تعليقات حول الموضوع
التعليقات المنشورة لا تعبر عن
رأي الحوار المتمدن وإنما تعبر عن رأي أصحابها
|
|
العدد: 48106
|
1 - يظل وضع الحمار في بلاد العرب افضل من الانسان في سوريا
|
2009 / 9 / 22 - 19:13 التحكم: الحوار المتمدن
|
حمدي ..سوري مغترب
|
لماذا لا تحدثنا عن جرائم النظام البعثي النصيري في سوريا بدل ان تشغل بالك بحمير بلاد العرب الذي انا متاكد ان وضعهن افضل من وضع البشر في سوريا !
لماذا لا تتحدث عن جرائم حافظ وبشار النصيري بحق الشعب السوري في حماه ؟
وفي حق الشعب اللبناني الذي دمره نظامك النصيري منذ ان غزاه العام 1976 ؟
لماذا لا تحدثنا عن جرائم النظام البعثي النصيري في العراق جارنا الشقيق الذي تعاونتوا مع ايران في حرقه وتدميره وتفجيره ؟؟؟
تترك كل هذا وتلتفت الي امور لا تعنينا اطلاقا كسوريين منبوذين مكروهين من الجميع بسبب سياسات ابن القرداحه
|
|
العدد: 48114
|
2 - الفرس كان له دور في صد غزوات الصليبيين
|
2009 / 9 / 22 - 19:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
chamchoum
|
الفرس له ميزته لأنه كان له دور كبير في صد غزوات الصليبيين الذين جاءوا لقتل المسلمين بحد السيف... ولولا الجواد والفرسان الأصيله لما انتصر جيش صلاح الدين على الصليبيين الذين من أسمهم تفهم حقدهم الديني وإجرامهم ضد الغير
|
|
العدد: 48141
|
3 - تحية
|
2009 / 9 / 22 - 21:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
حبيب
|
تحية محبة وتقدير لاستاذنا نضال
|
|
العدد: 48157
|
4 - السيد حمدي تعليق رقم 1
|
2009 / 9 / 22 - 22:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
سوري
|
معيب جداً أن يتحول النقاش إلى هذا المستوى، فالنظام السوري هو نظام لص وقاتل، لكن الطائفة العلوية أو النصيرية (وهي أكثر من 2 مليون مواطن أكثرهم يعيش تحت خط الفقر بسبب سياسات النظام) ليست مسؤولة عن جرائمه، وهي لا تحكم سوريا بل يحكمها تحالف بين العصابة-الأسرة مع طيف كبير من المنتفعين والأنذال من كل الطوائف والأطياف، فالتعميم هو جريمة بحق الأكثرية
ثم، لماذا لا تناقش الموضوع الذي تعرض له نضال وتذهب لموضوع آخر؟؟؟ علماً أنني من أشد منتقدي نضال حين يكتب في السياسة، أما هنا فلا أرى ضرورة لإمتشاق السيف ضده والأجدى التعليق على ما ورد في المقال
|
|
العدد: 48187
|
5 - الي السيد سوري تعليق رقم 4
|
2009 / 9 / 22 - 23:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
حمدي ..سوري مغترب
|
تقول الحكمه العربيه ..يري الشعره بعيون الاخرين ولا يري جذع الشعره في عينه ..وهذا المثل ينطبق علي الكاتب نضال نعيسه فهو يتحدث عن امور لا تشكل اي اهميه ويتجاهل الاهم !
راجع مقالاته تجدها يسارالصفحه كلها هجوم علي الاخرين وتجاهل تام لمخازي النظام البعثي الطائفي اللعين في دمشق !
انه يتحدث عن سلبيات دول الخليج ولا يري سلبيات وطنه انه يتحدث عن حقوق الانسان بالخليج ولا يري كم نعاني نحن في وطننا انه يتباكي علي ما حدث لسوريا قبل 1400 سنه و لا يذرف دمعه واحده علي المجازر التي ارتكبها نظامه في سوريا ولبنان والعراق في عصرنا الحاضر !
هل تعلم اني لا استطيع ان انظر الي وجه اي لبناني ؟؟ ولا استطيع ان ارفع عيني في وجه عراقي ؟؟؟
والسبب هو شعوري بالاحراج الشديد والخجل الشديد والالم والحسره الذي سببهما نظام بعثي نازي طائفي محسوب علينا كسوريين بحق شعبين جارين بالتعاون مع دوله ارهابيه منبوذه كايران
كل ما يفعله النظام البعثي النصيري العفلقي النازي لا يثير اي اهتمام عند السيد نعيسه !!! بل بالعكس تجده يدافع عنه بشكل غير مباشر ويدافع عن حاميته ايران المنبوذه بل ويهاجم المعارضه السوريه ايضا
والسبب معروف
|
|
العدد: 48203
|
6 - الشعوبية الجديدة
|
2009 / 9 / 23 - 00:44 التحكم: الحوار المتمدن
|
husni
|
قيمة اي مقال تنبع من مدى ملامستها لقضايا الامة ولا اجد في هذا لمقال سوى لغو فارغ تفوح منه رائحة الشعوبية النتنة التى تعبر عن تشوه في الخلق والتفكير الا اذا اعتبرا الحديث تعبير عن الدفاع عن الاصل ولحنس سواء بوعي او بدون وعي ايها لمدافع عن حما القبيلة ولكن الحمير لن تقراء سطورك ولن ترفع راياتك كفي هروب من الواقع الى الكلام الفارغ ومهما حاول القزم ان يرتفع فوق اكوام القمامة سيبقى قزم وتبقى الامة العربية اعلى من ان يطالها قزم شعوبي رغم جراح هذه المة ستبقى قادرة على اعادة بناء ذاتها
|
|
العدد: 48256
|
7 - للسيد حمدي مرة أخرى
|
2009 / 9 / 23 - 05:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
سوري
|
لا تحدثني عن نضال ومقالاته، وأحيلك إلى مقالاته القديمة حين كان يسمح بالتعليقات قبل أن يغلقها لفترة طويلة، لترى تعليقاتي التي كلها نتف ريش أفضل بكثير أن يكتب نضال بهذه المواضيع كمقال اليوم، عن أن يخوض غمار السياسة وأرى من الأفضل أن نعلق عن الموضوع المطروح رغم أن كل ما ذكرته أنت بردك علي هو صحيح باستثناء موضوع طائفية النظام
إن طائفية النظام هي للعب حصراً والهروب للأمام، وهي لا تعنيه إلا لزوم الشغل، وتجييش الناس ضد بعضها واستغلال بساطة الناس وطائفيتها المتزايدة بسبب النقص الكبير بالمواطنية، (من أفضال النظام علينا)، وأكرر ما قلته سابقاً أن هذا النظام يوم سني (مع حماس) ويوم شيعي (مع حزب الله وإيران) ويوم علوي، حين يتلظى خلف الطائفة العلوية واهماً إياهم أنهم حاكمون، وأنهم كلهم في خطر إذا زال النظام، بالتالي يحولهم إلى دريئة لصالحه، في حين كلنا يعلم أن الحاكم هم شلة عصابات العيلة بمساعدة الضباط الكبار ورؤساء فروع الأمن، والنهب يتم بتواطؤ لايعرف الطائفية من حثالات المدن والريف والعيلة، ونرى هناك التواؤم والتلاؤم الطائفي، وبالأحرى تختفي الطائفية تماماً، مما يؤكد أن هذا نظام لص، قاطع طريق لا مبدأ له إلا النهب والقمع
|
|
العدد: 48271
|
8 - ردود عرب
|
2009 / 9 / 23 - 07:14 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبود العراقي
|
في ألبدايه تحيتي للسيد نضال ، أقرأ احياناً مقالتك ألجاده ..موضوع أليوم , ومن عنوانه , توقعت أن أقرأ عن رمزيه أدبيه , وفعلاً وجدت هذا وأنت تستعرض شيئاً من خزيننا ألثقافي بشيء من ألنقد أللطيف .. لكن مشكلتنا في ألعالم العربي أننا لازلنا فينا ألكثير من داحس وألغبراء ، وخناجرنا في أحزمتنا . وقبل ان نتم قراءة ما يقوله ( ألآخر ) نسحب ألخنجر من غمده ..وربما بمجرد وقوع النظر على صورة الكاتب احياناً !! سيدي ..انها عقلية التفريغ لا ألتفكير ألعربيه ..وهذا ما أحسسته في بعض ألردود .. شكراً لك مره أخرى
|
|
العدد: 48282
|
9 - شكرا
|
2009 / 9 / 23 - 07:55 التحكم: الحوار المتمدن
|
سناء
|
تحيّة تقدير للكاتب على كلّ مقالاته .واصل ولا تبتئس بما يقوله النّاعقون.
|
|
العدد: 48291
|
10 - التطرف لاياتي براي سديد
|
2009 / 9 / 23 - 08:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالامير المجر
|
منذ ان بدات اقرا للسد نعيسة وانا اراه متوترا ناقما ومتطرفا لايعجبه العجب ويستهويه ان يكون مهاجما دائما .. ربما اتفق مع بعض مايطرحة لكني لم المس لديه معالجة جوهرية او محاولة في ذلك فهو دائما العالم والبقية دون علمه وهو المنتقد والمستخف بالاخرين .. انها مشكلة ان يوجد بيننا من يريد معالجة مشاكلنا على طريقة السيد نعيسة !!!!
|
|
العدد: 48364
|
11 - رمزية عالية
|
2009 / 9 / 23 - 13:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
عقيل الواجدي الناصرية
|
اعتقد ان ماقدمه الاستاذ نضال في مقاله رمزية عالية نحتاج بعض التامل لنعرف مدلولات مايطرحه ، ماطرحه الاستاذ نقد لاذع لاغفال دور الشعوب والمتمثلة بالحمير والاكتفاء بما تقدمه الطبقة البرجوازية المتمثلة بالحصان رغم ان ماتقدمه الحمير اكثر خدمة مما يقدمه الاخرون لكنها لم تحظى من مجهوداتها سوى التجاهل والغفلة 0
|
|
العدد: 48379
|
12 - حقد على العرب
|
2009 / 9 / 23 - 14:39 التحكم: الكاتب-ة
|
احمد عبد القادر
|
هذا الكاتب يحقد على العرب والجنس العربي ، ولا افهم لماذا هذا البغض الاعمى ، بماذا اساؤوا له العرب ؟ .. هل جاء العرب واحتلوا دولة اخرى ؟ هل قام العرب بغزو ثقافي للدول الاخرى ؟ .. هل قام العرب بنشر الثقافة المنحطة والدعارة في دول اخرى ؟ .. هل قام العرب بالاساءة لشعب من الشعوب او لأمة من الامم ؟ .. هل قام العرب باقتحام ارض غريبة عنهم واخراج اهلها منها ومنعهم من حق العودة ؟
لا افهم لماذا يحقدون على العرب !!
|
|
العدد: 48415
|
13 - انا مضطر للاعتراض هنا استاذ نضال
|
2009 / 9 / 23 - 17:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
سلام الشمري
|
رغم ان متابعة تطورات داحس والغبراء التي انطلقت على جبهة التعليقات هي بلا شك الذ من من متابعة موضوع المقال بالجدية المطلوبة خصوصا وان لهجة المقال توحي بانك المسؤول عن هذه المعركة حتى انني اخشى من ان المشرفين على الحوار قد يعاقبونك على اثارة حرب على صفحات الحوار الاضافة حول هذا الموضوع هو القول بان الفصيلة المسماة الحصان العربي رغم انها معروفة لعلماء الاحاثات باعتبارها فصيلة شرق اوسطية منتشرة حول الهلال الخصيب خلال الخمسة الاف سنة الاخيرة الا ان الشواهد التاريخية تشير الى اختيارها وتدجينها ليوجد منها الفصيلة الحالية في منطقة شبه الجزيرة العربية وحتى المصريين لم يعرفوا بها ولم تظهر في اثارهم المكتوبة الا بعد طرد الهكسوس من مصر وهذا يعني دخول هذا الحيوان مصر مع الهكسوس وهم كما يعرف الان من العرب البائدة ويدعون بقبيلة عماليق وللمزيد حول هذا الموضوع اشير اخي نضال وباقي القراء الى هذا الرابط حول الحصان العربي
http://en.wikipedia.org/wiki/Arabian_horse
اما بشأن الحمار فان عديد من الابحاث تشير الى تفوقه في الذكاء على فصيلة الخيول, شاء من شاء وساء من ساء لاننفتخر نحن العرب بذكاء خيولنا وافراسنا الا عبر قصص موضوعة ولا تستند الا اي اساس علمي سواء عن موالاة الحصان لص
|
|
العدد: 48423
|
14 - الاخ احمد عبد القادر التعليق 12
|
2009 / 9 / 23 - 17:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
سلام الشمري
|
قد تكون محقاً بشأن الكاتب, وفي هذه الحالة اؤيدك في تساؤلك لكن باقي التعليق شكراً اخ احمد لقد أسود قلبي من كآبة واقعنا المعاش, حتى قرأت باقي تعليقك فضحكت من كل قلبي حتى انهالت الدموع من عيني وحتى خنقني الحبور, حقاً لم تضحكني اية نكتة منذ زمن بعيد بقدر ما اضحكتني نكتتك شكراً جزيلاً اخي احمد فقط لم افهم سؤالك في آخر جملة هل تقصد ضحايا العرب, ام كاتب المقال اعلاه مثلاً؟
|
|
العدد: 48474
|
15 - ثقافة الطلقاء
|
2009 / 9 / 23 - 20:51 التحكم: الكاتب-ة
|
نضال نعيسة
|
الأخوة الأعزاء والكرام والمشاركين الكرام: تحية طيبة لكم جميعا على هذا التفاعل الخلاق. أعلم تماماً أنني لا أتحدث مع أفراد ولا مع أشخاص بعينهم لا مع علي ولا مع سلام ولا محمد أو ربيع وإنما مع ثقافة كانلة ومتأصلة ومن الصعب محوها بين ليلة وضحاها. أنتم ثقافة ايها الأخوة نحتت عبر مئات السنين من سيوف وممارسات وسلوكيات هؤلاء البدو الذين غزوا حضاراتنا ودمروها ليخلفوا لنا هذه الثقافة المتشاكلة مع ذاتها ومع الآخر دونما توقف. لا ضير ولا طائل من حذف أي تعليق وأنا لا أحذف أي تعليق يأتيني بينما التحرير يفعل ذلك وله اعتباراته التي اتفهما ولكن لو كان الأمر بيدي لما قمت بحذف أي تعليق حتى الشائن والشاتم من العيار الثقيل لان حذفه من هنا لا يعني أنه غير موجود في مكان ما ومهمتنا تتجلى في إخراج هذا المخزون الثقافي بقضه وقضيضه بسلبياته وإيجابياته بحلوه ومره بعجره وبجره. أنا ضد الحذف وضد الحجب. ومن دون فضل وولا -منية- والأخوة في التحرير يعلمون هذه الحقيقة بأن الكاتب هو وراء نشر نشر معظم التعليقات وهذا حق لأي إنسان نؤمن به بكل جوارحنا لا بل نتمنى أن نعرف كيف يفكر الجميع ونبحث عن اية ومضة خير وبارقة أمل في أية كلمة تقال. لا أميل بطبعي للتنظير والكتابة الجامدة والنحت القاسي وأميل للعذوبة والسلاسة والكلام المباش
|
|
العدد: 48491
|
16 - سفهاء الخليج
|
2009 / 9 / 23 - 21:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
محفوظ مديان
|
كنت أتوقع من هؤلاء الدين يطالبون السيد نضال نعيسة , من بدو الخليج , أن يتحدثوا عن الجرائم التي ترتكبها السلالات القدرية الأبدية الأبوية المتجدرة فيهم , بدل قدح كاتب تنويري فولتيري مخضرم..كنت أتمنى لو يتحدثوا كيف أن البعض أعطى أرضه في سبيل شنق صدام حسين... يريدون من كاتب أن يشتم رئيس يلقي خطاب ومحاضرة وندوة وجلسة بدون أن ينظر إلى ورقة وليس في أرضه أي قاعدة غربية
|
|
العدد: 48531
|
17 - للسيد محفوظ مديان تعليق 16
|
2009 / 9 / 24 - 05:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
سوري
|
تقول حضرتك ما يلي: يريدون من كاتب أن يشتم رئيس يلقي خطاب ومحاضرة وندوة وجلسة بدون أن ينظر إلى ورقة وليس في أرضه أي قاعدة غربية
هل برأيك هذه هي المناقب المطلوبة كي يكون الرئيس وطنياً وتؤيده الشعوب هل (ألا ينظر إلى ورقة لخطابه) إلا عروبية سخيفة، وهو ما ينتقده الكاتب وتوافقه عليه
أما بالنسبة للقواعد الأجنبية على أرضه، فكما يقول المثل السوري: هون حطنا الجمًال
أنت، على ما يبدو، تتحدث عن الأسد الهصور بشار، هازم الغرب والإستعمار فصديقه الحميم أمير قطر يستضيف أكبر قاعدة إمبريالية، لكن ذلك لا يؤثر بالصداقة الحميمة معه، لزوم الشغل لكن الأدهى من ذلك، ولا أدري لماذا الجميع يتناسون، هو شلح لواء اسكندرون من قِبَل هذا النظام الممانع الصنديد، الذي صدًع رؤوسنا بمقارعة المستعمر، ثم وضع بيضاته اليوم في السلة التركية، بعد أن ذله الأتراك شر الذل والهوان
أليس من الأفضل وجود القواعد على أرض الوطن من شلح الأرض بالكامل في سبيل بقاء النظام فقط وحصراً؟؟ بانتظار الإجابة علماً أنني أؤمن أن القواعد هي أيضاً شر، لكنه أقل من التخلي عن أرض الوطن ولم نتحدث عن تسليم الجولان للعدو ثم حراسته منذ 35 سنة للآن
|
|
العدد: 48599
|
18 - لنتفرغ لمشاكل الحمار
|
2009 / 9 / 24 - 13:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
Dr.M.Qassim
|
عندما تنادي على الحمار كعربي سوف تثير غضب عشرات الملايين من سكان الدول العربيه لأنهم لهم صفات مشتركه مع الحمار لتحملهم اعباء الحياة وسكوتهم على جرائم حكامهم.ولكن أيها الكاتب المحترم هل أستطعنا نحن العرب من استيعاب المشاكل البشريه لنتفرغ لمشاكل الحمار وهل تتصور بأن الحمار يرضى ان تناديه بالعربي؟ أتستطيع أن تذكر لنا في مقالاتك القادمه جزءا من إنجازت العرب للبشريه،فأرجو منك أن لاتذكر لنا ماكتب في كتب التأريخ والذي نسب كل علماء المسلمين للعرب كالرازي وفارابي وغيرهم واللذين كانوا من بلاد فارس. لايوجد شعب في العالم يفتخر بمجرميه مثل العرب ولايوجد حمار في العالم يفجر نفسه سوى العرب .فأرجو منك أيها ألكاتب أن تترك الحيوانات وشأنهم وأكتب لنا جزءا من أنجازات حاكمكم الساكت هو وابيه على احتلال الجولان ومنذ مايقارب أربعون عاما وكم من جيوش أرسل لتحرير الجولان بدلا من ارسال ألأرهابيين لقتل ألأبرياء في العراق ولبنان.أرجو المعذره على طلبي ضنا مني أنك تعيش في العراق وتستطيع وحتى رمي ألرئيس وضيفه بالحذاء ولاتمكث في السجن سوى أشهر قليله وتصبح بعد ذلك بطلا عربيا وبأمتياز ولكنك في سوريه العروبه قد لايشرق الشمس عليك ان أشرت بشئ من الحقيقه عن منجزات القائد.
|