع أن تحدد كيف يمكن أن يُنفَق، فاحرص على ألا تدع آخرين ينفقونه بالنيابة عنك. كارل ساندبرغ
كاتب ومحرر أمريكي

• " شيء مطلق يتدفق دائما بالتتابع و الاتساق نفسه و بصرف النظر عن أية عوامل خارجية " إسحاق نيوتن

" الزمن ليس شيأ موضوعيا قائما بذاته و أن الزمن يعود في الإحساس لأداء العقل ".كانط

• "لكل جسم مرجعي ذي علاقة زمنه الخاص به, و بدون معرفة النظام المرجعي للجسم و تحديد الإطار المرجعي لهذا الزمن, يكون من غير المفيدة ذكر الوقت الخاص بحدث معين للجسم المشار إليه" . ألبرت أنشتاين
______________________________
من فكر يكتنزه الورق
الوقت من ذهب إلا عند العرب -ظاري جاسم الشمالي
محسن أحمد الخضيري – مرجع سابق ص19
(الدكتور محمد علي محمد/ وقت الفراغ في المجتمع الحديث ص48).
بحث في ادارة الوقت - جهاد





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,560,556,667
- كانت هنا
- التقزم وعمالة الاطفال،التمييز ضد المرأة - إمراة من الشرق -ال ...
- باب لايراه إلا أنت
- ” أصبحت ألمانياً وأنا فخور بذلك”...إيفان س.تورجنيف.الادب الع ...
- مبارك عيدكن والمجد لشهيدات الحركة النسوية في كل البقاع
- ذاكرة مجروحة
- الوفاء في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم
- إننا مولوهون بالصيد لكننا لا نأكل من طرائدنا ..ايفو أندريتش- ...
- التعضيل والمعنفات ، التمييز ضد المراة – امراة من الشرق – الم ...
- خانتني الأشياء
- العنف ضد الطفولة ، زواج الاطفال - امرأة من الشرق
- أحتراقات
- علم الطاقات التسع ومكونات شخصيتنا
- المعنفات، العنف ضد الطفولة من إمرأة من الشرق – المرأة العراق ...
- مفترق الأمنيات
- العنف الاسري ، العنف ضد الاطفال ، امراءة من الشرق – المرأة ا ...
- الغاية في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم
- اللا في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- رسالة في عيد الحب
- -نتغير باستمرار ونغير ما في داخلنا. نغير حتى ذاكرتنا-..لإيتا ...


المزيد.....




- تصميم جسر دافنشي يعود إلى الحياة..فهل كان لينجح تصميمه سابقا ...
- موريتانيا: هل ينفتح التلفزيون الرسمي على المعارضة؟
- تصاعد التوتر في كاتالونيا والسلطات الانفصالية تدعو إلى وقف - ...
- جان كلود يونكر وبوريس جونسون يؤكدان التوصل إلى اتفاق بشأن بر ...
- الخارجية السورية تدين -الأطماع التوسعية- لأردوغان
- هاجر الريسوني: الصحفية المغربية تغادر السجن مع خطيبها بعفو م ...
- قصة عالم الفيزياء المسلم الذي -ظلمه التاريخ-
- بريكست: التوصل إلى اتفاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي
- تسبق الفهد وتعيش بتونس.. اكتشاف أسرع نملة في العالم
- كتالونيا تعزف لحن الانفصال.. احتجاجات عنيفة ببرشلونة ومدريد ...


المزيد.....

- تفكيك العنف وأدواته.. (قراءة سوسيولوجية عراقية سياسية)/ الكت ... / وديع العبيدي
- العمل والملكية.. في التوازن التاريخي للديموقراطية الاجتماعية / مجدى عبد الهادى
- امرسون وإعادة بناء البراغماتية / عمر إحسان قنديل
- الرسائل الرمزية الصامتة في المدرسة: الوظيفة الاستلابية للمنه ... / علي أسعد وطفة
- الهيبة قوة عملية أيضاً / عبدالحميد برتو
- بصمات الأرواح / طارق أحمد حسن
- البيان الفلسفي الفدرالي / حفيظ بودى
- العود الأبدي ديانة مشركة وميتافيزيقا مادية ؟بعض التساؤلات حو ... / الحسن علاج
- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- العلاج بالفلسفة / مصطفي النشار


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - الوقت في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم