أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - أكرم شلغين - إنه عبثنا ... لا غدر السنين!















المزيد.....

إنه عبثنا ... لا غدر السنين!


أكرم شلغين

الحوار المتمدن-العدد: 2514 - 2009 / 1 / 2 - 05:38
المحور: حقوق الانسان
    


تبدو كلمات المعايدة التي نرددها (أي السوريون، وفي الحقيقة مثلنا عموم العرب)، عند بداية كل عام وكأنها تستحضر حوار وأجواء مسرحيات صاموئيل بيكيت، وبشكل خاص "بانتظار غودو". شخوص بيكيت تبدأ كلامها بما يدل على استمرارية لحديث بدأته من قبل، وتنتهي بما يشبه ما بدأت به وتدع مجالاً لتخميننا أن الحديث، أو الحوار، سيتكرر ويلاك مراراً، فلا البداية جديدة ولا النهاية تشير إلى ما يسدل الستار على ما بعد البداية؛ أما حركاتها ومضمون حواراتها فليست إلا عبثية فهي تتفوه بالكثير وفي المحصلة النهائية تبدو وكأنها لا تنطق شيئاً، وأما هدفها فيبدو بلا معنى أمام محدودية مقدراتها وأمام افتقارها إلى استنباط الجديد بفعل توضّعها داخل دوامة لاهي تعرف ما بخارجها ولا هي تستدل على ما يخرجها منها، فتنحصر اهتماماتها وتضل طريقها وتعجز سبلها، تتحدث بادئة بما انتهت به ومنتهية بما بدأت به...تحلم بالجديد وتبقى قديمة، تنتظر ولكن المنتظَر(بفتح الظاء) لا يحضر فتنتظر وتنتظر حتى نسيت لماذا تنتظر بل وأصبح الانتظار يبدو هدفاً بحد ذاته لديها. هذا هو حالنا كسوريين بالضبط. أمنياتنا في بداية كل سنة تبدو تكراراً لأمنيات نطقنا بها قبل دزينة أشهر مضت، نقول إن العام الماضي لم يجلب لنا ما يسرنا ونتمنى أن "يحمل" "العام الجديد" ما فيه الخير لنا ولبلدنا وننسى أن ما سيأتي به العام الجديد هو ما سنصنعه أو، بالأدق، ما لن نصنعه بسلبيتنا وغيابنا؛ نتمنى زوال المستبد من بلدنا وتنتهي أمانينا بكلام يتلاشى فور نطقنا به؛ نتمنى التغيير ويبقى ذلك حلماً لن يتحقق بفضل وسائل عملنا؛ فننتظر وننتظر إلى ما لانهاية ونعبث بكلامنا مثل شخوص بيكيت، بل نتفوق عليها في العبث ونوغل أكثر منها في السلبية لأن حركتها وحواراتها ومحدودية أفقها ودوّامتها تبقى، ببساطة، حصيلة هندسة وتصميم كاتبها وأما ما يناظر ذلك لدينا فهو من داخلنا وليس بفعل كاتب يضبط خطواتنا وتفكيرنا، فالعقم يبقى، إلى أبعد الحدود، مسؤوليتنا، ونساهم أكثر من غيرنا بخلق "حبسنا" الذي نعجز ليس فقط عن كسر جدرانه والخطو بعيداً عنه بل وأيضاً نفشل في رؤية أو تخيّل ما يجري خارجه. لقد حصرنا أنفسنا في دوامة تبدو أبدية مادمنا ننشد التغيير الذي قد تجيء به رياح الآخرين؛ فتارة ينتظر بعضنا إصلاحات يَعِد بها النظام الحاكم وهم يعرفون أن تلك الوعود ليست إلا لضمان تثبيت أقدام وريث الرئاسة والسلطة وأخرى ينتظر بعضنا التغيير الذي وعدت به الولايات المتحدة "المجروحة" بهجمات الحادي عشر من سبتمبر في المنطقة مع أن الوقت لم يأخذنا طويلاً حتى بانت هشاشة الوعد بأدلة ليس أولها استمرار التعاون الاستخباراتي بين الولايات المتحدة والنظام السوري (وعلاقات الأقنية السرية تشير إلى عكس ظاهر ما ينقله الإعلام) ولا آخرها اتضاح أن التغيير الأمريكي في المنطقة لن يكون إلا انتقائياً حين تحول زعيم أحد الأنظمة العربية فجأة من "الكلب المسعور" إلى الرجل القادم من البرد ويمكن الشروع بعمل، وإبرام صفقات، معه، وتارة أخرى ينتظر البعض أن تتفهم الولايات المتحدة ومعها أوربا أن مسلمي سوريا يمثلون الاعتدال والانفتاح علّها توجد لهم الاستثناء المناسب فتضعهم خارج الصورة النمطية للإسلام السياسي (النشط كان أم النائم!) فتدعمهم وهم يعرفون أن المجهر الأمريكي، والعالمي، ما برح يرصد حتى من حصر إسلامه بعلاقة مع ربه المُسَالِم (وليس فقط من كان ربه راديكالياً ومن النوع الذي يقاتل ويقتل ـ بفتح التاء في المرتين ـ في سبيله)؛ وأخرى ينتظر البعض ما ستتمخض عنه "المحكمة الدولية" بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري وهم يعرفون أن سياسة الدول تحركها المصالح ويرون ما يقوم به الاتحاد الأوربي وأمريكا من اتفاقيات وتقارب وعمل (وما تقوم به إسرائيل من مباحثات) مع نظام الأسد؛ وتارة أخرى تتفتح قريحة البعض بإصدار بيان الدعم لمفاوضات الأسد مع إسرائيل في رسالة غير مباشرة إلى إسرائيل والعالم بأن هذا الفصيل السوري الذي يدعم مباحثات ومفاوضات الأسد مع إسرائيل ليس معاديا لأحد ويمكن أن يشكل النواة البديلة إن تم دعمه، وهم يعرفون أن إسرائيل، ومعها العالم، تفضل النظام الحالي لأسباب عديدة؛ وأخرى يعتقدون أن أوربا ستدعم من المعارضة السورية هذا أو ذاك وهم يتناسون أن السياسة الأوربية المعلنة تركز على "تشجيع" ودعم نظام الأسد على القيام بـ"الإصلاحات" ويتعامون عما تسير به أوربا من تقارب مع النظام السوري، ويتناسون كذلك أيضاً أن قضايا حقوق الإنسان في سوريا وغيرها لن يعنى بها بشكل جدي إلا السوريين أنفسهم، ولنا في دروس التاريخ عِبر ولم ننس بعد أن مذابح نظام الأسد في سوريا لم تتحدث عنها في حينها لا وسائل إعلام العالم ولا منظماته الحقوقية والقانونية .. وهكذا يبدو كلامنا أجوفاً وخطواتنا لا معنى لها وأمنياتنا خاوية وكلماتنا ضرباً من العبث في بداية العام وفي كل يوم منه حين ننتظر خطوات الآخرين وسنتخبط أكثر مادمنا لا نمتلك الأسس الواضحة للعمل والتي تركز أولا على حقنا في الحياة بما يتناسب وعالم اليوم وهي قضيتنا المركزية كسوريين، بصرف النظر عن كل المؤثرات الأخرى أو عن انتظار دعم الآخرين. خلاف ذلك، لن نتكلم ولن نتحرك إلا بشكل عبثي يكرر نفسه ويتحشرج في آلام تبدو لانهائية؛ ومالم تبدو خطواتنا صحيحة فإن أحداً لن يتعرف علينا العالم كأصحاب حق؛ بل سيستمر الأسد وأبواقه في وصف من يسعى لكسب حقوقه بالخائن، وسيستمر الجزار بمطالبة من يتكلم منا بحقوق الإنسان أو يتطلع إلى الحرية والديمقراطية بالاعتراف بجريمته لأن ما فعله ـ بمقاييس الأسد طبعاً ـ يمثل "الخيانة" التي يستحق عليها الموت ولكن بفضل "تساهل الأسد" و"تسامحه" خُفّضَت العقوبة إلى السجن...

نعرف أن مشكلتنا مستعصية أكثر من أن نحيط بها وبأسبابها في مقال، وحبسنا أشد إحكاماً مما نتصور أو أن نتمكن من أن نبحث به بشكل عجول ولكن لا بأس في طرح بعض الأسئلة على أنفسنا بهذا الخصوص. لماذا نختلف عن بقية شعوب العالم فنخاف من كسر قيودنا!؟ و لماذا نتلكأ في البحث عن سبل كسرها؟ بل، والأمرّ من ذلك، لماذا نخاف عندما نسمع كلمة تغيير إلى حد يبدو معه وكأننا تطبّعنا مع حالة الاحتجاز والحبس وألفنا قيودنا وأصبحنا لا نتصور الحياة من دونها؟ وما الذي يجعلنا نختلف عن بقية الشعوب؟ لماذا الناس تخرج إلى الشوارع في اليونان وليس في دمشق وحلب واللاذقية؟ لماذا تتظاهر الناس في العالم احتجاجا على أي شيء مهما صغر حتى ولو كان بسبب ارتفاع السلع ولا تتظاهر الناس في بلدنا عندما يُسترخص ويُستباح الإنسان؟ لماذا تخرج الناس في العالم إلى الشوارع متحدية بينما يكفي في بلدنا وضع بضعة أكياس من الرمل على مدخل أي مدينة كي تختبئ الناس في بيوتها مرتعدة متسائلة متضرعة لربها أن لا يكون القادم مريعاً...!؟ لماذا استطاع مدني يحمل بيده كيس تبضعه أن يوقف رتل دبابات مدججة بالسلاح وجاهزة للقتال والقتل في بكين ولا يوجد مثله في بلدنا؟ بل لماذا وجد شخص بعقل وبحرص قائد الدبابة الأولى في رتل الدبابات في بكين ولا يوجد من يحمل مثل عقليته بين عسكر بلدنا؟ لماذا قُتِلت فينا روح التمرد؟ لماذا فقدنا الاستعداد لدفع ما نستطيع من أجل الحياة الحرة الكريمة!؟ هل نجحت عملية إعادة قولبة أدمغة الكثير منا إلى درجة أصبح معها الخوف سيدنا؟ لماذا فقدنا بوصلتنا السياسية؟ لماذا نخطئ دائماً في فهمنا لآليات عمل النظام الحاكم؟ لماذا لا ندرك أن المراد لسوريا الآن ليس انتظار أحد ليقوم بعملنا بل إعداد الجياع والمقموعين والمستلبين ليكونوا جند التغيير؟ لماذا يبرز بين دعاة حقوق الإنسان في سوريا من يخفف من هول العملية عندما تختطف المخابرات واحداً منا؟ لماذا يوجد بين "المعارضة" السورية من يبرر لنظام المافيات قتل السوريين بالدم البارد؟ لماذا يوجد بين السوريين من يبدو ليدافع عن توريث الرئاسة والسلطة في سوريا أسوة بأمكنة أخرى؟ لماذا يبرز بين السوريين من يروج لـ"ممانعة الأسد" بينما الأخير يعرض سوريا للبيع في سوق النخاسة؟ أسئلة نطرحها على أنفسنا وعلى كل من تبدو كبرى أمانيه في العام الجديد هو ألا يضطر لقول ما أرحم العام الماضي! ولكل من ينتظر إذ عليه أن يعي أن الغد بعيد ما مكثنا هكذا، والجديد سيبقى عتيقاً، ومن، وما، ننتظره لن يحضر مادمنا لا نغير من تفكيرنا وطرائق عملنا ولانقف بصدق مع الذات وننتقد أنفسنا! وأخيراً نتمنى ألا يأتي اليوم الذي لم يعد فيه لنا قضية ونستمر في ندب السنين وتعيش وتموت بعدنا الأجيال في عهد حافظ الثاني وبشار الثاني والثالث، من يدري!؟



#أكرم_شلغين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفن والأيديولوجيا: أيام الولدنة وبقية الجوائز
- هل لتفاؤل العرب بنتائج الانتخابات الأمريكية ما يبرره؟
- إلى متى يستمر الشعب السوري في الصمت؟
- لا نور في نهاية نفق سنوات الضياع
- إيران في نظر العربي المغبون
- ليت أخوتنا في شمال إفريقيا يعرفون نظام الأسد أكثر!
- أيهما الوحش هنا؟
- في انتظار المنقذ تُضيَّع قضايا الشعب السوري
- السوريون وأمريكا: المصالح والثقة المفقودة
- بعد اللقاء الهزيل لجبهة الخلاص في برلين: أين المعارضة الحقيق ...
- الامتحان السوري الصعب
- هذا الابن من ذلك الأب: سوريا والأسود ما بين حزيران 1967 وحزي ...
- على من تكذب مافيات الأسد؟
- وهل تدمر سوريا الأسد هي إلا مكسرة عظام الشباب!؟
- !الغادري غريب، أما الخطاب الطائفي فيجب التحذير منه
- أين أنتم من حقوق الإنسان عندما تساهمون في اضطهاد المرأة؟
- المشهد السوري: وقفة سريعة مع المصاعب
- مؤتمر باريس وتصنيع الجواسيس
- ما بين لقاء باريس وإعلان دمشق: القديم يحتضر والجديد ولادته ع ...
- ما أبعد يوم الأسد عن أمسه وكم يختلف عن غده!


المزيد.....




- نائب مصري يحذر من خطورة الضغوط الشديدة على بلاده لإدخال النا ...
- الأمم المتحدة: فرار ألف لاجئ من مخيم إثيوبي لفقدان الأمن
- إجلاء مئات المهاجرين الصحراويين قسرا من مخيمات في العاصمة ال ...
- منظمة حقوقية: 4 صحفيات فلسطينيات معتقلات بينهن أم مرضعة
- السفير الروسي ومبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا المستقيل يبحثان ...
- قرابة 1000 لاجئ سوداني يفرون من مخيم للأمم المتحدة في إثيوبي ...
- جامعة كولومبيا تكشف تفاصيل حول المحتجين المعتقلين بعد اقتحام ...
- منسق الإغاثة الأممي جريفيث: مقتل عمال إغاثة في السودان أمر ل ...
- اعتقال سياسي معارض في جزر القمر لأسباب سياسية
- المحكمة الجنائية الدولية تطالب بالتوقف عن ترهيب موظفيها


المزيد.....

- مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي / عبد الحسين شعبان
- حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة / زهير الخويلدي
- المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا ... / يسار محمد سلمان حسن
- الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - أكرم شلغين - إنه عبثنا ... لا غدر السنين!